Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

30316 الزهرة flower

4,985 views

Published on

  • Follow the link, new dating source: ♥♥♥ http://bit.ly/36cXjBY ♥♥♥
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here
  • Dating for everyone is here: ❶❶❶ http://bit.ly/36cXjBY ❶❶❶
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here

30316 الزهرة flower

  1. 1. ‫الزهرة‬ ‫‪Flower‬‬ ‫اشراف التستاذة :‬ ‫امينه المشدق‬ ‫الطالبات :‬ ‫اعداد‬ ‫هاجر‬ ‫الصاعدي‬ ‫دل ل السلمي‬
  2. 2. ‫اجزاء الزهره‬ ‫• الزهرة: عبارة عن فرع النبات هتحورت أوراقه لتقوم‬ ‫بعملية التكاثر و أوراقها هتسمى المحيطات الزهرية.‬ ‫هتمثل "الزهرة" عضو التكاثر الجنسي في النباهتات‬ ‫الزهرية‬ ‫هتخرج الزهرة من إبط ورقة خضراء أو ملونة هتسمى‬ ‫" قنابة"‬
  3. 3. ‫•‬ ‫مم هتتكون الزهرة ؟‬ ‫الزهرة هي العضو التكاثري في‬ ‫النبات ، وهتتكون من :‬ ‫المحور الخضري‬ ‫‪Shoot AxiS‬‬ ‫متمث ل ً في التخت المتنفخ غالبا وعنق الزهرة ...‬ ‫* الوراق الكأتسية‬ ‫‪SepAlS‬‬ ‫هي عبارة عن اوراق مكورة هتمثل التراكيب لخارجية من الزهرة ) في‬ ‫مظم الحيان هتكون خضراء اللون (‬ ‫* الوراق التويجية‬ ‫‪petAlS‬‬ ‫هتقع على الداخل من الوراق التويجية وغالبا ما هتكون متألقة‬ ‫اللوان ...‬ ‫* التسدية‬ ‫‪StAmenS‬‬ ‫الجزء التكاثري الذكري الك ون من متك محمو ل على خيط ...‬ ‫ّ‬ ‫* الكربلت‬ ‫‪CArpelS‬‬ ‫قد هتكون واحدة او متعددة وهي هتراكيب ورقية متح ورة هتكون الجزء‬ ‫ّ‬ ‫التكاثري النثوي ) المدقة ( والمك ون من المبيض ، القلم والميسم ...‬ ‫ّ‬
  4. 4. ‫• التناظر في هترهتيب أقسام الزهرة :‬ ‫ زهرة متناظرة أو منتظمة وهي الزهرة المتناظرة بالنسبة‬‫للمحورين الطولي والعرضي .‬ ‫ زهرة وحيدة التناظر أو جانبية التناظر وهي الزهرة المتناظرة‬‫بالنسبة لحد المحورين فقط .‬ ‫ زهرة عديمة التناظر أو غيرالمنتظمة وهي الزهرة ذات‬‫أقسام عديمة التناظر .‬ ‫هترهتيب العضاء الحافظة للزهرة :‬ ‫ ملتحمة البتلت .‬‫ متفرقة البتلت .‬‫ عديمة البتلت .‬‫وضع الخبية بالنسبة لعضاء الزهرة الخرى :‬ ‫ زهرة ذات مبيض علوي .‬‫- زهرة ذات مبيض على نفس مستوى بقية القطع الزهرية .‬
  5. 5. ‫تركيب الزهرة النموذجية الكاملة :‬ ‫•‬ ‫الجزاء التساتسية:‬ ‫الطلع :هو جزء التكاثر الذكري‬ ‫المتاع : هو جزء التكاثر النثوي‬ ‫•‬ ‫الجزاء غير التساتسية :‬ ‫الكأس : عبارة عن أوراق خضراء هتسمى كل منها تسبلة‬ ‫التويج : عبارة عن أوراق ملونة هتسمى كل منها بتلة‬ ‫الكأس والتويج : يكونان معا الغلف الزهري وقد هتكون أوراقها‬ ‫تسائبة أو ملتحمة‬ ‫التبلت : عند هتشابه الكأس والتويج في اللون والعدد و الشكل هتسمى‬ ‫أوراقهما بالتبلت مثل :النباهتات ذوات الفلقة ) القمح , الشعير ,‬ ‫الذرة ,......‬ ‫التسدية : هتكون تسائبة أو ملتحمة بالبتلت ) فوق بتلية (‬
