إعداد المعلم

12,783 views

Published on

0 Comments
0 Likes
Statistics
Notes
  • Be the first to comment

  • Be the first to like this

No Downloads
Views
Total views
12,783
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
3
Actions
Shares
0
Downloads
119
Comments
0
Likes
0
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

إعداد المعلم

  1. 1. إعداد المعلم نادية المطيري
  2. 2. تطور اعداد المعلم1. معاهد المعلمين المتوسطة أنشئت مديرية المعارف عام 1344هـ , وكان عدد المدارس الابتدائية في ذلك الوقت أربع مدارس , واهتمت المديرية بنشر التعليم في كافة أرجاء المملكة ورأت أن وجود المعلم الوطني في المرحلة الابتدائية ضرورة ملحة لقدرته على فهم مشكلات بيئته ومجتمعه لذا سارعت في إعداده وقد دفعت الحاجة الماسة للمعلمين إلى الاستعانة بكل من يرغب في ميدان المعلمين ويحسن القراءة والكتابة , ولم يسمح الموقف بمراعاة مستوى خاص لمؤهلات المعلمين عند تعيينهم فكان يطلق عليهم اسم معلمو الضرورة.
  3. 3. إنشاء المعاهد العلمية , ومدرسة دار التوحيد ومدرسة تحضير البعثات شجعت المديرية انتشار التعليم وإعداد المعلمين للتدريس في المرحلة الابتدائية وذلك بإنشاء المعاهد والمدارس , على النحو الآتي: ـ المعهد العلمي السعودي في مكة المكرمة سنة 1345هـ , ومدة الدراسة فيه أربع سنوات بعد الابتدائية , السنة الأولى منها تحضيرية للتعرف على قدرات الطلاب القادرين على التدريس , وفي سنة 1365هـ صارت مدة الدراسة خمس سنوات لإتاحة الفرصة للمتخرجين من مواصلة التعليم الجامعي. - كما انشئتمدرسة دار التوحيد في الطائف سنة 1364هـ , ومدة الدراسة فيها ست سنوات بعد الابتدائية .
  4. 4. معاهد المعلمين الثانوية: من عام 1386/85ألغت وزارة المعارف معاهد المعلمين المتوسطة وذلك لضعف مستوى الإعداد فيها. مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات وتقبل المتقدمين الحاصلين على الشهادة المتوسطة
  5. 5. ـ الكليات المتوسطة: تم إنشاء الكليات المتوسطة لرفع وتأهيل المعلم في المملكة , خاصة معلم المرحلة الابتدائية , حيث صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 565 وتاريخ 10/5/1395هـ بإنشاء الكليات المتوسطة وفق أسس علمية وتربوية تلبي حاجة قطاع التعليم الابتدائي , وكان إنشاء أول كلية متوسطة في شوال 1396هـ في الرياض وتلاها إنشاء الكليات تباعا. ومن ثم تم إيقاف القبول فيها وتطويرها إلى كليات جامعية في عام 1411وذلك لإعداد معلمة المرحلة الابتدائية في المستوى الجامعي.
  6. 6. كليات المعلمين وكليات التربية: وهي كليات تربوية علمية ثقافية تقوم بتنفيذ السياسة التعليمية بتوفير التعليم الجامعي في مجال إعداد المعلمين للمرحلتين المتوسطة والثانوية, ورفع مستوى التأهيل التربوي والأكاديمي للمعلمين القائمين على رأس العمل وتجديد معلوماتهم ومفاهيمهم التربوية , إلى جانب من النهوض بالبحوث التربوية النظرية والتطبيقية التي تؤدي إلى تطوير المناهج والكتب المدرسية في التعليم العام . وهي الكليات القائمة اليوم وجميعها بدرجة البكالوريوس. وتتوزع هذه الكليات وعددها (18) كلية في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بهدف تغطية الاحتياج من المعلمين للتعليم العام , والقيام بمهام التدريب للمعلمين أثناء الخدمة , وهي المؤسسات التربوية الوحيدة المتخصصة لإعداد معلمي المرحلة الابتدائية.
