Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

الخطة البحثية

1,301 views

Published on

عرض الخطة البحثية فى مناقشة رسالة الماجيستر

مناقشة رسالة الماجيستر فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على استخدام الشبكات الاجتماعية لتنمية الاداء المعرفى والمهارى لوحدة الإكسيل وعلاقة ذلك بانخراط طلاب الصف الثانى الاعدادى فى التعلم"مناهج وطرق تدريس علوم الحاسب الآلى"
الحمد الله التقدير اميتاز

Published in: Education
  • رسالة شكر إلى لجنة المناقشة والحكم من حسن خطى أن تشرفت بأن لجنة مناقشة رسالتى تتكون من عمالقة الدكاترة الذين تتشرف أى باحثة أن تكون هذه اللجنة هى التى تناقش رسالتها شكراً ل أ.د محمد إبراهيم الدسوقى - أ.د أمل سويدان ويتوسطهما العملاق أ.د إبراهيم الفار شكراً وإن كان الشكر لا يعطيهم حقهم
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here

الخطة البحثية

  1. 1. المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم معهد البحوث والدراسات العرب جامعة القاهرة قسم مناهج وطرق تدريس (علوم الحاسب اللي) " فاعلية استراتيجية تدريسية على استخدام الشبكات الجتماعية لتنمية الداء المعرفي والمهارى لوحدة الكسيل وعلقة ذلك بانخراط طلب الصف الثاني العدادي في التعلم رسالة مقدمة من الباحثة/هناء أحمد محمد إبراهيم للحصول على درجة الماجيستر – تخصص مناهج وطرق تدريس علوم الحاسب اللي تحت إشراف أ د. إبراهيم عبد الوكيل الفار 2014 أستاذ المناهج وطرق التدريس الرياضيات – الحاسب اللي مدير مركز الحاسب اللى كلية التربية – جامعة طنطا
  2. 2. المـقــــــــدمـــة • لقد احدثت التطورات التي شهدتها المجالت التقنية المعلوماتية والتصالت نقله نوعية أثرت في جميع العمليات التعليمية وبخاصة طرق واستراتيجيات التعليم والتعلم وتمثل تقنيات الويب نافذة متجددة للعديد من النشطة التي تساهم في التنمية المستمرة للطلب وتعمل على رفع كفاءتهم العملية والوجدانية بما توفره من مميزات عديدة كالتفاعل والتشارك والنخراط في العملية التعليمية. • لذا ينبغي الستفادة من تلك التكنولوجيا الجديدة للويب من خلل الصور التي تساعد على بإعطاء فرصة (Web تحسين العملية التعليمية, حيث يتميز التعليم والتعلم عبر الويب ( 0.2 للتعليم الفردي الذاتي وتنمية المهارات وإدارة بيئة للتعلم الفرديالذاتي وتنمية مهارات إدارة بيئة التعلم الشخصية للطلب مقارنة بطرق التعلم التقليدية. كما أن التعليم من خلل الويب يتيح المعلومات للمتعلمين, وينمى لديهم مهارة الملحظة والستنتاج والتحليل, مما يساعد على التفاعل بكفاءة مع المعطيات الحياتية من خلل المحتوى التعليمي.
  3. 3. المـقــــــــدمـــة • يعد من أهم تطبيقات الشبكات الجتماعية في مجال التعليم الستعانة بوسائلها المتعددة في تعلم المواد الدراسية، حيث تعتبر الفيسبوك هي آليات التواصل بين المدرسين والطلب ، فالطلب يستخدمون نطاقًاا واسعًاا من المواقع والشبكات الجتماعية وقد بدأ المدرسون في السعي للتآلف مع هذا التجاه الجتماعي، ففي الوقت الحاضر يقوم المدرسين والساتذة في الجامعات بالعديد من النشطة للستفادة من تقنيات وسائل التعليم الحديثة من ندوات أو تكوين مجموعات من خلل تقديم المقترحات في غرف النقاش أو من خلل الدردشة وذلك يعمل على خلق الواجبات الدراسية خارج جو الفصل الدراسي.
