Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.
‫انطلق نحو القمة‬    ‫دليلك إلى‬‫السعادة النفسية‬          ‫إعداد‬ ‫القسم العلمي بمدار الوطن‬
‫انطلق نحو القمة‬             ‫بسم ا الرحمن الرحيم‬‫الحمسسد لله رب العالميسسن ، والصسسلة والسسسلم على‬‫خا تم ال نبياء والم...
‫انطلق نحو القمة‬             ‫* السعادة شيء نفسي عندما نقوم بعمل نبيل ..‬     ‫* السعادة قوة داخلية تشيع في النفس سكينة و...
‫انطلق نحو القمة‬  ‫* السسعادة فسي ترك الغسل والحسسد والنظسر إلى مسا فسي أيدي‬                                            ...
‫انطلق نحو القمة‬‫* شديد حبّك للطاعة ، وإقبال قلبك على مولك ، وحضورك في‬                                          ‫العبادة...
‫انطلق نحو القمة‬         ‫3.السعادة تربي الولد على طبيعة الحياة اليجابية .‬   ‫4.السعادة تساعد النسان على الهتمام بالهداف...
‫انطلق نحو القمة‬                           ‫٢ - آمن بقدرة ا القاهرة :‬ ‫فمن استشعر هذه القدرة اللهية العظيمة التي ل حدود ...
‫انطلق نحو القمة‬                         ‫* القلق يؤدي إلى الحزن والكتئاب .‬                       ‫* القلق يؤدي إلى الفش...
‫انطلق نحو القمة‬                        ‫في هذه اليام الحدى والعشرين علينا أن:‬                    ‫٢- ونتحدّث .‬        ...
‫انطلق نحو القمة‬    ‫أن يتصور أن ذلك هو نهاية الحياة ، وأنه الوحيد الذي ابتلي بتلك‬      ‫المصائب ؛ بل عليه أن يخففها ويه...
‫انطلق نحو القمة‬   ‫تجاهها ، ولكننا إذا تذكرنا زوال هذه الشياء وحرماننا منها ؛‬               ‫فإن ذلك قد يكون سببا للشعو...
‫انطلق نحو القمة‬                    ‫نفسه في البحر ليكون طعاما للسماك .‬‫غير أن المزارع الجديد الذي كان قد اشترى حقل صاحب...
‫انطلق نحو القمة‬                                  ‫يتزعزع ، وهذا المل هو سبب معاودة النجاح .‬ ‫تخيّل عالمك الداخلي كحقل ت...
‫انطلق نحو القمة‬    ‫بشدة ، واحذر من ثقل ماضٍ ليس هو ماضيك ، واغرس في‬     ‫نفسك الصفات المعاكسة للعيوب التي يريدون إرهاق...
Upcoming SlideShare
Loading in …5
×

دليلك إلى السعادة النفسية 2

1,289 views

Published on

  • Be the first to comment

دليلك إلى السعادة النفسية 2

  1. 1. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫دليلك إلى‬‫السعادة النفسية‬ ‫إعداد‬ ‫القسم العلمي بمدار الوطن‬
