Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.
Upcoming SlideShare
شبكات التواصل الاجتماعي
Next
Download to read offline and view in fullscreen.

4

Share

Download to read offline

شبكات التواصل الاجتماعي

Download to read offline

شبكات التواصل الاجتماعي

  1. 1. 1 شبكات التواصل الاجتماعي
  2. 2. 2 مقدمة: شهد العالم في السنوات الأخيرة نوعًا من التواصل الاجتماعي بين البشر في فضاء إلكتروني افتراضي، قرب المسافات بين الشعوب وألغى الحدود وزاوج بين الثقافات، وسمي هذا النوع من التواصل بين الناس )شبكات التواصل الاجتماعي(، وتعددت هذه الشبكات واستأثرت بجمهور واسع من المتلقين، ولعبت الأحداث السياسية والطبيعية في العالم دورًا بارزًا في التعريف بهذه الشبكات، وبالمقابل كان الفضل أيضًا لهذه الشبكات في إيصال الأخبار السريعة والرسائل النصية ومقاطع الفيديو عن تلك الأحداث، الأمر الذي ساعد في شهرة وانتشار هذه الشبكات وأهمها: )الفيس بوك، تويتر، واليوتيوب(.
  3. 3. 3 مفهوم مصطلح الشبكات الاجتماعية: أولا:الشبكة ) Network :) يعرف فايز الشهري الشبكة على أنها نظام المعلومات العالمي الذي يتصل ببعضه بواسطة عناوين متفردة معتمدة على بروتوكول الانترنت ) IP ( أو لواحقه وتوابعه الفرعيية. ويعرفها علي عسيري بأنها عبارة عن وسيط ناقل للمعلومات بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة به، بواسطة أنظمة تحكم في البيانات، وبروتوكولات وعناوين خاصة كما عرفها عبد الله الغامدي وإسماعيل وصفي بأنها مجموعة من الحواسيب مرتبطة بعضها ببعض لتكون شبكة عالمية وشبكات الاتصال و تعرف رابع للباحث مشعل القدهي على أنها عبارة عن مئات الملايين من الحاسبات الآلية حول العالم مرتبطة بعضها ببعض، ومع ترابط هذا العدد الهائل من الحاسبات أمكن إرسال الرسائل الإلكترونية بينها بلمح البصر بالإضافة إلى تبادل الملفات والصور الثابتة أو المتحركة والأصوات و الشبكة لا تملكها دولة أو جهة حكومية، بل تشرف عليها مجموعة من الشركات والمؤسسات تسمى ) ISOC) International Society ( وظيفتها وضع المقاييس والمعايير للشبكات التي تشرف عليها، فيستطيع أي حاسب آلي الارتباط بالشبكة والتواصل والإرسال والاستقبال. ثاني اً: الاجتماع ) Social :) الاجتماع ضد الانفراد، والاجتماع تقارب أجسام بعضها من بعض وأصل الكلمة من )جَمَعَ (، والجيم والميم والعين أصل واحد، يدل على تضام الشيء و اجتماعه، والعلاقات الاجتماعية ضد الفردية ومنه صلاة الجماعة كما في الحديث النبوي )صلاة الجماعة تعدل خمسا وعشرين من صلاة الفذ( وعلم الاجتماع علم يهتم بدراسة المجتمع في ظواهره ونظمه وبنيته، ودراسة العلاقات بين أفراده، دراسة علمية وصفية تحليلية أو باختصار هو دراسة الحياة المشتركة بين الناس والاجتماع له صور شتى منها ما ورد في التعاريف السابقة وهو اجتماع الأجساد، وهو السائد وما تبادر للذهن عند إطلاق لفظ الاجتماع، وهناك اجتماع فكري على فكرة واحدة وقول واحد وهي صور تكثر للاستشهاد في الأمور الاجتهادية كقولك اجتمع قول الفقهاء على كذا، وهناك صورة حديثة هي مناط الدراسة وهي الاجتماع الافتراضي التقني عبر قنوات الاتصال المختلفة مع تباعد الأجسام واختلاف الأفكار. ثالث اً: الشبكات الاجتماعية ) Social Network :) مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الانترنت العالمية ) World Wide Web (، تتيح التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي، يجمعهم الاهتمام أو الانتماء لبلد أو مدرسة أو فئة معينة، في نظام عالمي لنقل المعلومات.
