الضغط الجوي والرياح

50,816 views

Published on

3 Comments
8 Likes
Statistics
Notes
No Downloads
Views
Total views
50,816
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
39
Actions
Shares
0
Downloads
247
Comments
3
Likes
8
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

الضغط الجوي والرياح

  1. 1. الضغط الجوي والرياح الصف الأول الاعدادى اعداد الأستاذ : علاء سويلم مدرسة ابوبكر الصديق
  2. 2. الضغط الجوي تعريف الضغط الجوي : هو وزن الهواء على نقطة ما من سطح الأرض حتى نهاية الغلاف الجوي . العوامل المؤثرة في الضغط الجوي : 1 ـ الارتفاع عن مستوى سطح البحر ، أو الانخفاض عن مستوى سطح البحر . ( ينخفض الضغط الجوى كلما ارتفعنا عن مستوى سطح البحر ، ويرتفع الضغط الجوي كلما انخفضنا عن مستوى سطح البحر ) ضغط منخفض ضغط مرتفع
  3. 3. 2 ـ درجة الحرارة : ينخفض الضغط الجوى بارتفاع درجة الحرارة ، ويرتفع الضغط الجوي بانخفاض درجة الحرارة . ضغط مرتفع ضغط منخفض
  4. 4. العلاقة بين الضغط الجوي وحركة الرياح كتلة هوائية ساخنة ضغط جوي منخفض كتلة هوائية باردة ضغط جوي مرتفع هواء هابط هواء صاعد حركة الرياح ملخص العلاقة : أن الرياح تنتقل من مناطق الضغط الجوي المرتفع الى مناطق الضغط الجوي المنخفض .
  5. 5. الـريـــــاح
  6. 6. أنواع الرياح تنقسم الرياح الى أربعة أنواع رئيسة هي : 1 ـ الرياح الدائمة . 2 ـ الرياح الموسمية . 3 ـ الرياح المحلية . 4 ـ الرياح اليومية . أولا : الرياح الدائمة وهي تهب بنظام ثابت طوال السنة وأهم أنواعها : أـ الرياح التجارية . ب ـ الرياح العكسية . ج ـ الرياح القطبية . علل : لا تهب الرياح في خط مستقيم . الجواب : ذلك بسبب دوران الأرض حول نفسها .
  7. 7. ثانيا : الرياح الموسمية سميت بالموسمية لأنها تهب في مواسم معينة على مناطق محددة من سطح الأرض . أهم المناطق التي تظهر فيها هذه الرياح قارة آسيا حيث يختلف هبوبها ما بين الصيف والشتاء . أ ـ هبوبها في فصل الشتاء : يتكون مرتفع جوي على آسيــــــا ومنخفض جوي على المحــيطين الهادي والهندي فتهب الرياح من آسيا إلى المحـــيطين الهــــــادي والهندي وتكون جافة . علل : الرياح الموسمية الشتوية على آسيا جافة . الجواب : لأنها جاءت من وسط القارة .
  8. 8. ب ـ هبوبها في فصل الصيف : يتكون منخفض جوي على آسيا ومرتفع جوي على المحيطين الهـــندي والهادي فتهب الرياح من المحيطين إلى آسيا، وتسقط أمطارا غزيرة على مناطق عديدة . علل : الرياح الموسمية الصيفية تسقط أمطارا غزيرة على المناطق التي تهب عليها . الجواب : لأنها قادمة من المحيطين الهــــادي والهندي .
  9. 9. ثالثا : الرياح المحلية يقتصر هبوبها على مناطق معينة من الكرة الأرضية ولفترات محددة ومن بينها : أ ) رياح الخماسين : رياح الخماسين وهي رياح صحراوية شديدة الحرارة والجفاف ، تهب على مصر . رياح الهبوب ب ) رياح الهبوب : وهي رياح حــارة تهـب على السودان
  10. 10. رابعا : الرياح اليومية وهي رياح تهب يوميا في مناطق محددة نتيجة اختلاف الحرارة في تلك المناطق والمؤدية بالتالي إلى اختلاف الضغط الجوي ومن أهمها : أ ـ نسيم البحر ونسيم البر : 2 ـ نسيم البحر : يحدث في النهار عندما يسخن اليابس قبل البحر وينتج عن ذلك تصاعد الهواء الملاصق لليابس إلى أعلى فيحل محله هواء يأتي من البحر نسميه نسيم البحر . 1 ـ نسيم البر : يحدث ليلا نتيجة لسرعة انخفـاض درجة حرارة اليابس واحتفاظ البحر بشيء من حرارته فيصعد الهواء الملاصق للبــحر إلى أعلى ويحـل محلــه هواء قادم من البر نسميه نسيم البر .
  11. 11. ب ـ نسيم الجبل ونسيم الوادي : 1 ـ نسيم الوادي : في النهار يسخن الهواء على سفوح الجبال ويصعد إلى أعلى ويحل محله هواء من الوادي نسميه نسيم الوادي . 2 ـ نسيم الجبل : في الليل يبرد الهواء في السفوح الجبلية فيثقل ويتحرك نحو الأودية والمناطق المنخفضة المجاورة نسميه نسيم الجبل .
  12. 12. أ / علاء سويلم مع تحياتى

×