E learning

4,216 views

Published on

Published in: Education
1 Comment
2 Likes
Statistics
Notes
No Downloads
Views
Total views
4,216
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
13
Actions
Shares
0
Downloads
173
Comments
1
Likes
2
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

E learning

  1. 1. التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج نشوى محسن جداد 200600318
  2. 2. التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج مفهوم التعليم الإلكتروني . أنواع التعليم الإلكتروني . المزايا والمعوقات للتعليم الإلكتروني . متطلبات نجاح التعليم الإلكتروني . مراحل انتاج المواد الإلكترونية . مستقبل التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي . الخلاصة والتوصيات .
  3. 3. مفهوم التعليم الإلكتروني هو نوع من التعليم يتباعد فيه المعلم والمتعلم عن مكان التعليم وهو أسلوب من أساليب التعل ـيـ م عن ب ُ عد , ويمكن تعريفه بشكل عام : بأنه منظومة تعليمية وطريقة للتعلم باستخدام أنظمة إلكترونية خاصة و تقنيات الاتصال والتكنولوجيــــا الحديث ـ ة : الحاس ـوب و شبكاته والوسائط المتعددة وبواب ـ ات الإنترنت ، من أجل إيص ــ ال المعلوم ـ ات للمتعلمين بشكل صوت وصورة وبشكل متزامن أو غير متزامن وبأقصر و أ س رع وقت , ومن أي مكــان , وبكلفة أقل , وبجودة عالية .
  4. 4. مزايا التعليم الإلكتروني   أهم مزايا التعليم الالكتروني انطلاقا من المفهوم العلمي للتعلم والتعليم الالكتروني ودوره الفعال في التعلم عن ب ُ عد : تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية . زيادة الاتصال بين الطلبة من جهة , وبين الطلبة والجامعة من جهة ثانية . توفير التعليم لفئة لم يكن متاحاً لها الحصول عليه . توفير الجهد والوقت والمال . تقليل الأعباء الإدارية للمدرس . المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلبة . أتاح التعليم الالكتروني سهولة كبيرة في الحصول علي المدرس بأسرع وقت . رفع شعور الطلبة بالمساواة في توزي ـــ ع الفرص في العملية التعليمية وكسر حاج ــ ز الخوف والقلق لديهم وت م كي ـ ن الدارسين من التعبير عن أفكارهم . إتاحة فرصة كبيرة للتعرف على مصادر متنوعة من المعلومات بأشكال مختلفة .
  5. 5. معوقات التعليم الإلكتروني قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني . صعوبة تغير فكرة التحول من أسلوب التعليم التقليدي إلى أسلوب التعلم الإلكتروني لدي المحاضرين . التكلفة العالية في تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية Educational Software . النظرة التقليدية إلى التعليم الالكتروني التي تصنفه في مكانة أدنى من التعليم النظامي . ضعف البنية التحتية . الشعور بالعزلة بعض الأحيان .
  6. 6. متطلبات نجاح التعليم الإلكتروني أ ) متطلبات تقنية ومادية : توفيرا لإمكانيات المادية لتوفير بنية تحتية تشتمل على خوادم ومعدات وأجهزة قوية ذات سعة عالية , وبرمجيات خاصة ، وتوفر شبكة إنترنت ذات سرعة عالية . ب ) متطلبات بشرية : كوادر بشرية مؤهلة قادرة على التحكم بإدارة النظام وتصميم المقررات وإخراج المواد ، وتدريب خاص للمحاضرين وللطلبة المشمولين بالنظام . بالاضافة الى توفر البيئة المناسبة والتي تتمثل بالوعي الكامل لضرورة وأهمية تنفيذ التعلم الالكتروني ابتداء من الإدارة العليا حتى الطلبة .
  7. 7. مراحل أنتاج المواد الإلكترونية التعلي ـ م الإلكت ـ رون ـ ي ه ـ و نظ ـ ام تط ــ و ر ه وتدي ــ ره وتش ـ رف علي ــ ه جهتي ـ ن رئيستي ـ ن هم ـ ا الجه ت ة التربوي ــــــــ ة التعليمي ـ ة والجه ـ ة التقني ـ ة الفني ـ ة . مراحل انتاج المواد الإلكترونية : التحليل ( (Analysis : ( معرفة إمكانيات البيئة التعليمية، معرفة الأهداف ). 2. التصميم (Design) : ( تصمي ـ م المحتوى للمادة من حيث تحديد الأهداف التعليمية، جمع الموار د ، تحديد وتدفق المحتوى تمهيداً لإعتماده من قبل الكلية المعنية بحيث يتطابق مع النموذج التربوي الخاص بإنشاء المواد الإلكنرونية ) . 3. التطوير ( (Development : ( انتاج المحتوى حسب ما تقرر في مرحلة التصميم ويشمل : جمع وإنتاج الصور والفيدي ــــ و والتم ـــــ ارين التفاعلي ـــــ ة والتمارين الذاتية .( 4. التطبيق ( (Implementation : ( تركيب المحتوى على نظام إدارة التعلم Learning Management System تدريب المدربين والمتدربين على استخدام النظام ) . 5. التقييم (Evaluation) : تقييم مدى فعالية وجودة المقرر ويتم ذلك على مرحلتين : - التقييم البنائي : تقييم المقرر وجمع الملاحظات بداية من المراحل الأولى من إنتاج وبناء المقرر . - التقييم الإحصائي : إجراء بعض الاختبارات على المقرر بعد مرحلة التطبيق وذلك بتدوين ملاحظات المتلقين .
