Your SlideShare is downloading. ×
وتعاونوا على البر والتقوى
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×

Thanks for flagging this SlideShare!

Oops! An error has occurred.

×
Saving this for later? Get the SlideShare app to save on your phone or tablet. Read anywhere, anytime – even offline.
Text the download link to your phone
Standard text messaging rates apply

وتعاونوا على البر والتقوى

30,090
views

Published on

Published in: Spiritual, Business

1 Comment
1 Like
Statistics
Notes
No Downloads
Views
Total Views
30,090
On Slideshare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
0
Actions
Shares
0
Downloads
102
Comments
1
Likes
1
Embeds 0
No embeds

Report content
Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
No notes for slide

Transcript

  • 1. وتعاونوا على البر والتقوى
    إيد على إيد تساعد
  • 2. مقدمة
  • 3. هل شاهدت مسجدًا عظيم البناء واسع الأرجاء ، له مئذنة عالية الارتفاع وقباب جميلة ؟ وسألت نفسك: من قام على بناء هذا المسجد ؟
    هل يمكن أن يقوم بذلك فرد واحد ؛ أم قام به أفراد كثيرون ، تعاونوا فيما بينهم حتى ظهر هذا البناء ؟
    لا شك أن هذا المسجد ثمرة تعاون المهندسين ، والبناءين، والنجارين، والحدادين، وغيرهم ..
    وهذا التعاون من أهم الصفات التي تتصف بها الكائنات جميعًا في الكون ، فلا يستطيع كائن أن يحيا بمفرده دون أن يكون في حاجة إلى مساعدة أخيه ، فالطيور تعيش في جماعات وتتعاون فيما بينها ، والحيوانات- أيضًا- تعيش في جماعات ترعى معًا ، وتخرج للصيد معًا .
  • 4. والإنسان لا يمكن أن يعيش إلا متعاونًا مع غيره ، فكل منا يحتاج الآخر ، فأنت تحتاج إلى الطبيب والمهندس والمعلم ، والصانع والخباز ، والنجار والحداد ، وسائق الطائرة والقطار، ولا يوجد إنسان يجيد كل تلك الأعمال ، فكل صاحب مهنة محتاج إلى غيره ، بهذا تسير الحياة وتدور حركتها ، وبغير ذلك تتوقف الحياة ولا تتقدم إلى الإمام .
  • 5. أهمية العمل الجماعي
    إن العمل الجماعي هدف إسلامي يعتمد على مبدأ الإيمان في نفوس المسلمين . . و إن التزام الفرد بالعمل المشترك بدافع من شعور وجداني عميق ينبع من أصل العقيدة ، تضمن وجوده ووجود الأفراد والمجتمع ككل ، في حياة إنسانية متضامنة حرة كريمةعلى أن هذا الشعور الوجداني العميق النابع من أصل العقيدة ، لم يتركه القرآن الكريم و السنة المطهرة انفعالا مبهما ، بل خصصه وأوضحه في ألوان من المعاني الإسلامية الكريمة
  • 6. فوائد التعاون
    1- ازدياد الروابط الأخوية بين الزملاء .
    2- إنجاز الأعمال في أسرع وقت وفى صورة جيدة ، حيث يؤدى كل فرد ما يجيده ويحسن عمله .
    3- توفير الوقت وتنظيم الجهد ، فبدلاً من أن يتحمل فرد واحد مسئولية إنجاز عمل ما،  فإنه يوزع على آخرين لإنجازه ، وهذا يعنى مجهودًا أقل ووقتًا أقل .
    4- إظهار القوة والتماسك ، فالمتعاونون يصعب هزيمتهم ، مثلهم مثل العصا يمكن كسرها إن كانت واحدة ، ويصعب كسر مجموعة من العصى المترابطة .
  • 7. 5- نيل رضا الله ، لأن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه .
