Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

مذكرة أ. علاء إمام تربية إسلاميةللصف السادس ترم أول

15,640 views

Published on

دين

Published in: Education
  • Login to see the comments

مذكرة أ. علاء إمام تربية إسلاميةللصف السادس ترم أول

  1. 1. الوحدة الأولى لله واحد لا شريك له أهم النقاط الأساسية في الدرس:- · - في بداةي كل شهر يظهر القمر هلالًا ، ثم بدرًا كاملًا في منتصف الشهر ، ثم 2 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 يصغر محاقًا في نهاية الشهر. وحده لا شريك له. , - القرآن يدعونــا إلى الإيمان با - كل شئ في الكون من صنع لله وحده ، والشمس والقمر من آيات لله في الكون العظيم. قال تعالى:- " أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ ( 17 ) وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ ( 18 ) وَإِلَى ا لجِبَالِ ." ( كَيْفَ نُصِبَتْ ( 19 ) وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ ( 20 الكلمة معناها ينظُرُون يتأملون. الإبل الجِمال. نُصِبت أُقيمت. سُطحت مُهِّدت للعيش. ويُنكر نعمه ، يجب أن ينظر إلى , يقول لله سبحانه وتعالى: إنَّ الذي لا يؤمن با الكون ويتأمل عظمة الخالق ، وإلى السماء ورفعها بدون أعمدة ، وإلى الأرض وبسطها ؛ ليعم كمال قدرة لله. شرح الآيـــات
  2. 2. إله العالمين 3 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 معاني المفردات:- · الكلمة معناها الكلمة معناها العالمين جميع المخلوقات. جَمِّلنا زَيِّنَّا. مُجيب مُحقق له ما يطلب. اهدنا أرشدنا. السئلين الطالبين. هَبْنَا امنحنا. هَبْ لنا امنحنا ، واعطنا. أجر ثواب. رجاء ما نرجوه ونطلبه. تجاوز اعفُ ، واصفح. سدادًا صوابًا في الرأي. أسأنا أخطأنا. اليقين الواضح. المُبين الواضح. - الشرح:- يتوسل الشاعر في الأبيات إلى لله ، فيبدأ النشيد بتعظيم لله فهو إله العالمين ، وهو مجيب الدعاء حيث قال لله تعالى: ") وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ". ٭٭٭
  3. 3. الوحدة الثانية أهم أفكار الدرس:- · - يجب على المسلم أن يكون عونًا لأخيه ، ويساعده ، حتى يساعده لله يوم القيامة ، فمن كان يملك دابةٍ ، أو آلةٍ لا يحتاج لها ، فيقدمها إلى من يحتاجها ، ويؤثر أخيه عليه. - قال رسول لله صلى الله عليه وسلم : " مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيا نَفَّسَ للهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ القِيامَة، ومَنْ يَسَّرَ عَلى مُعْسِرٍ يَسَّرَ للهُ عَلَيْهِ في الدُّنْيا والآخِرَةِ ومَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ للهُ في الدُّنْيا والآخِرَةِ وللهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْد في عَوْنِ أَخِيهِ " . الكلمة معناها الكلمة معناها نفَّس فرَّج. مُعسر الفقير الذي في كربة ضيقًا ، وشدة. ستر مسلمًا أخفى عيوبه. يوم القيامة يوم الآخرة. ستره اله أخفى عيوبه. يسَّر سهَّل. عون مساعدة. ونتعلم من الحديث: أنَّ المسلم لابد أن يعاون أخيه قدر الإمكان ، حتى يعاونه لله ويستره يوم القيامة. - قال رسول لله: " من كان عنده فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له ، ومن كان عنده فضل زاد فليعد به على من لا زاد له ". الكلمة معناها الكلمة معناها فضل ظهر دابة زائدة. فليعد فليُعط. لا ظهر له ليس عنده دابة. فضل زاد طعام زائد. ونتعلم من الحديث: أن الذي عنده دابة زائدة عن حاجته فليعطها لمن لا دابة عنده ، كما يحثنا الرسول الكريم هنا على الإيثار. 4 حاجة. https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 ويؤثرون على أنفسهم
