شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل

9,301 views

Published on

  • Be the first to comment

  • Be the first to like this

شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل

  1. 1. ه»ق« الجويدة الرسمية مرسوم رقم »«ىه»رق صادر في لالا من جقرتهقه٦ إه ديسمبره»«) بتحديد شروط ومعايير الاستقادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطقالس اليتامى. رايس العكومة٠ بناء على الدستور ولا سيما الفصل ل«خ منه إ وعلى أحكام المادة له من قانون المالية رقم قبرقق للسنة المالية ق»تنإ كما تم لسطها وتعويضها بالمادة وق من قانون المالية رقم ةبرق«» للسنة المالية قه«، وتقمهمها بالمادة قه المكررة من قانون المالية رقم قلل« ه للسنة المالية هيمنة إ وبعد المداولة في مجلس الحكومة المنعقد في ق محرم ققهه إ«ت كيقوبرس، رسم ما يني ن ا لها ب ا لأول أحكام عامة المادة الأولى يحدد هذا المرسوم شروط ومعايير اسقخادة النساء الأرامل في وطسههة هشة عن أطغالهن اليتامى من الدعم المباشر وكذا مهلته وطرق صرفه، تطبيقا لأحكام المادة ذه المكررة من قانون المالية رقم قبر«»ه للسنة المالية. . الباب الثاني شروط الاستفادة من الدعم المادة ق تستفيد من الدعم المباشر المشارإلهه في المادة الأولى أعلاه النساء الأرامل في وضعية هشة نيابة عن أطفالهن اليتامى الذين في حضاذهن واللواتي يقكلقن ص٠هم، وذلك إلى غاية بلوغهم سن الواحد والعشرين (هق) سنة، والشروط بمتابعة الدراسة أو التكوين الميني بالنسية لللطغال البالغين سن التمدرس. ويسقئق من شرفي مقالعة الدراسة أو التكوين وحد السن المذكور الأطفال اليتامى المصابين باعاقة ا لما د نا ق من أجل إثيات وضعية الهشاشة، يتعين على الأرملة المعنية الادلاء بالوثائق التالية ن عدد وه. نع قة صضةوهه إله ديسمبره١«) ه س لمعخة مصادق عليها من بطاقة المساعدة ا لطيية، سارية المخعول، المنصوص عليها في المرسوم رقم تتبر٠مق الصادر في « من رمضان لآق»» (تنز سبتمبر «ىق) بتطبيق مقتضيات الكتاب الثالث من القانون رقم . هقق المتعلق بنظام المساعدة الطبية (قلق س ث ق ل شهادة مسلمة من إدارة الضرائب تثبت عدم خضوع الأرملة للسيد باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي ي ق . تصريح بالشرف يثبت عدم الاستفادة من أو معاش أوتعويض عا ثاي٠ المادة ه لا يجوز الجمع هين الدعم المشار إليه في المادة الأولى أعلاه ولي معاش أو تعويض عالي أو أو دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هينة عمومية. كالي الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج «تيسيرع٠ الباب الثالث إجراءات الاستقامة من الدهم المادة ق يقدم طلب الاسقخادة من الدعم المباشر من طرف الأرملة في ونهعية هشة إل اللجنة الإقليمية الدائمة المشار إليها في المادة ة أدناه، مرفوقا، بالإضافة الى الوثائق المنصوص عليها في المادة الثالثة أعلاه. بالونا نق التالية ن نع ضهة مطابقة للأصل من البطاقة الوطنية للقب اف لليرملة إ ي شهادة وفاة الزوج إ ي موجز نيهبح ولادة الأطفال الأيتام إ ل شهادة الحياة للأطفال الأيقاع ث ي شهادة مدرسية أو شهادة مقايعة التكوين المر بالنسبة للأطفال الأيتام البالغين سن التمدرس إ نع شهادة طبية تثبت الاصابة بالاعاقة با . ٠ لنسة للأطفال الأيتام في وضعية إعاقة المادة ة تحدث على مستوى كل عمالة أو إقلهم لجنة إقليمية دائمة تتولى القيام بالمهام التالية ن ه ك البت الأولى في الطلبات بناء على المعلومات المسنة في الوثائق الو يجب أن ترفق بهذه الطلبات والمحددة في المادة ق أعلاه ب
  2. 2. عدد«٠ نع « صخر«هه إجهديسميرهه«) العهدة الرسمية ة٥حلأ ق ل إعداد لاءحة النساء الأرامل المؤهلات للاسقخادق من الدعم ث ت ي تحديد لائحة النساء غير المؤهلات للاستفادة من الدعم ث ه هم إرسال اللائحتين المشار إليهما في اليدين ق وق أعلاه مرفققين بمحضر موقع ومؤشر عليه من طرف الرئيس وأعضاء اللجنة الإقليمية الدائمة للدعم المياشر للنساء الأرامل في وضعية هشة إلى اللجنة المركزية الدائمة المنصوص عليها في المادة لآ أدناه المادة ت تتألف اللجنة الإقليمية الدائمة للدعم المباشر للنساء الأرامل في وهدية هشة، بالإضافة إلى عامل العمالة أو الإقليم أو من ينوب عنهء بامته رنيسا، من إ ل ممثل، على ص عيد العمالة أو الإقلهم، للسلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والمراة والأسرة والتنمية الاجتماعية