Successfully reported this slideshow.
Your SlideShare is downloading. ×

M-Learning الأجهزة التعليمية وصيانتها - الصيانة وأجهزة التعلم الجوال

Ad
Ad
Ad
Ad
Ad
Ad
Ad
Ad
Ad
Ad
Upcoming SlideShare
icdl-it-presentation-20031
icdl-it-presentation-20031
Loading in …3
×

Check these out next

1 of 97 Ad

M-Learning الأجهزة التعليمية وصيانتها - الصيانة وأجهزة التعلم الجوال

Download to read offline

M-Learning
التعلم الجوال أو المتنقل هو نظام تعلم إلكتروني يقوم على أساس الاتصالات اللاسلكية بحيث يمكن للمتعلم الوصول للمواد التعليمية والندوات في أي وقت وأي مكان .

M-Learning
التعلم الجوال أو المتنقل هو نظام تعلم إلكتروني يقوم على أساس الاتصالات اللاسلكية بحيث يمكن للمتعلم الوصول للمواد التعليمية والندوات في أي وقت وأي مكان .

Advertisement
Advertisement

More Related Content

Viewers also liked (20)

Similar to M-Learning الأجهزة التعليمية وصيانتها - الصيانة وأجهزة التعلم الجوال (20)

Advertisement

More from Professional Diploma in Education - Department of Education Technology (6)

Recently uploaded (20)