  6. 6. ‫أنواع الجنس في الزهار:‬ ‫إذا احتوت الزهرة على الطلع والمتاع: تسمى زهرة خنثى‬ ‫إذا احتوت الزهرة على الطلع فقط: تسمى زهرة مذكرة‬ ‫إذا احتوت الزهرة على المتاع فقط: تسمى زهرة مؤنثة‬ ‫ازهار أحادية المسكن : توجد الزهار المؤنثة والمذكرة على نفس النبتة .‬ ‫مثل ) الذرة , القرع , البيتونيا ........(‬ ‫ازهار ثنائية المسكن : الزهار المذكرة على نبات والزهار المؤنثة على نبات مختلف من نفس النوع .‬ ‫مثال: النخيل , السبانخ‬
  7. 7. ‫التربيع الـزهـري‬ ‫عرفنا قبل قليل النوعين الساسيين من الوراق في الزهرة ، الكأس‬ ‫والتويج ، ولكل من هذين النوعين ) محيط ) تكون الوراق فيه مرتبة‬ ‫بحسب نوع الزهرة ... يسمى هذا الترتيب بالـ تربيع الزهري ...‬
  8. 8. ‫•‬ ‫اول ً : الترهتيب المصراعي‬ ‫فيه هتكون الوراق متجاوة دون ان هتغطي احداها على الخرى ...‬ ‫•‬ ‫ثانيا : هترهتيب مصراعي ملتحم‬ ‫يشبه النوع الو ل مع اهتحام الوراق المجاورة فيما بينها ...‬
  9. 9. ‫• ثالثا : ترتيب ملتف‬ ‫فيه تغطي كل ورقة حافة الورقة التي تليها ، وقد يكون مع‬ ‫عقارب الساعة او عكسها‬ ‫رابعا : ترتيب متراكب‬ ‫احدى الوراق ستكون كل حافتيها مغطاة بحافتي الورقتين‬ ‫المجاورتين ، واحدى الوراق ستغطي حافتيها حافتي‬ ‫الوراقتين المجاورتين ، اي ان هناك وراقة خارجية وورقة‬ ‫داخلية ...‬
  10. 10. ‫•‬ ‫خامسا : ترتيب كونسي‬ ‫اذا كان عدد الوراق 5 ، فإن اثنين من الوراق ستكون خارجيتين‬ ‫) حرة الرطراف ( واثنين منها ستكون داخليتين ) مغطاة الرطراف (‬ ‫كل النواع السابقة من التربيع الزهري تنطبق على اوراق‬ ‫الكأس والتويج اما النوع التالي فهو نوع خاص بأوراق التويج‬
  11. 11. ‫• سادسا : ترتيب فراشي‬ ‫يتكون من ورقة خارجية تجاورها ورقتين بطرف‬ ‫حر واخر مغطى ، اما الورقتين الخيرتين فهما‬ ‫ملتحمتان ...‬
  12. 12. ‫النورات )‪(Inflorescence‬‬ ‫• تنقسم النورات الى قسمين :‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫نورات غير محدوده ) تفرع صادق المحور(‬ ‫)تفرع كاذب المحور (‬ ‫نورات محدوده‬
  13. 13. ‫• النورات غير المحدوده :‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫•‬ ‫قد تكون الزهرة مفردة أو تتجمع في نوره ومنها :‬ ‫النوره العنقودية البسيطة )‪(Simple raceme‬مثل نورة نبات‬ ‫حنك السبع ‪.Antirhinum‬‬ ‫ نوره مشطية )‪(Corymb‬مثل نورة نبات البيرس ‪.Iberis‬‬‫ نوره خيميه ) ‪(Umble‬مثل نورة نبات الخلة ‪. Ammimajus‬‬‫ نوره سنبله ) ‪(Spike‬مثل نورة نبات لسان الحمل‬‫‪. Plantagomajor‬‬ ‫ نوره سنبله مركبه ) ‪(Compound spike‬مثل نورة نبات‬‫القمح‪..Triticumsp‬‬ ‫ نوره هرية ) ‪(Catikin‬مثل نورة نبات الصفصاف ‪.Salixsafsaf‬‬‫ نوره إغريضية ) ‪(Spadix‬مثل نورة نبات نخيل البلح‬‫‪.Phonexdactylifra‬‬
