Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.
1. ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1913 في الولايات المتحدة, و من أشهر مؤسسيها واطسون . 
2. تقوم على أساس الد ا رسة الموضوعية لل...
مبادئ النظرية السلوكية: 
1. التعلم ينتج من تجارب المتعلم و تغي ا رت استجابته. 
2. التعلم مرتبط بالنتائج. 
3. التعلم يرتبط ...
بافلوف ثورنديك سكنر واطسون
1.محدد الإثارة: 
كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة الاهتمام و الميول و الحوافز. 
2. محدد ...
1. .تحديد الوسائط المتعددة : 
ويقصد بها تقديم انماط متعددة من الإثارة لجذب الإنتباه واثارة الإهتمام. 
1. تحليل المهمات الت...
الإثاره 
محدد العرض النسقي للمادة 
محدد التناسب والتكيف 
محدد التعزيز الفوري 
فى علم 
النفس 
تحديد الوسائط المتعددة 
تحليل...
1. يؤكد سكنر أن أهداف الفصل الد ا رسي يجب أن تحدد كاملاً قبل حدوث التعلم . 
2. ان المثي ا رت المرتبطة باستجابات معينة ليست...
وصف السلوك أو الأداء الذي يقوم به المتعلم، وتحديده، وتحليله، وتجزئته إلى عناصره 
الفرعية. 
الاهتمام بتقديم المثي ا رت التع...
الاهتمام بعملية تك ا رر السلوك؛ لتقوية الربط بين المثي ا رت والاستجابات. 
الاهتمام فقط بتأثير الخب ا رت السابقة في التعلم....
يقوم التصميم التعليمى القائم على النظريات السلوكية، على اساس التوجهات 
والمبادئ الاساسية التالية: 
1.د ا رسة المشكلات وتقد...
6. تقسيم كل تتابع إلى خطوات تعليمية صغيره وصياية محتواها. 
7. تقديم أنشطة وتدريبات موجهه، مصحوبة بالشرح والتعلييمات. 
8. ا...
1 • أنه قام على أساس تجارب بسيطه. 
2 • أنه يركز على تغير السلوك الخارجى للفرد. 
3 • أنه يجزى المحتوى إلى أج ا زء منفصلة. 
...
فكةةةةةر المدرسةةةةةة السةةةةةلوكية يسةةةةةاعد فةةةةةي تصةةةةةور مثيةةةةة ا رت البيئةةةةةة التعليميةةةةةة وهندسةةةةةتها 
و...
Upcoming SlideShare
Loading in …5
×

النظرية السلوكية (1)

34,062 views

Published on

النظرية السلوكية

Published in: Education
  • Be the first to comment

النظرية السلوكية (1)