Advertisement

M-Learning الأجهزة التعليمية وصيانتها - الصيانة وأجهزة التعلم الجوال

  1. 1. 1. ماهية التعلم الجوال . 2. الأجهزة المستخدمة في التعلم الجوال . أشكال وموديلات الجهاز .  المكونات الأساسية للجهاز .  فكرة عمل الجهاز وقواعد تشغيله .  الأعطال الشائعة التي تحدث في الجهاز .  وطرق إصلاحها وصيانتها . استخدام الجهاز في عمليتي التعليم والتعلم . 
  2. 2. هو نظام تعلم إلكتروني يقوم M-Learning التعلم الجوال أو المتنقل  على أساس الاتصالات اللاسلكية بحيث يمكن للمتعلم الوصول للم واد التعليمية والندوات في أي وقت وأي مكان .
  3. 3. بأنه :- M-Learning حيث يمكن تعريف التعلم الجوال استخدام الأجهزة اللاسلكية المتنقل الصغيرة والمحمولة يدوياً مثل الهواتف (  PDAS والمساعدات الرقمية الشخصية Mobile phones النقالة والحاسبات الشخصية الصغيرة Smart phones والهواتف الذكية لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم في أي Tablet Pc وقت وفي أي مكان( .
  4. 4. . Mobile phones 1) الهواتف الجوالة . Personal Digital Assistants 2) المساعدات الرقمية الشخصية . Tablet pc 3) أجهزة الأق ا رص الشخصية . I pod portable media player 4) أجهزة الوسائط المتعددة . Mp3 player 5) أجهزة . USP drive 6) الفلاشات . E – Book reader 7) قارئ الكتب الإلكترونية . Smart phones 8) الهواتف الذكية
  5. 5. . Mobile phones 1( الهواتف الجوالة تعتبر الهواتف الجوالة )التليفون المحمول( من أكثر مظاهر التكن ولوجيا  انتشا ا رً في العصر الحالي ، لذا فإنها من أكثر الأدوات التي يمكن استخدامها لتطبيق فكرة التعليم الجوال وخاصة أنها تستطيع أن تقدم العديد من الخدمات منها الدخول إلى الإنترنت ، وارسال رسائل البريد الإلكت روني ، وتبادل رسائل الوسائط المتعددة ، وتشغيل الألعاب التعليمية .
  6. 6. أشكال وموديلات الهواتف الجوالة :-  هي شركة اتصالات أمريكية تعتبر -: Motorola - 1 شركة موتورولا . صاحبة الفضل قي اول هاتف نقال قي العالم عام 1983 • Motorola Devour
  7. 7. • Motorola Droid
  8. 8. • Motorola CHARM • Motorola I1 • Motorola MOTOROI • Motorola DROID X
  9. 9. هي شركة عالمية فنلندية ا رئدة في قطاع -: Nokia - 2 شركة نوكيا . الاتصالات ، و أنتجت أول هاتف نقال عام 1972 • Nokia 5230 • Nokia X6 • N97 mini
  10. 10. المكونات الأساسية للهاتف الجوال :-  يتكون جهاز الهاتف المحمول من عدد من الوحدات والأج ا زء التي تؤدي  أعمالاً محددة ومتخصصة يكمل بعضها دور الآخر ، والجهاز يتكون من ثلاث وحدات رئيسية هي :- وحدة الإرسال والإستقبال اللاسلكي .  وحدة المعالجة الرقمية للإشا ا رت .  وحدة التحكم وفيها :  . Processor المعالج  . Memory الذاكرة 
  11. 11. كما يحتوي الجهاز على عدد من الأج ا زء الهامة الأخرى وهي :-  وحدة ق ا رءة البطاقة .  . Screen شاشة العرض  . Key board لوحة المفاتيح  منافذ التوصيلات الخارجية .  . speaker السماعة  . Microphone الميكروفون  antenna الهوائي  . battery البطارية  الشاحن أو محول التيار . 
  12. 12. فكرة عمل الهاتف الجوال :-  يعتمد جهاز الهاتف المحمول على الإتصالات )الإرسال والإستقبال(  اللاسلكية التي تعتمد على الموجات الميكروية ، حيث تكون الإشارة المرسلة من أي جهاز إرسال أو وحدة إرسال منتشرة في الهواء عن طريق هذه الموجات ، والتي تُحمل الى المكان المحدد لها أي جهاز الإستقبال الخاص لتلقي هذه الموجات . فيقوم الهوائي بإلتقاط هذه الموجات التي تحمل الإشارة الميكروية وتحولها  الى إشارة كهربائية ، وتصل الإشارة الى ناخب الجهاز حيث يقوم بانتخاب مجموعة من الترددات التي تمزج بعد ذلك عبر المضاعف المختلط .
  13. 13. وتصل إشارة أخرى من صانع الذبذبات ويتم مزج تلك الإشارة في الصانع  المختلط فينتج لدينا إشارة واحدة وهي الإشارة الم ا رد تكبيرها ، تدخل تلك الإشارة الى مكبر أولى ت ا رنزستورى لتكبيرها ويتم فلترة تلك الإشارة من مجموعة فلاتر على تردد معين ، ثم ينتج تلك الإشارة الى المكبر العام ويقوم بتكبيرها بشكل مناسب ويسمى هذا المكبر بمضاعف القوة ، تتجه تلك الإشارة الى الذاكرة لتحفظ .
