Successfully reported this slideshow.

ملتقى التدوين الشبابي2 فيصل أبوكويك

1,030 views

Published on

فيصل ابوكويك

  • Be the first to comment

ملتقى التدوين الشبابي2 فيصل أبوكويك

  1. 1. 2010 ملتقى التدوين الشبابي 2 " أنا أدون ... إذن أنا موجود " ورقة المدون ( فيصل أبوكويك )
  2. 2. فيصل أبوكويك , من هو ذاك المدون ؟ ليس لي رصيد في البنك و دراهمي لا تمكث سوى بضع ساعات , تدفق أفكاري محدود نسبياً و لذلك فلست ذو قلمٍ سيال مقارنةً بالكاتب ( عبد الرحمن علي ) أكتب مقالة كل يوم أو ( كأنيس منصور ) الذي يكتب مقالتين يومياً , فيصل أبوكويك أو " مدون الدودة الصفراء " أو " مدون مدهش " فلسطيني الجنسية إبن بيئة الإمارات , طالب بفضل التدوين انتقل لدراسة الإعلام على أساس أن النجاح يتوافق مع ما يميل اليه الفرد و يهوى , منزوياً بقسم العلاقات العامة مؤقتاُ إذا توفر طلبة لدراسة الصحافة , من مواليد سنة 1989 , لا أحب لعب كرة القدم و أتجنب متابعتها على التلفاز , و أتجنب شرب الشاي صباحا خصوصا اذا كان ممزوجا بالحليب , أتحمد الله كثيرا على نعمة البصر و السمع و النطق و الحركة و كل شيء  فالله الحمد . يقول الله تعالى  ( لاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَواْ وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُواْ بِمَا لَمْ يَفْعَلُواْ فَلاَ تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِّنَ الْعَذَابِ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) أل عمران 188 . لدي هوايات منها العبث بموقع اليوتيوب ومشاهدة الصور بجوجل بشكل عشوائي .
  3. 3. التدوين , البداية , كيف كانت ؟ كانت بدايات دخولي للتدوين عن طريق تعليقي على تدوينة دون تعمد , و كان انشاء مدونتي من صنع القدر , حيث  انتقلت بعدها للتدوين الكترونيا بعدما كنت أدون على الورق بين دفتي دفتر . وصلت لمائة و نيف من التدوينات بعد عام واحد فقط بتجربة ناجحةٍ ناضجة بشهادة الصحيفة التي كنت أكتب بها و المواقع التي كنت أدون لها بحيث أن المواضيع التي كنت أكتبها لم يكن لدي يد بخروجها و ظهورها كمادة منشورة إنما كان الأمر بيد المحررين .
  4. 9. مدونتي الشخصية , عن ماذا تتحدث ومن تُخاطب؟ لا يتم التركيز من خلال مدونتي على شيء محدد و هي ليست مدونة أدبية أو دعوية أو إجتماعية أو حياتية أو علمية , حيث هي مدونة تنتقي ما يتشعب من الموضوعات , فهي متنوعة بين هذا و ذاك تتميز بأنها ساخرة لِتجذب القراء , و لا تبحث المدونة من خلال مواضيعها عن التعقيد إحتراماً لمتصفح الأنترنت حيث أنه ملول بطبعه . المدونة صفحة حية تبحر مع القراء بما يجول بصدري و صدر غيري أحياناً و بما أقوم به بالحياة حيث أحاول تقمص لسان الحال , فلربما كانت جملة من بضع كلمات قالها أحدهم تحولت الى تدوينة من عدة أسطر ! و المدونة تُخاطب الجميع و مفتوحة لكل من يعرف القراءة باللغة العربية .
  5. 10. من وجهة نظري للتدوين ميزات و هنالك سلبيات حَسب التدوين أن يقوم الفرد بالقراءة و الكتابة , و حسب المدون أن يلتقي أفراداً على قدر كافٍ من الثقافة و الوعي يندر وجودهم بالحياة العادية , و للتدوين إيجابية أخرى و هي التأثير بالأخر ( القارئ ) بشكل إيجابي و على سبيل المثال كالدعوة للتطوع بخدمة المجتمع , أما عن السلبيات فهو على راس القائمة و بلا منازع ينزوي تحت مفردة " التبهير " و هو أن يقوم المدون بتعمد الكذب و تدليس الحقائق عبر تدويناته أو من خلال الصور التي يتم التعديل عليه بهدف إخفاء الحقائق لتحقيق هدف كمثال أن فيدوهات المظاهرات التي اندلعت عقب الانتخابات الايرانية قد لا تكون صورت بطهران بالاساس خصوصاً أن أمر تصوير فيلم قصير بواسطة كاميرا هاتف محمول ردئية الوضوح بطبيعة الحالة لا يتطلب سوى بضع أشخاص مستعدين لإحداث فوضى و لا يهم المكان فتصوير الهواتف لا يحتاج لتوثيق فهو ليس وكالة أنباء . أما عن الجانب السلبي الأخر الذي أراه فهو دخول العديد من " الملوثين " و ليس المدونين على سماء التدوين عبر طرح تدوينات لا ترقى للمستوى خصوصاُ أصحاب المدونات المتخصصة بفن كتابة الخاطرة الأدبي و الذين لا يعلمون شيئاً عن كتابتها بحيث أنهم اساؤوا كثيراُ لهذا الفن عبر طرح خواطر لا تحمل شيئاً سوى أسمها . بالإضافة الى وجود مدونين مفسدين هدفهم من الكتابة الإلكترونية هو التكسب و التربح ليقوموا بإفتتاح مدونات بمواقع من الممكن من خلالها وضع الإعلانات على شكل Penner حيث و بمجرد قيام المتصفح بالضغط عليها حتى يتم إحتساب مبلغ من المال لصالح صاحب المدونة , و يتم ذلك الشيء عبر عامل جذب رئيسي من خلال طرح المواضيع التي تستهوي الكثيرين كمواضيع الفضائح و الشذوذ و التهكم على الأديان و المذاهب .
