Successfully reported this slideshow.
We use your LinkedIn profile and activity data to personalize ads and to show you more relevant ads. You can change your ad preferences anytime.

Candidature Election-Legislative

354 views

Published on

شروط و اجراءات الترشح للانتخابات التشريعية

Published in: News & Politics
  • Be the first to comment

  • Be the first to like this

Candidature Election-Legislative

  1. 1. 6102 62 أوت 4102
  2. 2. 2 4102 42 تقديم عام تنطلق عملية تقديم الترشحات للانتخابات التشريعية يوم 44 أوت 4102 على الساعة 8 صباحا وتنتهي يوم 42 أوت 4102 على الساعة السادسة مساء. حات إلى ّ تقدّم الترش الهيئة الفرعية المختصة ترابيا. وتخضع قة بقبول ّ هذه العملية والإجراءات المتعل المطالب والبت فيها إلى الأحكام الواردة في النصوص التالية:  دستور الجمهورية التونسية،  القانون الأساس ي عدد 62 لسنة 6106 المؤرخ في 61 ديسمبر 6106 ق بالهيئة العليا المستقلة ّ والمتعل للانتخابات وعلى جميع النصوص التي نقحته وتممته،  القانون الأساس ي عدد 02 لسنة 6102 المؤرخ في 62 ماي 6102 ق ّ والمتعل بالانتخابات والاستفتاء وخاصة القسم الأوّل من الباب الثالث منه،  القانون عدد 22 لسنة 6102 المؤرخ في 8 جويلية 6102 والمتعلق بتحديد مواعيد أول انتخابات تشريعية ورئاسية بعد المصادقة على الدستور ،  القرار الجمهوري عدد 022 لسنة 6102 المؤرخ في 62 جويلية 6102 والمتعلق بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس نواب الشعب،  قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 02 لسنة 6102 المؤرخ في 08 جويلية 6102 والمتعلق بروزنامة الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 6102 كما تم تنقيحه بالقرار عدد 01 لسنة 6102 المؤرخ في ، 0 أوت 6102  قرار الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عدد 02 لسنة 6102 المؤرخ في 10 أوت 6102 والمتعلق بقواعد وإجراءات الترشح للانتخابات التشريعية.
  3. 3. 3 شروط الترشّح في الانتخابات التشريعية 0 - الشروط المتعلّقة بالمترشح  أن يكون ناخبا مسجلا في سجل الناخبين.  أن يكون تونس ي الجنسية بالولادة أو اكتسب الجنسية التونسية منذ عشر سنوات على الأقل قبل تاريخ تقديم الترشح،  أن يكون بالغا 62 سنة كاملة على الأقل في تاريخ تقديم الترشح،  أن لا يكون محكوما عليه بعقوبة تكميلية تقض ي بحرمانه من الاقتراع بمقتض ى حكم قضائي بات،  أن لا يكون محكوما عليه بالتفليس على معنى الفصل 252 من المجلة التجارية. إذا كان أحد المترشحين على القائمة من الفئات التالية )القضاة، رؤساء البعثات الديبلوماسية والقنصلية، الولاة، المعتمدين الأول، الكتاب العامين للولايات، المعتمدين، العمد(:  يجب أن يقدّ م استقالته ته ّ من خط أو أن تتم إحالته على عدم المباشرة، وذلك قبل تقديم الترشح،  لا تقبل الترشحات المقدمة من المذكورين أعلاه في آخر دائرة انتخابية مارسوا فيها وظائفهم المذكورة لمدة سنة على الأقل قبل تقديم ترشحهم.