    6- يد الله مع الجماعة : فالله تعالى يكون معهم ، وما دام الله معهم فلن يخسروا ، ويكون النجاح حليفهم .
    7- القضاء على الأنانية وحب الذات ، حيث يقدم كل إنسان ما عنده ويبذله للآخر عن حب وإيمان
  • 8. العمل الجماعي من منظور الاسلام
    دعا الإسلام إلى التعاون ، ورغب الناس فيه؛ حرصًا على ترابط المسلمين وتماسك وحدتهم ، فقال تعالى :
    "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ و َالْعُدْوَانِ"  (المائدة :2) 
  • 9. الاسلام و العمل الجماعي.
    يقول فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه القيم (الحل الإسلامي ... فريضة وضرورة )العمل الجماعي ضرورة ، لأن هذا ما يفرضه الدين والواقع معًا(أ) فالدين يأمرنا بالاتحاد والتعاون على البر والتقوى، وهذا من أخص أعمال البر والتقوى وأهمها وأشدها خطرًا. (ب) والقرآن يُطالبنا فيقول:
    (ولْتَكُنْ منْكمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلَى الخَيْرِ ويَأْمُرُونَ بالْمَعْرُوفِ ويَنْهَوْنَعَنِ المُنْكَرِ، وأُولَئِكَ هُمُالمُفْلِحُونَ).
  • 10. (ج) والقاعدة الشرعية تُقرر:
    "أن ما لا يتمُّ الواجب إلا به فهو واجب”
    (د) والواقع يُرينا أن المرء قليل بنفسه كثير بإخوانه، وأن جهود الأفراد مهما توافر لها من إخلاص، لا تستطيع أن تُؤثر التأثير المطلوب لتحقيق الهدف المنشود؛ لأنها ضعيفة الطاقة، محدودة المدى، وقْتية التأثير.
  • 11. انما المؤمنون اخوة
    النبي- صلى الله عليه وسلم- المثل الأعلى في التعاون :
    كان النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- المثل الأعلى في التعاون، سواء أكان داخل بيته أم مع أصحابه ... كان متعاونًا في كل أحواله ، في البيت يساعد أهله، ويعاونهم في شئون المنزل، وفى خارج البيت يتعاون مع أصحابه في القيام ببعض الأعمال
    بهمة ونشاط.
  • 12. بعد هجرة النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة بدأ في بناء مسجد للمسلمين يصلون فيه ، ويجتمعون فيه لبحث شئون حياتهم ، واشترك النبي بنفسه في البناء، فكان- صلى الله عليه وسلم- يحمل مثل أصحابه التراب والطوب ، وكانعمره في ذلكالوقت - وهو يعمل - ثلاثًا وخمسينسنة ، ولم تمنعه سنه ولا مكانته العاليةمن أن يتعاون مع أصحابه فيبناء المسجد ، وظل يعمل معهمحتى اكتمل بناء المسجد ،الذي كانت أعمدته من جذوع النخل ،وسقفه من الجريد .
  • 13. القيادة المسئولة
    التنظيم
    شروط العمل الجماعي في الاسلام
    ضرورة التخطيط
    الجندية المطيعة
  • 14. فلا يكفي أن يكون جماعيًّا حتى يكون مُنظمًا، بل لا يكون جماعيًّا حقيقة إلا بتنظيم.
    والتنظيم يعْنِي وُجود قيادة مسئولة، وجُندية مطيعة، ونظام أساسي يُنظم العلاقات بين القيادة والجنود، ويُحدد المسئوليات والواجبات، ويبين الأهداف والوسائل، وجميع ما تحتاج إليه الحركة في إدارة أجهزتها
    التنظيم
  • 15. القيادة المسئولة
    والإسلام يحرص على التنظيم في كل شيء، حتى في الأمور العادية المُتكرِّرة مثل السفر، وفي الجماعة الصغيرة التي لا يَزيد عددها على ثلاثة ففي الحديث النبوي: "إذا كُنتم ثلاثة فأمِّروا أحدَكم". وهذا رمز إلى التزام التنظيم والقيادة فيما هو أعظم وأكبر مِن الرفْقة في السفر، وفيما هو أكثر عددًا وأرفع شأنًا مِن ثلاثة من المسافرين.
