الاعداد المهني في قطر
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×
 

Like this? Share it with your network

Share

الاعداد المهني في قطر

on

  • 5,507 views

عرض الاعداد المهني بدول قطر ...

عرض الاعداد المهني بدول قطر
مرفق مع العرض نقاط القوة والضعف وفي هذا الاعداد وكذلك كيفية استفادة السلطنة من هذا البرنامج

مع خالص التحية للجميع

Statistics

Views

Total Views
5,507
Views on SlideShare
5,504
Embed Views
3

Actions

Likes
0
Downloads
83
Comments
0

2 Embeds 3

http://www.slideshare.net 2
http://webcache.googleusercontent.com 1

Accessibility

Categories

Upload Details

Uploaded via as Microsoft PowerPoint

Usage Rights

© All Rights Reserved

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Processing…
Post Comment
Edit your comment

الاعداد المهني في قطر Presentation Transcript

  • 1. جامعة السلطان قابوس كلية التربية – قسم علم النفس نظام الإعداد المهني في دولة قطر لمساق / أصتر 5000 " نظم التوجيه المهني وإدارته " إشراف الدكتورة / عائشة الحارثي إعداد / سعود بن أحمد الناعبي الرقم الجامعي / 87796 ربيع 2009 م
  • 2. قطر هي دولة عربية تقع في شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب أسيا مطلة على الخليج العربي لها حدود برية مشتركة من الجنوب مع المملكة العربية السعودية و بحرية مع دولة الامارات العربية المتحدة ، و مملكة البحرين . استقلت قطر في 3/ سبتمبر (9) /1972 م بعد أن كانت تحت النفوذ البريطاني .
  • 3. اللغة الرسمية : العربية العاصمة : الدوحة الامير : حمد بن خليفة آل ثاني ولي العهد : تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء : حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني المساحة : 11 ، 521 كم² عدد السكان : 1,5 مليون نسمة العملة : الريال القطري تنقسم دولة قطر إلى 10 مناطق رئيسيه الدوحة الريان أم صلال الخريطيات الوكرة الجميلية الخور أم سعيد مدينة دخان الشمال اليوم الوطني : 18 ديسمبر ( من كل عام ) وهو يرمز إلى تولي الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني مؤسس دولة قطر الحكم .
  • 4. دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر . حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام (1972) ، والأمير الحالي حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، المولود عام (1952) هو الحاكم الثامن في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد . وقد تولى السلطة في السابع والعشرين من يونيو لعام (1995) بعد انقلاب سلمي على ابيه ، مبتدئا عهدا جديدا من الإصلاحات في جميع الأصعدة وعلى رأسها السياسية والاقتصادية . معلومات سياسية
  • 5. معلومات اقتصادية إن الركيزة الأساسية للاقتصاد القطري هي استغلال الموارد النفطية . وقد حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات عندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقة الشمال الساحليه بدولة قطر، مما جعلها تحتل المرتبة الثانيه بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي . وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجة وتصدير هذه السلعة التي لا تقدر بثمن . وإضافة إلى كونها منتجا ومصدرا رئيسا للنفط والغاز، تفاخر قطر ايضا بقطاع صناعي متنوع يتنامى باطراد مع ما يحويه من صناعات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة تتركز في ثلاث مناطق صناعية، هي منطقة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية الجديدة ومنطقة الدوحة الصناعية .