  4. 4. المـقــــــــدمـــة • ويمكننا الدمج من خلل منهج الحاسب اللي بالمشاركات الجتماعية عبر الفيسبوك فهي الساس في إدارة المعرفة الشخصية، وهى أساس التغير الحادث في عمليتي التعليم والتعلم والتغير الحادث على مستوى المناهج وطرق التدريس، وتعتبر هي أساس النخراط التشاركي للطلب في العمل المدرسي والذى يؤدي بدوره إلى تحسين تقديراتهم ودراجاتهم وزيادة المثابرة لديهم ودافعيتهم للنجاز وتحقيق رضا الطلب عن التعلم (ابراهيم .( الفار, 2012
  5. 5. الحساس بالمشكلة لحظت الباحثة من خلل قيامها بتدريس الحاسب اللي لمدة الخبرة الفعلية لها 9 سنوات وقيامها بتدريس الجانب المعرفي والمهارى لمقرر الكسيل للصف الثاني العدادي في مدرسة كليوباترا العدادية بنات بإدارة شرق التعليمية تدني مستوى الداء المهاري لديهن، وذلك يرجع للسباب التالية: 1 عدم حصول كل متعلم على فترة التدريب الكافية على مهارات مقرر الكسيل. . 2 عدم الرتباط بين ما يدرس في الجانب النظري بالداء المهارى للطالبات. . 3 عدم توافر أجهزة الكمبيوتر اللزمة لعدد الطالبات مما يترتب عليه ضعف المشاركة . الفعلية. 4 عدم وجود معمل حاسب آلي مستقل حيث يتم استغلل معمل التطوير . .
  6. 6. مشكلة البحث السؤال الرئيسى: ما أثر الشبكات الجتماعية على تنمية التحصيل المعرفي والمهارى وعلقة ذلك بانخراط طلب الصف الثاني العدادي من خلل (وحدة الكسيل) بمقرر الحاسب اللي؟ و يتفرع عدد من التساؤلت الفرعية: ما فاعلية الشبكات الجتماعية في استيعاب المفاهيم المتعلقة بوحدة الكسيل المتضمنة بمقرر الحاسب اللي لدى طلب الصف الثاني؟ ما فاعلية الشبكات الجتماعية في تنمية المهارات المتضمنة في وحدة الكسيل المتضمنة مقرر الحاسب اللي لدى طلب الصف الثاني؟ ما فاعلية علقة التحصيل المعرفي والمهارى للطالبات بوحدة الكسيل بانخراطهم في التعلم بمقرر الحاسب اللي لدى طلب الصف الثاني؟
  7. 7. أهداف البحث: • تنمية التحصيل المعرفي والمهارى بتوفير النشطة الطلبية المختلفة من خلل الطلب باستخدام الشبكات الجتماعية. • التعرف على فاعلية استخدام الطلب للشبكات الجتماعية في التحصيل المعرفي والمهارى لوحده الكسيل في عدد من صور المحتوى التعليمي (فيديوهات – مناقشات طلبية – رسومات بيانية). • التعرف على مدى تأثر الطلب اجتماعيًاا بالمشاركات المعرفية المختلفة من خلل استخدام الشبكات الجتماعية.
  8. 8. أهمية البحث: ترجع أهمية البحث الحالي إلى ما يلى:- • تقديم نموذجًاا تعليمًاا قائم على المشاركة اليجابية للطلب . • عمل مستويات العلقة التفاعلية بين المتعلمين عبر البرمجيات الجتماعية. • رصد الواقع العملي للحياة المدرسية من خلل صفحة مدرسية. • مشاركة الطلب والطالبات في المجموعات التعليمية الهادفة.
