Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

استراتيجيات التعليم والتعلم

4,535 views

Published on

استراتيجيات

Published in: Education
  • Be the first to comment

استراتيجيات التعليم والتعلم

  1. 1. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي ملحق 2 استراتيجيات التعليم والتعلم نبذة مختصرة عن بعض استراتيجيات التعليم والتعلم )نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات( - 4112 4112
  2. 2. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي ارتبط الذكاء بالعملياتالعقلية المتعلقة بالذاكرة والمعرفة والإدراكوالطلاقة والاستدلالوالقدرة العددية والانتباه والاستيعاب وغيرها، ومصطلح "الذكاء المتعدد" لا يعني تعدد مستويات الذكاء بين الأفراد، وإنمايقصد به أنواع متعددة من الذكاءات. نظرية الذكاءات المتعددة لـــ ”جاردنر“ حيث نحثا نحث و ا مختل فثا عثن بقيثثة البثثاح ين فثثي محاولتثثه تفسثثير طبيعةالثذكاء. أسثتمد هثذا العثثال نظريته هذه من ملاحظاته للأفراد الذين يتمتعونبقدرات خارقة في بعض القدرات العقليثة ولا يحصثلون فثي اختبثثارات الثذكاء إلاعلثث درجثثات متوسثطة أو دونمثا ممثثا قثد يجعلمث يصثنفون فثي مجثثا المعثثاقين عقل يا. وهكذا فقد استرعت م يلات هذه الحالة انتباهجاردنر الذي بات يعتقد بأن ”الذكاء مؤلف مفن كريفر مفن الرفدرات المن صفلة اوالفذكاءات المتعففددة التفه يرفوم كفق من فا بعملفف مسفت ر لا اسفترلا نسفب يا عففن الآخر“ . الذكاءات المتعددة وإستراتيجيات التعليم والتعلم
  3. 3. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي 1( الذكاء الل ظه: ويرتبط بالذكاء اللغوي والذي يم له كتابةالشعر والأدبيات ( . 2( الذكاء المنطره: القدراتالمنطقية والرياضية العلمية، كالذكاء في الرياضيات ( . 3( الذكاء المكانه )ال راغه(: ويتعلق هذا النوع بالقدرة عل تصور المكان النسثبي للأشثياء فثي الفثرا ، ( ويتجل بشك خاص لدى ذوي القدرات الفنية. 4( الذكاء الموسيره: ويظمر هذا النوع من الذكاءلدى ذوي القدرات الغير عادية في الموسيق ( . 5( الذكاء الجسمه الحركه: ويظمر لدى ذوي القدرات المتميزة مثن الرياضثيين والراقصثين والجثراحين ( والذين يتصفون بقدرتم عل ح المشكلات والإنتاج باستخدا الجس كا م لا أو حت جز ء منه. 6( الذكاء الشخصه ا جتماعه: ويقصد به القدرة عل فم الآخرين وكيفية التعاون معمث والقثدرة أي ضثا ( عل ملاحظة الفروق بين الناس وخاصةالتناقض في طبثاعم وكلاممث ودافعيثتم كطبيعثة السياسثيين والمعلمين والوالدين. 7( الذكاء الشخصه الذاته:وهو مرتبطبالقدرة عل تشكي نموذجصادق عن الذات واستخدا هثذه القثدرة ( بفاعلية في الحياة وقدرة الفرد عل فم ذاته جي د ا، وتألق عاطفته وقدرته علىالتميز. ومن هنا نرى أن هذه النظرية ترى الذكاء نظرة كليه، ويرى جاردنر أن الناس يملكثون أنماطثا فريثدة من نقاط القوة والضعف وفي القدرات المختلفة. وعليه يصبح مثن الضثروري فمث وتطثوير أدوات مناسثبة لك شخصحي يعتمد جاردنر في نظريته