  • 16. الجندية المطيعة
    والجندية التي تعنيها هي التي تُنفذ ما تؤمر به، ومُلتزمة طاعة القيادة في اليسر والعسر، والمَنْشط والمكْره مُتنازلة عن رأيها الفردي لرأي الجماعة. ما لم يكن مَعصية بيقينٍ فلا طاعة حينئذ لمَخلوق في معصية الخالق. وإنما قلنا" معصية بيقينٍ"؛ لأن هناك أمورًا مُختلَفًا فيها بين الحِلِّ والحُرْمة، وفيها أكثر من رأي فلا يجوز للفرد أن يتصلَّب فيها، ويتمسك برأيه الشخصي إذا ألزمته الجماعة بغيره.
  • 17. ضرورة التخطيط
    ومعنى التخطيطألاَّ تَدَعَ الحركة نفسها للظروف والمُصادفات تُسيرها سيْرًا عشوائيًّا اعتباطيًّا، تعمل ما لا تُريده، وتريد ما لا تعمله، وتدفع دفعًا إلى السير في غير طريقها، وإنما يجب أن تسير في خط واضح المعالم، مُحدَّد المراحل، بيِّنِ الأهداف، معلوم الوسائل .
  • 18. صفات اعضاء فريق العمل الناجح
    1-الاستفادة من المواهب المتعددة للأفراد.
    2-زيادة الاتصال بين الأعضاء.
    3- تنمية الشعور بالاتحاد والصداقة.
    4- إيجاد جو من التعاون لزيادة الإنتاج.
    5- الوصول إلى حلول جماعية.
    6- تخفيف الأعباء وتوزيع الأدوار.
    7- تبادل المعلومات والتجارب.
    8- الفاعلية في حل المشكلات لتوفر الخبرة.
    9- تحقيق التوازن بين إنتاجية الفرد واحتياجات الأعضاء .
    10- تقديم أحدث وأدق المعلومات.
    11- إتاحة الفرصة للجميع للمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسئولية
    12-خلق جو من الألفهوالموده ما بين الأفراد لا بد من إيجاد مكان يجتمع فيه الأفراد حين افتراقهمواقعياً ليجتمعوا فيه افتراضياً
    13- الإلتزام ,, والإتقان ,, والإحساس بالمسؤوليه ,, والجديه وضع خطة زمنيه
    14- يكون العدد بما يخدم العمل
    15- أن يحس كل فرد انه يعمل لصالح الجماعه ولصالح الفريق كله وهدفه وليسلصالح الفردالإدارة "دقة وزن القرارات". وبالتالي الأساس في تطوير الإدارة هو رفع الدقة في عمليات التفكير
  • 19. موقف من مواقف السيرة النبوية الشريفة
    1-بيعة العقبة الأولى الذي حدث فيه تشكيل فريق العمل الذي تأسست بإنجازاته نواة الدولة الإسلامية في المدينةذاك الفريق كان مؤلف من 12 شخصاً آمنوا بالرسول وصدقو رسالته وشهدوا أنه لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله وبايعوه عى أسس المجتمع المثالي المتكامل وهكذا وحدو هدفهم وجمعوا سبلهم ومن ثم أرسل معهم مصعب بن عمير رضي الله عنه ليعلمهم القرآن وأصول الدين هناك في المدينة ليبدأ بناء قواعد الدولة الإسلامية في المدينة وعاد هذا الفريق في العام المقبل لمبايعة النبي عليه لصلاة والسلام وهم 73 رجلاً وامرأتان
  • 20. وفي هذه البيعة وضعت قواعد الدولة وأعاد عليه الصلاة والسلامتشكيل فريق جديد هو فريق القادة والمؤلف من12 شخصاً أيضاً جعلهم كفلاء على أقوامهموهذا يؤكد لنا كم حرص علي الصلاة والسلام على ضرورة العمل الجماعي للرقي والتميز حيث اعتمده عليه أفضل الصلاة والسلام منذ بداية تشكيل دولته العظمى
    2- موقف آخر قام به النبي- صلى الله عليه وسلم- مع أصحابه في غزوة الخندق ، وهى الغزوة التي تحالفت فيها "قريش" مع عدد من القبائل العربية لمحاربة المسلمين في "المدينة" ، فقدموا إليها في عشرة آلاف مقاتل ، وأقام النبي- صلى الله عليه وسلم- خندقًا حول "المدينة"؛ استجابة لرأى الصحابى "سلمان الفارسي" .