  • 6. تأثير العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية على التوجيه المهني 1) أهتم أمراء البلاد بالنظام التعليمي بداً بالكتاتيب إلى أن وصل اليوم إلى التعليم العالي ، وحاليا يشارك القطاع الخاص في عملية التعليم حيث أوكلت المهام الإدارية للقطاع الخاص ( الشركات الكبرى في البلد ) ، وهذا بدوره سوف يغذي السوق القطري بالكوادر المؤهلة ، ويتحقق ذلك بالتوجيه المهني ولكنه غير مباشر وليس متخصص . 2) قطر دولة نفطية وهي ثاني الدول في العالم تمتلك احتياطي للغاز الغير مصاحب ، وهذا بدورة ينعش الاقتصاد وبالتالي يكون هناك توجهات لخلق فرص عمل في هذا المجال ، وكذلك ازدهار قطاعات الطاقة والصناعة والاتصالات وقطاع المال . 3) الموقع الجغرافي لدولة قطر : للموقع الجغرافي تأثير في عملية التوجه المهني ( التوجه للمهن والوظائف ) وذلك لكونها تقع في منتصف الخليج العربي ، ولقربها من مدينة الدمام السعودية وأبو ظبي الامارتية جعلها تركز على مجال التوظيف وخصوصا لليد المعدة .
  • 7. نظام التعليم في قطر ترجع بداية التعليم النظامي في قطر إلى عام (1950). وقد توسعت العملية التعليمية منذ ذلك الحين بصورة ثابتة لسد احتياجات جميع مراحل التعليم المدرسي . ومراحل التعليم ثلاث  : ( 6 ) سنوات للمرحلة الابتدائية ، ( 3 ) سنوات للمرحلة الاعدادية ، ( 3 ) سنوات للمرحلة الثانوية . المناهج : هي مناهج تقليديه تشبه المناهج المعمول بها في دول الخليج . اللغة الانجليزية تدرس حاليا من الصف الاول ابتدائي . شمولية التعليم لكافة أفراد المجتمع من خلال رؤية واضحة واستراتيجيات هادفة للنهضة التعليمية الشاملة لكافة مجالات الحياة المعاصرة . بدأ التعليم الجامعي (1973) مع تأسيس كليتين للتربية في جامعة قطر . أما اليوم فتضم جامعة قطر سبع كليات هي التربية،والعلوم الإنسانية و الاجتماعية، والعلوم، والشريعة والدراسات الإسلامية،والهندسة،والإدارة والاقتصاد،وكلية التكنولوجيا .
  • 8. تطور نظام التعليم في قطر المدارس التعليم العام المدارس النموذجية من الصف (1-4) الطاقم التدريسي اناث المدارس العلمية المطورة المدارس المستقلة ( 2004 ) المدرسة التقنية (1998)
  • 9. بعد إجراء عملية التحري والبحث ومسألة أهل الاختصاص حول التوجيه المهني في قطر أثبت لدينا غيابيا ( والله أعلم ) أن دولة قطر لا تمتلك نظاماً للتوجيه المهني وأيضا لا يوجد بها موجه مهني متخصص .
  • 10. في عام ( 1998 م ) تم افتتاح مدرسة قطر التقنية الثانوية المستقلة بعد أن كان اسمها المدرسة الثانوية المستقلة للتقنيات الصناعية ، وتضم الصف العاشر والحادي عشر والثاني عشر . قد أنشئت بقرار أميري حتى تتمكن من سد الفجوة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل رسالة المدرسة : تسعى مدرسة قطر التقنية إلى التحسين المستمر لبرامجها التقنية وبرامج العلوم التطبيقية حتى تصبح مركزاً للكفاءة والتميز في التعليم الاحترافي والتدريب المهني .