عل افتراض مممتين: أن للبشر اختلافات في القدرات والاهتماماتولذا فم لا يتعلمون بنفس الطريقة. - ولايمكن لأحد أن يتعل ك شيء يمكن تعلمه - . تحث هذه النظرية التربويين )المربين( على الآته: • فم قدرات واهتمامات المتعلمين. • استخدا أدوات عادلة تركز عل القدرات . • المطابقثثة بثثين حاجثثات المجتمثثلا وهثثذه الاهتمامثثات أي أن تكتشثثف قثثدرات الفثثرد وتنميبمرونثثة حريثثة التدريس للمتعلمين.
  4. 4. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي ا و : التعلم بالبحث وا كتشا الثثتعل بالإكتشثثاف هثو عمليثثة تفكيثثر تتطلثب مثن الفثرد إعثثادة تنظثي المعلومثثات المخزونثة لديثثه وتكييفما بشك يمكنه من رؤية علاقات جديدة ل تكن معروفثة لديثه مثن قبث ، كمثا يمكثن تعريثف الثتعل بالاكتشاف بأنه التعل الذي يحد كنتيجة لمعالجة الطالب المعلومات وتركيبما وتحويلما حت يص إل معلومثثات جديثثدة حيثث تمكثثن الطالثثب مثثن تخمثثين أو تكثثوين فثثرض أو أن يجثثد حقيقثثة باسثثتخدا عمليثثات الاسثثثثثتقراء أو الاسثثثثثتنباط أو باسثثثثثتخدا المشثثثثثاهدة والاسثثتكما أو أيثثة طريقثثة أخثثرى. وتعتبثثر طريقثثة الثثثتعل بالاكتشثثثاف مثثثن أروع الطثثثرق التثثثي تسثثثاعد الطلبة عل اكتشثاف الأفكثار والحلثو بأنفسثم وهثذا بثثدوره يولثثد عنثثده شثثعو ر ا بالرضثث والرغبثثة فثثي مواصلة العل والتعلثي ويفسثح لمث المجثا لاكتشثاف أفكار جديدة بأنفسم . دور المعلم فه التعلم با كتشا : 1( تحديد المفاهي العلمية والمبادئ التي سيت تعلمما وطرحما في صورة تساؤ أو مشكلة. ( 2( إعداد المواد التعليمية اللازمة لتنفيذ الدرس. ( 3( صياغة المشكلة عل هيئة أسئلة فرعية بحي تنمي ممارة ( فرض الفروض لدى المتعلمين. 4( تحديد الأنشطة التي سيت تنفيذها من قب المتعلمين. ( 5( تقوي المتعلمين ومساعدتم عل تطبيق ما تعلموه في مواقف ( جديدة.
  5. 5. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي ران يا: التعلم التعاونه التعل التعاوني هثو أسثلوب تعلث يثت فيثه تقسثي المتعلمثثين إلثث مجموعثثات صثثغيرة متجانسثثة أو غيثثر متجانسثثة )تضثث مسثثتويات معرفيثثة مختلفثثة(، يتثثراو 7 أفثراد، بحيث – عدد أفراد ك مجموعة مثا بثين 5 يتعاون أفراد ك مجموعة في تحقيق هدف أو أهثداف مشتركة. مراحق التعلم التعاونه: المرحلة الأولى • مرحلة التعرف وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد معطياتها. المرحلة الثانية • مرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك، وكيفية الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة. المرحلة الثالثة • مرحلة الإنتاجية التي يتم فيها الانخراط في العمل من قبل أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب. المرحلة الرابعة • عرض ما توصلت إليه المجموعة على المجموعات الأخرى.
