• Share
  • Email
  • Embed
  • Like
  • Save
  • Private Content
الدكتور محمد ماهر حمامي
 

الدكتور محمد ماهر حمامي

on

  • 1,570 views

 

Statistics

Views

Total Views
1,570
Views on SlideShare
1,570
Embed Views
0

Actions

Likes
0
Downloads
12
Comments
0

0 Embeds 0

No embeds

Accessibility

Categories

Upload Details

Uploaded via as Microsoft PowerPoint

Usage Rights

© All Rights Reserved

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Processing…
Post Comment
Edit your comment

    الدكتور محمد ماهر حمامي الدكتور محمد ماهر حمامي Presentation Transcript

    •   ملاحظات   على   الإرشادات الأخلاقية العالمية للبحث الطبي والحيوي على الإنسان " رؤية إسلامية " د . محمد ماهر الحمَــامي مدير مركز الدراسات السريرية مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الرياض – المملكة العربية السعودية
    • بسم الله الرحمن الرحيم   أشكر المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية على إتاحة الفرصة لي لدراسة هذا المشروع . لست بصدد وصف أهمية المشروع، وإنه بالغ الأهمية، ولا تعديد محاسنه، وهي كثيرة، ولكن لأبين لأصحاب الشأن ما يمكن أن يكون قد سقط أو ضعف .  
    • Muhammad Maher Hammami, MD, PhD, FACP, FACE Principal Clinical Scientist Senior Clinical Endocrinologist King Faisal Specialist Hospital & Research Center -MD 1979 Damascus University, Syria -American Board of Internal Medicine 1986 -American Board of Endocrinology & Metabolism 1989 -PhD (Physiology) 1990, University California San Francisco -Award of Academic Achievement in Medical Management 2002, ACPE -Head, Endocrinology 93/97, KFSH&RC -Director, Office of Research Affairs 98/03, KFSH&RC -Director, Center for Clinical Research 02/present, KFSH&RC
    • مقدمة " ما مدى عالمية المبادئ الأخلاقية وما مدى نسبيتها ؟ - العالمية مقابل التعددية ". “ The extent to which ethical principles are considered universal or as culturally relative -the universalist versus the pluralist view” Introduction النسـبية الأخلاقيـة ( Ethical Relativism ) – أو أخذ الواقـع بعين الاعتبار – مادامت تنبثق عن : اختلاف في الحقائق ( actuality ) أو التصــور غير المرفوض لهـذه الحقائق ( reality ) أو عـن اختلاف غيـر مرفوض في أولويـات / ترتيب القيم ( values hierarchy )
    • مقدمة " ما مدى عالمية المبادئ الأخلاقية وما مدى نسبيتها ؟ - العالمية مقابل التعددية ". “ The extent to which ethical principles are considered universal or as culturally relative -the universalist versus the pluralist view” Introduction Relative Relativism ” لا يكلف الله نفســاً إلا وســعها“ ” فاتقوا الله ما اســـتطعتم“ ” لا يكلف الله نفساً إلا ما أتاها“ ” فمن اضطر غير باغ ولا عـاد فلا إثم عليه “
