Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

الفصـــل الخامـــس

987 views

Published on

Published in: Education
  • Be the first to comment

  • Be the first to like this

الفصـــل الخامـــس

  1. 1. الفصـــل الخامـــس ( عقـــبة يتــولى القيـــادة ) يتناول الفصل ما يلي: أصدر عمرو بن العاص تكليفا( لعقبة) بالسير لفتح فزان لشجاعته ولما اقترب منها ألقى في الجنود خطبة لتشجيعهم على قتال البربر والروم وانقسمت القبائل منهم من يرى قتال عقبة حفاظا على الكرامة والبعض يرى التسليم ودفع ضريبة الدفاع وفي النهاية انتصر عقبة على من قاتله من أهل فزان وفي ذات الوقت أرسل عمرو بن العاص( بسر بن ارطاة) لفتح ودان وكذلك فتحت صبراته وشاروس واستأذن عمرو من (عمر بن الخطاب) في مواصلة الفتوحات حتى تونس لكنه رفض التوغل في أفريقيا حتى يزداد الجيش السلمي عددا س و ج س 1- ما هو أول عمل قيادي يتوله عقبة ومن الذي كلفه به ؟ ج : أول عمل قيادي لعقبة هو أن يسير في سرية لفتح فزان والذي كلفه به هو عمرو بن العاص س 2- هات مرادف (براعته) ومقابل (منازلة) ج: المرادف ( مهارته ) والمقابل (مسالمة ) وجه (عقبة) حديثًا لجنوده أوجزه بعبارتك؟ ج: حث عقبة في هذه الخطبة الجنود على القتال في سبيل ا فمن اسلم نجا ومن امتنع عن الدخول في السلم دفع ضريبة الدفاع س 3- كيف أثبت (عقبة) أنه جدير بقيادة الجيش السلمي ؟ ج: أثبت (عقبة) أنه جدير بالقيادة لنه فتح مدينة (فزان) وأحرز فيه النصر. س 4- "وجد (عمرو) الفرصة سانحة أمامه لفتح جميع المدائن حتى أفريقية ولكنه بحاجة إلى مدد من الجيوش المدربة....". هات مرادف (سانحة) وجمع (مدد) ج : مرادف (سانحة( مهيأة) - وجمع (مدد) ( إمداد) س 5- لم وجد (عمرو) الفرصة سانحة لفتح جميع المدائن وهل تم له ذلك؟ ج: لنه تمكن من فتح بلد كبرى مثل (طرابلس) و(برقة) فيسهل عليه إخضاع بقية المدن. ولم يتم له ما أراد. س 6- كان رأي الخليفة مغايرا لرأي (عمرو بن العاص). وضح ذلك؟ ج: رفض الخليفة (عمر بن الخطاب) أن يتوغل الجيش في إفريقية وإنما كان رأيه أن ينتظر الجيش بضع سنوات حتى يزيد عدده.
  2. 2. س 7- تكشف العبارة عن بعض الملمح النفسية لـ (عمرو بن العاص). اذكر واحدة منها؟ ج: حبه الشديد للجهاد ونشر السلم الكلمة معناها الكلمة معناها فزان مجموعة الواحات التي توجد في صحراء أفريقيا الوسطي منازلة العداء مقابلتهم وجها لوجه الصهيل صوت الفرس الجواد الحصان ج:جياد الضحا أول النهار ينبعث ينتشر مرمى البصر قريبة يراها بعينيه ج:مرام حثهم دعاهم وشجعهم ظل استمر الوثنية عبادة التماثيل متحدة مدافعة مقاومة × منشقة منقسمة الستسلم التسليم أرجاء أنحاء م : رجا البسالة الشجاعة يرهبون يخافون صولته هجومه بعير جمل ج: اباعر- بعران حزن أيما اغتباط سرورا شديدا × اغتبط فرح يؤيدون حملت معارك × ينددون يشهرون جدارته قدرته واستحقاقه بسر بن ارطأة هو احد الذين بعثهم عمر ليعاون عمرو في فتح مصر ودان شاروس- صبرا ته كلها من مدن ليبيا المغانم ما يؤخذ في الحرب بالقوة م: مغنم

×