  6. 11. التدوين و الإعلام الجديد , هل له مُستقبل ؟ من وجهة نظري . في بداية إنتشار المذياع لأول مرة في المنازل , كان الأفراد يستغربون مصدر إنبعاث الصوت من ذلك الجهاز المربع الشكل , ومنهم من كان يقف خلف الجهاز ظناً منه أنه سيشاهد صاحب الصوت الذي يتحدث عبر الأثير ! حيث كان المذياع شيئاً غريباً أنذاك . و بطريقة أخرى يمكن القول بأن التدوين و عالم المدونات المتمثل بالوسائط المتعددة النصية , الصوتية , و المرئية يعد من الأشياء التي لم تنضج بشكل كاف بعقول الأشخاص و تعتبر بنظر البعض شيئاً لملئ أوقات الفراغ و هو كذلك بالإضافة الى وجود " الرسالة " و " التأثير " , و المستقبل للإعلام الجديد و الدليل اننا شاهدنا و بعد أن طردت الحكومة الايرانية وسائل الإعلام العاملة على أراضيها والمتمثلة بوكالات الإنباء وحظر عمل بعضها و قنن صلاحيات بعضها بتغطية المظاهرات التي ثارت بعد الانتخابات عام 2009 , فتح هنالك مجال لم تكن للحكومة الإيرانية أن تحسب له حساباً أمام شاشات الهواتف التي لا تتعدى مساحتها البضع انشات , لتحل مكان وكالات الأنباء العالمية , لتقوم القنوات التلفزيونية بالنقل عنها عبر مواقع Twitter و Facebook و Youtube بالإضافة إلى أنه تم نقل الأخبار كمصدر عبر العديد من المدونات التي يمتلكها الافراد العاديين و على سبيل المثال أنه قد يكون المدون قاطناً بالقطب الجنوبي بينما يزعم أنه كان بالجمهورية الإيرانية . و حالياً يعتبر الرئيس الامريكي الحالي باراك أوباما أول من وجه خطاباً يمثل به السلطة بالولايات المتحدة عبر موقع اليوتيوب حيث يعد ذلك الموقع المتخصص بعرض مقاطع الفيديو أبرز أشكال الأعلام الجديد . و حالياً نشهد إحتشاد العديد من القنوات الفضائية و الشركات و المؤسسات الكبرى بالإضافة إلى الحملات الشعبية بموقع الفيس بوك كوجهة و كمركز عالمي لعرض الخدمات و التوجهات و تلقي العروض من كل من له شأن .
  7. 12. كيف تدون من تجربتي الشخصية   أولا - كيف تكتشف أنك قد تكون مدونا ؟ اذا كنت قادرا على صياغة الاحداث الحيايتة .   ثانيا – لكي تكون مدونا يجب أن يكون لديك مخزون لا بأس به من الألفاظ و التعبير الأدبي . ثالثا – القدرة على خلق الأحداث تضخيم الأشياء الصغيرة و الهامشية و التي لا يلتفت إليها الآخرون .   رابعا – عنوان الموضوع للعنوان دور لجذب القارئ ليكمل قراءتها للنهاية دون شعور منه . خامساً – اختيار المدونة لشكل مدونتك دور لجذب القراء إليها .   سادسا – القراء السماح للقراء بالتعليق دور بإثراء الموضوع أو القصة التي تتحدث عنها . سابعا – الأحداث لا تنتهي فالأحداث لا تنتهي . إلا إذا انتهت الحياة على الأرض . 
  8. 13. تابع - كيف تدون من تجربتي الشخصية   ثامنا – المعاهدة على التدوين لا تربط تدوينك , بالفشل بالعمل أو الدراسة .   تاسعاُ - الجودة معيار لا تحرص على ملئ مدونتك كماً , و نسيان الجودة نوعا ً .   عاشرا – لمن تكتب أحرص من خلال كتابتك أن تتذكر أن لديك رسالة يجب إيصالها بطريقة غير مباشرة للطرف المستهدف . الحادي عشر – لا تكن مدونا يعمل لحساب الشيطان لا تعرض أفكارك الهدامة و كن على يقين بأن كل ما هو جيد و صالح سيبقى .   الثاني عشر – نشر رابط مدونتك قم بوضع رابط مدونتك كتوقيع بمنتديات الشبكة , إضافة لأخبار أصدقائك . الثالث عشر  – المخترقون يترصدون بعد نشر التدوينة على الانترنت يجب أن تنسخها و تحفظها على جهازك أو على أي وسيلة أخرى . الرابع عشر – الصحف الورقية حاول أن تنشر مواضيعك قبل نشرها بالفضاء الإلكتروني بالصحف و المجلات , التي توفر مساحة لمواضيع القراء .

×