  4. 4. - قال تعالى: " وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ 5 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 ." ( وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأوُْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ ( 9 الكلمة معناها وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ هم الأنصار الذين استوطنوا المدينة. والإيمان أخلصوا في إيمانهم. من قبلهم من قبل هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة. حاجة حسدًا. مما أوتوا مما أعطى النبي المهاجرين من أموال الفئ. ويؤثرون على أنفسهم ويُفضلون المهاجرين عى أنفسهم. خصاصة فقر. يُوق يقيه لله ويحفظه. شح البخل. المفلحون الفائزون بثواب لله. حق إيمانه ، واستقبلوا , وفي الآيات يُثني لله على الأنصار الذين آمنوا با المهاجرين استقبالًا جميلًا ، وأحبوهم ، وأكرموهم ، وبالغوا في إكرامهم ، وقاسموهم الأموال ، و يؤثرونهم بالخيرات. وقد بيَّن لله أنَّ النجاح والفلاح في الآخرة ، إنما يكون إذا تجرد الإنسان من البخل والشح. ٭٭٭
  5. 5. بالحكمة والموعظة الحسنة الرسول صلى الله عليه وسلم خير داع إلى لله تعالى . اتصفت حياة الرسول صلى لله عليه و سلم بالحكمة و الأخلاق الفاضلة و الصفات الرحيمة . فى يوم فتح مكة عفا الرسول صلى لله عليه و سلم عن الكافرين الذين عذبوه و زادوا فى إيذائه و قال لهم أذهبوا فأنتم الطلقاء لقد عفوت عنكم. من يدعو الناس إلى الإسلام يكون حكيماً فى أفعاله ليناً فى أقواله و يحاور الناس بالكلمة المهذبة و يجادلهم بالبراهين و الحجج الواضحة . الإعتداء على الأخرين بمثل الإعتداء الذى وقع على المسلمين صبر المسلم وعفوه أفضل عند لله و خير للإنسان ما لم يكن الإعتداء على الدين . أمر لله تعالى رسوله صلى لله عليه و سلم بضرورة الصبر وعدم الحزن على الكافرين وعدم الضيق بمكرهم لان لله سينصره على الكافرين ولله مع المتقين المحسنين . الدعوة إلى لله بالكلمة الطيبة و الفعل الحكيم. العنف لا يولد إلا العنف و أمر لله رسوله صلى لله عليه و سلم بالعفو. قال تعالى:- · " ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْ سنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ( 125 ) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ^ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ ( 126 ) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلاَّ بِا ." (َ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ ( 128 ^ ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ ( 127 ) إِنَّ اَّ الكلمة معناها الكلمة معناها سبيل ربك دينه. الحكمة بالقرآن والأسلوب الموعظة الحسنة القول الرقيق. جادلهم ناقشهم. بالتي هي أحسن بالكلام اللين 6 الحكيم. https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 الرقيق. يمكرون ينوون الشر.
  6. 6. معنى الآيات: يوجه لله تعالى حديثه إلى الرسول الكريم أن يدعو الناس إلى الإسلام بالقول المحكم ، والدليل الواضح ، وجادلهم بالطريقة التي هي أحسن طرق المجادلة من الرفق والتلطف ، وإن اعتدى عليكم أحد بأذى وأردتم عقابه ، فعاقبوهم بمثل ما أذوكم ، ولكن إن صبرتم يكن خيرًا لكم ، كما يأمر لله الرسول بالصبر على الشدائد الوحدة الثالثة طلب العلم فريضة 7 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 لن يتخلى عنه. , والمصائب ، فا ٭٭٭ أفكار الدرس:- · - عصرنا هو عصر التقدم العلمى و يقاس تقدم الأمم بإجتهادها لا تقوى دولة و لا تنهض إلا بالعلم. - الأمم الجاهلة يسهل السيطرة عليها و خداعها. - الرسول صلى لله عليه و سلم يحث على طلب العلم . - الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضاء بما يفعل. - طلب العلم فريضة على المسلم فى كل أوقات حياته . - المسلم المتعلم واجب عليه أن يعلم الأخرين و له أجر عظيم . و طلب العلم عبادة ، و البحث عن العلم جهاد فى سبيل لله ، و تعليم العلم , - تعلم العلم خشية للناس صدقة و خدمة للبشرية .