    • مقدمة " ما مدى عالمية المبادئ الأخلاقية وما مدى نسبيتها ؟ - العالمية مقابل التعددية ". “ The extent to which ethical principles are considered universal or as culturally relative -the universalist versus the pluralist view” Introduction التعددية الأخلاقية ( Ethical Pluralism ) - كما ترك مجالاً واسعاً بين الحدود الدنيا المطلوبة (satisficing) : الحرام والواجب والحدود العليا المرغوبة (optimizing): المندوب والمكروه . - جمع الإسلام بين المناهج الأخلاقية المختلفة : أخلاقيات المنفعة العامة (Common Good, Utilitarianism) أخلاقيات المنفعة الخاصة (Ethical Egoism) أخلاقيات الحقوق (Rights) أخلاقيات العدل (Justice) أخلاقيات الإحسان والكمال (Virtue) أخلاقيات القربى (Ethics of Care) وغيرها .
    • الأدوات والإرشادات العالمية قد يجدر أن يشار هنا إلى دور الإسلام في إرساء وإثراء حقوق الإنسان . لقد سبق القرآن – وهو كتاب عالمي – الإرشادات العالمية المذكورة . International Instruments and Guidelines
    • الأدوات والإرشادات العالمية International Instruments and Guidelines الاستقلالية الفردية " لا إكراه في الدين " " فذكر إنما أنت مذكر . لست عليهم بمصيطر” الخصوصية " لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا وتسلموا على أهلها“ ” ولاتجسسوا“ حق الأفراد " وهو الذي كف أيديكم عنهم وأيديهم عنكم ببطن مكة من بعد أن أظفركم عليهم .. ولولا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات ...."
    • الأدوات والإرشادات العالمية International Instruments and Guidelines حق النساء " خلقكم من نفس واحدة " " وأنه خلق الذكر والأنثى " " بعضكم من بعض " " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف“ كرامة الإنسان " ولقد كرمنا بني آدم " " لما خلقت بيدي "
    • المبادئ الأخلاقية العامة General Ethical Principles قد يجعل من يعلق على الإرشادات – من حيث لا يدري – وجهة نظر من وضعها مبدأ النقاش أو محوراً أو مرجعاً له مما قد يؤدي إلى رفضها البتة أو قبولها البتة أو إلى أسلمتها، أي قبول ما هو موافق للإسلام منها وترك أو تبرير ما هو مخالف . قد يؤدي هذا إلى إهمال جوانب من النظرة الإسلامية لا يوجد ما يذكر بها في وجهة النظر الأخرى . قد تكون هذه الجوانب روح الإسلام وخصوصيته التي يتميز بها ويمكن أن يهديها للعالم .
    • المبادئ الأخلاقية العامة General Ethical Principles احترام الأشخاص المصلحة ( وعدم الاضرار ) العدل
    • المبادئ الأخلاقية العامة General Ethical Principles هل يتوافق التفسير الإسلامي لهذه المبادئ مع تفسير ا لأخرين لها؟ هل هناك مبادئ إسلامية أخرى مهمة للبحث الطبي والحيوي؟ هل هي متساوية أخلاقياً في وجهة النظر الإسلامية؟ هل طريقة الوصول إلى ما يسمى بحالة التوازن الأخلاقي هي نفسها في و جهة النظر الإسلامية و وجهات النظر الأخرى ؟
    • المبادئ الأخلاقية العامة General Ethical Principles احترام الاستقلالية (Autonomy) " لا إكراه في الدين ” " فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر " حماية الأشخاص العرضة (Vulnerable Subjects) " إن الله يأمر بالعدل والإحسـان "
    • المبادئ الأخلاقية العامة General Ethical Principles مبدأ المصلحة / النفعية الأخلاقية (Utilitarianism) " قل فيهما ا ثم كبير ومنافع للناس و ا ثمهما أكبر من نفعهما "
