Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

اختبار هرمي لمادة النحو

408 views

Published on

Published in: Education
  • Be the first to comment

  • Be the first to like this

اختبار هرمي لمادة النحو

  1. 1. ( لعل ) ( حسب ) ( ظل ) اختر الإجابة الصحيحة س 1/ من الحروف التي تنصب الاسم وترفع الخبر . ........ .
  2. 2. ( حسب ) ( ظل ) ( حسب ) من أخوات ظنَّ . اختر الإجابة الصحيحة س 1/ من الحروف التي تنصب الاسم وترفع الخبر . ........ . ( لعل )
  3. 3. ( لعل ) ( ظل ) لا تعمل ( حسب ) النصب في الاسم والرفع في الخبر لأنها من أخوات ظن وهي تنصب المبتدأ والخبر على أنهما مفعولين لها . اختر الإجابة الصحيحة س 1/ من الحروف التي تنصب الاسم وترفع الخبر . ........ .
  4. 4. ( لعل ) ( حسب ) ( ظل ) ( ظل ) من أخوات كان . اختر الإجابة الصحيحة س 1/ من الحروف التي تنصب الاسم وترفع الخبر . ........ .
  5. 5. ( لعل ) ( حسب ) لا تعمل ( ظل ) النصب في الاسم والرفع في الخبر لأنها من أخوات كان وهي ترفع الاسم وتنصب الخبر . اختر الإجابة الصحيحة س 1/ من الحروف التي تنصب الاسم وترفع الخبر . ........ .
  6. 6. أحسنت من نواسخ المبتدأ والخبر ما ينصب الاسم ويرفع الخبر، وهو ستة أحرف : منها لعل ومعناها : للترجي وهو : طلب المحبوب المستقرب حصوله كقولك : لعل الله يرحمني، أو للإشفاق وهو : توقع المكروه كقولك : لعل زيدًا هالك أو للتعليل كقوله تعالى :  فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ } [ طه :44]. أي لكي يتذكر نص على ذلك الأخفش .

×