٢١ سؤال تساعدك في التفكير النقدي Critical Thinking

30,157 views

Published on

بواسطة: عبدالرحمن البلادي | كاتب في مدونة و دليل البحث العلمي و التعليم
يستعرض الكاتب أهمية التفكير النقدي في البحث العلمي و ضرورة أن يطور الباحث مهاراته

التفكير النقدي قد يعرف بأنه القدرة على التحقق من الافتراضات أو الافكار أو الأخبار هل هي حقيقية، أم تحمل جزءا من الحقيقة، أم أنها غير حقيقية. وقد عرف التفكير النقدي على أنه: تفكير تأملي معقول يركز على ما يعتقد به الفرد أو يقوم بأدائه، و هو فحص و تقويم الحلول المعروضة من أجل إصدار حكم حول قيمة الشيء.

المفكر الناقد هو الشخص الذي يفكر و يحلل بعد الغوص في المعلومات و التحقق من دقتها و صحتها، ويتأمل المواقف ثم يقيميها بناءً على الامكانيات التي لديه ، ثم يطلق الأحكام أو المقترحات بعد ذلك. هذه العملية تكون في جميع مراحل الحياة، في القراءة، في الكتابة، عند سماع الأخبار، عند التعليم الخ.

للمزيد من التفاصيل عن التفكير النقدي، يمكنك الإطلاع على المقال الأصلي للكاتب:
http://goo.gl/voYiM

Published in: Education
1 Comment
6 Likes
Statistics
Notes
No Downloads
Views
Total views
30,157
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
24,772
Actions
Shares
0
Downloads
216
Comments
1
Likes
6
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

٢١ سؤال تساعدك في التفكير النقدي Critical Thinking

  1. 1. ‫االسئلة التي يجب طرحها خالل عملية التفكير الناقد‬ ‫تنقسم األسئلة إلى ثالثة أقسام وهي تساعد على تحديد ثالثة مهارات أساسية وهي الوصف ، التحليل ، التقييم. هذه المهارات‬ ‫يتم استخدامها في جميع المراحل، التفكير / القراءة / التأمل / الكتابة/ المراجعة الخ. انصح بطباعتها ووضعها في مكان‬ ‫واضح للعودة لها في كل وقت.‬ ‫1. ماهو الموقف؟ المحتوى؟‬ ‫ماذا ؟‬ ‫2.ماهي أهم نقطة في الموضوع؟ المشكلة؟ (اكتشاف الموضوع)‬ ‫3. أين حدثت القضية؟ المشكلة؟‬ ‫أين ؟‬ ‫باختصار‬ ‫تمهيد وخلفية ومعلومات‬ ‫4. من الذي أحدثث القضية؟ المشكلة؟‬ ‫الوصف‬ ‫عن محتوى المشكلة أو‬ ‫الموضوع‬ ‫من ؟‬ ‫5. من الذي أثر فيها؟ من سيكون مهتما ً بها؟‬ ‫6. متى حدثت القضية؟ المشكلة؟‬ ‫متى ؟‬ ‫7. كيف يؤثر أحد العوامل على اآلخر؟ أو كيف يؤثر جزء واحد منها على القضية بكاملها؟‬ ‫كيف ؟‬ ‫8. كيف تعمل االن؟ ( نظريا ً و تطبيقيا ً أو في محتواها الحالي)‬‫باختصار‬ ‫9. لماذا هذه (الحجة أو النظرية أو االقتراح أو الحل ؟)‬ ‫اكتشاف‬ ‫11. لماذا ال يكون الحل غير هذا؟‬ ‫لماذا ؟‬‫للعالقة بين‬‫الجزء إلى‬ ‫11. . لماذا حدثت المشكلة؟ ولماذا تحدث االن؟ وهل ستبقى ؟ االستمرارية‬ ‫التحليل‬ ‫الكل‬ ‫21. ماذا لو كان هذا خطأ؟‬ ‫•‬ ‫باختصار‬ ‫31. ماذا لو تغيرت هذه (العوامل أو الحلول) او زيد عليها،‬ ‫ماذا لو ؟‬ ‫الموقف المحتمل‬ ‫41. ماهي البدائل األخرى؟‬ ‫واالستجابة المتوقعة‬ ‫51. ماذا لو حدثت مشكلة؟‬ ‫باختصار‬ ‫61. كيف وأين يمكن أن نطبق الحلول؟‬ ‫71. هل نستطيع نقل التجربة؟ ماذا نحتاج لكي نطبقها االن؟‬ ‫ماذا بعد ذلك ؟‬ ‫التطبيقات + الحلول‬ ‫+ المقترحات‬ ‫الخاتمة‬ ‫81. مالذي نستطيع أن نتعلمه من هذه المشكلة ؟‬ ‫التقييم‬ ‫91. ماذا يعني هذا (الحل أو االقتراح ) لالخرين؟ ولماذا هو مهم؟‬ ‫12. هل هو مقنع ؟ لماذا ولم ال؟‬ ‫ماذا يقدم ذلك ؟‬ ‫12. هل سينجح؟ كيف يتوافق مع المتطلبات؟ المعايير المستخدمة في الحقل؟‬ ‫ترجم وعدل من:‬ ‫)9002( ‪Study guide 8: ‘Critical Thinking’ summary version, Learning Development, University of Plymouth‬‬

×