Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

لغة الجسد - المحاضر/ علاء الدين والي

13,936 views

Published on

تستطيع هذه اللغة توصيل معلومة دون قصد او علم صاحبها وإن أراد أن يخفيها بلسانه فإنه لا يستطيع التحكم بجسده ليخفي مشاعره أو حتى الأفكار التي تدور بذهنه.

Published in: Self Improvement
  • Login to see the comments

لغة الجسد - المحاضر/ علاء الدين والي

  1. 1. مع المحاضر / علاء الدين والي
  2. 2. تعريف لغة الجسد هي الاتصال الغير لفظي ويقصد بها:  الإيماءات و الإشارات و الوضعيات و التعابير التي تصدر من شخص ما سواء كان ذلك بإرادته أم لا. وبتعريف آخر لغة الجسد: هي إشارات يقوم بها الجسد بتوصيل معلومة  أو فكرة لشخص آخر دون تحريك اللسان .
  3. 3. لغة تكشف مشاعرك ولو اردت اخفاءها تستطيع هذه اللغة توصيل معلومة دون  قصد او علم صاحبها وإن أراد أن يخفيها بلسانه فإنه لا يستطيع التحكم بجسده ليخفي مشاعره أو حتى الأفكار التي تدور بذهنه.
  4. 4. متطوع يحكي قصة من الصعب أن يبقى جسده ساكنا ,  فحينما تتصل بالآخرين فإنك تتصرف بطريقتين للتعبير، هما الكلام والحركة .
  5. 5. اخطاء يجب ان تصحح ومن الأخطاء الجسيمة التي نقع فيها جميعا  هي تجاهلنا للغة الجسد ، بل إننا نمضي ساعات في تحليل الكلمات التي قيلت لنا  من دون أن ندرك مغزاها لأننا لا نحسب بالشكل الكافي لغة الإيماءات.
  6. 6. راقب جسدك هل كلف احدنا نفسه بمراقبة جسده؟  ليعرف كيف يعبر جسده أثناء التواصل مع الآخرين؟..  الجسم يكشف حالتنا النفسية عن طريق حركة بسيطة  لا إرادية. ويعبر عن أفكارنا ورغباتنا.. .. 
  7. 7. الإتصال الفعال هل هو لفظي ؟ أم صوتي  ؟ أم بصري ؟
  8. 8. العنصر اللفظي •هو الرسالة نفسها •الكلمات التي نقولها العنصر الصوتي •هو الترنيم •- ورنين الصوت الذي ينقل تلك الكلمات العنصر البصري •هو ما يراه الناس مرتسما على وجهك و جسمك
  9. 9. فييي دراسيية قييام بهييا الييدكتور ) ألبييرت مهرابيييان ( ميين  جامعيية كاليفورنيييا فييي لييوس أنجلييس - وهييو أحييد ابييرز الخبيييراء الأوافيييل فيييي مجيييال الاتصيييال الشخصيييي . فقيييام بدراسة العناصر الثلاث التي نتواصيل بهيا وقيام بدراسية الفييرق بييين مصييداقية العناصيير الصييوتية و البصييرية و اللفظيييية ووجيييد أن درجييية التنييياقع بيييين هيييذه العناصييير الثلاثة كانيت العاميل اليذي يحيدد المصيداقية فعنيدما تنقيل رسالة متناقضة فيي كلاميك ميع شيخص أخير فيان اليذي يحدث كما توصل له إلى دكتور ) مهرابيان ( هو الآتي
  10. 10. %55 %38 %7
  11. 11. إستثناء رسالة متناقضة
  12. 12. خاطب العقل الأول العقل العاطفي من أجل أن تكون ناجحا في اتصالك لابد أن  تتصل بالمخاطب عن طريق البعد العاطفي و إلا فانك لن تتواصل مع أحد على الإطلاق . قبل بضع سنوات اكتشف السبب الحقيقي  لهذا وهو أن الناس يستشعرون بالعاطفة ويبررون الفعل بما يعتقدون أنه حقافق