  4. 4. 4 وجاء تعريف الشبكات الاجتماعية ) social networking service ( في قاموس ( ODLIS (: هي خدمة الإلكترونية تسمح للمستخدمين بإنشاء وتنظيم ملفات شخصية لهم، كما تسمح لهم بالتواصل مع الآخرين. مميزات شبكات التواصل الاجتماعي: تتميز الشبكات الاجتماعية عن غيرها من المواقع في الشبكة العنكبوتية بعدة ميزات، من أبرزها: • إن هدف المواقع الاجتماعية خلق جو من التواصل في مجتمع افتراضي تقني يجمع مجموعة من الأشخاص من مناطق ودول مختلفة على موقع واحدة، تختلف وجهاتهم ومستوياتهم وألوانه، وتتفق لغتهم التقنية. • إن الاجتماع يكون على وحدة الهدف سواء التعارف أو التعاون أو التشاور أو لمجرد الترفيه فقط وتكوين علاقات جديدة، أو حب للاستطلاع والاكتشاف. • إن الشخص في هذا المجتمع عضو فاعل، أي أنه يرسل ويستقبل ويقرأ ويكتب ويشارك، ويسمع ويتحدث، فدوره هنا تجاوز الدور السلبي من الاستماع والاطلاع فقط، ودور صاحب الموقع في هذه الشبكات دور الرقيب فقط، أي الاطلاع ومحاولة توجيه الموقع للتواصل الإيجابي. كما تتميز الشبكات الاجتماعية عن غيرها بعدة ميزات: -1 العالمية: حيث تلغى الحواجز الجغرافية والمكانية، وتتحطم فيها الحدود الدولية، حيث يستطيع الفرد في الشرق التواصل مع الفرد في الغرب، في بساطة وسهولة.
  5. 5. 5 -2 التفاعلية: فالفرد فيها كما أنه مستقبل وقارئ، فهو مرسل وكاتب ومشارك، فهي تلغي السلبية المقيتة في الإعلام القديم - التلفاز والصحف الورقية وتعطي حيزًا للمشاركة الفاعلة من المشاهد والقارئ. -3 التنوع وتعدد الاستعمالات، فيستخدمها الطالب للتعلم، والعالم لبث علمه وتعليم الناس، والكاتب للتواصل مع القراء... وهكذا. -4 سهولة الاستخدام: فالشبكات الاجتماعية تستخدم بالإضافة للحروف وبساطة اللغة، تستخدم الرموز والصور التي تسهل للمستخدم التفاعل -5 التوفير والاقتصادية: اقتصادية في الجهد والوقت والمال، في ظل مجانية الاشتراك والتسجيل، فالفرد البسيط يستطيع امتلاك حيز على الشبكة للتواصل الاجتماعي، وليست ذلك حكرًا على أصحاب الأموال، أو حكرًا على جماعة دون أخرى.. أهمية شبكات التواصل الاجتماعية: .1 تجعل الشرق يتواصل مع الغرب أى الانفتاح على العالم الخارجي فهى بذلك تحطم الحدود الجغرافية الفاصلة مابين الدول وتحقق عالمية تواصل الأفراد في مختلف بقاع العالم . .2 تشبع حاجات الإنسان الاجتماعية التي لايمكن أن تتم إلا من خلال توافر بيئة للتفاعل الاجتماعى يتواصل فيها الإنسان مع الاخرين . .3 تنوع أغراضها فهى لا تقتصر على إجراء الحوارات التفاعلية أو الدرشة أو تبادل وجهات النظر وانما لكل مريد غرضه فهى تفيد القارئ العادي أو الذي يطلب العلم وغيرهم. .4 تعدد وظائف مستخدميها . .5 وسيلة مجانية للتفاعل والتواصل الاجتماعي بين البشر.