  14. 14. ومن ثم ترسل الى وحدة معالجة الصوت المركزية ، ويتم معالجتها وتنتقل  بعد ذلك الى مرشح كرستالة خاص لتحديد تردد تلك الإشارة وارسالها بعد ذلك الى وحدة الذاكرة ليتم حفظها ، ومنها التوجه الى مجسات السماعة لتنتقل بدورها الى السماعة التي تحولها من اهت ا ز ا زت كهربية الى اهت ا ز ا زت صوتية .
  15. 15. الأعطال الشائعة التي تحدث في الهاتف الجوال  وطرق إصلاحها وصيانتها :-
  16. 16. ونستعرض فيما يلي أشهر الأعطال التي يتعرض لها الجوال وكيفية  قيام الفني المتخصص بصيانتها، حتى تكون على د ا رية بما سيتعرض له جهازك : 1 - السماعة :- قد لا يكون بمقدورك سماع المكالمات الواردة إليك أو يصلك صوت متقطع. يحدث هذا العطل غالبا بسبب تعرض الجوال لصدمة قوية أو إشا رة كهربائية عالية، فينتج عن ذلك قطع في ملفي السماعة، وهنا يكون الحل هو استبدال السماعة.
  17. 17. 2 – الميكرفون :- يشتكي من تحاورهم عبر تليفونك المحمول من عدم سماع صوتك، أو وصوله بشكل متقطع. ينجم العطل الذي يتسبب في عدم سماع صوتك من الآخرين عن انقطاع بالسلك الداخلي للميكرفون، أما التقطع في الصوت المسموع، فيكون بسبب تماسك حبيبات الكربون الموجودة داخل الميكرفون بسبب الرطوبة، والحل في كلتا الحالتين هو استبدال الميكرفون.
  18. 18. - 3 الشاشة :- ومن أشهر أعطالها عدم وجود أحرف وأرقام، أو وجود تقطع في طبقات الشاشة، أو اختفاء قسم من أقسام الشاشة. ويكون السبب في ذلك : تفتت حبيبات الشاشة نتيجة صدمة قوية. وعند تعرض الشاشة لأحد هذه الأعطال يجب استبدال الشاشة.
  19. 19. -: " vibration" 4 – اله ا زز توقف اله ا زز عن العمل أو ظهور صوت غليظ عند الاهت ا زز، يكون له أكثر سبب، منها: • تعرض الجهاز إلى مجموعة من الصدمات. • عدم التقاء مجسات اله ا زز مع مناطق وضعه الطبيعي. • وجود بعض الأكسدة على مجسات اله ا زز . ولصيانة هذه الأعطال يتم استخدام مادة التنظيف على أ رس اله ا زز، أما في حالة وجود الأكسدة، فيتم إ ا زلتها بواسطة ملاقط .
  20. 20. 5 – الفلاش :- هو المسئول عن إضاءة الجهاز، فإذا توقفت الإضاءة بجوالك، يكون السبب غالبا هو وقوع الجهاز بالماء، أو تعرضه لصدمة قوية. وفي حالة الوقوع بالماء يجب تعريض الجوال لكاوي الهواء لصيانة هذا العطل، أما في حالة تعرض الجهاز لصدمة قوية فيجب استبدال الفلاش إذا لم يعمل عند الضغط .
  21. 21. -: "Net work" - 6 وحدة الإرسال والاستقبال • عدم وجود شبكة أو انطفاء الجهاز نهائيا من أشهر الأعطال وتكون ناجمة عن تعرض الجهاز لصدمة قوية أدت لابتعاد نقاط اللحام عن بعضها أو إلى أو انقطاعها. (IC) تكسر شريحة الدوائر المدمجة • وجود بعض بخار الماء أو تعرض الجهاز للماء . وتتم صيانة هذه الأعطال كالآتي : في حالة عطل تباعد نقاط اللحام يمكن إعادتها مرة أخرى عن طريق كاوي اللحام ،أما عطل تصدع أو تكسر الشريحة فتتم صيانته من خلال استبدال الشريحة بشكل كامل. عطل الماء تتم صيانته بواسطة تعريض الجوال لكاوي الهواء فإذا لم تنجح المحاولة ، يجب تبديل الشريحة.
  22. 22. -: processor - 7 وحدة المعالجة المركزية ومن أشهر أعطالها توقف الجهاز عن العمل نتيجة تعرضه لصدمات ق وية أدت إلى تكسر الوحدة. وصيانة هذه الوحدة تتم من خلال تسخين الوحدة بواسطة كاوي اله واء؛ فيمكن أن تكون نقاط اللحام متباعدة، أما إذا لم يتم صيانتها بهذه الطريقة فيجب استبدال الوحدة.
  23. 23. -: power - 8 أعطال مفتاح التشغيل أو الباور حيث يتعرض إلى بعض الأعطال التي تجعله غير قادر على الاستجابة وهنا يجب التأكد من : وجود البطارية بمكانها الصحيح ، موصولة بريش التلامس . وأن نقط التوصيل الموجودة بالبوردة مرتبطة بمفتاح الباور، وليس بها أي انقطاع. فإذا كان العطل نتيجة انقطاع أي نقطة تواصل يتم لحمها، أما إذا كان العطل بمفتاح التشغيل نفسه يتم استبداله.