  4. 4. 4 6 - الشروط المتعلّقة بالقائمة المترشحة  يجب أن يتضمن مطلب الترشح قائمة أصلية وقائمة تكميلية،  يجب أن يكون عدد المترشحين في القائمة الأصلية مساويا لعدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية المترشح فيها،  يجب أن لا يقل عدد المترشحين في القائمة التكميلية عن اثنين و لا يزيد في كل الحالات عن عدد المترشحين في القائمة الأصلية،  يمنع انتماء عدة قائمات لحزب واحد أو ائتلاف واحد في نفس الدائرة الانتخابية، ويندرج ضمن ذلك: - تقدّم الحزب بأكثر من قائمة حزبية في الدائرة الانتخابية نفسها، - تقدّم الحزب بقائمة حزبية وانتمائه لقائمة ائتلافية في الدائرة الانتخابية نفسها، - تقدم الائتلاف أو جزء من مك وناته لأكثر من قائمة ائتلافية في الدائرة الانتخابية نفسها.  يجب أن تقدّم القائمة المترشحة على أساس التناصف بين النساء والرجال، وذلك في حدود ما يحتّ مه العدد الف ردي للمقاعد المخصصة لبعض الدوائر،  يجب أن تقدّم القائمة المترشحة على قاعدة التناوب بين الرجال والنساء داخل القائمة الأصلية والقائمة التكميلية، مع مراعاة ما يحتمه العدد الف ردي للمقاعد المخصصة لبعض الدوائر،  يجب أن لا تضم القائمة المترشحة مترشحا سبق أن ترشح في قائمة أخرى أو في دائرة انتخابية أخرى . حتى يتسنى للقائمة المترشحة الحفاظ على كامل حظوظها، خاصة في فترة البت في الترشحات والفترة المخوّل حه، ّ فيها للمترشح سحب ترش توص ي الهيئة بأن تعمل القائمات المترشحة على أن لا يقل عدد المترشحين في القائمة التكميلية عن عدد المترشحين في القائمة الأصلية. ملاحظة: تحرم كل قائمة من نصف القيمة الجملية لمنحة التمويل العمومي إذا لم تضمّ من بين الأربعة الأوائل مترشحا أو مترشحة لا يزيد سنّه عن 25 سنة، وذلك في الدوائر الانتخابية التي يساوي عدد المقاعد فيها أو يفوق أربعة.
  5. 5. 5  تسمية ورمز القائمة: .0 يجب أن لا تكون تسمية أو رمز القائمة المترشحة مطابقة لتسمية أو رمز حزب مك ون حات ّ قانونا قبل فتح باب الترش ، ّ إلا إذا كانت القائمة تمثل ذلك الحزب، .6 يجب أن لا تكون التسمية أو الرمز مطابقة لتسمية أو رمز قائمة أخرى سبق أن تقدمت بمطلب ترشح في نفس الدائرة الانتخابية، أو في الولايات التي تنقسم إلى أكثر من دائرة انتخابية، أو في الدوائر الانتخابية بتونس الكبرى ، .2 يجب أن لا تتشابه تسمية أو رمز أكثر من قائمة مترشحة في الدائرة الانتخابية نفسها بشكل يؤدي إلى إرباك الناخب. هذا، ولا يعد من قبيل الإرباك استعمال قائمة حزبية لتسمية أو رمز حزبها المكوّن قانونا قبل بدء الترشحات، .2 يجب أن لا يكون رمز القائمة هو علم الجمهورية التونسية أو شعارها، .5 يجب أن لا تكون التسمية أو الرمز مخالفة للنظام العام أو تتضمن دعوة إلى الكراهية أو العنف أو التعصب أو التمييز، .2 يجب أن لا يتجاوز عدد الكلمات المعتمدة في التسمية خمس كلمات دون احتساب كلمة "قائمة" وحروف الجر والعطف.