  • 21. وقد عمل المسلمون في حفر الخندق في ظل ظروف صعبة جدَّا ، فالجو كان في غاية البرودة، ولا بد من إنجاز الحفر في أسرع وقت ، فقسم الرسول العمل على أصحابه، وجعل لنفسه نصيبًا من العمل ، فكان يحفر معهم، ويحمل التراب بنفسه مثل باقي الصحابة ..
    وبفضل هذا التعاون أتم المسلمون حفر الخندق في ستة أيام ، على الرغم من طوله واتساع عرضه وعمقه ، وصلابة الأرض الصخرية التي تم الحفر فيها ، ولما جاء المشركون فوجئوا بهذا الخندق ، واندهشوا من قدرة المسلمين على إنجاز هذا العمل الجبار في هذا الوقت القصير وبهذه الأعداد القليلة !
  • 22. التعاون سر نجاح هجرة النبي- صلى الله عليه وسلم
    1-هاجر النبي- صلى الله عليه وسلم- من "مكة" إلى "المدينة" بعد تخطيط جيد ، وتعاون مثمر وقد عجزت "قريش" بكل ما تملك عن منعه من مغادرة "مكة" إلى "المدينة" ، وكانت "قريش".قد أعدت خطتها الشيطانية لقتل النبي-صلى اللهعليه وسلم- ، فاختارت من كلقبيلة شابًّا قويًّا، وأعطت كلفتى منهمسيفًا صارمًا ، ليقتلوه حين يخرج من بيته ، لكن الله نجاه وحماه من أيديهم .
  • 23. 2- نجاح الهجرة قام على تعاون عدد من الرجال والنساء ، كان لكل منهم دوره المرسوم الذي أداه بدقة ، وهم :
    - أبو بكر الصديق
    - على بن أبى طالب
    -عبد الله بن أريقط
    - أسماء وعائشة ابنتا أبى بكر الصديق
    • عبد الله بن أبى بكر الصديق
    -عامر بن فهيرةهو خادم أبى بكر
  • 24. أحاديث فى فضل التعاون
    قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- :
    1- "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا”
    (متفق عليه)
    2- "الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه" . (رواه مسلم)
    3- "من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته”.
    (رواه البخارى)
    4- "مثل المؤمنين في توداهم وتراحمهم كمثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" .  (متفق عليه)
  • 25. ما هو وضع العمل الجماعى فى الوطن العربى؟
    للأسف الأمة التي كل قيم ومبادئ العمل الجماعي نابع من دينها لا تتقن العمل ضمن هذا النظام فلذلك الوضع متدني جداً ولكن الحمدلله ليس منقرضاً تماماً
  • 26. أسباب تخص الوطن العربى بأكمله
    1- الانتساب الوطني للدولة لا للوطن ككل
    2- صعوبة المواصلات بين الدول العربية
    3- بطء الاتصال بين المواطنين في أسقاع الوطن العربي
    4- وجود حواجز على الحدود وإلزام التنقل بين الدول العربية بتأشيرة نظامية
    5- كره مواطني بعض الدول لأشقائهم العرب من دول عربية أخرى وتفضيل الأجانب على العرب في تلك الدول .
  • 27. ذلك بدأ مجتمع الشباب في الوطن العربي بالإ نقسام إلى مجموعتين متمايزتين :
    الأولى : بعيدة عن الله كل البعد يفتقر المصنفون ضمنها لأقل وازع ديني وأخلاقي وهم يعملون جماعياً ولكن ليس في سبيل الله ولا لنصرة دينه ولا نهوضاً بالأمة بل على العكس تماماً فكل أعمالهم مسيئة بشكل أو بآخر فهم يتعاونون على سهرة فسق وفجور أو على رحلة فيها من معصية الله ما فيها ....إلخ