    • المبادئ الأخلاقية العامة General Ethical Principles العدل " فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا “ " ولا يجرمنكم شنأن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا “ " إن الله يأمر بالعدل " " وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل “ " ولا تبخسوا الناس أشياءهم " " وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل "
    • المبادئ الأخلاقية العامة General Ethical Principles حماية فاقد الأهلية أو ناقصها " حتى إذا بلغو ا النكاح فإن آ نستم من هم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم “ " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم "
    • تمهيد Preamble " فأولئك تحروا رشدا " " فتبينوا / فتثبتوا " " وفي أنفسكم أفلا تبصرون " " فلينظر الإنسان مما خلق "
    • الإرشاد الأول ثلاث من الضروريات الخمس – الحياة ، العقل ، النسل – هي موضع للبحث الطبي والحيوي " الغاية قد تبرر الوسيلة“ " ولا تقف ما ليس لك به علم " المبرر الأخلاقي للبحث الطبي والحيوي على الانسان
    • الإرشاد الثاني طرف مستقل يحكم به ذوا عدل منكم “ " النزاهة وإنتفاء التهمة " يا قوم لا اسئلكم عليه آجرا ً " " وياقوم لا اسئلكم عليه مالا ً " التقويم الأخلاقي للاستخدام الاسعافي للدواء التجريبي لجان تقويم أخلاقيات البحث Ethical Review Committees
    • الإرشاد الثالث ” ألا تقل المعايير الأخلاقية المطبقة ( في تقويم البحث من قبل لجنة أخلاقيات البحث في بلد المؤسسة المتبنية للبحث ) عن تلك التي تطبق لو كان البحث سيجر ى في بلدها“ “ and the ethical standards applied should be no less stringent than they would be for research carried out in that country” البحوث المتبناة من الخارج Externally Sponsored Research هل على اللجنة أن تقرر – باستخدام معاييرها الأخلاقية – أن البحث يمكن اجراؤه في بلدها؟ هل على اللجنة أن تقرر – باستخدام المعايير الأخلاقية للبلد المضيف – أن البحث يمكن اجراؤه في البلد المضيف ؟ هل على اللجنة أن تقرر - باستخدام معاييرها الأخلاقية – أن البحث يمكن اجراؤه في البلد المضيف ( أو في بلدها لو كانت حاله هي حال البلد المضيف ) ؟
    • الإرشاد الرابع هذا الإرشاد هو تطبيق للمبدأ الأخلاقي " احترام الاستقلالية وحرية الاختيار " الذي هو نتيجة للنهج الأخلاقي الفلسفي، نهج الحقوق والاحترام . Individual Informed Consent توزيع الحقوق بين حق خاص وحق عام ( أو حق الله ) . ماهو الوزن الأخلاقي لهذا المبدأ نسبة لغيره من المبادئ الأخلاقية؟ هل تقدم المصلحة أو العدل على الحقوق والاحترام ؟ هل الحقوق مطلقة أم نسبية ؟ هل هي منطلق المحاكمة الأخلاقية أم نتيجة لها ؟ الموافقة المتنورة الفردية
    • " لا يسخر قوم من قوم“ " اجتنبوا كثيراً من الظن“ ( الضرر النفسي ) " وإذ قلنا للملائكة ا سجد و ا لآدم “ " لما خلقت بيدي “ " ولقد كرمنا بني آدم “ ( الاحترام ) " ولا تجسسوا " ، " لا تدخلوا بيوتاً غير بيوتكم حتى تستأنسوا “ ( الخصوصية ) الإرشاد الرابع Individual Informed Consent الموافقة المتنورة الفردية
    • ماهو المقصود " بالحق”؟ هل الموافقة الحرة المتنورة هي حق فقط لمن يٌجرى عليه البحث مباشرة أو لمن قد يتأثر بالبحث؟ هل المقصود في " الرأي الإسلامي " (6) بـ " فلا يعتد بأذنه مطلقا ً " لا يعتد لا بموافقته ولا برفضه ؟ الإرشاد الرابع Individual Informed Consent الموافقة المتنورة الفردية حق الإنسان في ألا يعتدى على هذه الأمور إلا بإذنه . حق الإنسان في أن يتنازل عن هذه الأمور أو يبيعها . حق الإنسان في ألا يستفاد من هذه الأمور من غير إذنه .