  7. 7. - قرب العلم و التكنولوجيا الزمان و المكان و أصبح العالم كله قرية واحدة 8 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 صغيرة . قال تعالى: " أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ · ." ( هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ ( 9 الكلمة معناها الكلمة معناها أمن هو قانت أم المطيع المؤمن كالعاصي. آناء الليل ساعات الليل. يحذر الآخرة يخاف عذاب لآخرة. يرجو رحمة ربه يتمنى رحمة لله. إنما يتذكر أولوا الألباب إنما يتعظ بالأحداث أصحاب العقول. - معنى الآيات: لله سبحانه وتعالى يقول أن المؤمن الذي يسهر الليل يسبح بحمده ويسجد له ، لن يكون مثل الكافر العاصي الذي دائمًا يفعل الذنوب. ُ ^ وقال تعالى: " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحْ اَّ· ^ُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاَّ^ لَكُمْ وَ إِذَا قِيلَ انشُزُوا فَانشُزُوا يَرْفَعْ اَّ ." ( بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ( 11 الكلمة معناها تفسحوا في المجالس توسعوا في مجالسكم. انشزوا انهضوا لتوسعوا للمقبلين عليكم. خبير عليم. - معنى الآيات: إن لله حثَّ المؤمنين على ألا يتزاحموا في المجالس ، وإذا طُلِب من أحدكم النهوض من مجالسكم ويتركوها لمن هو احق منهم ، ككبير السن ، أو يرفع شأن المؤمنين في الدنيا بالنصر , الضعيف ، فليفعل بلا ملل أو ضيق ، فا وحسن الذِكر. قال الرسول الكريم: "فضل العالم على العابد ، كفضل القمر ليلة البدر على سائر · الكواكب ، وإن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذ به أخذ بحظٍ وافر". - شرح الحديث: إن الرسول قال إن العالم لا أحد يكون في منزلته من علم ، وإن الأنبياء كل ميراثهم هو العلم لا المال ، لذا فمن أخذ بالعلم فاز بالدنيا ولآخرة. قال الرسول الكريم: " من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا ، سهل لله له طريقًا إلى الجنة". · - ومعنى الحديث: إن الرسول قال من سار في طريق يطلب علمًا ، سهل لله له طريقًا إلى الجنة.
  8. 8. قال الرسول صلى الله عليه وسلم: " طلب العلم فريضة على كل مسلم ، ومسلمة" . · قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب:" فولله ، لأن يهدي لله بك رجلًا وحدًا ، خيرٌ لك · من أن يكون لك حُمْرُ النعم". الوحدة الرابعة حمزة .. سيد الشهداء 9 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 ٭٭٭ الأفكار الرئيسية للدرس: · - حمزة بن عبد المطلب هو أحد شجعان العرب و هو عم رسول لله صلى لله عليه و سلم . - أحب النبى صلى لله عليه و سلم حمزة رضى لله عنه. - كان حمزة رضى لله عنه مثلاً فى الشجاعة و الإعتزاز بالنفس و قدوة صالحة فى البر لأهله و الناس . - أسلم حمزة رضى لله عنه و هو عائد من رحلة صيد وعلم أن أبا جهل سب رسول لله صلى لله عليه و سلم و ضربه بالقوس على رأسه و قال له أتشتم محمداً و أنا على دينه و ذهب حمزة إلى الرسول صلى لله عليه و سلم و أعلن إسلامه . - كان إسلام حمزه عزا للإسلام و نصراً للمسلمين. - بإسلام حمزه وعمر بن الخطاب خرج المسلمون فى صفين و جهروا بالإسلام . - هاجر حمزة إلى المدينة و شارك فى غزوة بدر و قتل عدداً كبيراً من المشركيين . - أطلق الرسول صلى لله عليه و سلم على حمزة أسد لله .
