Quran

936 views

Published on

حملة لن نهجرك

Published in: Education, Spiritual
0 Comments
0 Likes
Statistics
Notes
  • Be the first to comment

  • Be the first to like this

No Downloads
Views
Total views
936
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
8
Actions
Shares
0
Downloads
20
Comments
0
Likes
0
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

Quran

  1. 2. حكم هجر المسلم للقرآن  المشروع في حق المسلم أن يحافظ على تلاوة القرآن ويكثر من ذلك حسب استطاعته، امتثالاً لعموم قول الله - سبحانه وتعالى -: ( اتل ما أوحي إليك من الكتاب ) وقوله : ( واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك ) وقوله عن نبيه - صلى الله عليه وسلم -: ( وأمرت أن أكون من المسلمين * وأن أتلو القرآن ) ولقول النبي - صلى الله عليه وسلم - " اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة " رواه مسلم
  2. 3.  وأن يبتعد عن هجره والانقطاع عنه بأي معنى من معاني الهجر التي ذكرها العلماء في تفسير هجر القرآن .. قال الإمام ابن كثير - رحمه الله - في تفسيره : ( يقول - تعالى - عن رسوله ونبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - إنه قال : ( يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً ) وذلك أن المشركين كانوا لا يصغون للقرآن ولا يستمعونه، كما قال - تعالى -: ( وقال الذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه ) وكانوا إذا تلي عليهم القرآن أكثروا اللغط والكلام في غيره حتى لا يسمعوه، فهذا من هجرانه، وترك الإيمان به وتصديقه من هجرانه، وترك تدبره وتفهمه من هجرانه، وترك العمل به وامتثال أوامره واجتناب زواجره من هجرانه، والعدول عنه إلى غيره من شعر أو قول أو غناء أو لهو أو كلام أو طريقة مأخوذة من غيره من هجرانه )  
  3. 4. جزاء هاجره جزاء هاجره فيختلف باختلاف نوع الهجر، فقد يكون الهاجر للقرآن كافراً كمن ترك الإيمان والتصديق به، وقد يكون الهاجر عاصياً كمن يترك امتثال أوامره واجتناب زواجره، مع بقاء أصل الإيمان معه، والله نسأل أن يشرح صدور المسلمين لتلاوة كتابه والعمل به . 
  4. 5. فـضـل الـقـرآن عن طلحة بن زيد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إن هذا القرآن فيه منار الهدى ومصابيح الدجى، فليجل جال بصره، ويفتح للضياء نظره، فإن التفكر حياة قلب البصير، كما يمشي المستنير في الظلمات بالنور . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : القرآن غني لا عنى دونه ولا فقر بعده . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل . قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أهل القرآن هم أهل الله وخاصته . عن أبان بن تغلب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال ( في حديث ): من أوتي القرآن والإيمان فمثله مثل الأترجة ريحاها طيب، وطعمها طيب، وأما الذي لم يؤت القرآن ولا الإيمان، فمثله كمثل الحنظلة طعمها مر، ولا ريح لها .
  5. 6. وعن ابن مَسْعُودٍ قال ُقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا، لَا أَقُولُ : الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ رواه الترمذي وقَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ . وله وصححه عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ : اقْرَأْ وَارْتَقِ وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا، فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَأُ بِهَا . ولأحمد نحوه من حديث أبي سعيد، وفيه : فيقرأ ويصعد بكل آية درجة، حتى يقرأ آخر شيء معه .
  6. 7. هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه‏ . هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم‏ .‏ هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به، وكل هذا داخل في قوله‏ :‏‏{ وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا القُرْآنَ مَهْجُوراً ‏ } ‏‏ سورة الفرقان، الآية 30‏‏‏. ‏ وإن كان بعض الهجر أهون من بعض‏ .
  7. 9. ابتسامه خجوله g

×