  6. 6. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي رال را: التعلم بأسلوب حق المشكلات يَعْد من أعل مستويات التعل ، ويتطلب هذا الأسلوب من التعلي قيا المتعل بعمليات التفكير، والتعلي بأسلوب ح المشكلات يعني القدره عل استخدا المبادىء والقواعد التي تؤدي بالمتعل إل الح المطلوب وعندما يقو المتعل بح مشكله ما فانه يكون قد تعل أك ر، والمتعل الذي يعم عل ح مشكلته لديه دافلا لمواجمة المشكله بحي يحقق أهدافه ويتعل الح بما يتفق ملا قانون الأ ر أو التعزيز وح المشكلات عباره عن بح عن بيانات المشكلة اللاز حلما، وإعادة ترتيبما، وتقويمما وهو يستلز استبصا ر ا واكتشا فا للعلاقات بين الوسائ والغايات أك ر مما تستلزمه أشكا أخرى من التعل والاختلاف في الدرجة لا في النوع. خطوات حق المشكلات: ( 1 ( تحديد المشكلة. ( 4 ( جمع البيانات. ( 3 ( تحديد بدائل الحل. ( 2 ( اختيار الحل المناسب. ( 2 ( تقييم الحل. ( 6 ( التعميم.
  7. 7. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي راب ع ا: استراتيجية التعلم باللعب أكدت البحو التربوية أن الأطفا ك ي ر ا ما يخبروننابما يفكثرون فيثه ومثا يشثعرون بثه مثن خثلا لعبم التم يلي الحر واسثتعمالم للثدمىوالمكعبات والألثوان والصلصثا وغيرهثا، ويعتبثر اللعثب وسثي ط ا تربو يا يعمث بدرجثة كبيرةعلث تشثكي شخصثية الطفث بأبعادهثا المختلفثثثةه وهكثثثذا فثثث ن الألعثثثاب التعليميثثثة متثثث أحسثثثنتخطيطما وتنظيممثا والإشثراف عليمثا تثؤدي دو ر ا فعث ا لا فثثي تنظثي الثثتعل ، وقثثد أ بتتالدراسثثات التربويثثة القيمثثة الكبيثثرة للعثثب فثثي اكتسثثاب المعرفة وممارات التواص . أسلوب التعل باللعب عبارة عن نشاط موجه يقو به الأطفا لتنمية سلوكم وقدراتم العقلية والجسميةوالوجدانية، ويحقق فثي نفس الوقت المتعثة والتسثليةه ومثن خثلا توظيثف أنشثطة اللعثب يمكن اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العل للأطفا وتوسيلا آفاقممالمعرفية. انواع الألعاب التربوية )1( الدم والنماذج والمجسمات لمكونات الكمبيوتر. )2( الألعثثثاب الحركيثثثةم :ألعثثثاب الرمثثثي والقثثثذف، التركيثثثب، السثثثباق، القفثثثز، المصثثثارعة، التثثثوازن والتأرجح،الجري، ألعاب الكرة. )3( ألعاب الذكاء: م الفوازير، ح المشكلات،الكلمات المتقاطعة... الخ. )4( الألعاب التم يلية: م التم ي المسرحي،لعب الأدوار والرقص الشعبي. )5( ألعاب الحظ: الدومينو، السل وال عبان، ألعاب التخمين. )6( الألعاب ال قافية والقصص: المسابقاتالشعرية، بطاقات التعبير.
  8. 8. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي دور المعلم فه اسلوب التعلم باللعب )1( إجراء دراسة للألعاب والدمي المتوفرة في بيئة المتعل . )2( التخطثثثثثيط السثثثثثلي لاسثثثثثتغلا هثثثثثذه الألعثثثثثاب والنشثثثثثثاطات لخدمثثثثثثة أهثثثثثثداف تربويثثثثثثة تتناسثثثثثثب وقدراتواحتياجات المتعل . )3( توضيح قواعد اللعبة للمتعلمين. )4( ترتيبالمجموعات وتحديد الأدوار لك متعل . )5( تقدي المساعدة والتدخ في الوقتالمناسب. )6( تقثثوي مثثدى فعاليثثة اللعثثب فثثي تحقيثثق الأهثثداف التي رسمما. شروط اختيار استراتيجية التعلم باللعب )1( اختيار ألعاب لما أهداف تربوية محددة تتس بالمتعة والإ ارة. )2( أن تكون قواعد اللعبة سملة وواضحة وغير معقدة. )3( أن تكون اللعبة مناسبة لخبرات وقدرات وميو المتعلمين. )4( أنيكون دور المتعل واض ح ا ومحد د ا في اللعبة. )5( أن تكون اللعبة من بيئةالمتعل . )6( أن يشعر المتعل بالحرية والاستقلالية في اللعب.