  9. 9. - أستشهد حمزة فى غزوة أحد بالمكر و الخديعة و كلف الكفار عبداً حبشياً يسمى((وحشي اً)) يجيد رمى الرمح سورة نــوح .. للحفظ والفهم 10 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 لقتله. - فى أحد قتل حمزة رضى لله عنه 30 من المشركين قبل أستشهاده . - حزن الرسول صلى لله عليه و سلم على إستشهاد حمزة و سماه سيد الشهداء . - مثلت هند بنت عتبة بجثة حمزة رضى لله عنه و وبقرت بطنه و أخرجت كبده و مضغتها. ٭٭٭ - سورة نوح مكية و تدور حول دعوة سيدنا نوح لقومه لعبادة لله و لكن قومه صموا أذانهم و أستغشوا ثيابهم و أصروا على الكفر و العناد . - لم يستجب لدعوة سيدنا نوح عليه السلام إلا عدد اً قليلاً . - دعا سيدنا نوح على قومه بأن يعاقبهم لله على كفرهم . - دعا نوح لله تعالى بأن يغفر له و لوالديه و للمؤمنين .
  10. 10. معاني الآيـــات رقم الآیة الكلمة المعنى 4 إنّ أجل لله وَقـْـتَ مَجيء عذابھ إنْ لم تُؤمِنوا 6 فِرارًا تـَـبَاعُـدًا و نِفـَـارًا عن الإیمان 7 استـَـغْـشَوْا ثِیابھم بالغُوا في التـّـغَطّـى بھا كَرَاھة لي 7 أصرّوا تشدّدوا و انـْـھَمَـكُوا في الكُـفـر 11 یُرْسِل السّماء المطر الذي في السّحاب 11 مِدْرارًا غزیرًا مُـتـتابعًا وَقارًا لا تعتقِـدون أو لا تخافون عَظمَة D 13 لا تـَـرْجونَ 14 خلقـَـكمْ أطوارا مُدَرّجًا لكم في حالاتٍ مُختلِفة 15 سموات طِباقا كلّ سَمَـاءٍ مُقـْـبیَّة على الأخْرى 16 نورًا مُنـَـوّرًا لِوَجْھِ الأرض في الظلام 16 الشّمس سِرَاجًـا مِصْباحًـا مُضیئا یمحُو الظلام 17 أنـْـبَـتـَـكم من الأرض أنـْـشأكم من طینتھا 19 الأرض بساطًا فِـراشا مبسوطا للاستقـرار علیھا 20 سُبُلاً فِجَاجًـا طرُقـًـا وَاسِعات 11 لله https://www.facebook.com/alaa.emam.5494
  11. 11. 21 خَسَـارًا ضلالا في الدنیا و عِقابًـا في 22 مَكْرًا كُـبّـَارًا بَالِغَ الغَـایةِ في الكِـبَر ا أصنامٌ عَبَدوھا ثمّ انتقلت إلى ^23 وَد 23 سُوَاعًـا و سُوَاعٌ لِھُـذیْـل 23 یَغوثَ وَ یَغُوث لِغَطفان 23 یَعُوق و یَعُوق لِھَمَذان 23 نـَـسْرَا و نـَـسْـرٌ لآلِ ذي الكَلاع مِنْ حِمْیر 25 ممّا خطیئاتِھم من أجل ذنوبھم و "ما" زائدة 26 دیّـارًا أحدًا یَدور ة یَتحرّك في الأرض 28 تبارًا ھَلاكًا وَ دَمارًا 12 الآخرة العَرَب .، فكان وَدّ لِكـَــلـْـب https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 ٭٭٭
  12. 12. تدريبات عامة على - الوحدة الأولى: 13 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 1 - ( لله واحد لا شريك له ) قال تعالى " أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت وإلي السماء .............. ۝ وإلي ........... كيف نصبت ۝ وإلي الأرض .............. " 1 - أكمل الآيات السابقة. 2 – اذكر ثلاث مظاهر من مظاهر قدرة لله وردت في الآيات السابقة؟ 3 – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: أ- مهمة اللسان في جسم الإنسان هي : ( الغيبة – النميمة – ذكر) ب- واجبنا نحو نعم لله علينا أن : ( نشكره – نحافظ عليها – نحقق جميع ما سبق ) ج- خلق لله – سبحانه – اليدين لمهمة : ( العمل – البطالة – الاعتداء ) 4 – أجب عن الآتي: ماذا يحدث لو... أ- اقتربت الشمس من الأرض؟ ب- ابتعدت الشمس عن الأرض؟ المنهج
