Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

عشر تقنيات للعام الدراسي الجديد

1,846 views

Published on

في هذا الاصدار يتم عرض عشر تقنيات خاصة بالعملية التعليمية. من بين تلك التقنيات حلول مبتكرة للطلبة ذوى الإعاقات السمعية الكلية أو الجزئية تعمل على تيسير عملية تعلم الكتابة والقراءة من خلال لغة الإشارة والصور.

كما يتعرض الإصدار لعدد من التقنيات الحديثة التي تنتمي لدول العالم الثالث والتي تستهدف توصيل التعليم إلى الفئات المهمشة والأقل حظاً. ففي الهند هناك مشروع رائد في مجال ربط الهاتف المحمول مع برامج البث الإذاعي لتوصيل التعليم للفئة الأكثر فقراً.

أما أوغتدا فقد برز فيها مؤخراً مشروع للاستفادة من الطاقة الشمسية لبناء فصول متنقلة مزودة بالحواسب الآلية قليلة التكلفة وسهلة الحمل.

نتمني لك قراءة ممتعة.

Published in: Technology
  • Be the first to comment

عشر تقنيات للعام الدراسي الجديد

  1. 1. عشر تقنيات للعام الدراسي الجديد سبتمبر 2014 العدد 14
  2. 2. 1 - ريرحتلا ةيميداكأ http://bit.ly/1D9yfIK المصدر: أكاديمية التحرير منصة تحتوى على ما يزيد عن 400 فيديو تعليمي باللغة العربية تم تصميمها من قبل المستخدمين المتطوعين لتيسير شرح المناهج التعليمية للطلاب )سن 13 - 18 .) تغطي الفيديوهات العديد من المواد التعليمية ويستفيد منها قرابة ال 4.5 مليون طالب. http://bit.ly/1oNQ5HF الصورة:
  3. 3. 2 - ةيميلعت باعلأو ةطشنأ للطلبة ذوي الإعاقة السمعية المصدر: http://bit.ly/1s7fux9 “Sueñaletras” تطبيق تم تطويره في أمريكا اللاتينية ليساعد الطلبة أصحاب الإعاقات السمعية على تعلم القراءة والكتابة من خلال لغة الإشارة، قراءة الشفاه، والكلمات والصور المعبرة.
  4. 4. 3 - ةصنم فصلا لخادب يباجيلإا لعافتلا ززعت المصدر: http://tnw.co/1BFfiw3 ClassDojo منصة تمكن الطلبة من تصميم شخصيات افتراضية تمثلهم، ويقوم المعلم بإعطاء نقاط كلما قام الطالب بسلوك إيجابي يستحق الإشادة، حيث يتمكن باقي الطلبة من الاطلاع على الشخصيات والنقاط التي حصدوها من خلال وسائل مرئية وسمعية أثناء الصف. اضغط على الفيديو للتعرف أكثر عن كيفية الاستفادة من المنصة
  5. 5. 4 - نيملعملل : ل جمانرب ةكرحتملا موسرلا ميمصت المصدر: http://bit.ly/1s7SvSy باستخدام GoAnimate يمكن للمعلمين تصميم رسوم متحركة وفق احتياجاتهم لعرض وشرح المفاهيم والموضوعات التي يتم تدرسها بداخل الصف بصورة ممتعة ومشوقة.
  6. 6. 5 - ةيذغت ةيروف ةيعاجرتسا ل ملعمل المصدر: http://bit.ly/1q6bZoZ Geddit يسمح للطلبة بتقييم استيعابهم للمادة التعليمية، ويتيح للمعلم التعرف على مستويات الاستيعاب والفهم من خلال أسئلة سريعة لمحتوى الدرس. تصل التقارير بالتغذية الاسترجاعية والتقييم بصورة فورية وقبل انتهاء الحصة الدراسية. مصدر الصورة: http://bit.ly/1AQ9X2A / يقوم الطلبة بتقييم مستوى استيعابهم للمادة بصورة شخصية ولحظية يتم تقييم مستوى فهم عن طريق أسئلة قصيرة وسريعة )متعددة الإجابات( تيسير عملية مراعاة و الاستجابة للفروق الفردية من خلال فهم المستوى المهاري للطلاب
  7. 7. يتم تثبيت الهاتف المحمول ) الآي فون(، أو الآي باد أو أي جهاز يمكن استخدامه في بث الفيديو على ملحق روبوت يطلق عليه ‘Swivl’ . يقوم الروبوت المصغر بالدوران لالتقاط فيديو للمحاضر وبث التسجيل المرئي في الحال عن طريق تطبيقات سحابية خاصة بالبث. المصدر: http://bit.ly/1qPSw0I 6 - ملحقات كمالية للهاتف المحمول كوسيلة للتعليم عن بعد
  8. 8. 7 - ةينورتكللإا باعللأا قيرط نع تاغللا ملعت المصدر : http://econ.st/1qXM2NT Duolingo تطبيق تفاعلي يعتمد على وسيلة اللعب لتنمية المهارات اللغوية. كلما استطاع المستخدم جني نقاط أكثر والوصول لمستويات أعلى كلما س م ح له بالاطلاع على دروس أكثر مجانا،ً كما يوضح الرسم البياني ادناه. مصدر الصورة: https://www.duolingo.com/
  9. 9. 8 - لوصف ب ةمعدم ةلقنتم ةيسارد رتويبمكلا في أفريقيا http://bit.ly/1sUU5Lz المصدر: يتم نقل ألواح لتوليد الطاقة الشمسية، عدد من الكراسي والطاولات القابلة للطي، حواسب آلية صغيرة موفرة للطاقة، جهاز توجيه الإنترنت، وخيمة متينة على متن سيارة للمناطق النائية في أوغندا لتوفيرالتعليم للأطفال المحتاجين. http://bit.ly/1uD8ETJ مصدر الصورة:
  10. 10. 9 - « نوفويدار » وحمل لأا ةيم دنهلا يف http://bit.ly/1q63ytL المصدر: مشروع يجمع بين تقنيات الإذاعات المحلية والهاتف المحمول لتقديم » راديو فون « برامج محو أمية القراءة و الكتابة ومبادئ الصحة العامة للفئات المهمشة في الهند. النسخة ( » غالي سمسم « لجذب الأطفال يتم عرض محتوى البرامج من خلال الهندية من برنامج افتح يا سمسم(. استفاد من هذا المشروع المجاني 1.4 مليون طالب. http://bit.ly/1q63ytLhttp://bit.ly/1y4UTC2 مصدر الصورة:
  11. 11. 10 - ةيميلعت ةدام بسانتتل ةممصم مع احتياجات كل طالب http://knewt.ly/1m4WeUmhttp://on.mash.to/1wvaUPY المصدر: Knewton تقنية حديثة تساعد على بناء وتصميم مواد تعليمية وتدريبية رقمية تتوافق مع مستويات واحتياجات المستخدمين عن طريق تحليل آلي لطريقة تعلم كل فرد، وقاعدة من البيانات الضخمة التي ت مكن البرنامج من تحديد أفضل اسلوب لتقديم المادة التعليمية لكل طالب.
  12. 12. تنويــــه: محتويات هذه الشرائح متاحة للجميع على الانترنت وقد تمت الإشارة للمصادر الأصلية حتى يتسنى للقارئ العودة اليها Rassed@ict.gov.qa تواصلوا معنا: @ictqatar تويتر: شكراً على قراءتكم :» سلايد شير « تفضلوا بالاطلاع على نشراتنا المختلفة من خلال صفحتنا على موقع http://www.slideshare.net/ictQATAR/

×