  6. 6. 6 واقع وإمكانية توظيفها في العملية التعلمية: المواقع الاجتماعية على الشبكة العنكبوتية، هي واحدة من أهم الظواهر التكنولوجية في القرن الحالي، إذ تزايد عدد مستخدميها في السنوات الأخيرة إلى أرقام فلكية، وأسهم الانتشار الواسع للحواسيب المحمولة وهواتف الجيل الثالث، إلى زيادة تعلق ومتابعة المستخدمين لهذه الشبكات الاجتماعية. كما أن رتم الحياة الحديثة السريع، قد أسهم في انتشارها، فالجميع يتبادل الرسائل والمحادثات ويشارك الصور ومقاطع الفيديو من خلال هذه الشبكات، نظراً لانشغاله عن الحياة الاجتماعية الواقعية وقد أثبت علم النفس، أن عملية تخزين العقل البشري للمعلومات أو المفردات اللغوية، تتحدد بطبيعة الحالة النفسية للمتلقي. كما وجدت هذه الفكرة ما يدعمها في الفلسفة اليونانية، حيث أكد أرسطو في حديثه عن نظرية المعرفة على ضرورة الالتزام بالبعد الترفيهي أثناء عملية إلقاء الدروس. لذا فإن هذه المواقع ستكون من أكثر الأشياء التي يمكن أن تولد ثورة في مجال التعليم لو تم توظيفها بما يتماشى مع متطلبات الخطاب المعرفي والعلمي. فالطلبة سيكونون أكثر حماساً، خاصة عندما يتعلق الأمر باستخدام شبكات التواصل من بين هذه الدروس نذكر على سبيل المثال » معقدة « الاجتماعي في دروس قد يراها البعض اللغات الأجنبية التي تعتمد بشكل أساسي على الانفتاح والحوار والانسجام داخل المحيط الدراسي وغيرها من المواد كالرياضيات والفلسفة ويري الكثيرون أن الشبكة الاجتماعية تعليم « ساعدت في حل مشكلة تربوية تمثلت في افتقاد التعليم الإلكتروني للجانب الإنساني حيث أضافت الشكل الإنساني من خلال مشاركة وتفاعل العنصر البشرى مع العملية ،» جامد التعليمية، مما ساعد على جذب المتعلمين وزيادة الرغبة في التعلم.
  7. 7. 7 فشبكات التواصل الاجتماعي مهمه في عملية التعليم للمعلم))للأعضاء((والمتعلم ))الطلاب((: فبالنسبة للمعلم )أعضاء( : .1 قُبيل الشروع في تدريس المُقرر، يمكن للمُعلِّم أن يُنشئ صفحة على أي من مواقع التواصل يشترك فيها الخُبراء والطُلاَّب المُهتمون، ويقوم بأخذ آرائهم، مما يُساعده على تحديد المُحتوى وصياغة الأهداف المُقررة. .2 إجراء المُناقشات التفاعلية On tine discussions ، حول الموضوعات المُهمَّة. .3 تقسيم الطُلا ب إلى مجموعات في حال المهام الجماعية مثل مشروعات التخ رج. .4 إرسال رسائل إلى فرد أو مجموعة من الطُلاَّب عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة .5 يُمكن استخدام بعض أدوات الشبكات الاجتماعية، مثل أيقونات face book أو comment أو like لأخذ آراء الطُلاَّب حول مُكوِّنات المادة الدراسية. .6 تحديد الفِئة التي ستستفيد من عمليَّة التعل م تحديدًا دقيقــًا. .7 - إنشاء صفحة ) Page ( أو مجموعة ) Group ( مُغلقة تضم في عضويتها الفِئة المُستفيدة فقط، مع إمكانية التح كم في إضافة أو عدم إضافة أعضاء جُدد من خارجها. .8 - تُتيح للمُعلِّم والمُتعلِّم إمكانية تبادل الكُتب. .9 الاستفادة من استطلاعات الرأي، حيث يستخدم المُعلِّم هذه الاستطلاعات كأداة تعليمية فاعلة وزيادة التواصل مع طُلاَّبه. .11 المُساهمة في نقل التعليم من مرحلة التنافس، إلى مرحلة التكامل، من خلال مُطالبة جميع المُتع لِّمين بالمُشاركة في الحوار وجمع المعلومات. 11 .مُشاركة التحدِّي، حيث يُمكن للمُعلِّم إشراك طُلاَّبه في تنفيذ مشاريع تتعلَّق بالترويج لمؤسساتهم التعليمية، بهدف قياس مواهبهم وإثراء قـُدراتهم، ومدى ثقتهم بأنفسهم.