  9. 9. حدود البحث: • إجراء تجربة الدراسة على عينة من الطالبات في الصف الثاني العدادي بالمشاركات الجتماعية عبر الفيسبوك في حدود 50 طالبة من خلل استخدام مجموعة تعليمية للطلب . • تقتصر الدراسة (مادة المعالجة) على البحث عبر المشاركات الجتماعية من خلل الفيسبوك لوحدة الكسيل المتضمنة بمنهج الحاسب للصف الثاني العدادي. • تقتصر الدراسة (مادة المعالجة) على التحصيل المعرفي والمهارى لوحدة الكسيل المتضمنة بمنهج الحاسب اللي للصف الثاني العدادي.
  10. 10. متغيرات البحث المتغير المستقل: استراتيجية تدريسية قائمة على استخدام الشبكات الجتتماعية. المتغيرات التابعة: التحصيل المعرفي والمهارى. المتغيرات التصنيفية: النخخراط الطلبيي.
  11. 11. مصطلحات البحث:- Community participation المشاركة المجتمعية هي عبارة عن مجتمعات الشخخاص تبنى من خلل مجموعات محددة والتى نستطيع تشبيهها بتجمعات قروية أو ريفية مشتركة في صفات أساسية تهتم بالمشاركات الجتتماعية على الويب ( للشخخاص الذين يشتركون في صفات مميزة كالمجموعات الدراسية (ابراهيم الفار، 2002 Social networks الشبكات الجتتماعية مثل الفيسبوك كأحد التطبيقات (Social Network) مع انتشار شخبكات التواصل الجتتماعي دعت الحاجتة إلى استبدال أنظمة إدارة التعلم ,(web البارزة في الجيل الثاني من الويب ( 0.2 التقليدية بأنظمة آخري أكثر انفتاحًاا مواكبة للتغيرات المتسارعة في تقنيات الويب وتتوافق مع طريقة تعامل الجيل الجديد مع الشبكة؛ مما ولد شخكل جتديد من أنظمة إدارة التعلم والتي تجمع بين خصائص نظم التعلم التقليدية والشبكات الجتتماعية (شخلتوت 2012 , المجلة اللكترونية).
  12. 12. مصطلحات البحث:- Face Book الفيسبوك هو موقع ويب يعمل على تكوين الصدقاء، ويساعد على تبادل المعلومات والصور الشخصية ومقاطع الفيديو والتعليق عليها ويسهل إمكانية تكوين علقات في فترة ( قصيرة. ( ابراهيم الفار، 2012 كما أنه يعد أشخهر المواقع الجتتماعية على النترنت أسسه طالب في جتامعة هارفرد عام ( 2004 والن تخطى عدد مستخدميه ال (( 75 مليون. ( عبد ال, 2007 , ص 6 Cognitive Achievement التحصيل المعرفي هو مدى استيعاب الطلب لما تعلموه في نظام تعليمي عبر المشاركات الجتتماعية يعتمد على المشاركة من خلل الدرجتة التي تم الحصول عليها نتيجة الختيار التحصيلي.
  13. 13. مصطلحات البحث:- Skill achievement التحصيل المهارى هو سلوك المتعلم أو المكتشف الذي يتوافر فيه شخرطان جتوهريان، أولهما أن يكون موجتهًاا نحو إحراز هدف أو غرض معين, ثانيهما أن يكون منظمًاا بحيث يؤدى إحراز الهدف في أقصر وقت وأقل جتهد ممكن. (فؤاد أبو حطب, أمال صادق ( 1994 ص 658 Student Engagement النخراط الطلبي هو مقدار الوقت والجهد الذي يبذله الطلب في انجاز دراسات التي تؤدى إلى الخبرات والنتائج المساهمة في بخاصة وايضا مقدار ما توفره المؤسسة التعليمية من مصادر تعليمية واتاحها الفرصة التعلم والخدمات لدفع الطالب على المشاركة ( إبراهيم الفار , .(2012
  14. 14. مصطلحات البحث:- Unit Excel وحدة الكسيل هي وحدة ضمن مقرر الحاسب اللى لطلب الصف الثاني العدادي تهتم بدارسة برنامج وهو أحد برامج الجداول اللكترونية، والتي يمكنك أن تتعلمها Microsoft Excel لدارة البيانات وتحليلها وتخطيطها والتى ظهرت في بداية المر كبرامج مالية ثم تطورت إلى برامج مالية ومحاسبية خاصة بإجتراء الحسابات المالية: كإعداد الرواتب والموازنات وغيرها. وبرنامج الجداول اللكترونية يوفر أربع مزايا رئيسية (كتاب العمل – إجتراء المهام الحسابية – توفير ميزة قواعد البيانات – إنشاء الرسوم البيانية).