  24. 24. استخدام الهاتف الجوال في عمليتي التعليم والتعلم :-  1 – يسمح نظام التعليم عبر الموبايل للمعلمين والمحاضرين والمش رفين بتقديم موادهم التدريبية والتعليمية والمهنية على أجهزة الموبايل المختلفة Learning بسهولة وذلك من خلال برنامج الناشر عبر الموبايل . Mobile Author
  25. 25. 2 – يسمح للطلاب بمتابعة الدروس والتمارين التدريبية والتعلم الذاتي ومتابعة ب ا رمج الإرشاد التعليمي والمهني ، وان يرسلوا أعمالهم إلى بعضهم . (Bluetooth) البعض عن طريق تقنية البلوتوث
  26. 26. 3 – يمكن الطلاب من وضع المواعيد النهائية لتسليم هذه الأعمال على مفك ا رتهم ، وقضايا البحث على شبكة الإنترنت . 4 – يمكن الطلاب من تبادل الرسائل والنصوص الكتابية وتخزين ال رسائل والمكالمات الصوتية .
  27. 27. -:PDAs 2( المساعدات الرقمية الشخصية ( Personal Digital Assistants ) المساعدات الرقمية الشخصية  هي أجهزة حاسوب محمولة PDAs والتي يطلق عليها أيضا أو توضع فى الجيب . Handheld Devices باليد
  28. 28. أشكال وموديلات أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية :-  -: Palm top أو Handheld PC أجهزة الحاسوب الكفية  تتميز أجهزة الحاسوب الكفية بوجود شاشة كبيرة توفر مساحة أكبر لعرض البيانات بشكل يقترب من بيئة العمل فى أجهزة الحاسوب المحمولة ، وتوجد أجهزة حاسوب كفية تحتوى على لوحات مفاتيح مدمجة بالجهاز ، ومن أمثلتها : . Palm Pilot أجهزة بالم بايلوت  . Microsoft Handheld PC أجهزة مايكروسوفت هاندهيلد بي سي 
  29. 29. -: Pocket PC أجهزة حاسوب الجيب  تتميز بخفة الوزن وصغر الحجم وطول عمر البطارية ، ولا تأتى هذه النوعية من المساعدات الرقمية الشخصية عادة بلوحات مفاتيح وانما تظهر لوحة المفاتيح على الشاشة ، ومن أمثلتها : . Palm Zire 21hand held جهاز " ا زير 21 " الكفي  . Compac IPAQ جهاز كومباك إباك 
  30. 30. المكونات الأساسية لأجهزة المساعدات الرقمية الشخصية :-  هو جهاز يتكون من التالي :-  يأتي مع هذه الأجهزة -: Touch Screen - 1 شاشة اللمس للتفاعل ، وذلك لأ ن معظم العمليات تجري على شاشة لمسية stylus قلم يُتحكم بواسطتها بمعظم الوظائف، و توجد أيضاً بعض الأز ا رر الخارجية التي تُستعمل كاختصا ا ر ت لبعض الوظائف المهمة للجهاز وب ا رمجه المتنوعة .
  31. 31. -: Micro Processor 2 – المعالج أكثر Pocket PC عادة ما نجد المعالجات السريعة في أجهزة . Palm منها في أجهزة
  32. 32. -: RAM 3 – الذاكرة حد اً أقصى، في حين أن MB البسيطة تحوي 16 PDA نجد أن أجهزة الـ التطبيقات الجديدة تحتاج إلى ذاكرة كبيرة . -: MEMORY CARD إختيارية هي ROM 4 – الذاكرة
  33. 33. 5 – اللوحة الأم :-
  34. 34. 6 – منافذ التوصيلات الخارجية :-
  35. 35. -: battery 7 – البطارية 8 – بطارية اضافية للحفاظ على المعلومات عند نزع البطارية حيث أن الجهاز لا ينطفئ تماما بل يبقى يعمل .
  36. 36. فكرة عمل أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية :-  تطورت الخدمات التي تقدمها أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية بصورة  وتحميل ،Mobile Phones كبيرة مثل الاتصال الهاتفي اللاسلكي الملفات الصوتية والمرئية، وعرض لقطات الفيديو، والاتصال بالإ نترنت وتصفحه، وتحميل الكتب الإلكترونية وق ا رءتها، وق ا رءة البريد الإلكتروني باستخدام أجهزة مودم لاسلكية . Intranet كماتسمح بالاتصال بالشبكات المحلية الانترنت  . Extranet ،والإكست ا رنت توفير الاتصالات بالأشعة تحت الحم ا رء مما سمح بنقل البيانات لاسلكيا  . Media Players عبر مسافات قصيرة، وألعاب الوسائط المتعددة وتسمح بتبادل الاتصال والبيانات مع حاسوبك الشخصي أو المحمول  لاسلكيا باستخدام الأشعة تحت الحم ا رء مثل كتابة رسائل البريد الإلكتروني ثم نقلها إلى جهازك الشخصي لإرسالها، أو تحديث المواعيد والملفات بين الجهازين.