  8. 8. 8 -12 تمكين المُعلِّم من أن يضع لنفسه ساعات مكتبية face Hours ، يُتيح للطُلاَّب خلالها التواصل معه وطرح الأسئلة وتلقِّي الإجابات. و اما بالنسبة للمتعلمين))الطلاب((: .1 تسليم واستلام الواجبات المنزلية والمهام الدراسية الأُخرى. .2 وفر خدمات تعليمية أفضل، حيث تساعد على التعلّم عن طريق تبادل المعلومات مع الآخرين، والمناقشة البناءة للوصول إلى اتفاق حول نقطة النقاش .3 تساعد على تنشيط المهارات لدى المتعلمين، كما توفر فرصة للتعلّم، وتزيد من قدرتهم وتحفزهم على التفكير الإبداعي وبأنماط وطرق مختلفة وذلك لأن التواصل والتفاعل يتم بين أشخاص مثقفين ومن بيئات مختلفة. .4 تعمق المشاركة والتواصل والتفاعل مع الآخرين، وتعلم أساليب التواصل الفعال، كما أنها تجعل المتعلم إيجابياً له دور في الحوار، ورأي يشارك به مع الآخرين، لذلك فهي تعمل على التخلص من جعل دوره سلبي اً. .5 تكفل للمتعلمين الحصول على وسيلة تعليمية قوية وفورية، كما تساعد في تعزيز الأساليب التربوية للتعلم، فعملية التعلم تتطلب بيئة تعاونية يكون المتعلم فيها محوراً لعملية التعلم. .6 تحقق قدراً من الترفيه والتسلية للمتعلمين، في حين أن هذا الترفيه يكون لهدف تعليمي محدد من قبل المعلم .7 تعزز روح التواصل بين الطلبة والمعلمين، مستفيدين مما تقدمة هذه المواقع من خدمات تساعد المعلم على بناء تدريبات تساعد الطالب على المذاكرة. .8 تـُنشـِّط المهارات لدى المُتعلمين، وتوفر الفُرص لهم، وتحفزهم على التفكير الإبداعي بأنماط وطُرق مُختلفة. .9 تـُعظِّم الدور الإيجابي للمُتعلِّم في الحوار، وتجعله مُشاركـًـا فاعلًا مع الآخرين. .11 تـسُاعد المُتعلِّم على المُذاكرة البنـَّاءة من خلال تقديم تدريبات مُتنوِّعة ومُتكاملة. .11 مُتابعة ما يُستجد من معلومات في التخصص. .12 غرس الطموح في نفوس المُتعلِّمين من خلال تشجيعهم على إنشاء وتصميم تطبيقات جديدة على شبكات التواصل تخدم المادة التعليمية، ونشرها بين المُتعلِّمين للاستفادة منها، حيث يقوم العديد من الطُلاَّب بعرض تطبيقاتهم العملية فيما بينهم، مثل عدد من طلاب المدارس والمعاهد العالمية الذين يُشكِّلون مجموعات على الموقع. .13 إدخال أساليب جديدة، تـشُجَّع على طرح الأفكار، وتـُعزز روح المُشاركة والتواصل بين المُتعلِّمين.
  9. 9. 9 ومن مساهمتها في عملية التعليم بشكل عام: .1 -هذه المواقع، فتحت وأنتجت لغة جديدة بين المستخدمين بعضهم البعض، التي تختلف عن اللغة العربية أو الإنجليزية. .2 أصبحت جزءاً من حياتنا اليومية، فقد غزت جميع المجالات لما توفره من خدمات تدريبية أو تعليمية أو ترفيهية. .3 إدخال أساليب جديدة تشجع على طرح الأفكار والإبداع، أو تبادل الكتب وإعارتها بين الطلبة. .4 تـُعزز الأساليب التربوية في بيئة تعاونية. .5 تقديم الألعاب التعليمية الهادفة. .6 مُتابعة الأخبار الجديدة والوقوف على ما يُستجد من أحداث جارية سياسية واقتصادية وعلمية واجتماعية..