  13. 13. ايماءات الوجه لمس اليد  للوجه أثناء الحديث أمر مرتبط بالكذب
  14. 14. وقد يلجأ البعع إلى لمس الأذن عند التشكيك بكلام يقال أمامهم.
  15. 15. حركات اليد فرك اليدين : تعني الانتظار. تكتيف اليدين: تهدف الى خلق حاجز بين الآخرين، وعليك مقاومته.
  16. 16. حركات اليد بسط اليدين عند الكلام: المتكلم يتكلم بوضوح و صدق وبأمانة . فتح الكف الى أعلى: يدل على طلب المساعدة أو المعونة.
  17. 17. حركات اليد حركة الكف إلى أسفل / تدل على السلطة والهيمنة! وغالبًا يفعل هذه الحركة من هو في منصبٍ ومتعوّدٍ على إصدار الأوامر الكف الى اسفل: اي ان الشخص الذي امامك اقل منك مقاما.
  18. 18. حركات اليد حضن الرأس باليدين مع النظر إلى الأسفل يشير إلى حالة الملل. وضع اليد على الخد إشارة إلى التأمل والتمعن والتقدير.
  19. 19. حركات اليد وضع اليدين بالجيوب حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والإفصاح عن ما يجول في النفس وهي حركة فيها تحدي وكبرياء ومقاومة وكأننا بذلك نريد أن نقول ) افعل ما تشاء لا يهمنا ( شبك اليدين وراء الظهر يدل على الغضب والقلق. بقدر ما ترتفع اليد خلف الظهر ، يزداد غضب الشخص .
  20. 20. دلالات الجلوس الجلوس مع تباعد الرجلان: تدل على راحة وانفتاح على الآخر. وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس مع الحركة : تشعر بالملل.
  21. 21. دلالات الجلوس فتح اليدين عند الجلوس: إشارة إلى اليدين وراء الرأس عند الجلوس ورجلين الصدق والصراحة والبراءة. مشبوكتين: دلالة على ثقة بالنفس وترفع على الآخر.
  22. 22. إيماءات الأنف قرص الأنف مع إغماع العينين هي اشارة إلى تقييم سلبي. لمس الأنف أو فركه أثناء الكلام دليل رفضٍ وشكٍ وكذب.
  23. 23. ايماءات الاظافر والأصابع استعمال الأظافر للدق على طاولة أو شيء جامد هي تعبير واضح عن التلهف وقلة الصبر. قضم الأظافر هو تعبير عن حالة عصبية أو عدم الشعور بالأمان.
  24. 24. ايماءات الاظافر والأصابع الأصابع: نقر الشخص بأصابعه على ذراع المقعد أو على المكتب يشير إلى العصبية أو عدم الصبر
  25. 25. إيماءات الأذن سحب شحمة الاذن او ثني الاذنين معا : تعني الكفاية من الاستماع او الرغبة في الكلام. لمس أو شد الأذن يعني تردد وحيرة.
  26. 26. حك العنق حك العنق بالسبابة، تحت شحمة الأذن، او جانب العنق في حدود 5 مرات، تعني: تعني الشك والريبة، حتى لو تمت مجاملة المتكلم لفظيا فان الحك هذا اصدق في العبارة.
  27. 27. ايماءات العين غلق حدقة العين تعني: أن الأنسان فتح حدقة العين تعني: الشغف والأثارة . غاضبا .
  28. 28. ايماءات العين الغمزة بالعين اليمين تعني أن الرجل عقلاني، ومنهجي، بينما الغمزة بالعين اليسار معناها أن الإنسان عاطفي ولديه إحساس بغرافز من يقابله. فرك العين أثناء الحديث يشير إلى التشكُّك وعدم التصديق.
  29. 29. مثلث الوجه
  30. 30. ايماءات العين في حالة نظر الرجل إلى رجل آخر في في حالة الغضب تميل النساء إلى حالة الغضب يعتبر هذا نوعا من التهديد التحديق في عيني الرجل محاولة طمأنته