    • تجاوز الموافقة المتنورة في ظروف الإسعاف الطارئة " وذلك لتحقق إذنه دلالة " الإرشاد الرابع Individual Informed Consent الموافقة المتنورة الفردية الخطر الأدنى (minimal risk) الفحص الطبي والنفسي الاعتيادي (routine medical and psychological examination) الفحص الوقائي الدوري؟ الفحص السريري الاعتيادي؟
    • ” ولا تسأموا أن تكتبوه صغيراً أو كبيرا ً " الإرشاد الرابع Individual Informed Consent الموافقة المتنورة الفردية هل المقصود في " الرأي الإسلامي " (4) أنه إذا كان الخطر ضئيلاً ( الخطر الأدنى ) فلا حاجة للموافقة الصريحة وإنما تكفي الموافقة الضمنية ؟ " إن للمرضى الحق أن يعرفوا ما إذا كانت سجلاتهم الطبية أوعينات أنسجتهم ( أو دمهم ) يمكن أن تستخدم في البحث "
    • الإرشاد الخامس قد يضاف إلى فقرة (26) فيما بتعلق بالمعلومات التي يجب أن تتوفر في الموافقة المتنورة : Essential Information for Informed Consent المعلومات الضرورية للموافقة المتنورة تبين الخلاف الإسلامي في إجراءاته إن وجد . أن البحث ليس مخالفاً للشريعة بأهدافه أو إجراءاته . تذكير الانسان موضع البحث أن يبتغي بتطوعه نفع الناس ووجه الله وبالأمانة في المشاركة في البحث .
    • الإرشاد السادس توضيح رأي الإسلام فيما يتعلق بحجب المعلومات مؤقتاً عن الإنسان موضع البحث أو خداعه، لضرورة البحث . الموافقة المتنورة : واجبات الباحث Informed Consent: Investigator’s Obligation - هل يقاس هذا على الكذب للإصلاح؟ - هل يصح القياس إذا لم يكن هناك نفع مباشر للإنسان موضع البحث؟ - هل هذا من باب تطبيق نفعية الفعل (act-utilitarianism) ( مقارنة مع نفعية القاعدة rule-utilitarianism ) ؟ - هل يمكن أن يدخل هذا في باب الضرورات تبيح المحظورات وتنزل الحاجيات منزلة الضرورات في إباحة المحظورات ؟
    • الإرشاد السابع قد يعطى الإنسان موضع البحث مقابل مشاركته في البحث مالا أو غيره من النفع المادي . اغراء قد يؤدي إلى : ا ) النقص من حرية الاختيار 2) تعريض الإنسان موضع البحث ومن ستطبق عليه نتائج البحث إلى خطر 3) استغلال الفقراء فيشاركون أكثر من الأغنياء ويتحملون من أخطار البحث وعنائه ما لا يتحمله الأغنياء . الحث على المشاركة في البحث
      • يعوض عن التكاليف المادية
      • يعطى أجر العامل البسيط
      • يعطى الأجر الدي يحدده السوق
      من جهة أخرى : - عدم الاعطاء قد يقلل من المشاركته في البحوث واتمامها وبالتالي يضر بالمصلحة العامة . - إذا كان الباحث وممول البحث يجنيان مالاً من البحث فلم يحرم منه الإنسان موضع البحث؟
    • الإرشاد السابع   هل يجب على الإنسان موضع البحث ألا يبغي من مشاركته في البحث إلا وجه الله؟ ( نظراً لأنه لايملك جسده، فيكون كالمتبرع بالأعضاء؟ ) الحث على المشاركة في البحث ” أما ما زاد عن ذلك من مبالغ مالية أو عينية أو تعويضيات تبذل لهم أو نحو ذلك من أجل تشجيعهم على المشاركة في البحث، فهو خلاف الأولى والأفضل؟“ ما هو نوع العلاقة بين الإنسان موضع البحث والباحث؟ هل يصح قياس هذا على الاسترضاع المأجور؟
