Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

التوالد عند الإنسان اسماء2

13,858 views

Published on

reproduction humaine

Published in: Science
  • Be the first to comment

التوالد عند الإنسان اسماء2

  1. 1. مظاهر البلوغ عند الذكر والأنثى
  2. 2. عند الذكر عند الأنثى استكمال نمو الأعضاء التناسلية ومباشرة وظيفتها . قذف المني. ظهور أول دم حيض. الصفات الجنسية الأولية. نمو سريع في القامة والوزن. نمو شعر العانة والإبطين  والشارب والذقن. نمو شعر العانة  والإبطين. نمو الجهاز العضلي والقفص الصدري,  ثديان ضامران.  نمو الوركين واتساع الحوض  ثديان بارزان.  صوت خشن  قوة جسمانية  صوت حاد.  أكثر انفعالية وحساسية.  الصفات الجنسية الثانوية.
  3. 3. ملحوظة :  تصاحب التغيرات الجسمانية الملاحظة خلال عملية  البلوغ, تغيرات نفسية تتم تحت تأثير هرمونات مختلفة. يختلف وقت نزول أول حيض حسب عدة عوامل نذكر  منها: المناخ.  التغذية. 
  4. 4. -2 الأعضاء التناسلية : ) أ( الجهاز التناسلي الذكري )و 1ص 49 حويصلة منوية الموثة قناة منوية الإحليل فتحة بولية تناسلية خصية بربخ الجهاز التناسلي الذكري عند الإنسان )مقطع جانبي( قضيب
  5. 5. المثانة ) ب( الجهاز التناسلي الأنثوي :)و 2 ص 49 صوان قناة المبيض مبيض الرحم عنق الرحم المهبل فتحة بولية فتحة تناسلية الجهاز التناسلي الأنثوي عند الإنسان )مقطع جانبي(
  6. 6. ج( مقارنة الجهازين الذكري و الأنثوي : الجهاز التناسلي الذكري. الجهاز التناسلي الأنثوي. الغدد التناسلية. المسالك التناسلية. الغدد التناسلية الملحقة.
  7. 7. -3 دور و بنية الغدد التناسلية: أ-دور الخصيتين كيف سنتأكد من دورها؟
  8. 8. ) تجارب الاستئصال و الحقن : )و 2ص 104 الحيوان : فأر بالغ. التجربة . النتيجة . استئصال الخصيتان ثم من خلال هذه التجارب , ماذا تستنتج فيما يخص دور  الخصيتين ؟؟
  9. 9. الخصيتان تنتجان الأمشاج الذكرية وتفرزان هرمونات جنسية ذكرية )مواد كيميائية تفرزها في الدم( التستوسترون مسؤولة عن ظهور الصفات الجنسية ونمو الأعضاء التناسلية وإنتاج الأمشاج الذكرية.
  10. 10. ) ب- بنية الخصية: )و 1ص 51
  11. 11. أنابيب منوية
  12. 12. جدار الأنبوب المنوي خلية منوية حيوانات منوية خلايا بيفرجية ملاحظة مجهرية لأنبوب منوي.  ) ) و 2 ص 51
  13. 13. الرأس القطعة المتوسطة السوط نواة غشاء سيتوبلازمي رسم تخطيطي لملاحظة مجهرية لحيوان منوي بشري  ) .)وتيقة 10 سيتوبلازم
  14. 14. من خلال الملاحظات المجهرية السالفة يتبين أن الخصية تتكون من :  أنابيب منوية : عناصر مجهرية متعددة ومكببة تتجمع  بالبربخ لتتصل بالقناة المنوية , حيث تضم هذه البنيات الخلايا التي تتحول إلى الأمشاج الذكرية )الحيوانات المنوية(. خلايا الجدار الداخلي للأنبوب المنوي : تتكاثر  وتتحول إلى حيوانات منوية متحركة و يتم هذا التحول في اتجاه مركز الأنبوب. خلايا بيفرجية :تنتج هرمون التستوسترون.  عروق دموية . 