  1. 1. 1. ظهرت المدرسة السلوكية سنة 1913 في الولايات المتحدة, و من أشهر مؤسسيها واطسون . 2. تقوم على أساس الد ا رسة الموضوعية للسلوك. 3. تعتبر السلوك مجرد استجابة فسيولوجية للمنبهات البيئية الخارجية والعمليات البيولوجية الباطنية. 4. السلوكية لا تأخذ بعين الاعتبار عوامل الو ا رثة أو الفكر أو الإ ا ردة.
  2. 2. مبادئ النظرية السلوكية: 1. التعلم ينتج من تجارب المتعلم و تغي ا رت استجابته. 2. التعلم مرتبط بالنتائج. 3. التعلم يرتبط بالسلوك الإج ا رئي الذي نريد بناءه. 4. التعلم يُبنى بدعم و تعزيز الأداءات القريبة من السلوك. 5. التعلم المقترن بالعقاب هو تعلم سلبي.
  3. 3. بافلوف ثورنديك سكنر واطسون
  4. 4. 1.محدد الإثارة: كل مضمون معرفي يقدم للتلميذ لابد أن تتوفر فيه شروط قادرة على إثارة الاهتمام و الميول و الحوافز. 2. محدد العرض النسقي للمادة: معناه تفكيك و تقسيم المادة وفق وقائع و معطيات، مع ضبط العلاقات بين مكوناتها, ثم تقديمها وفق تسلسل متدرج و متكامل. 3. محدد التناسب و التكيف: إن المادة المقدمة للتلميذ يجب أن تتناسب و مستوى نموه من جميع النواحي. 4. محدد التعزيز الفوري: كلما تم تعزيز الاستجابات الإج ا رئية الإيجابية عند المتعلم كلما وقع التعلم بسرعة أكبر.
  5. 5. 1. .تحديد الوسائط المتعددة : ويقصد بها تقديم انماط متعددة من الإثارة لجذب الإنتباه واثارة الإهتمام. 1. تحليل المهمات التعليمية: ويقصد بها تحليل الأهداف العامة إلى مكوناتها الرئيسية والفرعية. 2. تحليل خصائص المتلعمين وسلوكهم المدخلى. يقصد بها تحليل خصائص المتعلمين المستهدفين وسلوكهم المدخلى لتصميم التعلم المناسب لهم. 3. التغذية الراجعة الفورية: ويقصد بها تقديم التغذية ال ا رجعه الفورية للمتعلم بحث تساعد على بقاء التعلم وتذكره لفتره أطول .
  6. 6. الإثاره محدد العرض النسقي للمادة محدد التناسب والتكيف محدد التعزيز الفوري فى علم النفس تحديد الوسائط المتعددة تحليل المهمات التعليمية تحليل خصائص المتلعمين وسلوكهم المدخلى التغذية ال ا رجعة الفورية فى تكنولوجيا التعليم
  7. 7. 1. يؤكد سكنر أن أهداف الفصل الد ا رسي يجب أن تحدد كاملاً قبل حدوث التعلم . 2. ان المثي ا رت المرتبطة باستجابات معينة ليست مهمةة عنةد سةكنر ، إن مةا يعمةل عليةه هي الاستجابات التي تحدث طبيعياً وفي حالة عدم حدوثها طبيعياً يمكن تشكيلها . 3. يرى سكنر أن هدف التعليم هو التنبؤ والسيطرة على سلوك الكائن والفرد . 4. المعلةةم فةةي الةةتعلم الشةةرطي الإج ا رئةةي – وهةةو مةةن أنمةةاط النظريةةة السةةلوكية الةةذي طةةوره سكنر – يتجنب استخدام العقاب ، فهو يثبت السلوك المناسب و يهمةل السةلوك ييةر المناسب وهو بذلك يساعد على إطفاء هذا السلوك . 5. المنهج المستند على التعلم الشرطي هو منهج محدد وخاص
  8. 8. وصف السلوك أو الأداء الذي يقوم به المتعلم، وتحديده، وتحليله، وتجزئته إلى عناصره الفرعية. الاهتمام بتقديم المثي ا رت التعليمية في المحتوى التعليمي وتجزئتها إلى وحدات أو موضوعات منفصلة. صياية مثي ا رت المحتوى بطريقة متدرجة، من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المعقد. تقديم التعزيز المناسب لتدعيم السلوك المطلوب.
  9. 9. الاهتمام بعملية تك ا رر السلوك؛ لتقوية الربط بين المثي ا رت والاستجابات. الاهتمام فقط بتأثير الخب ا رت السابقة في التعلم. الاهتمام بالدافعية)داخلية أم خارجية(، واشباع الحاجة للحصول على الرضا وتحقيق التعلم المطلوب. التعلم هو تغير في السلوك نتيجة للمعلومات التي يحصل عليها الفرد. يتم تقويم التعلم على أساس أداء السلوك المحدد.
  10. 10. يقوم التصميم التعليمى القائم على النظريات السلوكية، على اساس التوجهات والمبادئ الاساسية التالية: 1.د ا رسة المشكلات وتقدير الحاجات التعليمية. 2.تحديد مهمة التعلم الرئيسية. 3.تحديد الخب ا رت السابقة للمتعلمين. 4.صياية الأهداف التعليمية. 5.تصميم تتابع عرض المحتوى.
  11. 11. 6. تقسيم كل تتابع إلى خطوات تعليمية صغيره وصياية محتواها. 7. تقديم أنشطة وتدريبات موجهه، مصحوبة بالشرح والتعلييمات. 8. اختبار المتعلمين. 9. تزويد المتعلم بالتعزيز والرجع المناسبين. 10 .تقويم التعلم فى ضوء المحكات المحددة للأهداف.
  12. 12. 1 • أنه قام على أساس تجارب بسيطه. 2 • أنه يركز على تغير السلوك الخارجى للفرد. 3 • أنه يجزى المحتوى إلى أج ا زء منفصلة. 4 • أنه يهتم بتحقيق السلوك بطريقة آلية.
  13. 13. فكةةةةةر المدرسةةةةةة السةةةةةلوكية يسةةةةةاعد فةةةةةي تصةةةةةور مثيةةةةة ا رت البيئةةةةةة التعليميةةةةةة وهندسةةةةةتها وتنظيمهةةا بطريقةةة تةةؤدى إلةةى حةةدوث اسةةتجابة مةةا عنةةد المةةتعلم، وهةةو مةةا يظهةةر مةةن خلاله الاستجابات الصحيحة التي تشير إلى حدوث التعلم.

×