Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

المُســــند والمُسنــــد إليــه

17,478 views

Published on

  • Follow the link, new dating source: ❤❤❤ http://bit.ly/39sFWPG ❤❤❤
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here
  • Dating direct: ❤❤❤ http://bit.ly/39sFWPG ❤❤❤
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here

المُســــند والمُسنــــد إليــه

  1. 1. المُســــند والمُسنــــد إليــه عمل الطالب : حسن بن محمدرضا بن تقي اللواتي الصف : الثاني عشر / أ
  2. 2. أهداف الدرس : -1 أن يتعرف الطالب على معنى المُسند والمُسند إليه في الجملة. -2 أن يفرق الطالب بين أنواع الجمل التي تتضمن المُسند والمُسند إليه. -3 أن يتعرف الطالب على مواقع المُسند والمُسند إليه في الجملة. -4 أن يقوم الطالب بحل بعض التدريبات على المُسند والمُسند إليه.
  3. 3. أشـــرقــت الشـــمــس الحكم أو القضية )المـــسنــد( المحكوم عليه )المسند إليه(
  4. 4. الطــفل مريــــض المحكوم عليه )المسند إليه( الحكم أو القضية )المـــسنــد(
  5. 5. الأمثلة أ : -1 انتصر الفريق. -2 الفريق منتصر. -3 أمنتصر أنت ؟ -4 إن الفريق منتصر / كان الفريق منتصرا. -5 قيامًا للمعلم. -6 ظننت البيت كبيرًا. الأمثلة ب : -1 انتصر الفريق. / وصل المنتصر فريقه. -2 هُزم الفريق. -3 الطالب مجتهد. -4 أمنتصر أنت ؟ -5 إن الفريق منتصر. / كان الفريق منتصرًا. -6 ظننت الحديقة واسعة .
  6. 6. مفهوم المُسند والمُــسند إليه : الجملة المسنــــد المسند إليه كل ما تضمن حكما مسندا إلى اسم تقدم عليه أو تأخر عنه وأخبر به عنه، ويكون واجب الذكر إلا إذا دل عليه دليل. كل اسم أسُند إليه حكم من الأحكام، ويكون واجب الذكر إلا إذا دل عليه دليل.
  7. 7. http://www.youtube.com/watch?v=LZrMSfy0Qx8
  8. 8. المسنـــــد ) فعل أو خبـــر( -1 الفعل التام: انتصر الفريق. -2 خبر المبتدأ: الفريق منتصر. -3 المبتدأ الذي ليس له خبر: أمنتصر أنت ؟ -4 ما كان أصله خبرا: إن الفريق منتصر – كان الفريق منتصرا. -5 المصدر النائب عن فعل الأمر: قياما للمعلم. -6 المفعول الثاني للأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر: ظننت الفريق منتصرا.
  9. 9. المسنـــــد إليه ) مبتدأ أو فاعل( -1 الفاعل: انتصر الفريق – وصل المنتصر فريقُه. -2 نائب الفاعل: هُزم الفريقُ . -3 المبتدأ الذي له خبر: الفريق منتصر. -4 مرفوع المبتدأ المشتق: أمنتصر أنت؟ -5 ما كان أصله مبتدأ: إن الفريق منتصر – كان الفريق منتصرا. -6 المفعول الأول للأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر: ظننت الفريق منتصرا.
  10. 10. الخـــلاصـــة المُــسند : كل ما تضمن حكمًا مسندًا إلى اسم تقدم عليه أو تأخر عنه وأخبر به عنه ، ويكون واجب الذكر ما لم يدل عليه دليل. المُســـند إليه : كل اسم أسُند إليه حكم من الأحكام ، ويكون واجب الذكر ما لم يدل عليه دليل. كــل جملة تتكون من حكم يُسند إلى مُسند إليه .
  11. 11. المسنـــــد ) فعل أو خبـــر( -1 الفعل التام: انتصر الفريق. -2 خبر المبتدأ:الفريق منتصر. -3 المبتدأ الذي ليس له خبر:أمنتصر أنت ؟ -4 ما كان أصله خبرا:إن الفريق منتصر – كان الفريق منتصرا. -5 المصدر النائب عن فعل الأمر:قياما للمعلم. -6 المفعول الثاني للأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر:ظننت الفريق منتصرا. المسنـــــد إليه ) مبتدأ أو فاعل( -1 الفاعل:انتصر الفريق – وصل المنتصر فريقُه. -2 نائب الفاعل:هُزم الفريقُ . -3 المبتدأ الذي له خبر:الفريق منتصر. -4 مرفوع المبتدأ المشتق:أمنتصر أنت؟ -5 ما كان أصله مبتدأ:إن الفريق منتصر – كان الفريق منتصرا. -6 المفعول الأول للأفعال التي تنصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر:ظننت الفريق منتصرا.
  12. 12. التدريبـــــات : -1 قال تعالى :" اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّ عْرِضُونَ ( الأنبياء: 1 -2 قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِك مْ ( البقرة : 183 -3 قال شوقي: العِلمُ بَنَّاءُ المَآ... ثِر والمَمالكِ مِنْ قديمِ كَسَروا بهِ نِيرَ الهوا...نِ وحَطَّموا ذُلَّ الشَّكيمِ -4 قال الشاعر: هي الدنيا تقول بملء فيها... حَذارِ حذارِ من بطشي وفتكي -5 قال الشاعر: يا قابلَ التوب غُفرانًا مآثمُ قد.... أسلَفْتهُا أنا منها خائفٌ وَجِلُ
  13. 13. -1 إننا نرى أنَّ المخُبر عنه وهو المسند إليه في الآية الأولى هو )حسابُُم( ووقع في الآية فاعلا، والمخُْربر به وهو المسند )اقترب( قد وقع في الآية فعلا تامًا. -2 كما نرى كذلك أن المسند إليه في الآية الثانية هو )الصيام( ووقع في الآية نائب فاعل، والمسند )كُت ر ب ( قد وقع في الآية فعلا تامًا. -3 أما في البيت الأول لشوقي نجد أن المسند إليه هو)العلم( وقع مبتدأ، والمسند )بنَّاء المآثر( وقع خبرا. -4 المسند هو )اسم الفعل - حذار( وأن المسند إليه هو الفاعل الضمير المستتر وتقديره )أنت( -5 ولو دققنا النظر في المثال السادس، لوجدنا أن المسند هو المصدر النائب عن فعله )غفرانًا( وأن المسند إليه هو الفاعل الضمير المستتر وتقديره )أنت(

×