  15. 15. فروض البحث:- • يوجتد فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) أو أقل بيين متوسطي دراجتات المجموعتين (التجريبيةوالضابيطة) في اختيار التحصيل المعرفي لوحدة الكسسيل (القياس البعدي خاليًاا من أثر التطبيق القبلي) لصالح المجموعة التجريبية. • يوجتد فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) أو أقل بيين متوسطي دراجتات المجموعتين (التجريبية والضابيطة) في اختيار التحصيل المهارى لوحدة الكسسيل (القياس البعدي خاليًاا من أثر التطبيق القبلي) لصالح المجموعة التجريبية. • يوجتد فروق ذات دللة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) أو أقل بيين متوسطي درجتات المجموعتين (التجريبيةوالضابيطة) في انخخراط الطلب في التعلم لوحدة الكسسيل (لقياس البعدى خاليًاا أثر التطبيق القبلي) لصالح المجموعة التجريبية.
  16. 16. منهج البحث:- يقوم البجث الجالى على المنهج شخبه التجريبي. التصميم التجريبي:استخدم البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم المجموعتين (التجريبية – الضابطة) مع قياس قبلي- بعدي.
  17. 17. عينة البحث:- تم اختيار عينة البحث وكسانخت عددها 50 طالبة من طالبات الصف الثانخي العدادي 14 ) عام، ويتم اختيارها بيطريقة عمدية وذلك في - في المرحلة العمرية من ( 13 محافظة السكندرية من مدرسة كسليوبياترا ع بينات لدارة شرق التعليمية وذلك 2013 ، وهي مقسمة كسالتي: - للعام الدراسي 2012 • مجموعة تجريبية تتكون من 25 طالبة من خلل تفعيل الستراتيجية التعليمية من خلل الفيس بيوك. • مجموعة ضابطة تتكون من 25 طالبة بياستخدام الطريقة التقليدية.
  18. 18. أدوات البحث:- استراتيجية استخدام الفيسبوك من إعداد الباحثة من خلل الواقع العملى وهى تتكون من : -1 لقاء مع الطالبات لتوضيح الدراسة من خلل الشبكات الجتتماعية المستخدمة في التعليم، وتعزيز العلقات بيين المدرسين وطلبيهم. -2 الشراف على عمل صفحات للطالبات من خلل الفيسبوك والنختباه إلى أمان وضبط الخصائص لهم حتى ل يمكن اختراق تلك الصفحات. -3 عمل مكتبة للطالبات لطلعهم على كسل المعلومات التي تخص مقرر الكسسيل من الرابيط اللكترونخي الخاص بيالوزارة وجتميع المواقع التعليمية من فيديوهات ومنتديات علمية. -4 يتم عمل مجموعة تعليمة من خلل إعداد الباحثة – وتكون إحدى الطالبات مسئولة عن إدارة المجموعة.
  19. 19. أدوات البحث:- -5 يتم عرض المقرر من خلل عروض عملية من أداء الطالبات الفعلي أثناء الحصص، ولطرح الستئلة والستتفسارات مع مشاركة الطلبة في التعليق، ويمكن للباحثة تحديد عدد المشاركات في موقعة اختيار 3 صدقاتهم وتغيرهم . -6 اقتراح مواقع جغرافية عن طريق كل طالب تتعلق بموضوع الدراستة، وتحميل مواد بالوستائل المتعددة تتعلق بالحصص الدراستية. -7 التشجيع على استتخدام الشبكة الجتماعية المفضلة لدى الطلب في عقد حوار ومناقشة مواضيع دراستية بإشراف الباحثة. -8 تحديد مواقع على النترنت بما في ذلك صفحات ويكيبديا الخاصة بموضوع الدراستة وتكليف الطالبات بقراءة ناقدة لها أو تلخيصها كجزء من الواجب المنزلي ووضع ذلك في الجروب الخاص بهم. -9 تكليف الطالبات بالقيام بعملية البحث عن مصادر المعرفة المتعلة بموضوع الدراستة.