إلخ. .7 جعل التعليم والتعل م أكثر مُتعة وحيوية ومُعايشة على مدار الساعة.. وغيرها كثير من المساهمات التي قدمها شبكات التواصل الاجتماعي. وجهة نظر : شبكات التواصل الاجتماعي يوجد بها سلبيات وايجابيات وايجابياتها من وجهة نظري تتيح تواصل مع العالم الخارجي ويتم من خلالها تبادل الاراء والافكار ومعرفة ثقافات شعوب الاخرى وتساهم في فتح ابواب تمكن المستخدم من اطلاق الابداعات والمشاريع بشتى انواعها التي تحقق الاهداف وتساعد المجتمع على نمو اما سلبياتها غياب الرقابة وعدم شعور بعض المستخدمين بالمسؤولية وجود كثرة الإشاعات ونقل الأخبار المكذوبة وطرح بعض النقاشات التي تبعد عن الإحترام وعدم تقبل الرأي الاخر وتسبب ضعف اللغة العربية وإضاعة هويتها عن طريق ظهور لغة جديدة بين الشباب بين العربية والإنجليزية وتؤدي الى انعدام الخصوصية التي تؤدي الى أضرار معنوية ونفسية ومادية... فلذلك شبكات التواصل الاجتماعية على قدر ماتعطي للفائدة لابد اخذ الحيطة والحذر واستخدامها بما ينفع وتعلم استخدمها بالشكل الصحيح ...
  10. 10. 11 ختاما: قدمت في هذا البحث اليسير من المعلومات عن شبكات التواصل الاجتماعي من تعريفها و اهميتها و مزايها ودورها في عملية التعلم ونتمنى بأن يحوز على الرضى وينتفع به.. واختم بحثي بقول راندي زوكربرج: إن شبكات التواصل الاجتماعي، تـحُقق فائدة كبيرة للتعليم، حيث تـُمكِّن من الوصول إلى مُختلف الأجهزة المحمولة، وتـسُهِّل عملية توزيع المواد العلمية داخل قاعات الدرس، وكذلك تـسُهِّل عملية التقييم، وإجراء الاختبارات. هذا وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
  11. 11. 11 المصادر والمراجع http://www.alukah.net/culture/0/59302/#ixzz3K5GFAoeD 2/#ixzz3K5MMF8vWhttp://www.alukah.net/publications_competitions/0/4040 http://www.alukah.net/culture/0/59302/#ixzz3K5lcXUHb http://www.feedo.net/ScienceAndTechnology/Technology/Inventions/SocialNetworks.htm# 1.1626465-08-04-com/2012-today/education-http://www.albayan.ae/science 1.1626465-08-04-com/2012-today/education-an.ae/sciencehttp://www.albay ، 2مجلة المعرفة التعليم عبر شبكات التواصل الاجتماعي مزايا ومآخذ بقلم حسني عبد الحافظ http://almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=399&Model=M&SubModel=138&ID=1646&ShowAll=On
  12. 12. 12 الفهرس مقدمة مفهوم مصطلح الشبكات الاجتما مميزات شبكات التواصل الاجتماعي أهمية شبكات التواصل الاجتماعية واقع وإمكانية توظيفها في العملية التعلمية فشبكات التواصل الاجتماعي مهمه في عملية التعليم للمعلم))للأعضاء((والمتعلم ))الطلاب(( الخاتمة المصادر والمراجع وقد اعجبني بعض من الفديوات http://www.youtube.com/watch?v=RwG6Bz-g4-I
  • HadjerRyn

    Apr. 17, 2018
  • lovelykima

    Mar. 31, 2018
  • SamarAwwad

    Mar. 7, 2018
  • Nourhan_amish

    Apr. 23, 2017

Views

Total views

15,131

On Slideshare

0

From embeds

0

Number of embeds

115

Actions

Downloads

116

Shares

0

Comments

0

Likes

4

×