  2. 2. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫بسم ا الرحمن الرحيم‬‫الحمسسد لله رب العالميسسن ، والصسسلة والسسسلم على‬‫خا تم ال نبياء والمر سلين ، نبي نا مح مد وعلى آله و صحبه‬ ‫هل أنت، سعيدبعد ...س‬ ‫أجمعين أما ؟‬ ‫سؤال ينبغي أن تطرحه على نفسك .‬‫* قسسسد تكون ذا ثروة هائلة ول تكون سسسسعيدا ... إذن السسسسعاة‬ ‫ليست في المال .‬‫* قسسد تكون ذا شهرة كسسبيرة ول تكون سسسعيدا ... إذن السسسعاة‬ ‫ليست في الشهرة .‬ ‫* قد تكون ذا علقات اجتماعية رائعة ول تكون سعيدا ... إذن‬ ‫السعاة ليست في تكوين العلقات .‬‫* قسد تكون ذا أسسرة تحبهسم ويحبونسك ول تكون سسعيدا ... إذن‬ ‫السعاة ليست في السرة.‬ ‫* قد تكون ذا أسفار وتجوال بين البلدان ول تكون سعيدا ...‬ ‫إذن السعاة ليست في السفار .‬‫* قد تكون ذا منصب مرموق ومكانة اجتماعية رفيعة ول تكون‬ ‫سعيدا ... إذن السعاة ليست في المنصب والمكانة .‬‫* قسسسد تكون كثيسسسر الضحسسسك والمزاح ول تكون سسسسعيدا ... إذن‬ ‫السعاة ليست في ذلك ..‬ ‫ما السعادة إذن .. وكيف أحققها ؟‬
  3. 3. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫* السعادة شيء نفسي عندما نقوم بعمل نبيل ..‬ ‫* السعادة قوة داخلية تشيع في النفس سكينة وطمأنينة .‬ ‫* السعادة مدد إلهي يضفي على النفس بهجة وأريحية .‬ ‫* السعادة صفاء قلبي ونقاء وجداني وجمال روحاني .‬ ‫* السسعادة هبسة ربانيسة ، ومنحسة إلهيسة ، يهبهسا ا مسن يشاء مسن‬ ‫عباده جزاء لهم على أعمال جليلة قاموا بها ...‬ ‫* السعادة شعور عميق بالرضا والقناعة .‬‫* السعادة ليست سلعة معروضة في السواق تباع وتشترى ،‬‫فيشتريها الغنياء ، ويُحرم منها الفقراء .. ولكنها سلعة ربانية تبذل‬ ‫فيها النفوس والمُنهج لتحصيلها والظفر بها .‬ ‫* السعادة راحة نفسية .‬‫* السعادة في أن تدخل السرور على قلوب الخرين ، وترسم‬‫البسسمة على وجوههسم ، وتشعسر بالرتياح عنسد تقديسم العون لهسم‬ ‫وتستمتع باللذة عند الحسان إليهم .‬ ‫* السعادة في تعديل التفكير السلبي إلى تفكير إيجابي مثمر .‬‫* السسعادة فسي الواقعيسة فسي التعامسل وعدم المثاليسة فسي النظسر‬ ‫إلى الشياء .‬ ‫* السسعادة القدرة على مواجهسة الضغوط والتكيسف معهسا مسن‬ ‫خلل التحكم بالنفعالت والعصاب والمشاعر .‬ ‫* السعادة في العلم النافع والعمل الصالح .‬
  4. 4. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫* السسعادة فسي ترك الغسل والحسسد والنظسر إلى مسا فسي أيدي‬ ‫الخرين .‬ ‫* السعادة في ذكر ا وشكره وحسن عبادته .‬‫* السسعادة فسي الفوز بالجنسة والنجاة مسن النار ، والتمتسع بالنظسر‬‫إلى وجسه ا الكريسم ، قال تعالى : ﴿ * و َأ َ م ّاس ا ل ّ ذ ِينسَ سسُ ع ِ د ُوا‬‫ف َ ف ِسسي ا ل ْ ج َ ن ّ ة ِ خ َا ل ِ د ِينسس َ ف ِي ه َسسا م َسسا د َا م َتسس ِ السسس ّ م َا و َا ت ُ‬‫] هو د:‬ ‫و َا ل َر ْض س ُ إ ِ ل م َ سا ش َا ء َ ر َ ب ّك س َ ع َ ط َا ء ً غ َ ي ْ ر َ م َ ج ْ ذ ُو ذ ٍ ﴾‬ ‫ّ س‬ ‫ْ‬ ‫) (‬ ‫1‬ ‫.