Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

نعم الله

12,753 views

Published on

  • Be the first to comment

نعم الله

  1. 1. بسم الله الرحمن الرحيم
  2. 2. مدرسة : النيل الإعدادية بنات الصف الثالث الإعـدادى المادة : لغة عربية - الفرع : النصوص إعداد أ / حنان حبيب
  3. 3. الوحدة الثالثة التكنولوجيا ومستقبل الاٍنسان نعم الله لا تحصى
  4. 4. ( قرآن كريم - سورة النحل )
  5. 5. التمهيد
  6. 6. 1- ما التكنولوجيا ؟ 2- كيف وفر الله للإنسان أساليب التكنولوجيا؟
  7. 7. العرض : من قوله تعالى ( و هو الذى سخر لكم البحر ) ... إلى قوله تعالى : ( إن الله لغفور رحيم ) . يتم العرض باستراتيجية المجموعات الصغيرة
  8. 8. وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (14) وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (15) وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16) أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (17) وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (18)
  9. 9. المجموعة ( أ )
  10. 10. وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
  11. 13. تفسير المفردات
  12. 14. 1- فسرى ما يأتى : ( يسخر - طرياًًًًًَ - تبتغوا ) 3- أدخلى كلمة ( الفلك ) فى جملتين بحيث تدل على المفرد و الجمع . 2- ضعى جمع ما يأتى فى جمل من عندك : ( البحر - لحم –حلية ) .
  13. 15. مناقشة المعانى الإجمالية للآيات
  14. 16. 1- ما النعمة المشارة اليها فى الآية الكريمة ؟ 2- لم بدئت الآية الكريمة بالحديث عن النعمة ؟
  15. 17. 3- لماذا سخر الله لنا البحر ؟ 4- ما الحلية التى تستخرج لنا من البحر كما فهمت من الآية الكريمة ؟
  16. 18. قال الله تعالى : ) َتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) 1- ما المقصود بالفلك؟ 2- هدى الله الإنسان لصناعة السفن . فما فوائدها ؟ 3- بعد أن عرفنا فوائد البحر . بينى واجب الإنسان تجاه هذه النعمة؟
  17. 19. المعانى الإجمالية للآيات
  18. 20. 1- الماء نعمة من نعم الله تعالى على خلقه فوائد البحر جمة و منها :- أ - استخراج الأسماك كغذاء للاٍنسان . ب - استخراج الجواهر الثمينة كاللؤلؤ والمرجان . ج - مجال لسير السفن . 2- واجب الإنسان تجاه هذه النعم .
  19. 21. مناقشة الإعجاز البلاغى للآيات
  20. 22. 1- بينى أوجه البلاغة فى التعبيرات القرآنية الآتية : ا - ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ ) ب - ( لَحْماً طَرِيّاً ) ج - ) وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ ) 2- فى الآية الكريمة ربط السبب بالمسبب . وضحى .
  21. 23. 3- ماذا أفاد تنكير كلمة ( فضل ) فى قوله تعالى : ( وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ) 4- ما الجمال فى ختم الآية : ( وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) .
  22. 24. المجموعة ( ب )
  23. 25. وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (15)
  24. 28. تفسير المفردات
  25. 29. 1- فسرى الكلمات الآتية : ( تميد - رواسى - تهتدون ) 2- ضعى مفرد ( سبل ) فى جملة من تعبيرك .
  26. 30. مناقشة المعانىالإجمالية للآيات
  27. 31. 1- ما المقصود بالرواسى ؟ولماذا أرسها الله فى الارض؟ 2- الأنهار من أعظم النعم على عباده 1- كيف تتكون الأنهار؟ 2- ما فوائدها؟ 3- اذكرى واجبنا نحوها؟
  28. 32. 3- ما المقصود بالسبل ؟ وضحى أثرها فى مجال التنمية الاقتصادية على الصعيد المحلى والعالمى ؟ 4- لما يجب علينا شكر الله على نعمه؟
  29. 33. 5- ( التكنولوجيا قديمة قدم الإنسان و لكن الحديث اللفظ ذاته ) الى أى مدى يتفق المعنى السابق مع مضمون الآيات الكريمة؟
  30. 34. المعانى الإجمالية للآيات
  31. 35. 1- من نعم الله على عباده : الجبال والأنهار والسبل . 2- فوائد الأنهار للإٍنسان . 3- السبل و أهميتها فى مجال تنمية التجارة الاقتصاد .
  32. 36. مناقشة الإعجاز البلاغى للآيات
  33. 37. 1- ما علاقة قوله تعالى : ( أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ) بما قبلها ؟ 2- ما الجمال فى ختم الآية بقوله تعالى ( لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) ؟ 3- فى الآيات ربط السبب بالمسبب . اٍشرحى ذلك .
  34. 38. المجموعة ( ج )
  35. 39. وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16) أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (17) وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (18)