  7. 7. أهداف إعداد المعلم 1- تكون مناهج إعداد المعلمين في مختلف الجهات التعليمية وفي جميع المراحل وافية بالأهداف الأساسية التي تنشدها الأمة في تربية جيل مسلم يفهم الإسلام فهماً صحيحاً، عقيدة وشريعة، ويبذل جهده في النهوض بأمته. 2- ُيعنى بالتربية الإسلامية واللغة العربية في معاهد وكليات المعلمين حتى يتمكنوا من التدريس بروح إسلامية عالية ولغة عربية صحيحة. 3- ُتولي الجهات التعليمية المختصة عنايتها بإعداد المعلم المؤهل علمياً ومسلكيالكافة مراحل التعليم، حتى يتحقق الاكتفاء الذاتي، وفق خطة زمنية. 4- تتوسع الجهات التعليمية ففي معاهد المعلمين والمعلمات، وفي كليات التربية، لكافة المواد، بما يتكافأ مع سد حاجة البلاد في الخطة الزمنية المحددة. 5- يكون اختيار الجهازين التعليمي والإداري منسجماً مع ما يحقق أهداف التعليم التي ُنص عليها في المواد السابقة في الخلق الإسلامي، والمستوى العلمي، والتأهيل التربوي. 
  8. 8. 6- يشجع الطلاب الذين ينخرطون في سلك المعاهد والكليات التي تعد المعلم بتخصيص امتيازات لهم مادية واجتماعية أعلى من غيرهم. 7- يوضع للمعلمين ملاك خاص( كادر) يرفع شأنهم، ويشجع على الاضطلاع بهذه المهمة التربوية في أداء رسالة التعليم بأمانة وإخلاص، ويضمن استمرارهم في سلك التعليم. 8- تدريب المعلمين عملية مستمرة، وتوضع لغير المؤهلين مسلكياً خطة لتدريبهم وتأهيلهم، كما توضع خطة للمؤهلين لرفع مستواهم وتجديد معلوماتهم وخبراتهم. 9- يفسح المجال أمام المعلم لمتابعة الدراسة التي تؤهله لمراتب أرقى في مجال تخصصه، وتضع الجهات التعليمية الأنظمة المحققة لهذا الغرض. 10- لا تقل مدة إعداد معلم المرحلة الابتدائية عن المدة اللازمة للحصول على شهادة الدراسة الثانوية، ويجري تطوير مرحلة إعداد المعلمات تدريجياً لتحقيق ذلك، ولا تقل مدة إعداد معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية عن المدة اللازمة للحصول على شهادة التعليم العالي.
  9. 9. كيف يتم اختيار المعلم؟ وفي العقود الأخيرة أصبح التعليم مهنة لها أصولها وقواعدها ومناهجها العلمية، لذلك يعد اختيار الطالب /المعلم في مؤسسات الإعداد حجر الأساس لمشروع تخريج جيل متمكن من المعلمين،
  10. 10. شروط القبول بمؤسسات الإعداد: 1.الحصول على شهادة الثانوية العامة بقسميها العلمي والادبي. 2.اللياقة الطبية بدنيًا ونفسيًا. 3.حسن السير والسلوك. 4.اجتياز المقابلة الشخصية. 5.اجتياز اختبارات القبول. 6.التفرغ للدراسة. 7. ان يكون سعودي الجنسية. 8. ان لا تزيد مدة حصوله على الشهادة عن 3 سنوات ولا يزيد عمره عن 25 سنه. 9.الا يكون فصل من أي كلية بسبب اخلاقي.
  11. 11. جوانب إعداد المعلم يعرف الإعداد قبل الخدمة بأنه تقديم مقررات خاصة لإكساب مهارات ومعلومات واتجاهات ضرورية للمعلم، لمساعدته على أداء عمله التدريسي. النظام التتابعي: يتم بعد استكمال متطلبات المؤهل الأكاديمي أو الدرجة الجامعية الأولى ويدرس لمدة سنة أو سنتين بإحدى كليات التربية. الإعداد التكاملي: تقدم مقررات التأهيل التربوي والتدريب على التدريس متداخلة مع المقررات الأكاديمية الأخرى حيث تتكامل المقررات التربوية والأكاديمية معاً في تشكيل البنية المهنية للمعلم ومدة الدراسة فيه 4سنوات.
  12. 12. أولاً: الجانب النظري لإعداد المعلم (1) المواد التخصصية تتعلق بمجال تخصص المعلم (3) المواد الثقافية مواد ذات صيغة عامة تمثل متطلبات جامعية (2) المواد التربوية يشمل برنامج الإعداد على المواد المهنية لمهنة التعليم
  13. 13. ثانياً: الجانب العملي لإعداد المعلم وهو الجانب التطبيقي، يطلق عليه ” التربية العملية“ ” التربية الميدانية“ ” جزء من إعداد المعلم يتم من خلالها تدريب الطالب المعلم تدريجياً على التدريس الحقيقي في المدارس بهدف إكسابه الخبرات والمهارات التدريسية اللازمة لكي يقوم بالتدريس الفعال ويتم ذلك في وقت محدد ، وتحت إشراف أستاذ من الكلية.

×