‬ ‫801 [‬ ‫كلمات في السعادة‬ ‫* السعيد منْ وُعِظ بغيره .. والشقي من اتعظ به غيره .‬ ‫* قوام السعادة في الفضيلة .‬ ‫* السعادة في أن تحب ما تعمل ، ل أن تعمل ما تحب .‬ ‫* السعيد من اعتبر بأمسه ، واستظهر لنفسه ، والشقي من‬ ‫جمع لغيره ، وبخل على نفسه بخيره .‬ ‫* السعيد هو المستفيد من ماضيه ، المتحمس لحاضره ،‬ ‫المتفائل بمستقبله .‬ ‫* سعادة النسان في حفظ اللسان .‬ ‫* ل سبيل إلى السعادة في الحياة إل إذا عاش النسان فيها‬ ‫حرّا طليقا من قيود الشهود وأسر الغرائز والهوى .‬ ‫1‬ ‫انظر : )) ضغوط الحياة (( ص )١٥١ ( .‬ ‫)(‬ ‫)‬
  5. 5. ‫انطلق نحو القمة‬‫* شديد حبّك للطاعة ، وإقبال قلبك على مولك ، وحضورك في‬ ‫العبادة دليل على سبق السعادة .‬ ‫* السعادة ل تشترى بالمال ولكنها تباع به .‬ ‫* القبال على ا تعالى ، والنابة إليه، والرضا به وعنه ،‬‫وامتلء القلب من محبته، واللهج بذكره ، والفرح والسرور بمعرفته‬ ‫، ثواب عاجل وجنة وعيش ل نسبة لعيش الملوك إليه ألبتة .‬ ‫* أكثر الناس يظنون السعادة فيما يتم به شقاؤهم .‬ ‫* بين الشقاء والسعادة تذكر عواقب المور .‬ ‫عنوان السعادة‬ ‫* ذكر المام ابن القيم أن عنوان سعادة العبد ثلثة‬ ‫أمور هي :‬ ‫٢- إذا ابتلي‬ ‫١- إذا أنعم عليه شكر .‬ ‫صبر .‬ ‫٣- إذا أذنب استغفر .‬ ‫قال : )) فإن هذه المور الثلثة هي عنوان سعادة العبد‬ ‫وعلمة فلحه في دنياه وأخراه ، ل ينفك عبد عنها أبدا (( .‬ ‫) (‬ ‫2‬ ‫فوائد السعادة‬ ‫1.السعادة تمنح النسان راحة نفسية وقبول ً ذاتيا ..‬ ‫2.السعادة تدخل على السرة السرور والروح والهدوء .‬ ‫2‬‫)( مسن كتاب )) ٠٠١ فكرة للحصسول على السسعادة الحقيقيسة (( للدكتور صسلح الراشسد ص )‬ ‫)‬ ‫١٢ ( .‬
  6. 6. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫3.السعادة تربي الولد على طبيعة الحياة اليجابية .‬ ‫4.السعادة تساعد النسان على الهتمام بالهداف السامية‬ ‫بدل ً من النشغال بالنفس والجسد .‬ ‫5.السعادة تمنح الجسد انسجامية رائعة ، مما يجعل أجهزة‬ ‫الجسد المتنوعة تعمل بكفاءة .‬ ‫6.السعادة تعطي الشخص الفرصة لن يكون مبدعا‬ ‫ومخترعا .‬ ‫7.السعادة تضعفي على المجتمع الفرحة فينسجم وينتج .‬ ‫الخطوات العملية لتحقيق السعادة‬ ‫كيف تكون سعيدا ؟‬‫يستطيع كل إنسان أن يصنع سعادته إذا التزم بقوانين السعادة‬‫وطبّق خطواتها ، وتكون قوة سعادته بحسب التزامه بتلك القوانين‬ ‫، وضعفها بحسب تفريط فيها .‬‫* أما خطوات السعادة التي تشكل قوانينها فقد تضمنتها النقاط‬ ‫التالية :‬ ‫١ - آمن بالله تعالى :‬ ‫فل سعادة بغير اليمان بالله تعالى ؛ بل إن السعادة تزداد‬ ‫وتضعف بحسب هذا اليمان ، فكلما كان اليمان قويا كانت‬ ‫السعادة أعظم ، وكلما ضعف اليمان ؛ ازداد القلق والكتئاب‬ ‫والتفكير السلبي مما يؤدي إلى مرارة العيش أو التعاسة في‬ ‫الحياة .‬