  14. 14. ‫النورات المحدودة‬ ‫• ووحيدة الشعبة )‪, (Monochasium‬‬ ‫• وثنائية الشعب )‪,(Dichasium‬‬ ‫• وعديدة الشعب )‪. (Polychasium‬‬
  15. 15. ‫الوضاع المشيمية :‬ ‫•‬ ‫وتنشأ البويضات على السطح الداخلي للمبيض على نتوءات تسمى‬ ‫المشيمة )‪ (Placenta‬وهناك العديد من الوضاع المشيميه منها:‬ ‫· الجداري ‪Parietal‬‬ ‫· والمحوري ‪Axile‬‬ ‫· والمركزي السائب ‪Free centeral‬‬ ‫· والوضع المشيمي القمي ‪Apical‬‬ ‫· والقاعدي ‪Basal placentation‬‬
  16. 16. ‫المــعــادلة الزهرية‬ ‫•‬ ‫انها ليست مل معادلت الرياضيات ، وانما هي نوع‬ ‫فريد من المعادلت ...‬ ‫توضح المعادلة الزهرية تفاصيل مكونات الزهرة‬ ‫برموز يفهمها القاريء وتساعده على تخيل الشكل‬ ‫الحقيقي للزهرة ...‬
  17. 17. ‫مكونات هذه المعادلة :‬ ‫•‬ ‫نوع التناظر : بعض الزهار متناظرة وبعضها عديدة التناظر ...‬ ‫وهناك انواع اخرى غير متناظرة ...‬ ‫جنس الزهرة : فيما اذا كانت تحمل الدسدية او الكرابل او كلهما ...‬ ‫اورق الكأس : تبين المعادلة عددها ، ويوضع العدد بين اقواس اذا‬ ‫كانت ملتحمة مع بعضها ، ويوضع قوس فوقه اا كانت ملتحمة مع‬ ‫محيط اخر ...‬ ‫اوراق التويج : توضح المعادلة عددها والتحامها مع بعضها او مع‬ ‫اوراق المحيطات الخرى ...‬ ‫الطلع والمتاع : تبين المعادلة عددها وتناظرها ...‬
  18. 18. ‫مثال لمعادلة زهرية :‬ ‫•‬ ‫تقرأ هذه المعادلة على النحو التالي : ) من اليمين الى اليسار (‬ ‫ُ‬ ‫* زهرة متناظرة‬ ‫* تحمل كل من الطلع والمتاع‬ ‫* عدد اوراق الكأس هو 5‬ ‫* عدد اوراق التويج هو 5‬ ‫* عدد الدسدية هو 01 ... مقسمة الى 3 مجموعات مختلفة‬ ‫مجموعتين منها تحتوي 3 ادسدية متشابهة والمجموعة الخرى تحتوي‬ ‫4 ادسدية متشابهة ...‬ ‫* المتاع مكو ن من كربلة واحدة وهو متاع علوي لوجود الاشارة‬ ‫نّ‬ ‫ادسفل حرف الميم ...‬
  19. 19. ‫‪Ipomoea carnea‬‬ ‫ازهار وردية فاتحة ، تجذب النحل ، الفراش ، واحيانا الطيور...‬ ‫ ً‬ ‫امثله:‬ ‫‪Cassia senna‬‬ ‫زهرة صفراء اللون ، تزهر في شهر تموز الى آب ) يوليو الى اغسطس ( وتعتبر‬ ‫زُ‬ ‫مصدرا لغذاء بعض انواع الفراش...‬ ‫ ً‬ ‫المعلومات المستقاة من معادلتها الزهرية :‬ ‫* زهرة عديدة التناظر‬ ‫* تحمل كل من الطلع والمتاع‬ ‫* عدد اوراق الكأس هو 5 غير ملتحمة‬ ‫* عدد اوراق التويج هو 5 ملتحمة‬ ‫* عدد الدسدية 5‬ ‫* المتاع عديد الكربلت‬ ‫المعلومات المستقاة من معادلتها الزهرية :‬ ‫* زهرة وحيدة التناظر‬ ‫* تحمل كل من الطلع والمتاع‬ ‫* عدد اوراق الكأس هو 5 غير ملتحمة‬ ‫* عدد اوراق التويج هو 5 غير ملتحمة‬ ‫* عدد الدسدية 01‬ ‫* المتاع مكون من كربلة واحدة‬ ‫نّ‬ ‫التربيع الزهري :‬ ‫الكأس : كونسي‬ ‫التويج : ملتف‬ ‫التربيع الزهري :‬ ‫الكأس : كونسي‬ ‫التويج : متراكب‬