  37. 37. الأعطال الشائعة التي تحدث في أجهزة المساعدات الرقمية  الشخصية وطرق إصلاحها وصيانتها :- الأعطال الشائعة التي تحدث لأجهزة المساعدات الرقمية :-  أ( الجهاز لا يعمل :- -1 البطارية غير موجودة. -2 البطارية غير مشحونة. -3 تلف البطارية. -4 امتلاء الذاكرة. -5 تلف الذاكرة.
  38. 38. ب( البطارية تشوهت :- لأن البطارية تلفت )تركت فترة كبيرة في الجهاز(. جـ( خدش أو كسر الشاشة :- تغيير االشاشة عند مركز الصيانة، والتأكد من أن الشاشة متوافقة مع الجهاز . ء( في حالة عدم التعرف على العطل يتم عرض الجهاز على الفني المختص.
  39. 39. صيانة أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية :- تنيظف الجهاز بالمسح بقماش جاف ونظيف وعدم استخدام المنظفات  القاسية أوالمذيبات العضوية على االشاشة أو أى اج ا زء منها مثل ملمع الزجاج  وماشابه. من الممكن استخدام فرشاة ناعمة وتستخدم بلطف على الشاشة وعدم  استخدام المناديل. عند الشك بأن الماء قد وصل للجهاز نقوم باطفاء الجهاز وا ا زلة البطارية  وبطاقة التخزين وترك كل مكونات الجهاز تجف لمدة 24 ساعة قبل استخدامها مرة ثانية.  زيادة شحن البطارية يقلل العمر الافت ا رضي، ولابد من أن تستنفد البطارية  شحنتها ثم نعيد شحنها مرة أخرى.
  40. 40. إ ا زلة البطارية عندما يترك الجهاز لفت رة طويلة دون استخدام، وخزنها فى  مكان بارد جاف. الرجوع لدليل الاستخدام واتباع الإرشادات والتعليمات. 
  41. 41. استخدام المساعدات الرقمية الشخصية في عمليتي التعليم  والتعلم :- - 1 تستخدم فى تنظيم المواعيد الشخصية، وتخزين هواتف الأصدقاء وعناوينهم، وتسجيل البيانات الخاصة، وكتابة الملاحظات أثناء . Task Lists المحاض ا رت أو الاجتماعات، وقوائم بالمهام - 2 تمكن المتعلم من تحرير وحفظ وعرض المستندات، وارسال واستقبال رسائل البريد الالكتروني .
  42. 42. -3 تستخدم في تشغيل ب ا رمج تحرير النصوص والجداول الحسابية ، وتحميل الملفات الصوتية والمرئية، وعرض لقطات الفيديو، والاتصال بالإنترنت وتصفحه، وتحميل الكتب الإلكترونية وق ا رءتها . المميــ ا زت: شاشة أكبر لق ا رءة أفضل، لوحة المفاتيح التي تسمح للمستخدم بإدخال البيانات.
  43. 43. -:Tablet PC 3( أجهزة الأق ا رص الشخصية أو حاسبات اللوحة ويوجد ،Laptops تعد حاسبات اللوحة تطوير لأجهزة الحاسوب المحمول  حاسب اللوحة مصحوب بلوحة مفاتيح يمكن فصلها أو طيها وقد ي وجد بدون لوحة مفاتيح، ولذلك يوجد النوع الأخير بشاشات حساسة قابلة للمس مع قلم رفيع لإدخال البيانات.
  44. 44. وتمتاز بالتعرف على بصمة ،Windows XP وتعمل هذه الأجهزة بنظام  اليد، وتحتوى على بطارية تدوم أطول من ثلاث إلى خمس ساعات، كما بها لنقل البيانات من مكان Infrared إمكانية استخدام الأشعة تحت الحم ا رء قريب.
  45. 45. -:Tablet PC أشكال وموديلات حاسبات اللوحة  يعمل بنظام اندرويد 4.1 حبات -: Asus Fone Pad تابلت اسوس  800 بكسل ، وذاكرة داخلية 8 × الجيلي مع شاشه 7 انش بوضوح 1280 او 16 جيجا .
  46. 46. IOS تابلت ابل الايباد الجديد او الايباد 4 :- يعمل بنظام تسغيل ابل 6  مع شاشه عالية الجوده قياس 9.7 انش بدقة 2048 في 1536 بكسل ثنائي النواه وكامي ا ر اساسيه عالية الجودة بدقة A6X مع معالج من نوع 5 ميجا بكسل .
  47. 47. يعمل بنظام اندرويد 4.1 حبات الجيلي -: HP Slate تابلت اتش بي 7  وتقنية beats audio مع شاشه بقياس 7 انش ونظام صوتي مطور وكامي ا ر HP eprint تقنية hp مشاركة وطباعة الملفات الجديد من Dual اماميه وخلفيه بجوده 3 ميجا بكسل مع معالج ثنائي النواه بسرعة 1.6 جيجا هيرتز . core
  48. 48. يعمل بنظام -: Samsung Galaxy Note تابلت سامسونج 8.0  اندرويد 4.1 مع ذاكرة داخلية 16 او 32 جيجا مع ذاكرة خارجية حتى 64 جيجا.
  49. 49. يعمل بنظام -: Sony Xperia Tablet Z تابلت سوني اسكبيريا  اندرويد 4.1 مع معالج رباعي النواه بسرعة 1.5 جيجا هيرتز مع ا رم 2 جيجا و شاشه عالية الوضوح بدقة 1920 في 1280 بكسل مع سعة 16 او 32 جيجا .
  50. 50. -: Tablet PC المكونات الأساسية لأجهزة حاسبات اللوحة 
  51. 51. -: screen - 1 الشاشة