  13. 13. 14 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 ج- لم يوجد الهواء؟ 5 – صل كل عضو في ( أ ) بوظيفته في ( ب ) ( ب ) ( أ ) - النبض 1- العقل - السمع 2- القلب - الشم 3- الأذان - الكلام 4- الأنف - التفكير 2 – نشيد إله العالمين: قال الشاعر: منك ..................... * رب إن نحسن فهبنا أو أخطأنا أو ............ * وتجاوز إن أسأنــــا نصرك الحـــق المبيــــنا * و ............ قومي أ – أكمل النشيد. ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: - تجاوز معناها ( راقب أعمالنا – عجل بمحاسبتنا – اعف عنا )
  14. 14. 15 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 - الحق المبين هو الحق : ( الخفي – الواضح – البعيد ) أمام غير الصحيح: ( × ) ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة -1 المحسن أجره في الآخرة الجنة. ( ) -2 الإحسان لا يكون إلا للمسلم فقط. ( ) -3 لله – سبحانه – لا يعفو عن المخطئ وإن تاب. ( ) -4 الشاعر محب لوطنه يدعو له بالنصر العظيم. ( ) أجب عن الآتي -1 لمن نتوجه بالدعاء؟ ولماذا؟ -2 ما أهمية الدعاء للمسلم؟ -3 من الذين يستجيب لله دعاءهم؟ الوحدة الثانية:- 3 - ويؤثرون على أنفسهم قال تعالى : " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ۝ " أكمل ما يأتي:
  15. 15. -1 الإيثار هو ......... والشح هو ........... , ومعنى خصاصة .......... . 16 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -2 المؤمن دائماً يعاون إخوانه في ............. . قال رسول لله صلى الله عليه وسلم: "من كان عنده فضل ظهر ......... " -1 أكتب باقي الحديث الشريف. -2 بين أثر التعاون في حياة الناس؟ -3 اذكر معنى " فضل ظهر – فضل زاد " قال رسول لله صلى الله عليه وسلم "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ... " -1 اكتب الحديث الشريف. -2 في الحديث الشريف كثير من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم. وضح ذلك. -3 ما معنى ( نفس – كربة – يسر )؟ -4 ما جزاء من ييسر على معسرٍ؟ 4 - بالحكمة والموعظة الحسنة قال لله تعالى: " ادع إلي سبيل ربك بالموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين" -1 كيف ندعوا إلي سبيل لله؟ -2 ما سبب نزول الآية السابقة؟ -3 ما اسم السورة التي وردت فيها هذه الآية؟
  16. 16. -4 " سبيل ربك " معناها ........... ، " جادلهم " معناها ............. . أمام غير الصحيح: ( × ) ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة -1 كان استشهاد سيدنا حمزة – رضي لله عنه - في غزوة بدر. ( ) -2 المشركون مثلوا بجثة سيدنا حمزة بعد مقتله. ( ) -3 العفو عن المسئ ليس مطلوباً في كل الأحوال. ( ) 17 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 اختر الصواب مما بين القوسين: -1 الداعي إلي لله يكون كلامه : ( ليناً – مقنعا – هما معاً ) -2 استمالة قلوب السامعين تكون بـ ( الحجة والبرهان– المظهر الحسن – التمسك برأيه ) -3 حرية العقيدة مكفولة لـ ( المسلمين – غير المسلمين – المسلمين وغير المسلمين ) الوحدة الثالثة:- 5 - العلم والإسلام قال رسول لله صلى الله عليه وسلم: "فضل العالم على ....... كفضل ........ على سائر الكواكب، وإن العلماء .......... الأنبياء، وإن.......... لم يورثوا ديناراً ولا ........... وإنما ورثوا .......... فمن .......... به أخذ .......... "