  15. 15. ج- دور المبيضين كيف سنتأكد من دورها؟
  16. 16. ) تجارب الاستئصال والحقن :)و 6 ص 105 نجرب على : فأرة بالغة.  التجربة. النتيجة. على ضوء هذه التجارب ماذا تستنتج فيما يخص دور المبيض ؟؟ 
  17. 17. المبيضان ينتجان الأمشاج الأنثوية ويفرزان هرمونات جنسية أنثوية الأستروجينات والجسفرون مسؤولة عن ظهور الصفات الجنسية ونمو الأعضاء التناسبية وإنتاج الأمشاج الأنثوية.
  18. 18. د- بنية المبيض
  19. 19. ) ملاحظة مجهرية لمقطع مبيض )و 1 ص 53 مقطع لمبيض فأرة
  20. 20. يبين المقطع العرضي للمبيض أنه يحتوي على عناصر les follicules مستديرة مختلفة القد تسمى جريبات كل جريب يتكون من مشيج أنثوي في طور التشكل )البويضات( محاط بخلايا غير جنسية. يتم إنتاج هذه البويضات ابتداء من سن البلوغ إلى سن ) الظهى ) 45 إلى 55 سنة(. )و 1 ص 53
  21. 21. -4 دور المسالك التناسلية والغدد الملحقة: المسالك التناسلية: نقل الأمشاج التناسلية. الغدد الملحقة: عند الرجل تشترك الحويصلتان المنويتان و الموثة وغدة كوبر في إنتاج السائل المنوي. عند المرأة غدد عنق الرحم تسهل أو تمنع مرور الحيوانات المنوية. غدد بارتولين تسهل دخول القضيب في المهبل.
  22. 22. النشاط الدوري للجهاز التناسلي للمرأة يتميز الجهاز التناسلي عند المرأة بنشاط جنسي  دوري ) الدورة الجنسية(، ويعتبر تعاقب ظهور دم الحيض دليلا على ذلك. تدوم هذه الدورة الجنسية حوالي 28 يوما ويعتبر  اليوم الأول من الحيض هو اليوم الأول منها. تهم هذه الدورة الجنسية عدة مستويات من الجهاز  التناسلي للمرأة: المبيض و الرحم.
  23. 23. النشاط الدوري للمبيض: )I حيض المرحلة الجسفرونية المرحلة الجريبية حيض
  24. 24. يتميز المبيض بنشاط دوري تتعاقب خلاله مرحلتين تفصل بينهما الإباضة: المرحلة الجريبية : تتميز بنمو الجريبات إلا أن  واحدا هو الذي ينضج ويحرر البويضة خلال الإباضة اليوم 14 قبل الحيض الموالي. المرحلة الجسفرونية : حيث يتحول ما تبقى من  الجريب بعد الإباضة إلى جسم أصفر. إذا لم يحدث الإخصاب يتلاشى الجسم الأصفر وتبدأ دورة مبيضية جديدة.
  25. 25. النشاط الدوري للرحم : (II يتكون جدار الرحم من عنصر خارجي :عضلة الرحم وعنصر داخلي : مخاطة الرحم. عروق دموية تخريم رحمي غدة أنبوبية 1 7 14 21 28
  26. 26. يتكون جدارالرحم من طبقتين : عضلة الرحم و مخاطة الرحم، و تتعرض هذه الأخيرة لعدة تغيرات كل 28 يوما تقريبا، يتميز الرحم اذن بنشاط دوري. تتميز دورة الرحم بتعاقب ظاهرتين: -تلاشي و انهيار مخاطة الرحم، مما يؤدي الى سيلان دم الحيض. -اعادة تشكل مخاطة الرحم بعد نهاية الحيض تدريجيا، حيث يزداد سمكها و تغتني بالعروق الدموية و الغدد الأنبوبية حتى يصبح الرحم جاهزا لاستقبال البيضة بعد حدوث الاخصاب.