  52. 52. . LED شاشة  . IPS الشاشة تدعم المالتي تتش مع تقنية جديدة تسمى 
  53. 53. - 2 الذاكرة :- . ( 16GB , 32GB , 64GB ) - 3 المعالج :- 1 جيجا هيرتز – صمم لأداء عالي مع خفض استهلاك الطاقة .
  54. 54. -: Buttons - 4 الأز ا رر الخارجية . )Home( 1( للرجوع للهوم 2( زر لرفع الصوت و لخفضه . 3( زر لكتم الصوت . 4( زر للتنشيط و للغفوة أو للقفل و للفتح .
  55. 55. الوجه الأمامي والخلفي لأجهزة اللوحة :- 
  56. 56. - 5 المخارج و المداخل :-
  57. 57. 1) مخرج الصوت ) الإسبيكر ( . وهو لغرض ” , pin dock connector- 2( مدخل ” 30 و ” ipad ” الشحن أو تركيب الكيبورد الجديدة أو ربط بين الـ الجهاز الشخصي . ” headphone“ 3( مدخل لسمعات الإذن 4( المايكرفون . فقط . Wi-Fi+ 3G لنسخة SIM card tray )5
  58. 58. فكرة عمل أجهزة المساعدات الرقمية الشخصية :-  in-plane switching أو IPS يستخدم جهاز الآي-باد تكنولوجيا  التي توجد عادة twisted nematic على IPS تتفوق شاشات عرض في أجهزة الكمبيوتر المحمولة والشاشات المسطحة. بدرجة أعلى من الوضوح والقدرة على انتاج المزيد من IPS تتميز شاشات  الألوان وتعدد زوايا المشاهدة.
  59. 59. على سبيل المثال، يمكن أن ينظر إلى الآي- باد بوضوح من ا زوية 178  درجة. بالطريقة التي ينتقل فيها الضوء خلال البلو ا رت IPS تتميز تكنولوجيا الـ  . LCD التي تكون شاشات الكريستال السائل إذا كنت قد ارتديت في أي وقت مضى زوج من النظا ا رت الشمسية  المستقطبة، ربما تكون قد نظرت بها الى شاشات الكمبيوتر أو شاشات الكريستال السائل فقط لمشاهدة الصور عليها تختفي كلما قمت بتغيير ال ا زوية التي تنظر بها للشاشة. هذا مماثل لما يحدث عند زيادة ال ا ز وية التي . twisted nematic تنظر بها الى
  60. 60. في المقابل تضمن لك شاشات عرض أجهزة الآي- باد التمتع برؤية  واضحة حتى من ا زوية رؤية كبيرة تصل تقريبا 180 درجة. المستخدمة في الآي- باد نظام معالجة IPS كما تدعم تكنولوجيا ال  الألوان 8 بت في مقابل نظام الـ 6 بت المستخدم في شاشات العرض الأخرى.
  61. 61. في عمليتي التعليم Tablet PC استخدام حاسبات اللوحة  والتعلم:- يساعد استخدام التعليم بواسطة الأجهزة اللوحية في إضافة المزيد من  الأنشطة إلى الدروس التقليدية مما يحقق الحيوية والجذب للمادة العلمية وبيئة التعلم ، إضافةً إلى حل بعض المشكلات التي يتعرض لها الطلاب وكسر الحاجز النفسي تجاه عملية التعلم وتجعلها أكثر جاذبية .
  62. 62. مكتبة كتب عملاقة بين يديك .  بمجرد الضغط على أي كتاب على هذه الأرفف سيفتح لك بملئ الشاشة  لتتصفحه وتقوم بتقليب صفحاته كما تفعل مع أي كتاب عادي. ليس هذا فقط بل يوجد خلف هذه المكتبة متجر خفي للكتب يحوي ملايين الكتب التي يمكنك ش ا رؤها من على الإنترنت !
  63. 63. 4( أجهزة الوسائط المتعددة -: I pod portable Media player هي عبارة عن أجهزة يتم من خلالها عرض وتحميل جميع ملفات الوسائط  المتعددة مثل : صور - فيديو – رسومات متحركة – موسيقى - .... ( ويمكن لهذه (  الأجهزة التي لديها القدرة على الإتصال اللاسلكي بالإنترنت من تحميل جميع ملفات الوسائط المتعددة وارسالها وتبادلها مع الآخريين ، وارسال واستقبال البريد الالكتروني ، وتصفح الإنترنت .
  64. 64. الاستخدام التعليمي : يستخدمه الطلاب لتحميل المحاض ا رت والمؤتم ا رت .  المميــ ا زت : مناسب للطلاب المتنقلين والمسافرين. 
  65. 65. المكونات الأساسية لأجهزة الوسائط المتعددة :-  I pod portable Media player
  66. 66. -: Mp3 player 5( أجهزة هي أجهزة لتشغيل الملفات الصوتية بامتداد ويمكن من خلالها عرض ملفات  الصوت والموسيقى ، كما أن بعضاً منها لديه القدرة على إج ا رء عمليات . casting التسجيل الصوتي المباشر واج ا رء عمليات البث
  67. 67. -: Mp3 player المكونات الأساسية لأجهزة  Data Port 1( فتحة دخول البيانات Memory 2( الذاكرة Microprocessor 3( معالج البيانات DSP) Digital Signal Processor( 4( معالج الإشا ا رت الرقمي Display 5( شاشة عرض Controllers 6( أز ا رر ووحدات التحكم Audio Port 7( فتحة دخول الصوت Amplifier 8( مكبر Power Supply 9( وحدة إدخال الطاقة