ب ل ممئل، على صعيد العمالة أوالاقلهم، للسلطة الحكومية المكلفة بالمالية إ . سئل، على ص ميا العمالة أو الاقلهم، للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية ا لوطنية إ له. ممثل ، على صعيد العمالة أو الاقليم ، للسلطة الحكومية ا لمكلقة بالتكوين الممني إ كا ممثلة على صعيد العمالة أو الإقلهم، للسلطة الحكومية المكلفة بالسعة إ ل ممثل عن مؤسسة التعاون الوطني. يضطلع ممثل السلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بمهام كتابة اللجنة. تجتمع اللجنة الإقليمية بدعوة من رنيسها، مرة في الضهر وكلما استدش ذلك عدد الطلبات التي تم التوصل بها. وتبث اللجنة الإقليمية الدائمة في الطلبات داخل أجل لا يتعدى ثلاثين(. يوما من قاريغ التوصل بالطلب. المادة له يتعين على الأرملة المستفيدة إخبار اللجنة الإقليمية الدائمة للدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة يكل تغيير له ارتباط هشروط الاستقادق ويجب على اللجنة المذكورة أن تخبر بذلك اللجنة المركزية الد ا ثمة ٠ المادة ي تحدث لجنة مركزية دائمة للدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة لعهد إلها بالمهام التالية إ رون قدسية وتقيع أعمال اللجان الإقليمية الدائمة إ ل تحديد اللائحة الإجمالية الهائلة للنساء الأرامل في وضعية هشة المقولات للاسقخادة من الدعم المباشر إ . إرسال اللائحة الإجمالية النهائية مؤشر عليها من طرد الرئيس والأعضاء الحاضرين ال الهينة المشار إليا في المادة قا أدناه المادة له تتألف اللجنة المركزية الدائمة للدعم المباشر للنساء الأرامل في و ٠ . ضعهة هشة، بالاضافة إلى السلطة الحكومية ا . لمكلقة بالتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية أو من يمثلها، باها رنيسا، من ن ي ممثل للسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية إ ي ممثل للسلطة الحكومية ا لمكلغة بالمالية إ ضع ممثل للسلطة الحكومية انكا فر ة بالسعة ث ، ممثل للسلطة الحكومية المكلفة بالتكوين المر إ ل ممثل للسلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية إ ل سئل للسلطة الحكومية المكلفة با . لتعليم العاني ب ، مديرمؤسسة التعاون الوطني أومن يمثله. تضطلع السلطة الحكومية المكلفة بالتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية يمهامكتاهة اللجنة. تجتمع اللجنة. بدعوة من رنيسها، مرة في الشهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك وتيت بكيخبية صحيحة في الطلبات داخلى أجل لا يتعدى ثلاثين إ«ت) يوما من تاريح التوصل بالطلبات من طرد اللجنة الإقليمية. ا لها ب ا لرا ل٠ع مبلع الدعم وصرفه المادة ه » مع مراعاة أحكام المادة ة أعلاه، يحدد المحلي الشهري للدعم في «تإذ درهما عن كل طغل يقهم، على ألا يتعدى مجموع الدعم لأتإ«» درهما عن كل شهرللأسرق الواحدة.
  3. 3. ،لا« ا . .. لجريدة الرسمية عدد«ه٠ . قإق صقرهحه١ (عأ دل ، مه به«ق) لعهد بقدهبر وصرف الدعم المباشر للنساء الأرامل في وط عهة هشة لههتة خاضعة للقانون العام بموجب اتفاقية تبرع يك الدولة وهذه الهيئة، ويشار إلها لعده باسم الهيلة. المادة ته يؤدى الدعم المذكور مباشرة في حساب مققوح من طرف الأرملة ا لمسقنسة لدى الوكالة الهقكية للبريد القريبة من موطنها أو باي وسهلة مباشرة تختارها الهيلة المختصة . لتمكين الأرملة من استلام مبني الدعم المادة ه ه تلزم كل مستفيدة تسلمت من الههنة المختصة دعما غه . . يلرجاعه٠ إذا توصلت يهذا الدعم يقعل ادلائها هوثاثق أو معلومات شهر مهعهحه أو لعدم الاخبار يقغهير طرأ على وطسهها أو وضعية أبنائها المسقخهدين٠ وفق ما هو منصوص عليه في المادة « أعلاه، فانها تلزم يلرجاع مبلع الدعم غير المستحق مع غرامة قدرها نظير هذا الهلع. تسترجع الهيلة المختصة الدعم المؤدى وغير ا ل . حبه . طبقا للأحكام المتعلقة هقعصهل الديون العمومية المادة وه لاد قققيذ هذا المرسوم. الذي ينشر في الجريدة الر ية، الى وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية ووزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية كل مهم فهما يخصه. وحرر بالرباط في ه » من صقر هذه- إه دلسملر هاي الاملاء أ عبد الإله ا بن كيران. وقعه يالعطف ، وذير ا لد ا خلهة ، الامضاء أ معمد نهاد. وذير ا لا قصا د وا لما لهة ، الإماء ن معهد يوسعهد٠ وزيرة الصامن والمرأة والأسرة والققمهة الاجتما عهة ، الامضاء ن هسيمة المقاوم.

×