  7. 7. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫٢ - آمن بقدرة ا القاهرة :‬ ‫فمن استشعر هذه القدرة اللهية العظيمة التي ل حدود لها ،‬‫لم تسيطر عليه الوهام ، ولم ترهبه المشكلت ؛ لن له ركنا وثيقا‬ ‫إليه عند حدوث المحن ومدلهمًّات المور .‬ ‫٣ - آمن بقضاء ا وقدره :‬ ‫فاليمان بالقضاء والقدر يبعث على الرضا القلبي والراحة‬ ‫النفسية والسكينة ، ولذلك يقول النبي صلى ا عليه وسلم :‬ ‫)) عجبا لمر المؤمن إن أمره كله خير ؛ إن أصابته سرّاء شكر‬‫فكان خيرا له ، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيرا له (( ] رواه مسلم [ .‬ ‫ما أروع هذا الحديث ، وما أعظم دللته على السعادة‬ ‫الحقيقية .. اليمان بالقضاء والقدر هو سبيل السعادة :‬ ‫* الصبر على البلء .‬ ‫* الشكر على النعماء .‬ ‫* ترك العتراض والتسخط على شيء من القدار ..‬ ‫كل ذلك يؤدي إلى الراحة والطمأنينة والسعادة .‬ ‫٤ - ليكن السعداء قدوتك في الحياة :‬ ‫وأعني بالسعداء الذين قدّموا للبشرية خدمات جليلة مع‬ ‫اتصافهم باليمان بالله تعالى ، وأول هؤلء هو محمد بن عبدا‬ ‫رسول ا صلى ا عليه وسلم ، فالسعادة كل السعادة في‬ ‫اتباع سبيله ، والشقاء كل الشقاء في مفارقة هُداه وترك سُنته .‬ ‫٥ - تخلص من القلق النفسي :‬
  8. 8. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫* القلق يؤدي إلى الحزن والكتئاب .‬ ‫* القلق يؤدي إلى الفشل في الحياة .‬ ‫* القلق يؤدي إلى الجنون .‬ ‫* القلق يؤدي إلى المراض الخطيرة .‬ ‫* حاول اكتشاف أسباب القلق لديك ، ثم عالج كل سبب على‬ ‫حدة .‬ ‫* ناقش نفسك ومن حولك بهدوء ول تلجأ إلى النفعال .‬‫* استثمر قلقك في التفوق الدائم والسعي نحو الهداف النبيلة‬ ‫.‬ ‫* ليكن قلقك فعال ً في العلج مشكلتك .‬ ‫* كن بسيطا ول تلجأ إلى تعقيد المور .‬ ‫٦ - اعرف طبيعة الحياة :‬ ‫لبدّ في الحياة من كدر ، ولبدّ من منغّصات ، ولبد فيها من‬ ‫ّ‬‫توتر وابتلء ، فهذه المور من حكم ا سبحانه في الخلق ، لينظر‬‫أيّنا أحسن عمل ً ، فالواجب أن نعرف طبيعة الحياة ، ونتقبلها على‬ ‫ما هي عليه ، ول يمنع ذلك من دفع القدار بالقدار ، ومقاومة‬ ‫المكاره بما يذهبها ، فإن معرفة طبيعة الحياة ل يعني سيطرة‬ ‫روح اليأس ، بل عكس ذلك هو الصحيح.‬ ‫٧ - غير عاداتك السلبية إلى أخرى إيجابية :‬‫يقول الدكتور أحمد البراء الميري : )) إن اكتساب عادة عقلية )‬‫ذهنية أو نفسية ( جديدة ليس أمرا صعبا ، فهو يتطلب )١٢( يوما .‬