  31. 31. ايماءات الحواجب والجبين أما رفع كلا الحاجبين فإن ذلك يدل على المفاجأة . إذا رفع المرء حاجبا واحدا فإن ذلك يدل على أنك قلت له شيفا إما أنه لا يصدقه أو يراه مستحيلا .
  32. 32. ايماءات الحواجب والجبين أما إذا قطب جبينه ورفعه إلى أعلى فإن ذلك يدل على دهشته لما سمعه منك . جبين الشخص: فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه للأرع في عبوس فإن ذلك يعني أنه متحير أو مرتبك أو أنه لا يحب سماع ما قلته توا .
  33. 33. دلالات السير السير مع انحناء الأكتاف، مع  النظر إلى الأرع مافلًا بالوجه )دليل على التشاؤم وكثرة الهموم(.
  34. 34. دلالات السير السير بخطى مترددة غير  واثقة، )دليل على الخجل.(
  35. 35. دلالات السير السير والأكتاف مشدودة والعينان  تنظران إلى الأمام ) دليل الثقة بالنفس والاستعداد للمواجهة وحل الامور(.
  36. 36. دلالات السير السير بخطوات منتظمة لا هي  سريعة ولا بطيفة دليل )التحكم في النفس(.
  37. 37. دلالات السير السير بخفة ونشاط دليل )السعادة(  بينما السير ببطء مع تهدل الأكتاف دليل )الحزن(.
  38. 38. دلالات السير احتكاك القدم بالأرع دليل على )  اللامبالاة وعدم الاهتمام(.
  39. 39. المسافات بين الاشخاص 120 سم، المسافة الشخصية – من 45 45 سم )تستخدم فى معظم التعاملات العادية(. - المسافة الحميمية من 15
  40. 40. المصافحة ولا تكن يدك كا البلدوزر. لاتصافح وكأن يدك سمكة ميتة )يد رخوة( لأن هذا يحرمك ثقة الاخرين
  41. 41. المصافحة احرص على التوقيت المناسب للسلام الذي يسبق الاجتماع او الجلوس. تذكر انك اذا بداءت المصافحة فهذا يعطى رسالة بانك تريد السيطرة على المقابلة او الاجتماع وهذا ليس انطباعا محببا لدى المدير المستقبلى المحتمل.
  42. 42. المصافحة الافضل ان تنتظر اللحظة المناسبة وتدع الجالسون امامك يمدون  ايديهم اولا . واذا وجدت نفسك قد مددت يدك لاتتردد بسحب يدك ، لان هذا  يعطى رسالة بانك غير حاسم ومتردد على العكس ابتسم باشراق وقم باتصال عينى جيد . استخدم يد واحدة فى المصافحة وهز يدك عموديا وليس افقيا  ولا تمد يدك بمحاذاة كتفك كخط مواز للارضية كانك نخلة ولاتشد راحة يدك كثيرا لان هذا يعطى انطباع بانك عدوانى .
  43. 43. المصافحة إذا امتزجت المصافحة بالابتسامة، فيكون للتواصل اثر سريع.
  44. 44. طريقة المصافحة عند المصافحة لا تشغل يدك اليمنى بحمل أي شيء.  أمدد يدك في خط مستقيم، واجعل ابهامك الى الى الأعلى.  حرك يدك من منطقة الكوع عند المصافحة، وليس من الكتف.  ترفق بمن تصافح، ولا تظهر قوتك.  تخلص من عرق يدك ومن رافحة الطعام او غيره قبل ان تصافح.  انظر في عين من تصافح. 
  45. 45. المصافحة
  46. 46. انواع العيون العينان الواسعتان )النجلاوان(: تدلان على الطيبة والصراحة والبراءة .. ولكن يجب ان تكون بينهما مسافة مناسبة غير ضيقة لتنطبق هذه المواصفات على صاحبها