  27. 27. ما هي العلاقة بين دورة المبيض و دورة الرحم ؟ (III التجربة . النتيجة . تجربة شاهدة : فأرة عادية . • نمو دوري لمخاطة الرحم استئصال المبيضين • عدم نمو مخاطة الرحم . استئصال المبيضين ثم حقن الفأرة بمستخلصات المبيض . • نمو مخاطة الرحم دون حدوث تغيرات دورية . استئصال الرحم • استمرار الدورة المبيضية ماذا يمكنك استنتاجه حول العلاقة بين المبيض والرحم ؟
  28. 28. 1
  29. 29. هناك تزامن بين الدورة المبيضية ودورة الرحم وكذلك  تواصل هرموني بين كل من المبيض والرحم : خلال المرحلة الجريبية : ينمو جريب في أحد المبيضين  ويفرز هرمونات الأستروجينات التي تنشط نمو مخاطية الرحم. خلال المرحلة الجسفرونية : يفرز الجسم الأصفر،  بالإضافة إلى الأستروجينات، الجسفرون الذي يؤثر بدوره على مخاطية الرحم فيزداد سمكها وتتكون التخاريم الرحمية كما يوقف الجسفرون تقلصات عضلات الرحم استعدادا لحمل مرتقب.
  30. 30. إذا لم يحدث الإخصاب يتراجع الجسم الأصفر ويتلاشى مما يؤدي إلى انخفاض تركيز الأستروجينات والجسفرون في دم المرأة وبالتالي تستعيد عضلة الرحم تقلصاتها متسببة في تلاشي مخاطية الرحم وبداية دورة حيضية جديدة. أما في حالة حدوث إخصاب يستمر الجسم الأصفر في إنتاج هرمون الجسفرون الذي يحافظ على سمك مخاطة الرحم .
  31. 31. أين يتم الإخصاب ؟  كيف يحدث ؟  وماذا ينتج عنه ؟؟ 
  32. 32. من الإخصاب إلى الحمل عضلة الرحم عنق الرحم الرحم حيوانات منوية قناة المبيض الإخصاب الإخصاب )I الإخصاب مصير الأمشاج داخل المسالك التناسلية الأنثوية .  مبيض و 3 ص 57
  33. 33. صال جن خ ترة الخ صوب ة وب عد ا بع تر الح يوا نات الم لال ف س  ب ي يو بة نللأ ) ق الرحم الم قذوف ى باسلي ة ه بل المسالك الت ي الم ة ف ث عي , الخ ( ل ب الرحم , رطوم لت ق ي قط ال يو ب ضة ف واخد من ها ف ن ي ال بلث تت ي ة ف م باة الم تت ض العلوي للق صا ب ون ال تت ضة. خالإ ب كون
  34. 34. 2) ما مصير البيضة ؟ : التوتية : 16 خلية المضغة : 64 خلية التعشيش الإخصاب
  35. 35. و 3 ص 57 بعد الإخصاب مباشرة تبدأ البيضة  بالانقسام والهجرة في نفس الوقت في اتجاه الرحم. تنقسم البيضة إلى خليتين ثم إلى أربع  خلايا ثم إلى ثمانية وتتوالى الانقسامات لتؤدي إلى تكون التوتية ) 16 خلية( ثم بعد حوالي سبعة أيام من الإخصاب إلى تكون المضغة ) 64 خلية( .
  36. 36. 3)ما مصير المضغة ؟ :
  37. 37. في اليوم السابع تلج المضغة مخاطية الرحم التي أصبحت سميكة وغنية بالأوعية الدموية استعدادا لحمايتها وتغذيتها، وتدعى هذه .)la nidation( العملية بعملية التعشيش وبعد هذه الأخيرة تبدأ مرحلة الحمل التي ستستمر حوالي 270 يوم.
  38. 38. (Vidéo( من الإخصاب إلى التعشيش 
  39. 39. من التعشيش إلى الحمل بعض علامات الحمل : )I يمكن للمرأة أن تعرف أنها حامل من خلال : غياب الحيض.  ظهور العياء والغثيان والقيء.  انتفاخ تدريجي للبطن .  وللتأكد من ذلك يجب إجراء اختبار الحمل المتمثل في تحليل بولها.
  40. 40. ما هي مراحل الحمل؟ )II
  41. 41. تنقسم مرحلة الحمل إلى مرحلتين هما:  المرحلة الجنينية: تدوم شهرين ويتم خلالها تشكل  أهم أعضاء الجنين. وفي نهاية هذه المرحلة يكتسب الجنين شكل إنسان فيصبح بذلك حميلا. المرحلة الحميلية: تبدأ من الشهر الثالث ويتم خلالها  نمو أعضاء الحميل ونضجها. خلال هاتين المرحلتين ينمو الجنين ثم الحميل داخل  مملوء ) Amnios ( كيس شفاف يسمى الكيس السلوي بسائل يسمى السائل السلوي الذي يحمي من الصدمات ويساعده على الحركة.