    • الإرشاد الثامن " يحكم به ذوا عدل منكم " " مع رجحان فوائدها المتوقعة للحالة الفردية على أقل تقدير“ تقويم فوائد البحث ومضاره تقرير وجود التوازن المعقول / المقبول بين الفوائد والمخاطر ليس إلى الباحث ألا يجوز أن يعرض الإنسان نفسه للخطر بموافقته الحرة المتنورة إذا كان البحث سيجر نفعاً كبيراً للكثير؟ ألا يتحمل الضرر الخاص لدفع الضرر العام؟
    • الإرشاد التاسع إجراء بحث على ناقص الأهلية ليس فيه نفع مباشرله هل يجوز إجراء مثل هذا البحث؟ هل رفض ناقص الأهلية معتبر هنا؟ القيود على درجة خطر البحث على فاقد القدرة على الموافقة المتنورة
    • الارشاد العاشر مبدأ القربى " إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى“ " وبالوالدين إحساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب " قد يصح القول إن إجراء بحث على الإنسان موضع البحث يقلبه من إنسان غريب ( يعامل وفقاً لاحترام الاستقلالية والمصلحة والعدل ) إلى إنسان قريب يعامل بالإحسان البحث في المجتمعات ذات الموارد الضحلة (Ethics of Care) " أن أي نتائج للبحث من منتجات أو تداخلات أو معلومات ستوفر بشكل معقول لمنفعة هذا المجتمع أ والشريحة الاجتماعية "
    • الارشاد العاشر البحث في المجتمعات ذات الموارد الضحلة هل هناك فرق إذا كان البحث ممولاً بمال عام أو بمال خاص؟ " أن أي نتائج للبحث من منتجات أو تداخلات أو معلومات ستوفر بشكل معقول لمنفعة هذا المجتمع أ والشريحة الاجتماعية " هل هذه الأمور واجبة أم مندوبة ؟
    • الإرشاد الحادي عشر ” الاستخدام الاستثنائي كشاهد (control) لتداخل غير التداخل المعروف فعاليته“ (established effective intervention) ” استخدام التعشية ( placebo ) كشاهد عندما لا يكون التداخل المعروف فعاليته متوفراً في البلد المضيف“ هل يجب تعظيم الفائدة (maximizing utilitarianism) ؟ أم يندب هذا، وإنما الواجب تقديم فائدة (satisficing utilitarianism) ؟ هل هناك حدود على قبول الضرر الخاص رجاء النفع العام؟ اختيار الشاهد في الدراسات السريرية النسبية الخلاقية
    • الإرشاد الثاني عشر العدل في انتقاء الجماعات والشعوب لدعوتها للمشاركة في البحث " ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا " - كيف تحدد الجماعات والشعوب؟ - هل العدل مطلوب في الإسلام بين الجماعات والشعوب كما هو مطلوب بين الأفراد ؟ - هل له نفس القوة الأخلاقية؟
    • الإرشاد الثاني عشر العدل في انتقاء الجماعات والشعوب لدعوتها للمشاركة في البحث - هل كل الجماعات / الشعوب متساوية في هذا المجال؟ إذا لم يكونوا متساويين فما وجه عدم التساوي؟ اختلاف القدرة؟ اختلاف الحاجة؟ - ألا يجب اعتبار ما إذا كان تمويل البحث من مال خاص أو عام؟ - هل يجب التفريق بين توزيع الأعباء وتوزيع الفوائد؟ - هل يختلف الأمر بين بحث فيه نفع مباشر للمشاركين وبين بحث ليس فيه ذلك؟ إعطاء كل ذي حق حقه . معاملة المتساويين بشكل متساوٍ وغير المتساويين بشكل غير متساو .
    • الإرشاد الثاني عشر العدل في انتقاء الجماعات والشعوب لدعوتها للمشاركة في البحث إذا لم يكن في البحث فائدة مباشرة للمشاركين فيه فيجب ألا تٌغرى مجموعة ما للمشاركة في البحث وخاصة إذا كان عرضة ( عن طريق انتقاء نوع ومكان الإعلان عن البحث أو وقت إجرائه، أو نوع ومقدار النفع المادي للمشاركين فيه، ...) إذا كان في البحث فائدة مباشرة للمشاركين يجب ألا تمنع مجموعة ما من المشاركة حتى ولو كانت عرضة ( عن طريق تقييد معايير القبول للمشاركة في البحث ).