  17. 17. 18 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -1 أكتب مكان النقط . -2 بين فضل العالم على العابد، كما فهمت من الحديث الشريف؟ -3 من ورثة الأنبياء ، كما جاء بالحديث الشريف؟ أمام غير الصحيح: ( × ) ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة -1 حث لله المؤمنين وحدهم في طلب العلم. ( ) -2 تقاس الأمم بما لديها من أموال. ( ) -3 المقصود بالعلم في الإسلام، هو العلم الديني. ( ) -4 الأمم الجاهلة يسهل خداعها واستنزاف ثرواتها. ( ) قال رسول لله صلى الله عليه وسلم: " من سلك طريقاً يلتمس فيه ......... ، سهل لله له طريقاً إلي ........... " -1 اكتب الحديث الشريف. -2 إلي أي شيء يدعونا الحديث الشريف؟ 1 - ( لله واحد لا شريك له ) قال تعالى " أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت وإلي السماء .............. ۝ وإلي ........... كيف نصبت ۝ وإلي الأرض .............. " 1 - أكمل الآيات السابقة. 2 – اذكر ثلاث مظاهر من مظاهر قدرة لله وردت في الآيات السابقة؟
  18. 18. -3 مرادف ( ينظرون-يتأملون)(الابل-الجمال)(نصبت-اقيمت)(سطحت-مهدت الانسان) 19 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 4 – أجب عن الآتي: ماذا يحدث لو... أ- اقتربت الشمس من الأرض؟ احترقت الأرض ب- ابتعدت الشمس عن الأرض؟ تجمدت الأرض ج- لم يوجد الهواء؟ لم يكن كائنات حية 2 – نشيد إله العالمين *منك ..................... رب إن نحسن فهبنا *أو أخطأنا أو ............ وتجاوز إن أسأنــــا *نصرك الحـــق المبيــــنا و ............ قومي أ – أكمل النشيد. ب- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين: - تجاوز معناها (اعف عنا ) - الحق المبين هو الحق : ( الخفي – الواضح – البعيد ) أمام غير الصحيح: ( × ) ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة -1 المحسن أجره في الآخرة الجنة. ( ) -2 الإحسان لا يكون إلا للمسلم فقط. ( ) -3 لله – سبحانه – لا يعفو عن المخطئ وإن تاب. ( ) -4 الشاعر محب لوطنه يدعو له بالنصر العظيم. ( ) أجب عن الآتي
  19. 19. 20 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -1 لمن نتوجه بالدعاء؟ ولماذا؟ لله لأنه خالقنا -2 ما أهمية الدعاء للمسلم؟ يقرب الانسان من ربه -3 من الذين يستجيب لله دعاءهم؟ عباده الطائعين الوحدة الثانية: ويؤثرون على أنفسهم قال تعالى : " ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون ۝ " أكمل ما يأتي: -3 الإيثار هو تفضيل الغير على النفس والشح هو البخل , ومعنى خصاصة فقر وحاجة . -1 الداعي إلي لله يكون كلامه:(لين اً– مقنع اً– هما معا) -2 استمالة قلوب السامعين تكون بـ ( الحجة والبرهان– المظهر الحسن – التمسك برأيه ) -3 حرية العقيدة مكفولة لـ ( المسلمين – غير المسلمين – المسلمين وغير المسلمين ) الوحدة الثالثة:- 5 - العلم والإسلام قال رسول لله صلى الله عليه وسلم: "فضل العالم على ....... كفضل ........ على سائر الكواكب، وإن العلماء .......... الأنبياء، وإن.......... لم يورثوا ديناراً ولا ......وإنما ورثوا .......... فمن .......... به أخذ .......... " -1 أكتب مكان النقط . -2 بين فضل العالم على العابد، كما فهمت من الحديث ؟ -3 من ورثة الأنبياء ، كما جاء بالحديث الشريف؟