  42. 42. يرتبط الحميل بجسم أمه بواسطة الحبل السري والمشيمة. وتتم عبر هذه المشيمة تبادلات بين دم الأم ودم الحميل دون أن يختلطا.
  43. 43. تلعب المشيمة ثلاثة أدوار مهمة :  دور المقيت : حيث تتم على مستواها تبادلات تنفسية  اقتياتية وإبرازية بين دم الأم ودم الجنين أو الحميل. دور الواقي : تمنع تسرب بعض الجراثيم والسموم  والأدوية .
  44. 44. مراحل الولادة : (I الولادة والرضاعة
  45. 45. عند نهاية الحمل تشرع عضلات الرحم في التقلص , مما يسبب في طرد الحميل إلى الخارج عبر المهبل. إنها الولادة التي تتم عبر المراحل التالية:
  46. 46. اتساع عنق الرحم:  تؤدي تقلصات عضلة الرحم إلى اتساع عنق الرحم، مما يسمح باندفاع رأس الحميل نحو المهبل فيتمزق الكيس السلوي ويتدفق منه السائل السلوي.
  47. 47. طرد الحميل: تتقوى  تقلصات الرحم التي تؤدي إلى طرد الحميل خارج المهبل، حيث تمتلئ رئتا المولود الجديد بالهواء فيطلق صيحته الأولى وبعد ذلك يتم قطع الحبل السري.
  48. 48. الخلاص:  تستأنف تقلصات عضلة الرحم وتطرد المشيمة إلى الخارج مع ما تبقى من الحبل السري إنه الخلاص.
  49. 49. الإرضاع : (II خلالالافل فتلالالارة الحملالالال تنملالالاو  غدد الثلادي لتسلاتفنن نشلااطها بعد الولادة لتتلاي لعف لاة الأم بوليدها الإستمرار. نتكلم هنا علالالالالان الرضلالالالالااعة الطبيعيلالالالالاة التي تعتمد أساسا على حليب الأم ويبلالاين الجلالادول التلالاالي مقارنلالاة هلالاذا الأخيلالار بنظيلالار الاصطناعي.
  50. 50. مقارنة حليب الأم بنظيره الإصطناعي :  100 / حليب الأم . الحليب الإصطناعي . ml المكونات ب g بروتينات . 1,8 1,6 سكريات . 6,9 7,5 ذهنيات . 3,6 3,5 أملاح معدنية . 3 0,2 فيتامينات . 0,2 موجودة مضادات الأجسام . 0 2 ماذا تستنتج؟
  51. 51. من خلال مقارنة مكونات حليب الأم والحليب الاصطناعي يتبين أن  حليب الأم يتميز بعدة مزايا نذكر منها: التركيب الممتاز: يحتوي على كل الأغذية البسيطة التي يحتاجها الرضيع  بنسب متوازنة. احتواؤه على مضادات الأجسام : مما يجعله يوفر للرضيع خلال الأشهر  الأولى حماية من عدة أمراض كالإسهال والسعال الديكي. .( 37 °C) النظافة التامة: كما أن حرارته ملائمة جدا  اقتصادي.  متوفر في كل وقت.  كما أن الرضاعة الطبيعية تساهم في توثيق العلاقة الحميمية بين الطفل  وأمه، هذا بالإضافة إلى كونها تقلل من نسبة الذهون لدى الأم وتحميها من الإصابة بسرطان الثدي
  52. 52. طرق تنظيم النسل 1) مفهوم طريقة منع الحمل : وسيلة يتبناها الإنسان باستعماله لعدة طرق هادفة إلى الحيلولة دون حمل عند كل اتصال جنسي عن طريق : منع الإباضة .  منع الإخصاب .  منع التعشيش .  منع تكون السائل المنوي .  منع مرور الحيوانات المنوية .  منع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم . 