  9. 9. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي خام س ا: استراتيجية لعب الأدوار يقثثو المثثتعل بثثدور شخصثثية أخثثرى، سثثواء كانثثت هثثذه الشخصثثية تاريخيثثة أو خياليثثة أو واقعية أو اعتبارية، ويعبر عن آرائما وأفكارها أو وظيفتما في الموضوع أو القضية المطروحة. ايجابيات استخدام استراتيجية لعب الأدوار )1( يساعد المتعلمين في اكتساب خبرات متنوعة عن طريق العم والخبرة المباشرة في غرفة الصف. )2( من الاستراتيجيات المحببة للمتعلمين حي تساعده في التعبير عن مشاعره . )3( تؤدي إل التكام بين الجوانب العقلية والوجدانية والنفسحركية حيا موقف أو موضوع معين. )4( تظمر هذه الاستراتيجية الدور غير التقليدي للمعل ، حي يعمث علث تشثجلا الإصثغاء والانتبثاه والملاحظثة والمناقشثة والتقوي وتقدي المقترحات والتخي والتفكير واتخاذ القرارات. )5( توفير ج و ا آم نا للتعل والتدريب بعي د ا عن الانتقاد والسخرية والتمديد، لأنه يت في إطار لعثب الأدوار ولثيس فثي إطثار الحياة الاعتيادية الجدية. )6( تدريب المتعلمين عل الممارات الاجتماعية وإضفاء م ناخ اجتماعي. )7( تعل قواعد السلوك من خلا اللعب. )8( طريقة لابتكار حث لمشثكلة مثا باسثتخدا أسثاليب دراميثة لإنتثاج واختيار الحلو البديلة في المجموعة أو الصراع الاجتماعي. )9( مثثن الاسثثتراتيجيات التثثي تثثؤدي إلثث تعلثث الأقثثران مثثن بعضثثم البعض.
  10. 10. التوجيهات الفنية لنشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات 11 الكمبيوتر التعليمي مجا ت استخدام استراتيجية لعب الأدوار 1( مجا التدريب عل العلاقات الإنسانية وتعلي القي وأساليب الإشراف والتوجيه والقيادة وضبط الصفوف والتنظي . ( 2( مجا التشخيص والتقوي . ( 3( تقمص شخصية تاريخية أو معاصرة أو اعتبارية. ( 4( تم ي دور شخصية خيالية لتوسيلا الأفق والإدراك. ( مراحق لعب الأدوار 1( تميئة أو تحميس المتعلمين. ( 2( تحلي الأدوار أو تحديدها لك متعل . ( 3( تميئثة المسثثر أو قاعثثة الاجتمثثاع أوالصثثف أو أي مكثثان ( آخر للقيا بالأدوار. 4( تحديد دور المشاهدين من المتعلمين. ( 5( في هذه المرحلثة يبثدأ الموقثف التعليمثي الفعلثي سثواء القيثا بثالأدوار أو الرصثد، ويحثق للمعلث أن يوقثف مؤق تثا – - ( الموقف ولكن في أضيق الحدود أو يقسمه إل عدة مواقف باتفاق مسبق ملا المتعلمين. 6( تبدأ المناقشات والتقوي لأدوار المتعلمين ملا التركيز عل الجوانب المممة والإعداد لإعادة الموقف بعد التقوي ( . 7( يعاد لعب الأدوار ملا تغير الأفراد أو تغير أدواره ( . 8( تت مناقشات وتقوي أدوار المتعلمين كما ت في المرحلة أو الخطوة السادسة ( . 9( التوص إل تعميمات للمعارف والخبرات ( .

×