  9. 9. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫في هذه اليام الحدى والعشرين علينا أن:‬ ‫٢- ونتحدّث .‬ ‫١- نفكّر .‬ ‫٣- ونتصرف وفق ما تمليه علينا العادة الجديدة المطلوبة .‬ ‫٤- وأن نتصور ونتخيّل بوضوح تام كيف نريد أن نكون .‬ ‫إذا فكّرت بنفسك وكأنك صرت بالشكل المطلوب ، فإن هذا‬‫التصور يتحول إلى حقيقة بالتدريج ، وإلى هذا يشير المثل القائل:‬ ‫الحلم بالتحلم ، والعلم بالتعلم. ] د رو س نفسية للنجاح والتفوق [ .‬ ‫٨ - سعادتك في أهدافك :‬‫إن سبب شقاء كثير من الناس هو عدم وجود أهداف يسعون‬‫إلى تحقيقها ، وقد تكون لهم أهداف ولكنها ليست نبيلة أو سامية ،‬ ‫ولذلك فإنهم ل يشعرون بالسعادة في تحقيقها ، أما الذي يحقق‬ ‫السعادة فهو الهدف النبيل ، والغاية السامية .‬ ‫إن الهداف العظيمة تتيح للفرد أن يتجاوز العقبات التي‬‫تعترض طريقه ، ويستطيع من خلل ذلك أن ينتج في وقت قصير‬‫ما ينتجه غيره في وقت كبير جدا ، فالمرء بل هدف إنسان ضائع .‬‫فهل نتصور قائد طائرة يقلع وليس عنده مكان يريد الوصول إليه ،‬ ‫ول خارطة توصله إلى ذلك المكان ؟ ربما ينفذ وقوده ، وتهوى‬ ‫طائرته وهو يفكر إلى أين سيذهب ، وأين المخطط الذي يوصله‬ ‫إلى وجهته ! ] دروس نفسية [ .‬ ‫٩ - خفف آلمك :‬‫لشك أن النسان معرّض للنكبات والمصائب ، ولكنه ل ينبغي‬ ‫ّ‬
  10. 10. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫أن يتصور أن ذلك هو نهاية الحياة ، وأنه الوحيد الذي ابتلي بتلك‬ ‫المصائب ؛ بل عليه أن يخففها ويهونها على نفسه عن طريق :‬ ‫أ- تصور كون المصيبة أكبر مما كانت عليه وأسوأ عاقبة .‬ ‫ب- تأمل حال منْ مصيبته أعظم وأشدّ .‬ ‫جس - انظر ما أنت فيه من نعم وخير حُرم منه الكثيرون .‬‫] أنواع الحزن للدكتور‬ ‫د- ل تستسلم للحباط الذي قد يصحب المصيبة‬ ‫محمد الصغير [ .‬ ‫٠١ - ل تنتظر الخبار السيئة :‬ ‫إذا فكرت باستمرار في البؤس ، فإن خوفك يعمل بشكل‬ ‫مساوٍ لرغبتك ، ويجذب إليك المصيبة ، وتصبح أسباب هذه‬ ‫المصيبة قريبة منك بسبب خوفك وتشاؤمك . ومن الطبيعي أن‬ ‫يشتد قلقك فيستدعي مصيبة جديدة ، وهكذا تدور في حلقة‬ ‫مفرغة من التفكير السلبي بالمصائب وتوقع الخبار السيئة .‬ ‫* إنك عندما تُذكّر نفسك بأن الحياة قصيرة ، وأن المور تتغير‬ ‫بسرعة فوف تجد قدرا كبيرا من النور في حياتك .‬ ‫١١ - انظر حولك :‬ ‫إذا نظرت في نفسك فوف تجد أشياء كثيرة تستحق المتنان ،‬ ‫وكذلك إذا نظرت في الشياء المحيطة بك .‬ ‫إننا جميعا معتادون على أن لنا بيتا نأوي إليه ، وعمل ً نزاوله ،‬ ‫وأسرة تحيط بنا ، ولذلك ل نشعر في الغالب بالسعادة‬