  • 11. الأهداف التعليمية - يمثل نجاح الطلاب أولوية للمدرسة، ويتم التركيز على عدة نواحي رئيسية تعتبر مهمة في النجاح الأكاديمي للطلاب . - مراعاة الميول والقدرات والحاجات والذي يحقق مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب . - مساعدة الطلاب على اكتساب المعارف والمهارات والقدرات التي تساعد في النجاح في والدراسة العمل 0 - زيادة الفرص للتعليم التقني الملبي لحاجات العمل . - زيادة الرعاية للطلاب والمحافظة على مستوى أكاديمي مشترك . - وضع إجراءات لعلاقة تفاعلية مشتركة لضمان مشاركة الطلاب وسماع وجهة نظرهم في تصميم وتقديم المساقات . الأسلوب الأكاديمي يساهم كثيراً في تطوير الطلاب ويتسم بالمزج بيت التعليم النظري في الصفوف والتعليم العملي التطبيقي في ورش العمل والمخبرات .
  • 12. المنهج الدراسي : وتتبع المدرسة في مناهجها التقنية متطلبات برنامج " تيف " الاسترالي الذي يقدم نظاما تقويميا شاملا ومتوازنا يتيح للطالب دراسة برامج تغطي كل المعارف والعلوم والمهارات ضمن بنية منهجية مرنة تلائم قدراته . ومن خلال برنامج " تيف " يبني الطالب القدرات المعرفية والمهارية والسلوكية على أساس الكفاية والقيام بالعمل وإتقانه إلى جانب انه ينمي في الطالب ادوات البحث وحب الاستطلاع وبناء القدرات واستعمال معرفته ومهاراته لخدمة مجتمعه المحلي كما تتيح المدرسة فرصة التدريب الصيفي لطلابها في الشركات والمصانع ومواقع العمل لفترة تمتد من 4 إلى 6 اسابيع .. كما تتوافر بالمدرسة جميع الدورات التدريبية ودروس التقوية ومعامل الحاسب الآلي بالإضافة إلى المرافق الترفيهية والخدمية الاخرى .
  • 13. شهادة التخرج من المدرسة 1) شهادة تقنية معترف بها من أستراليا 2) شهادة أكاديمية معتمدة من المجلس الأعلى للتعليم
  • 14. وعملت وزارة التربية والتعليم ، بالتعاون مع فريق من الوكالة الألمانية للتعاون الفني ( GTZ ) ، على تجهيز المدرسة وتطوير مناهجها الدراسية بما يمكن الطلاب من التزود بالمهارات التي تساعدهم على الانضمام مباشرة إلى القوة العاملة بما في ذلك توفير الفرص للحصول على شهادات جامعية ذات صلة بالدراسة الثانوية المهنية . ويدرس الطلاب الرياضيات واللغة الانجليزية والعلوم وهى مواد دراسية ترتبط بصورة مباشرة بمجال الدراسة التطبيقية التي يمارسونها . وتمتد الدراسة النظرية إلى أسبوع كامل ثم تتحول إلى دراسة عملية في الأسبوع الذي يليه . وكذلك تقنيات هندسة الميكانيكا وهندسة الكهرباء و تكنولوجيا العمليات الصناعية و إدارة الأعمال وتكنولوجيا المعلومات . البرنامج التعليمي في المدرسة ينقسم إلى تدريس داخل الصف (50%) بالنسبة للمواد الأكاديمية العامة والمواد التخصصية، وإلى التدريب العملي في الورش والمختبرات (50%) ؛ لمشاهدة مقطع فيديو عن المدرسة التقنية بقطر http://www.education.gov.qa/media/mw76.htm
  • 15.
    • أوجه القوة والضعف في
    • نظام التعليم المهني
    • نقاط القوة في نظام التعليم المهني
    • وجود مدرسة مهنية متخصصة تؤهل الخريجين للانخراط بسوق العمل مباشرة .
    • المدرسة هي المسئولة عن رسم الخطط والبرامج والمناهج وفق حاجة سوق العمل .
    • التدريب الميداني يكون مشترك بين المدرسة والقطاع الخاص .
    • مشاركة القطاع الخاص في رسم الخطط والبرامج .
    • نقاط الضعف في نظام التعليم المهني
    • وجود مدرسة مهنية واحدة فقط في دولة قطر .
    • المدرسة محتكرة للذكور دون الإناث
    • لا يوجد موجه مهني في كل المدارس بدولة قطر .
  • 16. * كيف يمكن للسلطنة الاستفادة من خبرة دولة قطر *
    • إنشاء مدارس مهنية تضم الصفوف من ( 10 – 12 ) .
    • وضع برامج لتشغيل الطلاب في إجازة نهاية العام
    • إنشاء ورش مصغرة في المدرسة ( توصيلات كهربائية – سباكة - .....)