  20. 20. ‫الثمار‬ ‫• الثمرة هي :‬ ‫عضو حافظ للبذور أو الجنة النباتية ينتج بشكل‬ ‫ثانوي عن عملية اللقاح النباتي كنتيجة مبااشرة‬ ‫للتغيرات التي تصيب الزهرة بعد‬ ‫تقسم الثمار بحسب العضو الذي تشكلت منه إلى :‬ ‫ ثمارحقيقة وهي الثمار الناتجة عن تطور المبيض‬‫الخاص بعضو التأنيث .‬ ‫- ثمار كاذبة وهي الثمار التي يدخل في تكوينها‬
  21. 21. ‫تنشأ أغلة الثمرة عن تحول أغلفة المبيض 0ويتكو ن‬ ‫غلف الثمرة من :‬ ‫ غلف خارجي ‪ EXOCARP‬وهو أما أ ن بكو ن‬‫أملس أو أوبار أو اشعيرات أو زغب .‬ ‫غلف متودسط - ‪ MESOCARP‬قد يكو ن رقيق‬ ‫وقد يكو ن دسميك ومنه ينشأ معظم حجم الثمرة‬ ‫وفيه تمر الحزم الوعائية .‬ ‫ غلف داخلي ‪ ENDOCARP‬وهو إما أ ن يكو ن‬‫صف واحد من الخليا أو عدة صفوف.‬
  22. 22. ‫• توجد على الثمرة عموما ندبتا ن أحدهما تمثل موضع اتصال‬ ‫الثمرة بالنبات الم والخرى تمثل بقايا القلم . بينما توجد‬ ‫على البذرة‬ ‫ندبة واحدة هي السرة وهي تمثل أثر اتصال البذرة بالحبل‬ ‫السري .‬ ‫أنواع الثمار :‬ ‫ثمار بسيطة 0 ثمار متجمعة 0 ثمار مركبة 0‬ ‫• تصنف الثمار عموما إلى :‬ ‫1. ثمار بسيطة تتألف من مبيض واحد وحيد الخباء .‬ ‫2. ثمار متجمعة تتألف من أكثر من خباء أو كربلة .‬
  23. 23. ‫• 1- الثمار البسيطة وتقسم إلى :‬ ‫ ثمار بسيطة طر ية : الغلف الثمري ذو طبيعة‬‫طر دية غضة وتقسم إلى : 1- ثمرة عنبة : فيها‬ ‫يكو ن الجدار الثمري جلدي أما الجدارا ن الداخليا ن‬ ‫عصيريا ن وقد تحتوي على بذرة واحدة كما في‬ ‫البلح أو قد تحتوي على بذور عديدة كما في‬ ‫البندورة والعنب والكودسا والبرتقال .‬ ‫ ثمرة البرتقال : ثمرة عنبة تنشأ من مبيض علوي‬‫ملتحم بالكربل الجدار الخارجي دسميك يمتاز‬ ‫بوجود الغدد المفرزة الجدار الثمري المتودسط هو‬ ‫نسيج ليفي مكو ن لباقي قشرة الثمرة 0 أما‬ ‫الجدار الداخلي فهو غشائي يقسم الثمرة إلى‬ ‫فصوص تحتوي على اشعيرات عصيرية .‬ ‫ ثمرة القرع أو الكودسا : تنشأ من مبيض دسفلي‬‫من ثلثة كرابل ملتحمة قشرة الثمرة في الجدار‬ ‫الثمري الخارجي ومعه جزء من التخت الزهري‬ ‫أما الجزء اللحمي فيقع بين الجدارين المتودسط‬ ‫والداخلي .‬ ‫- ثمرة بسيطة طرية حسلة : تنشأ من مبيض علوي‬
  24. 24. ‫• 2- ثمار بسيطة جافة‬ ‫تتميز بأن أغلفتها الثل ث قاسية وجافة وقد تكون‬ ‫متخشبة وتقسم إلى :‬ ‫1- بسيطة جافة متفتحة : تنشأ من مبيض علوي‬ ‫وتتكون البذور من الشق البطني وعند النضج ينفتح‬ ‫الشق الظهري وقد نصادف انفتاحها من الخطين‬ ‫البطني والظهري مثال الغول 0 نبات البسلة‬ ‫• 2- بسيطة جافة جرابية : تشبه القرنية مبيضها علوي‬ ‫لكنها تنفتح من الدرز البطني فقط ومن أمثلتها ثمار‬ ‫نبات العايق‬ ‫3- بسيطة جافة خردلة : ثمرة طويلة ضيقة ذات‬ ‫حجرتين وتنفتح من أسفل بمصراعين تاركة حاجزا‬ ‫شفافا بين المصراعين وعلى هذا الحاخز الشفاف‬ ‫تتوضح البذور مثال المنثور‬
