اساسيات وادوات التطريز

13,499 views

Published on

ادوات التطريز بالشرائط

Published in: Art & Photos
0 Comments
3 Likes
Statistics
Notes
  • Be the first to comment

No Downloads
Views
Total views
13,499
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
14
Actions
Shares
0
Downloads
33
Comments
0
Likes
3
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

اساسيات وادوات التطريز

  1. 1. فن التطريز بالشــــرائط ظهر التطريز بالشرائط سنة 1700 في فرنسا وأول ظهوره كان على ثياب الملوك الفرنسيين الذين حاولو إحتكار هذا الفن ومنع إنتشاره بين طبقات المجتمع الأخرى لكن ونظرا لجمال هذا النوع من التطريز سرعان ماأخذ في الإنتشار إذ أنه تعدى حدود فرنسا ووصل إلى إنجلترا ومنها إلى أستراليا وأمريكا وبذلك أصبح أكثر شعبية في جميع أنحاء العالم وارتقى على أنواع التطريز الأخرى ،وأخذت التصاميم في التطور من وقت لآخر إلا أن هذا الفن بقي محافظا على جماله وجاذبيته وبساطته . وفن التطريز بالشرائط يعتمد أساسا على غرز التطريز التقليدية ومن السهل جدا تعلمه حتى بالنسبة لمن ليست لهم دراية بالتطريز التقليدي ، فبإمكانهم التلاعب بالأشرطة بدون أية متاعب والشيء الجميل في كل هذا أن النتائج تكون سريعة جدا ورائعة .
  2. 2. أولاً : الأدوات الهامة للتطريز
  3. 3. القماش : عند البدء بعملية التطريز يجب أن يتوفر نوع القماش المناسب، وأفضل أنواع الأقمشة المناسبة للمبتدئات بتعلم التطريز هو النسيج الواسع الفتحات وذلك لأنه من أسهل الأنواع لعملية التطريز لأن مسافات النسيج واسعة وممكن للإبرة اختراقها بسهولة، كما يمكن أيضا استخدام نسيج الخيش .
  4. 5. الإبر : ويجب أن تكون مصنوعة من صلب متين، لا يصدأ وذلك ليسهل انزلاقها في النسيج وهناك أنواع مختلفة من الإبر الرفيعة والغليظة ومنها الطويلة والقصيرة، ذات رأس مدبب، ولها ثقب بيضاوي الشكل طويل،نجد منها المستقيمة ومنها المعوجة في الجهة المدببة ورأسها المدبب يساعد الإبرة على إختراق القماش أيا كان نوعه أوحجمه . ويجب أن يتم اختيار الإبرة المناسبة لسمك النسيج المستعمل ويراعى أن يكون الشريط أقل سمكا من الإبرة ليدخل في ثقبها، أو يطوى حتى يسهل دخولة فى ثقب الابرة .
  5. 7. طوق تطريز . يستخدم طوق التطريز لشد القماش أثناء التطريز وهو يتكون من زوج من الأطواق يشد القماش بينهما . وهو متوفر في محلات أدوات الخياطة بعدة أحجام ومنه الدائري والمستطيل وإما يكون مصنوع من البلاستيك أو الخشب . ويجب إزالة القماش من الطوق عند عدم استخدامة لتفادي حدوث أي ضرر للقماش .
  6. 8. شرائط الستان وتوجد بأحجام وخامات وألوان مختلفة .
  7. 9. الخيط : نحتاج أيضا إلى خيوط التطريز بالألوان المطلوبة في التصميم لإستخدامها في أنواع معينة من الغرز ،وهي عادة تكون مصنوعة إما من القطن أو من الحرير . يختلف الخيط تبعا لنوع النسيج، وأنواع الخيوط المستخدمة في التطريز كثيرة، وافضلها خيط الشلل والمعروف ( بالمولونيه ) وهو أكثر الأنواع استخداما ويتكون من ستة خيوط قطنية رفيعة مجدولة معا وممكن فصل كل خيطين أو ثلاثة خيوط حسب الرغبة، وهناك نوع آخر على شكل بكر ويعرف باسم ( كتون برليه ) . ويجب استخدام نوعية جيدة من الخيوط وتكون ألوانها ثابتة - كذلك يراعى أن يكون طول الخيط مناسب حتى لا يتعقد أثناء تنفيذ الغرزة ويؤدي ذلك إلى ضياع الوقت، ويستخدم المقص لقطع الخيط ولا تستخدم الأسنان أو الشد .
  8. 10. الخرز : نستعملها للتزيين لأنها تضفي جاذبية على العمل المطرز وتزيده جمالا .
  9. 11. الخياط ( الكشتبان ) : وهو من الأدوات الهامة أثناء التطريز والخياطة ويوضع في الأصبع الأوسط من اليد اليمنى، ويساعد على إدخال الإبرة في النسيج وسرعة العمل وحماية الأصبع من اختراق الإبرة ودخولها فيه، فيمكن أن تمسك الإبرة بين الإبهام والسبابة والأصبع الوسطى التي بها قمع الخياط ليدفع الإبرة إلى الأمام فلا يتعرض الأصبع للأذى 0 الدبابيس : يجب أن تكون من نوع جيد ورأسها مدبب . الدباسة : وهي عبارة عن مخدة صغيرة محشوة بالصوف ولذلك تخترقها الدبابيس بسهولة 0
  10. 12. المقص : ومنه أنواع عديدة ويفضل أن يكون مقص التطريز طول سلاحه ما بين 15 إلى 17 سنتيمتر وتكون يداه مستديرتين وسلاحه رفيع ينتهي بطرف حاد ومدبب ويستعمل لقص الأركان وقطع الخيوط .
  11. 13. ورق شفاف : أبيض للرسم، قلم رصاص . كربون : خاص بالتطريز والخياطة . علبة ـ أو سلة لجمع أدوات الخياطة والتطريز : توضع جميع أدوات التطريز في علبة خاصة أو شنطة صغيرة وذلك حتى تستطيعي نقلها معك أينما ذهبت وممكنك العمل بها في أي وقت . وللمحافظة على أدواتك من الضياع وفي حالة عدم توفر هذه العلبة يمكن وضع أدواتك في علبة حلوى أو بسكويت من المتوفرة في المنزل . ثانياً : إرشادات عامة للخياطة أو التطريز : 1- أن تجلس المشتغلة بالتطريز جلسة معتدلة . 2- أن يكون الشغل في ارتفاع مناسب . 3- أن تكون الإضاءة كافية حتى لا يسبب إجهاد البصر . 4- اتباع الخطوط المحددة للرسم أثناء التنفيذ حتى لا تخرج بالرسم ويؤدي ذلك إلى تشويه المنظر .
  12. 14. طريقة تركيب التارة علي القماش
  13. 16. thanks

×