  20. 20. إجراءات البحث:- تحددت إجراءات البحث فيما يلي:- -1 الطلع على البحوث والدبيات السابقة ذات الصلة بمجال البحث ؛ بغرض وضع الطار النظرى للبحث وإعداد مواد المعالجة التجريبية وتصميم أدوات البحث. -2 تحليل محتوى وحدة الكسيل مع مراعاة مايلي: -3 تحليل الهداف العامة لوحدة الكسيل للصف الثاني العدادي . -4 تحليل المفاهيم المعرفية لوحدة الكسيل للصف الثاني العدادي . -5 تحليل المفاهيم المهارية لوحدة الكسيل للصف الثاني العدادي .
  21. 21. إجراءات البحث:- -6 تنظيم المحتوى التعليمي في شكل مناستب لوحدة الكسيل وتحديد نوعية المشاركة الجتماعية. -7 اختيار وتصميم الوستائل التعليمية المناستبة للوحدة التعليمية من إنتاج الطالبات ووضعها في صفحة الوستائل التعليمية من خلل الطلع على المراجع والدراستات السابقة. -8 عمل الجروب التعليمي للطالبات من خلل تصميم الستتراتيجية التعليمية. -9 إنتاج مكتبة الكترونية من خلل الوحدات التعليمية لمقرر الكسيل. -10 عرض الدوات على المحكمين والمتخصصين في المجال ؛ لضبطها في صورتها النهائية للتأكد من ستلمة الدوات.
  22. 22. إجراءات البحث:- -11 إعداد الختبارات التحصيلية اللكترونية. -12 تطبيق مقياس النخراط لتصنيف الطالبات. -13 اختيار عينة البحث العمدية من طلب الصف الثاني العدادي بمدرستة كليوباترا العدادية بنات بإدارة شرق التعليمية محافظة الستكندرية، وهى مقسمة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (من خلل جروب للمشاركة الجتماعية) لتدريس المقرر التعليمي لوحدة الكسيل، ومجموعة ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية المقرر التعليمي لوحدة الكسيل.
  23. 23. إجراءات البحث:- -14 تطبيق أدوات البحث تطبيقًاا قبليًاا على العينة. -15 تنفيذ تجربة البحث. -16 تطبيق البحث تطبيقًاا بعديًاا على العينة. -17 تتسجيل ورصد النتائج وتوضيحها ومعالجتها احصائيًاا. -18 تفسير النتائج ومناقشتها وتقديم التوضيحات والمقترحات.
  24. 24. نتائج البحث نتائج اختبار صحة الفرض الولل: متوستطى المجموعة الضابطة والتجربيبة فى التطبيق البعدى خالياًا من أثر التطبيق القبلى لصالح المجموعة التجربيبة فى الختبار المعرفى . نتائج اختبار صحة الفرض الثانى: هناك وفاقا يبن المجموعتين الضابطة والتجربيبة فى التطبيق البعدى خاليا من اثر التطبيق القبلى فى الختبار المهارى.