  11. 11. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫تجاهها ، ولكننا إذا تذكرنا زوال هذه الشياء وحرماننا منها ؛‬ ‫فإن ذلك قد يكون سببا للشعور بالسعادة بها .‬ ‫٢١ - ل تجعل الشياء العادية تكدر عليك حياتك :‬‫بعض الناس يتكدرون من حدوث أشياء بسيطة تحدث كل يوم‬ ‫ول تستحق كل هذا العناء ، فينتابهم التوتر والحزن الشديد‬‫بسبب كوب كُسر أو جهاز تعطل ، أو ثوب تمزّق أو غير ذلك من‬ ‫الشياء العادية ، والواجب أن يتقبل النسان هذه المور‬ ‫العادية ول يجعلها تصيبه بالحباط أو تكدير الحال .‬ ‫٣١ - اعلم أن السعادة في ذاتك فلماذا تسافر في‬ ‫طلبها :‬‫كلّ إنسان يملك قوى السعادة وقوانينها ، ولكن أغلب الناس ل‬ ‫يرون ذلك ؛ لنهم ل ينظرون إلى أنفسهم ، بل ينظرون إلى‬ ‫الخرين .‬ ‫حكاية حقل اللماس‬ ‫هي حكاية مشهورة عن مزارع ناجح عمل في مزرعته بجدّ‬ ‫ونشاط إلى أن تقدم به العمر ، وذات يوم سمع هذا المزارع‬ ‫أن بعض الناس يسافرون بحثا عن اللماس ، والذي يجده‬ ‫منهم يصبح غنيا جدا ، فتحمس للفكرة ، وباع حقله وانطلق‬ ‫باحثا عن اللماس .‬ ‫ظلّ الرجل ثلثة عشر عاما يبحث عن اللماس فلم يجد شيئا‬ ‫حتى أدركه اليأس ولم يحقق حلمه ، فما كان منه إل أن ألقى‬
  12. 12. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫نفسه في البحر ليكون طعاما للسماك .‬‫غير أن المزارع الجديد الذي كان قد اشترى حقل صاحبنا، بينما‬ ‫كان يعمل في الحقل وجد شيئا يلمع، ولما التقطه فإذا هو‬ ‫قطعة صغيرة من اللماس ، فتحمس وبدأ يحفر وينقب بجدّ‬ ‫واجتهاد ، فوجد ثانية وثالثة، ويا للمفاجأة! فقد كان تحت هذا‬ ‫الحقل منجم ألماس..‬ ‫ومغزى هذه القصة أن السعادة قد تكون قريبة منك ، ومع‬ ‫ذلك فأنت ل تراها ، وتذهب تبحث عنها بعيدا بعيدا .‬ ‫٤١ - كن كالنحلة في نفع غيرك :‬‫أن السعداء هم أخلق الناس بنفع الناس ، فالشخص الذي‬ ‫افتقد السعادة يجد الرضا دائما في إشعار غيره من الناس‬‫بأنهم تعساء . أما الرجل السعيد المستمتع بحياته فتزداد متعته‬‫كلما شاركه فيها الناس ، وسواء كان سبب سرورك خبرا سارا‬‫أو مشهدا طبيعيا خلبا ، فإن سرورك ل يكتمل حتى تنقل هذا‬‫الخبر لغيرك من الناس ، أو تصحب غيرك ليتأمل معك المشهد‬ ‫الخلب .‬ ‫٥١ - ثق بقدرتك على التخلص من المشاكل :‬‫إن أفكارنا هي التي تلد كل شيء ، وليس للحوادث من أهمية‬ ‫إل في الحدود التي نسمح لها أن تغرس فينا أفكارا سلبية‬ ‫مدمرة ، فثق بقدرتك .‬ ‫إن الناجحين يحتفظون في الزمات والصعوبات بأمل زاهر ل‬