  36. 41. تفسير المفردات
  37. 42. 2- كيف تكشفين فى المعجم الوجيز عن كلمة تحصى ؟ و ما المراد بها فى الآية؟ 1- فسرى الكلمات الآتية : ( تذكرون - تحصوها - تهتدون )
  38. 43. مناقشة المعانىالإجمالية للآيات
  39. 44. 1- قال الله تعالى : ( وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ) ما وسائل الهداية التى وضحتها الآية ؟ 2- فتحت الآيات السابقة المجال أمام علوم كثيرة . وضحى هذه العلوم ؟ 3- ماذا يستنكر الله –عزوجل - على عباده؟ ولماذا ؟
  40. 45. 4- ما المقصود بقوله تعالى : ( أَفَمَنْ يَخْلُقُ ) ، ( كَمَنْ لا يَخْلُقُ ) ؟ 5- بم وصف الله الأصنام والأوثان فى الآية الكريمة ؟ وعلام يدل ذلك؟ 6- فى الآيات الكريمة دعوة الى التأمل . وضحى ذلك .
  41. 46. 7-( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا ) أ - ما المقصود بكلمة نعمة ؟ ب - هل يستطيع الإنسان شكر نعم الله على عباده؟ أجيبى كما فهمتى من الآية؟ 8- لماذا كان الله سبحانه و تعالى - هو المستحق للعبادة ؟ 9- ( الله يفتح باب التوبة لعباده ) . إشرحى ذلك مبينة صفات الله الدالة على ذلك .
  42. 47. المعانى الإجمالية للاّيات
  43. 48. 1- النجوم وسيلة للاهتداء ليلاً . 2- المستحق للعبادة هو الله وحده . 3- عجز الاصنام عن خلق شيء أو تحقيق نفع . 4- نعم الله لا تعد ولا تحصى . 5- الله غفور رحيم لمن يتوب من عباده .
  44. 49. مناقشة الإعجاز البلاغى للآيات
  45. 50. 1- ما الغرض من الاستفهام من قوله تعالى : ( أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ ) ؟ وما قيمة المقابلة فى قوله تعالى : ( يَخْلُقُ - لا يَخْلُقُ ) 2- بينى قيمة التعبير بأسلوب الشرط فى الآية الكريمة : ( وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا )
  46. 51. 4- ماذا أفاد تقديم الجار على المجرور فى قوله تعالى : ( وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ) . 5- ماذا أفاد التعبير بكلمة ( نعمة ) مفردة ؟ 3- وضحى أوجه الجمال والبلاغة فى قوله تعالى : ( إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ) .
  47. 52. التقويم
  48. 53. المجموعة ( أ )
  49. 54. قال تعالى :- ( وَهُوَ الَّذِي سَخَّرَ الْبَحْرَ لِتَأْكُلُوا مِنْهُ لَحْماً طَرِيّاً وَتَسْتَخْرِجُوا مِنْهُ حِلْيَةً تَلْبَسُونَهَا وَتَرَى الْفُلْكَ مَوَاخِرَ فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) 1- فسرى ( سَخَّرَ - لَحْماً طَرِيّاً – حِلْيَةً - لِتَبْتَغُوا ) 2- هدى الله الاٍنسان وفتح له أفاقًاً واسعة للعيش الكريم . وضحى ذلك من خلال الآية الكريمة . 3- كيف تصبح التكنولوجيا وسيلة من وسائل نعم الله على عباده ؟ 4- لماذا ذكر البحر أولاً ؟ 5- ما فائدة استخدام الفعل المضارع ( َ تَسْتَخْرِجُوا ) ؟
  50. 55. المجموعة ( ب )
  51. 56. قال تعالى : ( وَأَلْقَى فِي الأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَاراً وَسُبُلاً لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) 2- ما النعم التى ذكرت فى الآية الكريمة ؟ 3- لماذا يذكرنا الله بهذه النعم ؟ 5- ( أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ ) . وضحى علاقته بما قبله ؟ ( لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ) ما الإيحاء فيما سبق ؟ 4- ما فوائد الأنهار للأحياء ؟ ولماذا نشأت الحضارات على ضفافها ؟ 1- ضعى كل من جمع الأرض و مفرد سبلاً فى جملة .
  52. 57. المجموعة ( ج )
  53. 58. قال تعالى : وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ (16) أَفَمَنْ يَخْلُقُ كَمَنْ لا يَخْلُقُ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (17) وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (18) 1- هاتى مفرد ( علامات ) ومضاد ( يهتدون ) فى جملتين . 2- يسافر الإٍنسان براً وبحراً ليلاً ونهاراً . فبم يهتدى ؟ 3- ما الذى يتذكره الإنسان عند سماع هذه الآية ؟ 4- لما ختمت الآية بقوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ) وما وسيلة التوكيد فى الجملة ؟ ولماذا جاءت مؤكدة ؟ 5- ما الجمال فى مجيء كلمة ( نِعْمَةَ ) مفردة ؟
  54. 59. الواجب المنزلى الإجابة على السؤالين الثالث الرابع من تدريبات الكتاب المدرسى .
  55. 60. النشاط المصاحب
  56. 61. 1- مجموعة من الطالبات تعد فقرة إذاعية عن فوائد البحر للناس . 2- مجموعة أخرى من الطالبات تكتب حديثاً شريفاً عن حق الطريق . 3- مجموعة ثالثة من الطالبات تكتب بحثاً عن أهمية الجبال وما بها من خيرات .

×