  25. 25. نتائج البحث نتائج اختبار صحة الفرض الثالث: هناك علقة ارتباطية موجبة بين النخراط والختبار المهارى (= 5.831 ) وهناك معامل ارتباط موجب بين الختبار المعرفى مما يدل على أنه اداء موجب فى النخراط وأدت .( درجات الختبار المعرفى المهارى والنخراط (= 0.683 يتضح مما سبق أن نتائج البحث أكدت فاعلية أستراتيجية استخدام الشبكات الجتماعية لتنمية الداء المعرفى المهارى ولالنخراط فى مقرر الكسيل
  26. 26. التوصيات فى ضوء نتائج البحث الحالى يمكن صياغة التوصيات التالية :- عبر الفيسبوك فى جميع مناهج Web -1 الستتعانه بالمواقع المختلفة بإستتخدام أدوات 0.2 الحاستب اللى. -2 تحويل المقررات التعليمية إلى وحدات تعليمية يمكن تقديمها للطالبات من خلل المشاركات الجتماعية بصورة ستهلة وبسيطة. Web -3 ضرورة تدريب الطالبات على مهارات القرن 21 وأستتخدام أدوات 0.2 -4 ضرورة استتخدام فاعلية الستتراتيجية عبر الفيسبوك فى التعلم الذى يساعد الطالبات على البداع والبتكار. -5 أستتخدام التعلم الذاتى الذى يساعد الطالبات التى ل يستطعين التعامل مع الطالبات المتفوقات بالتفوق عليهن .
  27. 27. التوصيات -6 تشجيع الطالبات فى المدرستة و أعطاء لهن حفز تمييز وشهادات تقدير للتعاون فى المشروعات المختلفة التى تخص الباحثة. -7 إعداد المواقع التعليمية المختلفة فى جميع المواد الدراستية والمراحل التعليمية المختلفة . -8 ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات وذلك من حيث استتخدام الطرق التعليمية -9 من الوستائل التوضيحية لهم وجذاب النتباه لرفع مهاره التحصيل المعرفى والمهارى . من خلل جوجل كورم وتكون Web -10 إعداد الختبارات اللكترونية عبر أدوات 0.2 متاحه مجانيا إلى الطالبات فى أى وقت لمتحان والدخول عدد من المرات. -11 استتخدام التعلم التشاركى الذى يساعد على بناء مجتمع تعليمى بالمشاركة الفعلية للطالبات عبر الفيسبوك .
  28. 28. البحوث المقترحة أستكمال لهذا البحث نقترح الباحثه بعض الدراسات التاليه : - -1 إجراء دراسة شبيهة بالبحث الحالى فى مجالت دراسة أخرى . عبر Web -2 إجراء دراسة للمقارنه بين المواقع اللكترونى عن طريق النترنت وأدوات 0.2 الفيسبوك أيهما تحقيق الهدداف التعليمية فى ضوء التطورات الحديثة . -3 إجراء بحوث ودراسات حول الطالبات فى المشروعات البحثية عبر الفيسبوك . -4 دراسة فاعلية لموقع تعليمى عبر الفيسبوك فى تنمية المشاعر النسانية وأنتاج الطالبات فى التعليم ورفع الكفاءة فى التحصيل المعرفى والمهارى . -5 إجراء دراسة فاعلية الستراتيجية عبر الفيسبوك فى كفاءة الطالبات . -6 إجراء دراسة للمقارنه بين التعلم اللكترونى وموقع الفيسبوك لتنمية الداء المعرفى والمهارى .
  29. 29. شكر واجب الستاذ الدكتور ابراهيم عبدالوكيل الفار
  30. 30. شكر واجب الستاذ الدكتور أمل سويدان
  31. 31. شكر واجب الستاذ الدكتور محمد ابراهيم الدسوقى
  32. 32. شكر واجب الستاذ الدكتور صلح عبدالسلم الخراشى
  33. 33. شكر واجب الدكتور وحيد وجدى محمد حسن الشامى
  34. 34. شكر واجب طالبات مدرسة كليوباترا العدادية بنات
  35. 35. Strategic Effectiveness based on using the social networks through " developing the cognitive and performance skill of the Excel and its relation to the engagement of the second grade students of the middle "school in learning Master proposed by : The researcher Hanaa Ahmed Mohamed Ibrahim To get the Master's Degree Under the supervision of Prof. Dr. Ibrahim Abdul Wakil el Far Professor of Curriculum and Teaching Methods of Mathematics – Computer The director of the Computer Center – Faculty of Education – Tanta University 2014 Arab Organization for Education, Science and Culture Institute of Arab Research and Studies Cairo University Department of Curriculum and Teaching Methods Computer Science

×