  20. 20. أمام غير الصحيح: ( × ) ضع علامة ( √ ) أمام الصواب وعلامة -1 حث لله المؤمنين وحدهم في طلب العلم. ( ) -2 تقاس الأمم بما لديها من أموال. ( ) -3 المقصود بالعلم في الإسلام، هو العلم الديني. ( ) -4 الأمم الجاهلة يسهل خداعها واستنزاف ثرواتها. ( ) قال رسول لله صلى الله عليه وسلم: " من سلك طريقاً يلتمس فيه ......... ، سهل لله له طريقاً إلي ........... " 21 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -1 اكتب الحديث الشريف. -2 إلي أي شيء يدعونا الحديث الشريف؟ الوحدة الرابعة: - -6 حمزة - رضي لله عنه – سيد الشهداء -1 أجب عن الأسئلة الآتية: -1 من أسد لله ؟ ومن الذي سماه بذلك ؟ ولماذا ؟ -2 كان لحمزة بن عبد المطلب موقف من أبي جهل– فما هو هذا الموقف؟وعلام يدل ذلك؟ 2 – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : " أتشتم محمد اً وأنا على دينه ، أقول ما يقوله " أ - قائل هذه العبارة هو : (على بن أبي طالب– عمر بن الخطاب– حمزة بن عبد المطلب) ب- قيلت هذه العبارة لـ : ( أبي جهل ) ج- الذي قتل حمزة هو : ( وحشي ) د – أسلم حمزة بعد عودته من رحلة : ( صيد )
  21. 21. هـ- سمى الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بـ (أسد لله) بعد غزوة:(بدر– أحد–الخندق ) -7 سورة نوح [ للحفظ والفهم والتدبر ] قال تعالى : " إنا أرسلنا نوحاً إلي قومه أن أنذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب أليم " - اختر الصواب مما بين الأقواس: 22 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -1 المقصود بـ ( أنذر ) : [ عاتب – خوف – سامح ] -2 "عذاب أليم "عذاب : [ الآخرة – الطوفان – هما معاً ] - ماذا كان يعبد قوم سيدنا نوح ؟( الأصنام) ولماذا أرسله لله إليهم؟ لدعوتهم الى عبادة لله :( × ) - ضع علامة ( √ ) وعلامة -1 طلب سيدنا نوح من قومه أجراً على نصائحه لهم. ( ) -2 الاستغفار، وطاعة لله تبارك في عمر الإنسان. ( ) -3 سيدنا نوح – عليه السلام – أرسل من أجل سعادة قومه ( ) نموذج امتحان أولاً القرآن الكريم : (أ) يقول لله – تعالي - " ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين * " ١- هات : معنى ( الموعظة الحسنة ) ، ومعنى ( جادلهم ) ٢- كيف ندعو إلي سبيل لله ؟ (ب) قال لله- تعالي- في ( سورة نوح ) : " وجعل القمر فيهن نوراً وجعل الشمس سراجا " ١- اكتب إلي قوله – تعالي – " ...... سبلاً فجاجا * " . ٢- لماذا أرسل لله نوحاً إلي قومه ؟
  22. 22. ١- معني ( الموعظة الحسنة ) : القول الرقيق ، ومعنى ( جادلهم ) : ناقشهم ٢- ندعو إلى سبيل لله ، بالقول اللين ، والدليل الواضح ، والحجة البينة ، والشريعة المنزلة ، والموعظة الحسنة التى توقظ القلوب ، وتؤثر في النفوس ، وتنير العقول (ب) قال لله- تعالي- في ( سورة نوح ) : -1 " ولله أنبتكم من الأرض نباتاً * ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجا * ولله جعل لكم الأرض بساطًا * لتسلكوا منها سبلاً فجاجًا * " . ٢- أرسل لله نوحًا إلى قومه ، لكي يعبدوا لله وحده ويتقوه ، ويتركوا عبادة الأصنام . ثانياً الحديث الشريف : قال رسول لله – صلى الله عليه وسلم - : [ من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس لله عنه كربة من كرب يوم القيامة .............. ] . ( أ ) هات : معني ( نفس ) ........................... ، ومعنى ( كربة ) 23 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 ............................................. ( ب ) متى يحتاج العبد إلي عون أخيه ؟ ( جـ ) اكتب بقية الحديث الشريف كما حفظت.. ( أ ) ١- معني ( نفس ) : فرج ، وخفف ٢- معنى ( كربة ) : ضيقًا ، وشدة ( ب ) يحتاج العبد إلى عون أخيه إذا وقع فى شدة أو حاجة ، لا يستطيع القيام بها بنفسه . ( جـ ) " ومن يسر علي معسر ، يسر لله عليه فى الدنيا والآخرة ، ومن ستر مسلما ، ستره لله فى الدنيا والآخرة ، ولله في عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه " . ثالثا بقية الفروع : ١- ( أ ) ضع الكلمات الآتية في الفراغ المناسب فيما يلي : ﴿ الغرب – تشرق – الشرق – محددة ﴾
  23. 23. "الشمس ......... كل يوم من جهة ......... ، وتغيب في جهة ........... ، وهي علي مسافة .......... من الأرض " (ب) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين ، ثم ضع تحتها خطاً فيما يلي : الإيثار هو : ( حب النفس – تفضيل الإخوان علي النفس – مساعدة الفقراء ) . ♦ لبث نوح فى قومه : ( 850 عامًا – 950 عامًا –ا ) . ♦ أمام العبارة الخطأ مما يأتي : ( × ) ٢- ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة المسلم يعاون أخاه قدر الإمكان . ( ) ، ♦ الدعوة إلى الإسلام تكون بالعنف . ( ) ♦ إذا تعدد الرؤساء في أي عمل يصلحه . ( ) ، ♦ يصير القمر بدرًا في نهاية الشهر الهجري . ( ) ♦ إذا اقتربت الشمس من الأرض احترق كل شيء ( ) ♦ -3 " حدثنى يا ميسرة عن كل ما حدث في الذهاب والإياب ، ولا تترك شيئا إلا أخبرتني به ". 24 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494
  24. 24. - الوحدة الرابعة: 25 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -6 حمزة - رضي لله عنه – سيد الشهداء -1 أجب عن الأسئلة الآتية: أ . من أسد لله ؟ ومن الذي سماه بذلك ؟ ولماذا ؟ ب. كان لحمزة بن عبد المطلب موقف من أبي جهل– فما هو هذا الموقف؟وعلام يدل ذلك؟ 2 – اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : " أتشتم محمداً وأنا على دينه ، أقول ما يقوله " أ- قائل هذه العبارة هو : (على بن أبي طالب– عمر بن الخطاب– حمزة بن عبد المطلب) ب- قيلت هذه العبارة لـ : ( أبي جهل – لأبي سفيان – لأبي لهب ) ج- الذي قتل حمزة هو : ( أبو سفيان – وحشي – أبو العباس ) د – أسلم حمزة بعد عودته من رحلة : ( تجارة – هجرة – صيد ) هـ- سمى الرسول صلى الله عليه وسلم حمزة بـ (أسد لله) بعد غزوة:(بدر– أحد–الخندق ) -3 صل ( أ ) بما يناسبه في ( ب ) ( ب ) ( أ ) -1 شجاعة حمزة. أ- حمزة بن عبد المطلب -2 عم النبي صلى الله عليه وسلم. ب- في غزوة بدر ظهرت -3 ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم. ج- في غزوة أحد قتل حمزة
  25. 25. -4 ثلاثين مشرك ا.ً د – في غزوة بدر قتل 26 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -5 أربعين مشركا.
  26. 26. 27 https://www.facebook.com/alaa.emam.5494 -7 سورة نوح [ للحفظ والفهم والتدبر ] قال تعالى : " إنا أرسلنا نوحاً إلي قومه أن أنذر قومك من قبل أن يأتيهم عذاب أليم " - اختر الصواب مما بين الأقواس: -1 المقصود بـ ( أنذر ) : [ عاتب – خوف – سامح ] -2 "عذاب أليم " هو عذاب : [ الآخرة – الطوفان – هما معاً ] - ماذا كان يعبد قوم سيدنا نوح – عليه السلام؟ ولماذا أرسل لله – سبحانه – نوحاً إليهم؟ "الل هم إنِّي استودعك ما علمتني ، وما حفظتني ، فأجعله لي سهلًا يسيرًا عند الحاجة إليه" مع تمنياتي بالنجاح والتوفيق

×