طرق تدريس الكيمياء

30,366 views

Published on

طرق التدريس الحديثة

Published in: Education, Spiritual
  • المعهد العربي للتطوير الإداري
    Arab Institute for Management Development
    AIMD

    البرنامج التدريبي
    أساليب تحليل المشكلات وصناعة القرارات
    مقر الإنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية
    خلال الفترة من 5 يناير إلي 9 يناير 2014

    بهدف تزويد المشاركين بالأساليب العلمية فى تحليل وحل المشكلات وإكسابهم الجوانب الإدارية والقانونية فى صناعة القرار لخدمة الإدارة العليا، كان انعقاد هذا البرنامج التدريبي والذي يعرض من خلال إطاره العام إلى : المشكلات ( مفهومها – أنواعها- أساليب التعامل معها)، أسس وخطوات تشخيص وتحليل المشكلات، مهارات وأدوات جمع وتحليل البيانات، الأسلوب العلمى لحل المشكلات، الإبداع والعمل الجماعى فى حل مشكلات العمل، القرار (المفهوم – الأهمية - الأبعاد ذات العلاقة)، دورة صنع القرار، نظم دعم القرار، تحليل المشاكل وتقييم بدائل القرارات. مستهدفين فى ذلك رؤوساء مجالس الإدارة ومديرى العموم ومديرى الإدارات ورؤساء الوحدات والأقسام ومتخذى القرار بالوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح والمنظمات والمجالس المحلية والرقابية.
    وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع البرنامج التدريبى وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علما بأن رسوم المشاركة 1400 دولار أمريكي للفرد او ما يعادلها.

    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    مدير التدريب الأستاذ/ ياســـر دســوقــــي

    جـــوال 00201123253337 / 00201097905533

    هـــاتــــف 0020237795946 / 0020237795948

    فاكـس 0020237795961
    YasserDessouky2014@Gmail.com البريد الإلكترونى
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here