  25. 25. ‫• 5- بسيطة جافة علبة: تحتوي على مسكنين أو أكثر تنفتح‬ ‫بعدة طرق :‬ ‫)1( _ انفتاح بالثقوب كما في ثمرة الخشخاش‬ ‫)2 (_ انفتاح بالسنان : وذلك بأن تتشق العلبة من أعلى‬ ‫إلى منتصف الثمرة تقريبا كما في ثمرة القرنفل‬ ‫)3(_ انفتاح عرضي : حيث تنقسم العلبة إلى نصفين في‬ ‫مستوى أفقي فيصبح الجزء العلوي كغطاء وتبقى البذور‬ ‫في القسم السفلي كما في ثمرة نبات الرجلة‬ ‫)4(- انفتاح طوي: وذلك بأن تنفتح العلبة إلى أكثر من جزء‬ ‫بعدة مستويات رأسية مثالها ثمرة نبات الدخلة والداتورا‬
  26. 26. ‫• 6- ثمار بسيطة جافة )) غير متفتحة ((‬ ‫بذورها ل تتفتح عند النضج ثمارها بل تنتقل مع‬ ‫الثمار ولبد من تحلل الحذر الثمرية سواء كلها‬ ‫أو بعضها 0 وهناك عدة أنواع :‬ ‫1 0 ثمرة فقيرة : ثمرة جافة صغيرة وحيدة‬ ‫البذرة غلفها غشائي أو جلدي كما في الفريز‬ ‫وشقائق النعمان‬ ‫2 0 ثمرة سبسلء : تتميز ثمار العائلة المركبة‬ ‫فيها بذرة واحدة فقط‬ ‫3 0 ثمرة برة : الجدار الثمري يلتحم بقوة مع‬ ‫قصيرة البذرة 0 وبذلك يصعب انفصاله مثالها‬ ‫حب القمح أو كل النجليات‬ ‫4 0 ثمرة بندقة : تحتوي بذرة واحدة منفصلة‬ ‫عن الجدار الثمري ومثلها الجوز 0 البندق 0‬ ‫الكستناء‬ ‫5 0 ثمرة مجنحة : ثمرة جافة امتد جدارها‬
  27. 27. ‫• - الثمار المتجمعة :تنشأ من متاع زهرة واحدة تنشأ عن كل‬ ‫كربلة فيها ثميرة كما في الفريز‬
  28. 28. ‫• الثمار المركبة : تنشأ من عدد من المبايض لعدد من‬ ‫الزهار متجمعة من أجزاء من النورة التي تحمل هذه‬ ‫النورة 0 مثال التوت 0 التين‬
  29. 29. ‫الفرق بين الزهرة والوردة ... الفرق بين الزهار‬ ‫والورود ...‬ ‫•‬ ‫رغم اختل ط استخدام المصطلحين ال ان هناك فرقا كبيرا في المعنى بينهما ... فكل وردة زهرة ، لكن ليست كل زهرة‬ ‫ ً‬ ‫ ً‬ ‫وردة ...‬ ‫الورد هو احد انوع الزهار المعروف بتعدد الوانه ) الحمر ، البيض ، الوردي ، الفصفر ، البرتقالي ( وكذلك يعرف‬ ‫عُ‬ ‫برائحته الزكية ... اوراقه معرقة شبكيا ) نبات من ذوات الفلقتين ( ، حافات الوراق مسننة منشارية الشكل ، تحمل‬ ‫ ً‬ ‫قّ‬ ‫قّ‬ ‫ ً‬ ‫سيقانه بعض الشواك الخطافية ومن هنا جاء المثل القائل ان الورود الجميلة تحمل الشواك ... يعطي النبات ثمارا‬ ‫فصغيرة كاذبة ...‬ ‫هذا يعني ان الورد هو نوع خاص من الزهار ... ومن الخطأ قول ) وردة الكاردينيا ( على سبيل المثال ...‬ ‫اما الزهار فهو وفصف عام يندرج تحته عدد كبير من النواع الزهرية التابعة لعوائل مختلفة من النباتات ... وقد تقسم‬ ‫الزهار تقسيما عاما الى ازهار مفردة او نورات ) النورة : مجموعة من الزهار المتجمعه ( ...‬ ‫ ً ً‬ ‫وبما ان مفهوم الزهرة عام وشامل ... لنأخذه بشيء من التفصيل والتدرج .. ) ومهما تقدمنا في التفصيل فنحن ل نزال‬ ‫على الجرف فقط (‬ ‫* توجد هذه التراكيب جميعها او معظمها في معظم الزهار لكن ترتيب هذه لتراكيب مختلف من نوع لخر ...‬

×