Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

تصنيف ديوي العشري

8,734 views

Published on

  • Be the first to comment

تصنيف ديوي العشري

  1. 1. تصنيف ديوي العشري
  2. 2. المقدمة : يحتل التصنيف مكانا بارزا بين فروع علم المكتبات ,  إذ أنه يتناول التنظيم المقنن للمعرفة البشرية ويعتبر سجلا موضوعيا لجميع محتويات المكتبة , وهو العملية الأساسية من العمليات التي تقوم بها المكتبات لتنظيم مجموعاتها حتى توصل الكتاب المناسبللقارئ المناسب.
  3. 3. ويعتبر التصنيف أساس فن المكتبات ولهذا حظي  باهتمام المكتبيين والعلماء فلقيت نظمه ومشاكله عناية بالغة , حيث عمل علماء المكتبات على أيجاد نظام تصنيف يكفل المرونة والتوحيد اللازمة عند التطبيق والاستخدام من قبل المكتبات , وظهرت بذلكالعديد من التصانيف.
  4. 4. تعريف التصنيف العام : هو تجميع الاشياء المتشابهه معا أو عملية وضع  الأشياء المتشابهة بعضها بجانب بعض أي ترتيب الأشياء بناء على مابينها من تشابه واختلاف .
  5. 5. تعريف التصنيف في المكتبات : هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه , وعليه  فإن التصنيف فى المكتبات والمعلومات هو ترتيب وتنظيم وتقسيم الكتب والمواد التعليمية داخل المكتبة أو مركز المعلومات إلى مجموعات وفق نظام محدد مرتبط بالجانب الموضوعى أو المحتوى العلمي
  6. 6. بحيث يتم ترتيب المواد والمقتنيات فى أقسام وتكون وجهة الربط والتقسيم هي الموضوع برمز من رموز خطة التصنيف المتبعة في المكتبة .
  7. 7. ومن أهم أنظمة التصنيف المستخدمة في العالم  : تصنيف ديوي العشري من هو ملفل ديوي (( ((
  8. 8. إنه أحد المكتبيين العظماء ، الذين ساهموا بشكل كبير  فى تطوير المكتبات ، فقد كان يجمع بين العبقرية والرغبة القوية في التجديد والإصلاح . Melvil Louis Kossuth ولد ملفيل ديوي  في العاشر من ديسمبر 1851 ؛ وكان شغوفا Dewey بالتعلُّم، وفي محاولاته المستمرة لتبسيط العمل بالمكتبة
  9. 9. والتيسير على المكتبيين والمستفيدين في آنٍ واحد ؛  قام بابتكار نظام التصنيف الذى سمى"بتصنيف ديوى العشرى"؛ هذا النظام يعد من أشهر وأيسر وأقدم أنظمة التصنيف التي لا تزال مستخدمة في المكتبات حتى اليوم .
  10. 10. تقسيمات تصنيف ديوي العشري :  ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى  عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، والفروع الرئيسية هي :
  11. 11. 000-099 المعارف العامة وتشمل )علم الحاسبات،  المعلومات والأعمال العامّة(  100-199 الفلسفة وعلم النّفس  200-299 الدّيانات  300-399 العلوم الاجتماعية  400-499 اللّغات
  12. 12. 500-599 العلوم البحتة )يتضمّن الرياضيات(   600-699 العلوم التطبيقية )التقانة(  700-799 الفنون والاستجمام  800-899 الآداب  900-999 التاريخ، الجغرافيا والتراجم)السّيرة الذّاتية(
  13. 13. القواعد الهامة الواجب مراعاتها في التصنيف : / يصنفالكتاب حسب موضوعه , ثم 1 حسب ً الشكـــل الذي وضعت فيه مادتــه كتاب فمثـــــــلا تاريخ الديانات هو كتاب دين وليسكتاب تاريخ لأن الدين هو مادة الكتاب.
  14. 14. 2 / إذا تناول الكتاب أكثر من قسم من موضوع عام اقتصاد وسياسة يصنف للقسم الأغلب . 3 / يحسن تصنيف القصص بمعزل من لغاتها وتوضع في دولاب خاص ويرمز لها ) ق ( نسبة إلى قصص وبحرف ) إف( في الإنجليزية
  15. 15. تحديثات نظام تصنيف ديوي : أدخلت على الطبعة الحديثة للنظام تحسينات جعلته  أكثر ملائمة من الطبعات السابقة للبحث في مصادر الإنترنت. كما جرى توسيع القاعدة المعرفية لهذا النظام بإضافة العديد من الفئات الجديدة وتوسيع الفئات التي يحتويها. وجرى أيضا تحديث المصطلحات ووصف الفئاتعلى نطاق النظام بكامله .
  16. 16. بحيث تعكس رواجه واستخداماته الدولية ودرجة حساسيته  للاستخدامات المفضلة للمجموعات الاجتماعية والقطرية. وشملت التغييرات الهيكلية تحسين العناوين وتوسيع الفهرس النسبى. وللبحث المتواصل بشأن نظام ديوي للتصنيفالعشرى هدف يتمثل في إنتاج نسخة متعددة الاستخدامات قادرة على تنظيم مجموعاتكبيرة من الوثائق الإلكترونية .
  17. 17. وفي الختام نسأل الله العلي القدير  أن نكون قدوفقنا في هذا العرض وأن يكون له الأثر والفائدة للجميع . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته **** أخوكم / أحمد ضافي البدر

×