  68. 68. -: Mp3 player فكرة عمل أجهزة  بواسطة MP -1 يتصل المشغل بجهاز الكمبيوتر عند تحميله ملفات 3 حسب نوعية المشغل نفسها، ولابد أن نشير Parallel أو USB فتحات تقوم بنقل الملفات أسرع بكثير جداً من الأخرى، ثم يتم USB أن فتحات في ذاكرة المشغل التي تنقسم أنواعها كالآتي : MP تخزين ملفات 3  Internal Flash memory CompactFlash cards SmartMedia cards Memory Stick
  69. 69. Solid State -2 هذه الأنواع من الذاكرة تندرج تحت مسمى والتي من ممي ا زتها أنها لا تحتوي على أج ا زء ،Memory مما يوفر ثبات أداء المشغل، كما يلغي ، Moving Parts متحركة تقاطع المادة الصوتية أثناء التشغيل. والذي يعتبر المخ المحرك Microprocessor -3 معالج البيانات للمشغل، يقوم بالتوجيه والتحكم في الملفات أثناء تلقي أوامر أ ز ا رر التحكم، ثم يقوم بإظهار المعلومات المختلفة عن الملف أو الأغنية الحالية على الموجودة بالمشغل، ثم يتوجه بعد ذلك بهذه المعلومات إلى LCD شاشة Processor DSP) Digital Signal معالج الإشا ا رت الرقمي ( الذي يقوم بدوره بإكمال عملية سماع الملفات.
  70. 70. DSP) Digital Signal ( -4 يقوم معالج الإشا ا رت الرقمي من الذاكرة ثم Tracks أيضاً بسحب جميع بيانات الأغاني Processor ثم EQ يوفر خواص إضافة أي مؤث ا رت أخرى إلى الملف كالإكويلايزر DSP ثم يتولى معالج الإشا ا رت الرقمي ،Amplifier يوجهها إلى المكبر عملية فك الشفرة Digital Signal Processor التي تعمل على فك ضغط Decompression Algorithm الرقمية الذي يحول Digital-to-analog ثم يأتي دور محول MP ملفات 3 . Waves إلى Bytes البتات
  71. 71. بتقوية وتضخيم إشا ا رت الصوت Amplifier - 5 يقوم بعد ذلك المكبر والتحكم في خروجها من فتحة خروج الصوت حيث تنتقل إلى المستمع عن . ear buds أو headphones طريق زوج من أسلاك سماعات الأذن تعمل إما باستخدام التيار الكهربائي العادي )عن MP - 6 جميع مشغلات 3 المستخدم DC Adapter أو AC Adapter طريق المحول الكهربائي التي تستطيع أن تعطي مدة تشغيل AA في السيارة( أو باستخدام بطاريات تت ا روح ما بين 10 إلى 12 ساعة .
  72. 72. الاستخدام التعليمي : قد يستخدمها الطلاب لتسجيل المحاض ا رت, والاستماع للكتب الصوتية المميــ ا زت: خفيفة الوزن وصغيرة الحجم، بطارية طويلة الشحن، جودة الصوت عالية.
  73. 73. -: USB Drive 6( الفلاشات هي عبارة عن وحدة تخزين صغيرة الحجم يسهل تركيبها في أنماط متنوعة  من الأجهزة واستخدامها في نقل وتبادل الملفات بمختلف أنواعها بين هذه الأجهزة .
  74. 74. -: USB Drive المكونات الأساسية لأجهزة الفلاشات 
  75. 75. الاستخدام التعليمي :- ممتازة لحفظ ونقل البيانات والأعمال الد ا رسية وتبادلها بين المعلمين والطلاب. المميــ ا زت :- صغيرة الحجم ومتنقلة ، متوافقة مع كثير من الأجهزة.
  76. 76. -: E-Book Reader 7( قارئ الكتب الإلكترونية هو جهاز يستخدم لق ا رءة الكتب الإ لكترونية و تحميل الملفات ذات الطابع  النصي ، حيث يتيح تخزين مئات الكتب والصحف والمجلات التي تأتي في شكل إلكتروني ، ويوفر هذا الجهاز بعض الم ا زيا التي تسهل عملية الق ا رءة من حيث إمكانية تكبير النصوص ، والتأشير عليها ، والد ا رسة داخلها .
  77. 77. الاستخدام التعليمي: يمكن للطلاب الاستفادة منه لتخزين وعرض الملفات النصية الخاصة بالمواد الد ا رسية، وتحميل المجلات الإلكترونية للاستفادة منها في البحث. المميــ ا زت : شاشات كبيرة للق ا رءة بشكل أفضل، يمكن الق ا رءة في أماكن مظلمة ويمكن تحويله لجهاز تخزين ملفات، ويحتوي خاصية التحديد وكذلك خاصية البحث . ،HIGHLIGHT الإلكتروني
  78. 78. -: Smart phones 8( الهواتف الذكية هو عبارة عن هاتف يجمع بين م ا زيا الهاتف الجوال وأجهزة مشغلات  الوسائط المتعددة ، والمساعدات الشخصية ، والذاك ا رت الإضافية والكمبيوتر الكفي ، ويحتوي على كامي ا ر فيديو ،Flash Memory وفوتوغ ا رفيا ، ويتيح الدخول عبر الإنترنت ، كما أن أنظمته مهيئة للت ا ربط مع الشبكات في نظام واحد .