  8. 8. طرق توظيف التعليم الإلكتروني في التدريس النموذج المساعد أو المكمل (Adjunct) : هو تعليم إل كتروني مكم ّ ل للتعليم التقليدي حيث تخدم الشبكة هذا التعليم بما يحتاج إليه من برامج وعروض مساعدة، وفيه توظف بعض أدوات التعليم الالكتروني جزئياً في دعم التعليم الصفي التقليدي وتسهيله ورفع كفاءته . أمثلة : - قيام المعلم بتوجيه الطلبة للاطلاع على درس معين على شبكة الانترنت أو على قرص مدمج . - قيام المعلم بتكليف الطلبة بالبحث عن معلومات معينة في شبكة الانترنت . - توجيه الطلبة للدخول على الانترنت وحل الأسئلة ذات الصلة بالدرس .
  9. 9. 2) النموذج المخلوط ( الم دمج ) ( Blended ) : هنا يطبق التعليم الالكتروني مدمجاً مع التعليم الصفي ( التقليدي ) في عمليتي التعليم والتعلم ، بحيث يتم استخدام بعض أدوات التعليم الالكتروني لجزء من التعليم داخل قاعات الدرس الحقيقية . وهذا النموذج يجمع ما بين مزايا التعليم الالكتروني ومزايا التعليم الصفي . أمثلة : - يتم تعليم درس معين أو أكثر من دروس المقرر داخل الصف الدراسي دون استخدام أدوات التعليم الالكتروني، وتعليم درس آخر أو بعض دروس المقرر باستخدام أدوات التعليم الالكتروني، ويتم التقويم باستخدام أساليب التقويم التقليدي و الالكتروني تبادلياً . - يتم تعليم درس معين تبادلياً بين التعليم الصفي والتعليم الالكتروني ، كأن تبدأ بتعليم الدرس داخل الصف ، ثم تستخدم التعليم الالكتروني .
  10. 10. 3) النموذج المنفرد ( (Totally online : هنا يوظف التعليم الالكتروني وحده في انجازعملية التعليم والتعلم،حيث تعمل الشبكة كوسيط أساسي لتقديم كامل عملية التعليم . أمثلة : - أن يدرس الطالب المقرر الالكتروني انفرادياً عن طريق الدراسة الذاتية المستقلة، ويتم هذا التعليم عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات ( الانترنت ) أو الشبكة المحلية . - أن يتعلم الطالب تشاركياً من خلال مشاركته لمجموعة معينة في تعلم درس بالاستعانة بأدوات التعليم الالكتروني التشاركية مثل ( غرف المحادثة - مؤتمرات الفيديو ).
  11. 11. مستقبل التعليم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي نتيجة للتطور التكنولوجي السريع في جميع الميادين وخاصة في مجال التربية والتعليم، فإن الدور التقليدي لمؤسسات التعليم عامة والجامعات خاصة سوف يتغير قطعيا، وإن منظومة التعليم المعمول بها في جميع الجامعات سوف تكون اكثر انفتاحا بحيث تتبنى برامج و أ نظمة تعليم الكتروني متطورة تعطي نظام التعليم اهمية استراتيجية في مجتمعنا على صعيدين رئيسيين : 1. الطلبة : تسهل عملية تعلم وتعليم الطلب ة ( دراسة ،بحث،متابعة،اتصال،تفاعل ) . 2. ا لمؤسسات التعليمية : تغير انماط التعليم التقليدي بحيث تس ت طيع استيعاب اعداد كبيرة من الطلبة وتوفير الوقت والجهد والمال للمؤسسة واستخدام انظمة ادارة التعليم الالكتروني بحيث تقلل من الاعباء الادارية لأ عضاء ال هيئة التدريس ية في المؤسسة .
  12. 12. الخلاصة والتوصيات البدء في تطبيق التعليم الإلكتروني بشكل تجريبي بتطوير عدد محدود من المقررات الكترونيا كنمـوذج للكليــــات (3 مواد من كليات مختلفة في الجامعة ). عقد ورش عمل في الجامعة للطلبة والمدرسين لتوضيح مفهوم التعليم الإلكتروني وأهميته , وكيفية إعداد المقررات وتطويرها . توفير البنية التحتية , وتتمثل في إعداد الكوادر البشرية المدربة , وتوفير خطوط الاتصال السريع والأجهزة والمعدات ذات السرعة والتخزين العاليين . الاستفادة من المبادرات الحكومية والشركات الخاص ة " حاسوب لكل طالب وعضو هيئة تدريس ". إدخال تطور تكن ـــــ و ل وجيا المعلوم ــــــ ات في العملية التدريسية .

×