    • الإرشاد الثالث عشر دعوة الأشخاص العرضة للمشاركة في البحث أو خصهم بالبحث البحث على الأفراد العرضة توضيح ما إذا كان المقصود توفر الحالتين " أ " و " ب " معاً أو توفر أحدهما
    • الإرشاد الرابع عشر هل رفض الطفل معتبر ؟ البحث على الطفل تبين السن ( أو العلامة ) التي تفصل بين الطفل ناقص الأهلية والبالغ الكامل الأهلية . تحديد الولي الشرعي للطفل .
    • الإرشاد الخامس عشر البحث على المعتوه وذي الغفلة أن يوضح إذا كان العاطف بين الحالات الاستثنائية 1 و 2 هو " و " أو " أو " وبين 2 و 3 هو " و " أو " أو ". تحديد المعتوه وذي الغفلة . تحديد الولي الشرعي للمعتوه وذي الغفلة .
    • الإرشاد السادس عشر " خلقكم من نفس واحدة " " بعضكم من بعض“ " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف " المرأة في الإسلام تتمتع بالأهلية التامة كالرجل " فإن أرادا فصالاً عن تراض منهما وتشاور " البحث على المرأة اشتراط موافقة الزوج على مشاركة زوجته في بعض الأبحاث ليس بالضرورة انتقا صا من أهليتها ولكن حماية لحقه
    • الإرشاد السابع عشر البحث على الحامل يقول التعليق على الإرشاد إن موافقة الأب أيضاً، مرغوبة ( وليست واجبة ) في حالة كون البحث على الجنين ( أي ليس على الحامل ) مصلحة الأم مقدمة على مصلحة الجنين
    • الإرشاد الثامن عشر الحفاظ على السرية الحفاظ على السرية في ممارسة البحث على الإنسان مثل أو آكد من الحفاظ على السرية في الممارسة الطبية، لأن المريض طالب للطبيب والباحث طالب للإنسان موضع البحث . يفهم من الاستثناءات المذكورة أن الحق في الإسلام نسبي وليس مطلقاً، وأنه نتيجة للمحاكمة الأخلاقية وليس بداية لها، وأنه لحماية المصالح المشروعة فإذا تعارضت غلب حق أقواها .
    • الإرشاد التاسع عشر يمنع التعليق على هذا الإرشاد الباحث أن يأخذ الموافقة المتنورة التي تعفيه من المسؤولية في حال حدوث إصابة للإنسان موضع البحث . حق المصاب في البحث في المداواة والتعويض يبدو من " الرأي الإسلامي " أن الإسلام يبيح للباحث طلب الموافقة المتنورة التي تعفيه من المسؤولية عن اصابة الانسان موضع البحث . - ما هو نوع العلاقة بين الباحث والإنسان موضع البحث؟ - هل يكلف الباحث بالمسؤولية عن الإنسان موضع البحث لمجرد المشاركة في البحث؟ يبدو أنه لا يفرق بين ما إذا كانت الإصابة متوقعة أو غير متوقعة، أو بسبب خطأ الباحث أو خطأ الإنسان موضع البحث أو لمجرد المشاركة في البحث
    • الإرشاد العشرون تعزيز متبني البحث القدرة على البحث وعلى تقويمه إذا اعتبرنا أن الإنسانية مجتمع واحد فإن هذا الإرشاد ينضوي على مبدأ العدل، حيث أن من العدل توفير تكافؤ الفرص بين أقسام المجتمع الواحد . وإلا فهو ينضوي تحت مبدأ الإحسان . كلاهما مأمور به في الإسلام على درجات من الندب والإيجاب . " ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى واليتامى والمساكين ....." يجب ألا تكون الفوائد كبيرة لدرجة أن تغري المجتمعات ذات الموارد الضحلة أن تبيع أبناءها
    • العناصر التي يجب تضمينها في المقترح البحثي فقرة تشير إلى أن أحكام الشريعة ستتبع، وتوضح حكم الإسلام في هدف وإجراءات البحث المقترحة . للباحث وليس لممول البحث حق نشر المعلومات .
    • شكرا لاصغائكم