  6. 6. 6 إجراءات تقديم الترشحات في الانتخابات التشريعية -0 إيداع الترشّحات  يتم إيداع ح ّ الترش لدى الهيئة الفرعية الراجعة إليها الدائرة الانتخابية التي ستترشح فيها القائمة، وذلك ابتداء من يوم 66 أوت 6102 على الساعة الثامنة صباحا. وتختتم عملية قبول الترشحات يوم 62 أوت 6102 مع انتهاء التوقيت الإداري .  تقدم مطالب الترشح وجوبا من قبل رئيس القائمة المترشحة أو أحد أعضائها. -6 الوثائق المطلوبة ح الوثائق التالية ّ يجب أن يتضمّن ملف الترش :  مطلب الترشح على الأنموذج المعد لذلك في نظيرين، ويمكن سحبه من الموقع الالكتروني للهيئة www.isie.tn . ويتضمن المطلب وجوبا: .0 الاسم الكامل لمقدم المطلب وصفته )عضو بالقائمة أو رئيس القائمة(، .6 تسمية القائمة، .2 بيان إن كانت القائمة حزبية أو ائتلافية أو مستقلة، .2 الدائرة الانتخابية التي تترشح فيها القائمة، .5 الاسم الكامل لكل مترشح في القائمة الأصلية والقائمة التكميلية وتاريخ ولادته ومكانها ومهنته وعنوانه وهاتفه وعدد بطاقة تعريفه الوطنية أو جواز سفره وبيان قائمة الناخبين المرسم بها، .2 ترتيب المترشحين في القائمة الأصلية والقائمة التكميلية، .1 تصريحا ممض ى من جميع المترشحين في القائمة الأصلية والقائمة التكميلية باستيفاء كافة شروط الترشح وصحة البيانات المقدمة. ويكون الإمضاء معرفا به بالنسبة للعضو الذي لا يحضر لدى الهيئة عند تقديم الترشح، .8 بيانات الاتصال برئيس القائمة، ويعتبر المترشح الأول في ترتيب القائمة الأصلية رئيسها، بالنسبة إلى القائمة المترشحة بالخارج، يتم إيداع المطالب لدى الهيئة الفرعية إما مباشرة من رئيس القائمة أو أحد أعضائها أو ممن ينوب عنها بموجب توكيل من رئيسها معرّف بالإمضاء لدى البعثة الديبلوماسية أو القنصلية.
  7. 7. 7 .2 اسم ممثل القائمة، الذي يتم اختياره وجوبا من بين المترشحين، وبيانات الاتصال به. ويمكن أن يكون رئيس القائمة هو ممثلها، .01 عنوان مخابرة القائمة بالبلاد التونسية.  نسخة إلكترونية من رمز الحزب أو القائمة الحزبية أو الائتلافية أو المستقلة مطابقة للإرشادات الفنية المبينة بالصفحات 2 و 01 و 00 أسفله،  نسخة ورقية مطابقة من رمز الحزب أو القائمة الحزبية أو الائتلافية أو المستقلة،  نسخة من بطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر لكل مترشح ضمن القائمة الأصلية أو القائمة التكميلية،  وصل تقديم التصريح السنوي بالضريبة على الدخل للسنة المنقضية لكل مترشح.  بالنسبة إلى القائمات الحزبية: اسم الممثل القانوني للحزب وبيانات الاتصال به،  بالنسبة إلى القائمات الائتلافية: اسم ممثل الائتلاف وبيانات الاتصال به،  بالنسبة إلى المترشحين من القضاة ورؤساء البعثات والمراكز الديبلوماسية والقنصلية والولاة والمعتمدين الأول والكتاب العامين للولايات والمعتمدين والعمد: بيان الدوائر الانتخابية التي مارسوا فيها وظائفهم خلال السنة الأخيرة السابقة لتقديم مطلب الترشح، ومدة العمل في كل منها.  بالنسبة إلى القائمات الحزبية: تصريح مختوم وممض ى من المسؤول الأول للحزب يرخص لرئيس القائمة أو ممثلها بتقديم الترشح باسم الحزب في الدائرة المعنية،  بالنسبة إلى القائمات الائتلافية: نظير من وثيقة الائتلاف مع التعريف بإمضاءات الأطراف المنضوية في الائتلاف،  بالنسبة إلى المترشحين من القضاة ورؤساء البعثات والمراكز الديبلوماسية والقنصلية والولاة والمعتمدين الأول والكتاب العامين للولايات والمعتمدين والعمد: .0 نسخة مطابقة للأصل من قرار قبول الاستقالة أو ق را ر الإحالة على عدم المباشرة، .6 وشهادة من السلط الإدارية المعنية تفيد مكان العمل في السنة السابقة لتقديم مطلب الترشح.