  13. 13. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫يتزعزع ، وهذا المل هو سبب معاودة النجاح .‬ ‫تخيّل عالمك الداخلي كحقل تنبت فيه كل فكرة من أفكارك .‬‫راقب العواطف والفكار التي تعتلج في نفسك وتساءل : ما هي‬‫الثمرة التي تعطيها هذه الفكرة ؟ فإذا كانت الثمار من النوع الذي‬‫ل تريد اقتطافه فما عليك إل أن تنتزع البذرة الصغيرة دون خوف ،‬ ‫وتضع مكانها بذرة صالحة .‬ ‫٦١ - تغلب على الخوف السلبي :‬ ‫إن الهواجس والخفاق والشقاء والمراض تولد غالبا من‬ ‫الخوف ، وإذا أردت السلمة والنجاح والسعادة والصحة ؛ فيجب‬ ‫عليك أن تكافح الخوف وتكون كمن حكى ا تعالى عنهم في‬ ‫قوله : ﴿ ا ل ّ ذ ِي ن َ ق َا ل َ ل َ ه ُ م ُ ال ن ّا س ُ إ ِ ن ّ ال ن ّا س َ ق َ د ْ ج َ م َ ع ُوا‬ ‫ل َ ك ُ م ْ ف َا خ ْ ش َ و ْ ه ُ م ْ ف َ ز َا د َ ه ُ م ْ إ ِ ي م َانا و َ ق َا ل ُوا ح َ س ْ ب ُ ن َا ال ل ّ ه ُ‬ ‫و َ ن ِ ع ْ م َ ا ل ْ و َ ك ِي ل ُ * ف َا ن ْ ق َ ل َ ب ُوا ب ِ ن ِ ع ْ م َ ة ٍ م ِ ن َ ال ل ّ ه ِ و َ ف َ ض ْ ل ٍ ل َ م ْ‬‫ي َ م ْ س َ س ْ ه ُ م ْ س ُو ء ٌ و َا ت ّ ب َ ع ُوا ر ِ ض ْ و َا ن َ ال ل ّ ه ِ و َال ل ّ ه ُ ذ ُو ف َ ض ْ ل ٍ‬ ‫ع َ ظ ِي م ٍ﴾ ] آل عمرا ن:371 - ٤٧١ [ .‬ ‫٧١ - ل تعتقد أن مرضك مزمن ، وأن آلمك ل تنقطع‬ ‫أبدا ، فما من شيء يبقى في هذا العالم دون تجدد . إنك‬ ‫تستطيع بقدرة تفكيرك المبدع أن تتجدد وتحيا حياة جديدة .‬ ‫٨١ - ل تكن بائسا :‬ ‫إذا اتفق الناس من حولك على أنك تحمل بلدة جدك مثل ً ،‬‫وأنك لن تنجح في الحياة ، ولن تكون محبوبا فارفض هذا الزعم‬
  14. 14. ‫انطلق نحو القمة‬ ‫بشدة ، واحذر من ثقل ماضٍ ليس هو ماضيك ، واغرس في‬ ‫نفسك الصفات المعاكسة للعيوب التي يريدون إرهاقك بها .‬‫٩١ - عليك أن توقف كل تفكير سلبي ، وكلّ تأكيدٍ لبؤسك‬ ‫ٍ‬‫الحالي . أنكر الملموس وأكد المل ، والنجاح ، والصحة ، والسرور‬ ‫، إنها هناك وراء الباب الذي أغلقه رفضك اليمان بها ، وهي ل‬ ‫تنتظر سوى ندائك لتظهر نفسها .‬ ‫٠٢ - احذر من تفكيرك أو كلمك ، فهو يحميك أو‬ ‫يعرضك للخطر :‬ ‫قال رسول ا صلى ا عليه وسلم : )) إن الرجل ليتكلم‬ ‫بالكلمة من رضوان ا تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب‬‫ا له بها رضوانه إلى يوم القيامة ، وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من‬ ‫سخط ا تعالى ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتبُ ا عليه بها‬ ‫سخطه إلى يوم القيامة (( ] رواه أحمد والترمذي والنسائي وصححه اللباني [ .‬ ‫جعلنا ا وإياكم من سعداء الدنيا والخرة وصلّى ا وسلم‬ ‫وبارك على محمد وآله وصحبه أجمعين .‬ ‫*‬ ‫*‬ ‫*‬

×