  47. 47. انواع العيون العينان الضيقتان : هما على النقيع بالنسبة للعينين الواسعتين إذا يدلان غالبا على المكر والخداع .
  48. 48. أنواع العيون العينان المتباعدتان : أما العينان التي تفصل بينهما مسافة واسعة عن المعتاد فتدلان على صفات النبل والشهامة والميل الى فعل الخير , تدلان كذلك على الذكاء وسعة الافق .
  49. 49. انواع العيون أصحابها :bulged العيون الجاحظة يميلون إلى مشاركة الآخرين و يكرهون أن يقاطعهم احد، وبجعل احدهم عيناه جاحظتان ومركزتان على الشخص المقاطع.
  50. 50. انواع العيون يميل أصحابها :recessed العيون الغافرة إلى الحذر متأملون محافظون على العادات والأنظمة الاجتماعية.
  51. 51. انواع العيون العيون المعتدلة: يميل أصحابها الى حذر شديد أو ميل شديد للآخرين.
  52. 52. انواع العيون العُيونُ النَّاعِسَة: )عيون خجلى( فهي عيون الطيبين، تَـدُلُّ : وحينما تبدو العين ناعسة فاعلم أن صاحبها يسلم لك القيادة ويثق فيك تماما ، ولكن احذر خيانته) اياكمن الحليم اذاعظب(.
  53. 53. انواع العيون العُيونُ المُخَدِّرة: هي عيون تافهة حافرة حزينة ترتسم عليها علامات الأرق والمرع، على أن صاحبها هزيل يُهزم بلا مقاومة .
  54. 54. انواع العيون العُيونُ الثَّعلَبِيَّة: على ذكاء ممزوج بدهاء وصاحبها شُعلة نشاط ، وهو شخص جامد غير مرح ، وكذا النساء تكرهه لأنه ثقيل الظل لفيم ..
  55. 55. انواع العيون العُيونُ الغَافِرة: دفينة أسفل الجبهة كأنها مختبفة غافرة كأنها جرذ في جُحره، : و صاحبها إما أن يكون مظلوما ولا يملك قوة ترد عنه الظلم مغلوبا على أمره ، ولكن لن يسامح ويتحين لحظة الانتقام ، وإما أن يكون حقودا معقدا .
  56. 56. انواع العيون العُيونُ النمرية )الصَّارمَة(: بيضاوي لامع ثابت في نظرته كالنمر المتربِّص لا بسمة فيها ولا حزن ، يتسم بالجدية في العمل والطاعة العمياء في تنفيذ الأوامر .
  57. 57. انواع العيون العُيونُ الطَّيِّبَة : هي أجمل وأريح العيون لأن فيها البراءة تنطق ، وأصحابها للأسف يتعبون في كل أحوالهم وأعمالهم ، لأنهم يثقون في كل الناس ولا يعرفون كيف يعيشون "بين الذِّفاب" ، وهم حُكماء عُقلاء عباقرة يحبون الهدوء.
  58. 58. العيون الشريرة العُيونُ الشَّــرِّيرة: جاحظة غير مستقرة ، تعلوها مسحة الكِبْر والتعالي ، تشعر بأن صاحبها مجرم وخافن وغالبا ما يكون مجرما ويحاول إخفاء إجرامه بالتظاهر بأنه متمسكن فتفضحه عيونه فتظهر كتكشيرة الكلب المسعور .
  59. 59. انواع العيون العُيونُ الجَريفَة: متسعة الحدقة ثابتة النظرة قوية جريفة تشعرك من أول وهلة بأن صاحبها شجاع، على الانطلاق والتحرر والشجاعة مع طيبة القلب ، وإن كان صاحبها يحب المزاح ولكنه سليم الطوية نقي النية يخلص جدا لمن يحبه.
  60. 60. انواع العيون العُيونُ المنكَسِرَة:مغمضة أغلب الأحيان عليها مسحة حزن وندم، على مكبوتات النفس إما نتاج حرمان أو تأنيب ضمير ولوعة بالنفس على فقد عزيز أو شيء غال، فيجدر بنا أن نترفق بصاحبها .
  61. 61. كان معكم المحاضر / علاء الدين والي

×