طرق تدريس الكيمياء

  1. 1. سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الظاهرة طرق وأساليب التدريس ورقة عمل مقدمةعن: المقدم: محمد بن علي الجابري مشرف تربوي كيمياء
  2. 2. الكيمياء أنا أحب الكيمياء مهارات عملية وحسابية التفاعلات الكيميائية حالات المادة كيمياء العناصر
  3. 3. "نحن لم نهزم في الحرب و لكن هزمنا في المعمل" يقصد الجانب العملي التطبيقي قال امبراطور اليابان هيروهيتو استراتيجية التدريس هي عملية تواصل نشط بين المعلم والمتعلم بهدف احداث تعلم نشط وزيادة نمو المتعلم في جوانبه المختلفة
  4. 4. المبادئ الستة لتعليم العلوم عالميا جميع الطلاب يمكن أن يستقصوا أو يبحثوا ويتعلموا المـــــــفاهيم العلمية ويستطيعوا ان ينجحوا بخبراتهم . على الطلاب أن يطوروا المـــــعرفة والمقدرة على استخدام أدوات وعمليات الاستقصاء العلمي . عند إشراك الطلاب في دراسة العلوم يكون لديهم القدرة على بناء النجاح في أجزاء مختلفة من المنهج .
  5. 5. كفايات الــــطلاب في المفاهيم والعلميات للعلوم يجب أن تقيم من خلال أدوات متنوعة ومختلفة وحقيقية . المحتوى العلمي يجب أن يقدم بشكل ممتع ومفهوم وفي أشكال ونماذج منظمة و واضحة . خبرات الطلاب العلمية في العلوم تنجح عندما يطورون المعرفة والفهم لعلوم الحياة والأرض العلوم الفيزيائية ويدرسون تاريخ وطبيعة العلم .
  6. 6. معايير معلم الكيمياء الناجح حسب منظمة ( INTASC ,2000 ) : الكفاءة في القيادة والفعالية . التمكن من المادة وفهم مفاهيمها والقدرة على البحث والاستقصاء في مجالاتها . التركيز على طرق التدريس التي تعزز الاستقصاء والفهم والتطبيق . القدرة على استخدام الاسئلة السابرة . الاستخدام الفعال لأساليب المراقبة والمتابعة . الاستخدام الامثل للتجارب المعملية .
  7. 7. اكدت لجنة المنهاج البريطاني National Curriculum Council 1989 أن ملامح وسمات الاستراتيجيات الذكية تبنى على الاسس التالية : اثارة حب الاستطلاع عند الطلاب . اعطاء الطلاب الفرصة لبناء اتجاهات ايجابية نحو الانشطة العلمية والتكنولوجيا بما في ذلك التعلم الذاتي . اتاحة الفرصة للطلاب لتكوين الافكار العلمية الاساسية وتطويرها نحو الاحسن . الربط بين رغبات الطلاب وخبراتهم اليومية في ضوء مستوياتهم العقلية . مراعاة الفروق الفردية الناتجة عن اختلاف الجنس او الخلفية الثقافية . مساعدة الطلاب على فهم العالم المحيط بهم . منح الطلاب الفرصة للعمل الجماعي والتفاهم معهم باستخدام ادوات التفكير .
  8. 8. فاختيار طريقة التدريس ترجع إلى عدة معايير يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار أثناء تدريس مادة الكيمياء وهذه المعايير : نوعية المحتوى العلمي للكيمياء . المخرجات التعليمية المراد تحقيقها من التدريس . طبيعة البيئة التعليمية . فلسفة المعلم وخبراته للعملية التعليمية . المرحلة التعليمية للطالب . مستوى الطلبة ونوعيتهم .
  9. 9. طريقة الاستقصاء " الاكتشاف" هو الوصول الى معلومات جديدة عن طــريق التجربة والخبرات السابقة وذلك بــشكل مستقل جزئيا أو كليا عن المعلم . ادراك المتــــعلم للتنظيم القائم بين عناصر الموقف المراد اكتشافه .
  10. 10. مميزات طريقة الاستقصاء الطالب هو محور العملية التعليمية . تنمي طريقة الاستقصاء عمليات العلم ومهارات الاكتشاف . طريقة الاستقصاء تدرب الطالب وتنمي عنده التفكير العلمي ومهاراته . طريقة الاستقصاء تثير الدافعية والحفز الداخلي نحو التعلم الذاتي . تزيد من مستوى التوقعات لدى الطلاب . تدفع الطالب نحو التعلم النشط بشكل فاعل .
  11. 11. شروط أساسية لتعلم الاستقصاء تقديم مشكلة علمية او طرح اسئلة تثير تفكير الطلاب وتتحداهم . حرية الاستقصاء بمعنى أن يعطى الطالب فرصة لكي يبحث ويستقصي حتى تتولد القناعة والشعور والحفز الداخلي الذي يدفعه للتقصي المستمر . توفر ثقافة او قاعدة علمية مناسبة لدى الطالب بحيث يمكن ان تكون انطلاقة كافية لان يبحث ويتقصى . ان يمارس الطالب عقليا وعمليا التعلم بالتقصي حتى يكون قادرا على تقصي العلم .
  12. 12. دور المعلم في طريقة الاستقصاء تهيئة الفرصة المناسبة وجذب انتباه الطلاب للاستقصاء و اكتشاف الحلول . ان يختار بعض النشاطات التعليمية مفتوحة النهاية كمشكلات علمية . ان يحسن تنظيم وادارة الوقت والطاقات الطلابية . اطار الاستقصاء يتضمن الحوار والمناقشة والملاحظة والتجريب والتفسير وتوليد المشكلات للاستمرار في البحث والتقصي . ان يعطي الطلبة التلميحات العلمية . النجاح الحقيقي في عملية الاستقصاء هو فن طرح السؤال ونوعه ومخرجه التعليمي .
  13. 13. التعلم التعاوني هـــــو موقف تعــــليمي صــفي يعـــمل فيه جـــميع الـــــطلبة باخــــتلاف مستـــويات ادائهم في مجــــموعات نحــو هـــدف عــــام مشترك لتحقيق الاعتماد المتبادل .