  53. 53. 2) بعض وسائل منع الحمل : أ- الوسائل المؤقتة: طريقة أو وسيلة منع كيفية وطريقة استعمالها كيفية تأثيرها الهدف منها نسبة الفشل الحمل 10% إللالالالالالالالالالاى 17 % منلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاع الإخصلالالالالالالااب . منلالالالاع إلتقلالالالااء الأمشاج لالاذن المنلالاي خلالاارج المهبلالالال فلالالاي نهايلالالاة الاتصال الجنسي. العزل  11% إلى 30% تجنلالالالالالاب الاتصلالالالالالاال الجنسي خفل فترة الخصلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاوبة بالنسلالالالالالالابة للنسلالالالالالالااء ذوات دورة جنسلالاية منتظمة الإمساك  الدوري
  54. 54. نسبة كيفية تأثيرها الهدف منها الفشل كيفية وطريقة طريقة أو وسيلة منع الحمل استعمالها غشلالالالااء مطلالالالااطي يوضلالالالالالالاع عللالالالالالالاى القضلالالالالايب بلالالالالالال الاتصال الجنسي الوا ي الذكري  ملالالان 2 %إللالالالالالالاى % 17 يمنلالالاع تسلالالارب الأمشلالالالالالالالالالالالالالااج الذكريلالالاة إللالالاى الرحم غشلالالالااء مطلالالالااطي يوضلالالالالالاع داخلالالالالالال المهبلالالالالالالالالال بلالالالالالالالالال الاتصال الجنسي الحجاب الوا ي  60 يمنعععع قعععذف المني داخل المهبل منعععععععععععععععع الإخصاب 2% الطرق الميكانيكية: 
  55. 55. نسبة الفشل الهدف كيفية تأثيرها منها كيفية و طريقة طريقة أو وسيلة منع الحمل استعمالها ملالالالالالالالالالالالالان %0,5 إللالالالالالالالالالالالالاى %2 منلالالالالالالالالالالالالالالالالالالاع التعشيش اللالالاتخلص ملالالان المضغة بفعلال تقلصلالالالالالالالالالالالالالالاات جدار الرحم. جهاز بفستيكي يوضلالالالالالالاع ملالالالالالالان طلالالالارن طبيلالالالاب مخلالالاتص داخلالالال تجوين اللارحم ويمكلالالالان إزالتلالالالا بسهولة. اللولب  61
  56. 56. نسبة الفشل الهدف كيفية تأثيرها منها كيفية و طريقة طريقة أو وسيلة منع الحمل استعمالها ملالالالالالالالالالالان 0,2 % إلى % 1 منلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاع الإباضلالالالاة و التعشيش تحلالالالادت اخلالالالاتفل فلالالالاي اللالالالادورة الجنسية بواسطة الهرمونات الحبوب المركبة الحبوب المرتبة الحبوب الد يقة أ ل من %1 منلالالالالالالالالالالالالالالالالالالالاع الإباضلالالالاة و التعشيش تحلالالالادت اخلالالالاتفل فلالالالاي اللالالالادورة الجنسية بواسطة الهرمونات تحتلالالالالالالالالاوي عللالالالالالالالالاى هرمون الجسفرون إذ تلالالالالالازر تحلالالالالالات الجلد الغرسات  62 الطرق الكيميائية: 
  57. 57. نسبة كيفية تأثيرها الهدف منها الفشل كيفية و طريقة طريقة أو وسيلة منع الحمل استعمالها % 1 منلالالالالالالالالالالالالالالالالالاع الإباضة و التعشيش تحلالالالالالادت اخلالالالالالاتفل فلالالالالالاي الدورة الجنسلاية بواسلاطة الهرمونات تركيب هرملاوني جسلالالالالالالالالافروني أو اسلالالالالالالالالالالاتروجيني تحقن بالعضلة الحقنة  ملالالالالالالالالالالان 3% إللالالالالالالالالالالاى 13 % منلالالالالالالالالالالالالالالالالالاع تقتل الحيوانات المنوية الإخصاب ملالالالالاواد كيميائيلالالالالاة توضلالالالالالاع داخلالالالالالال المهبلالالالالالالالال بلالالالالالالالال الجملالالالالاا تبيلالالالالاد الحيوانلالالالالالالالالالالالالالالالالاات المنوية مبيدات الحيوانات المنوية  63
  58. 58. ب- الوسائل الدائمة:

×