  8. 8. 8 2 - استلام مطلب الترشح  م الهيئة الفرعية إلى مقدّ ّ تسل م الطلب وصلا في استلام مطلب ترشح للانتخابات التشريعية . لـ 62 أكتوبر 6102  يمض ي مقدم الطلب وجوبا في الوصل وبسجل إيداع الترشحات.  بالنسبة إلى أعضاء القائمات التي ترشحت في انتخابات المجلس الوطني التأسيس ي والتي لم تتحصل على 3% على الأقل من الأصوات المصرح بها على مستوى الدائرة مت القسط الثاني من منحة التمويل العمومي ّ الانتخابية والتي تسل : تقديم وصل أو مة من وزارة المالية تثبت إرجاع ّ شهادة مسل القسط الثاني.  بالنسبة إلى القائمات المترشحة بالخارج، وفي حالة تقديم مطلب الترشح من شخص من خارج القائمة: تقديم توكيل من رئيس القائمة معرّف بالإمضاء لدى البعثة الديبلوماسية أو القنصلية.
  9. 9. 9 الخصائص الفنية لرموز القائمات المترشحة للانتخابات التشريعية لاعتبارات تتعلق بطباعة ورقة التصويت، يجب أن تقدم القائمات المترشحة ملفا الكترونيا يتكون من قرص ممغنط ) CD Rom ( يحتوي على الوثائق التالية:  صورة الرمز ) logo ( في نسخة معدة للطباعة ) AI ( بالأبيض والأسود وبالألوان،  صورة الرمز في نسخة معدة للعرض على شاشة الحاسوب ) JPEG ( بالأبيض والأسود وبالألوان،  كل أنواع الخطوط التي تم استعمالها لتصميم الرمز) TTF ،)  وثيقة نصّ ية ) info.txt ( تحتوي على معلومات الاتصال بمصمم الرمز أو أية معلومات أخرى يرغب في اطلاع الهيئة عليها. ويجب كتابة اسم القائمة والدائرة الانتخابية على السطح الخارجي للقرص الممغنط. الخاصيات الفنية: - حجم الرمز)في شكل مربع(: 2صم x 2صم مع ترك هامش ب 15 مم، - اللون : أبيض وأسود وبالألوان، - دقة الصورة ppi 211 على الأقل ) Résolution requise ،) - نوع الملف ) Mode couleur : CMJN - AI : Adobe Illustrator ) بالنسبة للطباعة و JPEG بالنسبة للعرض. 2 صم 2 صم
  10. 10. 10 - ترتيب الملفات وتسميتها على القرص الممغنط كما يلي: التوصيات  توص ي الهيئة بعدم إدراج شعا ر القائمة (slogan) في الصورة والاقتصار على الصورة حتى تضمن القائمة المترشحة رؤية واضحة لها على ورقة الاقتراع، نعم لا  وتوص ي باستغلال مساحة المربع كاملة للرم ز التي تتخذ شكلا مستطيلا مع تجنب التمطيط الذي قد يؤثر على الشكل الأصلي، معا من أجل المستقبل
  11. 11. 11  توص ي الهيئة بتجنب استعمال المؤثرات الخاصة )كالتظليل مثلا( لضمان جودة الصورة عند الطباعة. نعم لا
  12. 12. 12 البت في الترشحات تتولى الهيئات الفرعية البت في مطالب الترشح في أجل أقصاه 7 أيام من تاريخ ختم الترشحات. وتتخذ أحد القرارات التالية:  قبول مطلب الترشح الذي استوفى شروط الترشح،  قبول مطلب الترشح الذي استوفى شروط الترشح مع إعادة تصنيف القائمات المستقلة المشتركة في التسمية والرمز كقائمات ائتلافية،  رفض مطلب الترشح الذي لم يستوف شروط الترشح مع التعليل،

×