  79. 79. -: Smart phones الهواتف الذكية 
  80. 80. المكونات الأساسية لأجهزة الهواتف الذكية :- 
  81. 81. المكونات الداخلية للهواتف الذكية وفكرة عملها :- 
  82. 82. الأعطال الشائعة لأجهزة الهواتف الذكية :-  نشر موقع "فيكس يا" المختص في الأخبار التقنية أكثر المشاكل التقنية  شيوعاً لأربعة من أهم الهواتف الذكية التي طرحت في العام 2013 ، ويقول الموقع أن الأعطال ومشاكل التي اختيرت كانت من الأولى من بين خمسة مشاكل تم سؤال المستخدمين عنها وهي كالتالي: أولاً :- آيفون 5 إس، المشكلة الأكثر شيوعا هي البطارية بنسبة 25 %، ثم مشاكل ماسح البصمة وحجم الشاشة وكسر التطبيقات بنسب متفا وتة.
  83. 83. ثانيًا:- سامسونج جالاكسي إس 4، المشكلة الأبرز بنسبة 25 % كانت في ارتفاع درجة ح ا ررة الهاتف، ثم مشاكل في البطارية والشاشة.
  84. 84. ثالث اً:- موتورولا موتو إكس، أبرز مشكلة كانت في مساحة التخزين على الهاتف  %30 ثم مشاكل بنسب متفاوتة عن كفاءة الشاشة والكامي ا ر.
  85. 85. ا ربع اً:- إتش تي سي ون، الشكوى من عمر البطارية كانت الأغلب 30 % ثم  . Blinkfeed" " مشاكل متنوعة عن الصوت والكامي ا ر وتقنية
  86. 86. استخدام الهواتف الذكية في عمليتي التعليم والتعلم :-  بث المحاض ا رت والمناقشات مباشرة إلى الطلاب:- مهما كان مكان  تواجدهم وذلك من خلال اتصال هذه الأجهزة بشبكة الانترنت، كما يمكن للطلاب من خلاله التفاعل مع بعضهم البعض ومع المعلم . تمكن الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية المعلمون من استع ا رض واجبات  وعمل الطلاب:- كما يتمكن الطلاب من خلالها معرفة نتائج تقويم المعلمين لتلك الواجبات والأعمال .
  87. 87. يساعد الطلاب والباحثين على إنشاء مكتبة صغيرة:- سواء من الكتب  والدروس وكذلك الم ا رجعات والشروح ، إضافة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بمجال معين . يساعد على تحقيق نوع من التواصل المباشر بين أط ا رف العملية  التعليمية:- الطالب والمؤسسة التعليمية وأولياء الأمور، حيث من الممكن للأهل أن يتسلموا متابعة دورية لنتائج أبنائهم وتطورهم مستواهم الد ا رسي، أو بعض التنبيهات الطارئة حول تغيب أو تأخر أبنائهم عن حضور الدروس .
  88. 88. يضمن استخدام هذه التقنيات مشاركة أكبر:- للطلاب في التعليم عبر  الأجهزة التي يستخدمونها في حياتهم اليومية، ولذلك فإن البعض يرى أن التعليم بواسطة الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية يعتبر مثالا للتعلم الحياتي الذي يستمد فيه المتعلم خب ا رته العلمية والعملية من خلال المما رسة اليومية . تمكن هذه الأجهزة أط ا رف العملية التعليمية من المشاركة في تنفيذ  العمليات والمهام فى صورة جماعية )تشاركية(:- بحيث يمكن للعديد من الطلاب والمعلم تمرير الجهاز بينهم أو استخدام خيار الأشعة تحت الحم ا رء في الأجهزة الرقمية الشخصية أو استخدام الشبكة اللاسلكية مثل البلوتوث ، وبذلك يمكن للمعلمين استخدامه فى توزيع العمل على الطلاب بسهولة وبشكل طبيعي .
  89. 89. الاستخدام التعليمي : يمكن للطلاب تحميل نوعي الملفات الصوتية والمرئية للمحاض ا رت ويدعم الهاتف الذكي التعلم التفاعلي. المميــ ا زت : جهاز الكل في واحد .
  90. 90. -: Ultra-Mobile PC (UMPC) 9( أجهزة تتميز هذه الأجهزة بنفس الخصائص التي تتميز بها أجهزة الأق ا رص  ولكنها تأتي في أحجام صغيرة نسبياً عن أحجام Tablet PC الشخصية الأق ا رص الشخصية ، وتدعم هذه الأجهزة التسجيل الصوتي ، والفيديوي ، والمحادثات ، وتصفح الإنترنت ، وتتيح تطبيقات الربط بالشبكات .
  91. 91. الاستخدام التعليمي : يستخدمه الطلاب لتحميل الملفات الصوتية والفيديو والمحاض ا رت . المميــ ا زت : صغير جدا ومتنقل، مناسب للطلاب المسافرين.
  92. 92. إعداد : مروة محمد خليل إب ا رهيم إش ا رف : دكتور محمد الباتع

×