Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

فن حل المشكلات واتخاذ القرارت

30,508 views

Published on

في دورة السكرتاريه المقامه في 5\8 \1430 ضمن البرنامج الصيفي لجامعة الاميره نوره بالتعاون مع مركز النافع
تحت اشراف المدربه الرائعه مزنه الحربي
تعلمنا العديد من المهارات ومنها اعداد عروض البور بوينت وكان موضوع عرضنا يتحدث عن فن حل المشكلات واتخاذ القرارات

Published in: Education

فن حل المشكلات واتخاذ القرارت

  1. 1. حل المشكلات
  2. 2. هي كل قضية غامضة تتطلب الحل و قد تكون صغيرة في أمر من الأمور التي تواجه الإنسان في حياته اليومية و قد تكون كبيرة و قد لا تتكرر في حياة الإنسان إلا مرة واحدة تعريف المشكلات:-
  3. 3. مكونات المشكلة : ـ المعطيات : وهي المعلومات والحقائق التي تصف الحالة فعلياً. 2 ـ الأهداف : وهي الوضع المطلوب الوصول إليه. 3 ـ العقبات : وهي الصعوبات التي تعترض عملية الوصول إلى الحل المطلوب. وتتكون المشكله من ثلاثة أركان :
  4. 4. حصر ( ريتمان ) أنواع المشكلات في خمسة أنواع : 1 ـ مشكلات تحدد فيها المعطيات والأهداف بوضوح تام 2 ـ مشكلات توضح فيها المعطيات ، والأهداف غير محددة بوضوح . 3 ـ مشكلات أهدافها محدد وواضحة ، ومعطياتها غير واضحة . 4 ـ مشكلات تفتقر إلى وضوح الأهداف والمعطيات 5 ـ مشكلات لها إجابة صحيحة ، ولكن الإجراءات اللازمة للانتقال من الوضع القائم إلى الوضع النهائي غير واضحة ، وتعرف بمشكلات الاستبصار أنواع المشكلات :
  5. 5. يقول تشارلز : (إن المشكلة حين ندون تفاصيلها نكون قد حصلنا على نصف حلها)
  6. 6. يشعر الإنسان أحيانا بصداع فيأخذ مسكنا ، ليذهب ألم الصداع ، لا.. لأن هذا الشخص تعامل مع أعراض المشكلة ، وليس مع المشكلة ذاتها ، فصداع معناه أن هناك خللا في الجسم ، وهذه هي المشكلة ، هـــل حــل المــشــكــله ؟؟؟
  7. 7. فلابد في البداية من فهم المشكلة الذي يتكون من خطوات
  8. 8. : وهي من أهم الخطوات ، حيث أن الناس ينقسمون أمام المشاكل إلى نوعين أحدهما : 1-الشعور بأن هناك مشلكة : 2- ونوع آخر تجده يكرر عند كل موقف مشكلة .. 1- تجده دائما يكرر لا توجد مشكلة دايما مشاكل .. مشاكل
  9. 9. <ul><li>مثل مكان المشكلة ، وزمان المشكلة ، والأشخاص المتعلقة بهم المشكلة ... إلخ . </li></ul><ul><li>استخدم مهارات التفكير الجاد ... واستمع من جميع الأطراف لابد أن تكون راضيا عن بياناتك قبل البدء في الحل . </li></ul>2 جمع البيانات حول هذه المشكلة : 3- صياغة المشكلة وتعريفها :
  10. 10. عرف المشكلة حلل الأسباب الكامنة أو المحتملة عرف الحلول الممكنة اختر الحل الأفضل ضع خطة عمل نفذ الحل وقوم التقدم 1 2 3 4 5 6 خطوات التعامل مع المشكلة :
  11. 11. تحليل المشكلة :- تشخيص صنع القرار :- علاج تنفيذ القرار :- متابعة مثل الطبيب المعالج
  12. 12. مثــا بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا لحل هذه المشكلة !! ؟؟؟ ماهو الحل ؟؟؟
  13. 13. قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار ليطوروا قلماً جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال، وأيضاً الكتابة في درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية . وكان الحل ..
  14. 14. وكان الحل الأفضل .. عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص كبديل عن الأقلام الجافة
  15. 15. ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة !!! ؟؟؟؟
  16. 16. قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، تعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز
  17. 17. في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا بمروحة إليكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء الحل البديل
  18. 18. 1- الأستعانه بالله تعالى والثقة بعونه عز وجل كما قال ( صلى الله عليه وسلم ) (( واستعن بالله ولا تعجز )) 2- الثقة بالنفس والقدرة على حل المشكلات 3- الأمل وعدم اليأس والقنوط ) ( انه لا ييأس من روح الله الا القوم الكافرون )) ما يجب ان يتصف به المتصدر لحل المشكلات
  19. 19. 4- الصبر والمصابرة في مواجهة المشكلات وعلاجها 5- الأستعانه بالأفراد أحيانا وبأهل الخبرة أحيانا أخرى (( لا خاب من استشار )) 6- الموضوعية واتباع الأسلوب العلمي في حل المشكلات 7- عدم التهاون أو التباطؤ في حل المشكلات التي لا يكون الزمن جزء من العلاج فيها 8- الحماس لتنفيذ علاج المشكلات كالحماس لتلمس وتحليل ودراسة اسبابها
  20. 20. تعتبر مرحلة اتخاذ القرار هي خلاصة ما يتوصل إليه صانعوا القرار من معلومات وأفكار حول المشكلة القائمة ... ومن ثم فإن اتخاذ القرار يعتبر أحد مراحل صنع القرار ، بل هو نتاج عملية صنع القرار ذاتها . صنع القرار :
  21. 21. مراحل عملية اتخاذ القرارات
  22. 22. ويجب عند اتخاذ القرار 1- العزيمة القوية 2-دراسة القرار من جميع الجوانب 3-العقل السليم 4-المرجعية الثابتة (القرآن والسنة) 5-المشورة
  23. 23. تطبـــــــيق
  24. 24. وأخيراً نختم بجملتين هما :// 1-إذا لم تقرر قرر لك الآخرون .. 2-يظل القرار مجرد قرار لا حياة له مالم ينتقل إلا حيز التنفيذ .
  25. 25. وضحى الحربي عبير الغامدي أمل الحربي أفنان المطيري لمياء الدوسري شيخة الجليفي

×