  14. 14. العناصر الأساسية للتعلم التعاوني الاعتماد المتبادل الايجابي : أن يشعر كل تلميذ في المجموعة انه مرتبط مع زميله في المجموعة أي تحديد هدف مشترك وتحقيق الــــــــهدف المشترك . المسؤولية الفردية والجماعية . التفاعل وجها لوجه . مهارات التعلم التعاوني . معالجة عمل المجموعة .
  15. 15. دور المعلم في التعلم التعاوني أولا : التخطيط ثانيا : شرح المهام والاعتماد الايجابي المتبادل ثالثا : المتابعة والتدخل رابعا : التقويم والمعالجة
  16. 16. كيفية تنفيذ دروس التعلم التعاوني؟ يقسم المعلم المتعلمين في الصف الى عدة مجموعات بحيث تراعي المستويات المختلفة في كل مجموعة يعين المعلم او يرشح اعضاء المجموعة قائدا لها لكي يمثلها امام المعلم وامام المجموعات الاخرى يقدم المعلم للنشاط الذي سوف تقوم المجموعات بادائه والمهام المطلوب انجازها من المجموعة وكذلك مهام كل عضو في المجموعة تسجل كل مجموعة النتائج التي توصلت اليها ويقدمها قائد المجموعة للمعلم يقدم المعلم ملخصا للنتائج التي توصلت اليها مجموعات العمل
  17. 17. حل المشكلات هو استراتيجية لمساعدة الطلاب على ايجاد الحلول للمواقف المشكلة بانفسهم ولانفسهم عن طريق القراءة العلمية وتوجيه الاسئلة وعرض المشكلة والوصول إلى حلها .
  18. 18. In Chemistry Problem Solving is : getting the answer by using what you know with out breaking any ruls
  19. 19. خطوات حل المشكلة الشعور أو الاحساس بالمشكلة تحديد المشكلة وصياغتها في صورة اجرائية قابلة للحل اما في صيغة سؤال او في صورة تقريرية جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة بالمشكلة وضع احسن الفرضيات او التفسيرات لحل المشكلة اختبار الفرضية او الفرضيات المؤقتة باية وسيلة علمية الوصول الى حل المشكلة استخدام الفرضية كاساس للتعميم في مواقف اخرى مشابهة
  20. 20. التعلم بالتجريب هو الطريقة التي يتم من خلالها توظيف المختبر وادواته حيث يتم تفاعل نشط بين الافكار والتجارب والاداء المهاري بطريقة عملية تعاونية او فردية .
  21. 21. سلوك الطالب في التعلم بالتجريب التخطيط وتصميم خطوات التجربة . الاداء ويتضمن قيام الطالب بالتجربة والتعامل مع المواد . التحليل والتفسير ويتمثلان في معالجة المعلومات وفحصها وتفسير العلاقات . التطبيق ويتضمن تنبؤات باوضاع جديدة و وضع الفرضيات في ضوء نتائج التجربة .
  22. 22. مهارات التعلم بالتجريب مهارات مكتسبة وتتضمن مهارات : السماع والملاحظة والبحث والمصادر والاستفسار والتحقق من المعلومات وجمع المعلومات والبحث العلمي . مهارات تنظيمية وتشمل مهارات : التسجيل والمقارنة والمغايرة والتصنيف والتنظيم والترتيب والاختصار والتقييم والتحليل . مهارات ابداعية تشمل مهارات : التخطيط والتصميم والاختراع والتركيب . مهارات التحكم وتشمل مهارات : استخدام الاجهزة والاعتناء بها وصيانتها وتجميعها ومعايرتها وتجريبها . مهارات الاتصال وتشمل مهارات : طرح الاسئلة واختيارها والمناقشة والتفسير والكتابة والتقارير والنقد وترجمة المعلومات بيانيا والتدريس .
  23. 23. المشروع العلمي هو محاولة لدراسة مشكلة علمية او للاجابة على سؤال مقترح او لتطوير منتج وهو مجموعة من الاعمال المترابطة التي يتم تنفيذها بطريقة منظمة وله نقطة بداية ونقطة نهاية محددتان .
  24. 24. أهداف المشروع العلمي تنمية قدرة المتعلم ومهاراته . تشجيع تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين . اعداد المتعلم وتهيئته للحياة وتشجيعه على العمل والانتاج . تنمية الثقة بالنفس لدى المتعلم وتشجيعه على الابداع والابتكار وتحمل المسؤولية .
  25. 25. عناصر المشروع الغرض urpose التوقعات xpectations الاستنتاج التجريب البحث esearch xperimentation onclusion الهدف من المشروع الاعتقاد المبني على المعرفة لحل المشكلة جمع وتنظيم المعلومات اختبار حقيقي للتوقعات هو الحل للمشكلة أو الاجابة على السؤال
  26. 26. كيف نبدأ المشروع العلمي ؟ اختيار موضوع المشروع . تنظيم عملية البحث ( الخطة ) . مراعاة المعوقات والقيود البحثية والتجريبية . هو الخطوة الأكثر صعوبة والأكثر أهمية .
  27. 27. التعلم الذاتي هي الطريقة التي تسمح لكل طالب ان يتعلم ويتقدم حسب قدراته الذاتية ومهاراته الأدائية تحت اشراف المعلم وتوجيهه وارشاده .
  28. 28. استراتيجية تدريسها ويتم تقسيم الموضوعات التعليمية الى : اجزاء صغيرة وترتيبها منطقيا وتسلسليا حسب المفاهيم العلمية في : أوراق عمل تعليمية تدريبية تقويمية اثرائية حسب المخرجات أو الأهداف التعليمية المراد تحقيقها في صورة اسئلة متنوعة المستويات تثير وتتحدى قدرات ومهارات الطلاب .
  29. 29. يقول توماس أديسون : " لست أشعر ببرود الهمة لأن كل محاولة خاطئة أتخلى عنها هي خطوة أخرى تقودني نحو الأمام "

×