Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

دورة كارنو

11,167 views

Published on

  • Login to see the comments

دورة كارنو

  1. 1. القانون الثاني للديناميكا الحرارية
  2. 2. صيغة كلفن – بلانك من المستحيل بناء الة حرارية تعمل بحيث تمتص طاقة حرارية من مستودع حراري واحد وتحولها كليا إلي شغل ميكانيكي مستودع ساخن د ٢ مستودع بارد د ١ آلة حرارية مستحيلة نص كلفن – بلانك Q W
  3. 3. مستودع ساخن د ٢ مستودع بارد د ١ ثلاجة مستحيلة نص كلاوزيوس كح ٢ صيغة كلاوزيوس من المستحيل بناء مضخة حرارية تعمل بحيث تمتص حرارة من مستودع حراري ذي درجة حرارة منخفضة وتطردها إلي مستودع ذي درجة حرارة أعلي دون الحاجة إلي بذل شغل ميكانيكي
  4. 4. دورة آلة كارنو آلة كارنو : هي آلة مثالية ، ومادة تشغيلها غاز مثالي ، تعمل بين مستودعي حرارة ، وتشكل الحدّ الأعلى لفاعلية الآلات الحرارية كلها ، وتقوم بتحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية ، من خلال قيام المادة بدورة كاملة تمتص فيها الحرارة من المستودع الساخن ، وتفقد حرارة إلى المستودع البارد . تنبيه وتأكيد : آلة كارنو الحرارية ليست وصفا لتركيب آلة حرارية محددة ، بل وصفا لعمليات دورة حرارية ، لو تمت – هذه العمليات – في أي آلة حرارية لأعطت أعلى كفاءة ممكنة أهمية آلة كارنو : 1 – تعميق فهم الآلات الحرارية عمليا ونظريا . 2 – تساعد في تحديد كيفية زيادة فعالية الآلات الحرارية . الدورة الديناميكية الحرارية العكوسة : نقول عن الدورة الديناميكية الحرارية أنها دورة عكوسة إذا كانت جميع عملياتها عكوسة ، ومعنى ذلك أن يمكن عكس العمليات جميعها وبالتالي عكس الدورة بأكملها .
  5. 5. مراحل دورة كارنو الانعكاسية : شرح المرحلة الأولى : يكون المكبس متصل مع المستودع الساخن وبالتالي سيمتص الغاز كمية حرارة ( كح 2 ) من المستودع الساخن ، فيقوم الغاز ببذل شغل لدفع المكبس . وتكون هذه العملية تحت درجة حرارة ثابتة أي أنها ( عملية إيزوثيرمية ) . المرحلة الأولى : يتمدد فيها الغاز عند درجة حرارة عالية وثابتة ( عملية إيزوثيرمية )
  6. 6. المرحلة الثانية : يستمر تمدد الغاز ولكن وهو معزولا ( عملية أدياباتية )
  7. 7. شرح المرحلة الثالثة : يتصل المكبس في هذه الحالة مع المستودع البارد و ينضغط الغاز عند درجة حرارة منخفضة وثابتة ( عملية إيزوثيرمية ) وهنا يبذل المكبس شغل على الغاز . المرحلة الثالثة : ينضغط فيها الغاز عند درجة حرارة منخفضة وثابتة ( عملية إيزوثيرمية )
  8. 8. شرح المرحلة الرابعة : يكون المكبس في هذه الحالة غير متصل بأي مستودع حراري ( أي أنه معزول ) ويحدث في هذه المرحلة استمرار لانضغاط الغاز ولكن تحت كمية حرارة ثابتة ( عملية أدياباتية ) مع بذل المكبس شغلا على الغاز ، ينتج عنها ارتفاع في درجة الحرارة . المرحلة الرابعة : يستمر انضغاط الغاز و لكن وهو معزولا ( عملية أدياباتية )
  9. 9. 1 – يمتص الماء الموجود في الغلاية الحرارة من المستودع الساخن فيتحول إلى بخار ( المستودع الساخن هنا عبارة عن وقود يتم حرقه لغلي الماء في الغلاية ) 2 – يُفتح صمام الدخول ويغلق صمام الخروج ، فيدخل البخار ليقوم بدفع المكبس إلى الخارج باذلا شغل ، وبذلك تنخفض درجة الحرارة البخار .
  10. 10. 3 – عندما يصل المكبس إلى حده الأقصى ليبدأ في الرجوع ، يُغلق صمام الدخول ويفتح صمام الخروج فيخرج البخار في درجة حرارة منخفضة ، ثم يصل إلى المكثف ، الذي يكثف هذا البخار ليتحول إلى ماء ، ونتيجة لذلك يفقد جزءا من طاقته الداخلية ، فتطرد الحرارة الناتجة عن ذلك ( الحرارة الكامنة للتكثيف ) إلى الهواء الخارجي الذي يعتبر بمثابة المستودع البارد .

×