    الثانية : مجموعة الملتزمين والمحافظين ويميز هذه المجموعة التزامهم بأركان الإسلام وأركان الإيمان ولخوفهم على نفسهم من الفتنة تراهم منغلقين على أنفسهم ومنعزلين عن المجتمع لا يتعاملون مع العالم المحيط إلا في الضرورة -باستثناء حالات نادرة- فلذلك لا ترى عمل جماعي يقوده أحدهم لصالح الأمة
  • 28. لماذا ننجح كافراد ولا ننجج كمؤسسات في العالم العربي؟ (لماذا نفشل في العمل كفريق كمل رغم تميزنا كأفراد)
    لعده اسباب ومنها
    الأسرة
    التربية
    المدرسة
    القيم الاجتماعية والعائلية
    البيئه
    النضج
  • 29. الأسرة
    اهم مثال علي العمل الجماعي هو الاسره فاذا لم تنجح في اداره الاسره فمستحيل قيام نهضه فالانسان لا يستطيع النجاح اذا تربي في اسره لاتعمل من العمل الجماعي
  • 30. التربية
    ترجع التربيه النى تربى عليها الطفل منذ صغره هى السبب الاول لاننا نعلم انا مرحله الطفوله هى مرحله التلقى فقط والتعلم فأذا تربى الطفل منذ صغره على المشاركه وابداء الراى و تقبل الراى الاخر و ان تكون النتيجه هى تحقيق الهدف المنشود و المرغوب دون اى مشكله.
  • 31. البيئه
    اقصد بالبيئه هنا اى التعامل مع الاشخاص الاخريين دون الاهل اى المدرسه ،الجامعه ،النادى و هكذا و هنا ايضا هذه المؤسسات لها دور فى تنميه المشاركه لما لها من دور مؤثر على الشخص نفسه فى اعداده وهنا تختل الامور فى حين لم تسطتيع هذه المؤسسات من فعل ذلك
  • 32. النضج
    هنا تنتهى كل من مرحله التربيه والبيئه يأتى الان الدور على الاعتماد على النفس فى تكوين شخصيه تكون قادره على العمل الجماعى والتفاعل الجيد دون اى مشكله فعلى الشخص تطوير نفسه بالاعتماد على قدرته الشخصيه فى التخلص من هذه المشكله المتصلبه به منذ صغره
  • 33. المدرسة
    إذا تم فهم القيمة المرجوة من وراءه التعاون وتوضيح المنافع التعليمية المتوقعة منه بصورة لائقة بواسطة معلمين وقياديين تربويين آخرين سيؤدي إلى حث الطلبة على بلورة مهارات فكرية ذات مستوى عال مهمة لنجاحهم في المجال الدراسي والاجتماعي وعلى الأخص تنمية المهارات الفعالة اللازمة لخوض غمار الحياة سواء كان العمل التعليم العالي أو الزواج وتكوين العائلة
  • 34. القيم الاجتماعية والعائلية
    لوحظ مؤخراً من الانطلاقة الفكرية التي تؤكد على مبدأ التعاون المبني على تنمية المهارات الشخصية والتعليم من خلال التفاعل الاجتماعي لمواجهة التفكك العائلي وانهيار القيم الاجتماعية في حين أن دراسة الحالات المتعلقة بحالات العنف المتزايدة في المدارس والسلوكيات الأخلاقية الغير لائقة أصبحت مثيرة للقلق
  • 35. بعض الحلول المقترحة
    يتعاون الأطفال كما يتعاون الكبار ، ويقدمون خدماتهم على قدر طاقتهم وجهدهم ، وكل مجهود مهما كان صغيرًا يكون نافعًا ومفيدًا ، ومن صور التعاون التي يمكن للصغار أن يقوموا بها :
    1-مساعدة الوالدين في أعمال المنزل وتلبية طلبات الأسرة .
    2- تنظيم حجرة نومك وتنظيفها .
    3- المحافظة على البيئة المحيطة بك والمرافق العامة .
  • 36. 4- الحرص على نظافة الشارع وجماله بعدم إلقاء المهملات فيه
    5- الاشتراك في الجمعيات المدرسية التي تخدم الطلاب وتقدم لهم العون .
    6- مساعدة عجوز في عبور الطريق .
    7- إعانة المحتاجين من زملائك بكل صورة ممكنة .
    8- نشر الفضيلة والسلوك الطيب بين زملائك .
    9- تقديم النصح لزملائك الذين يسلكون سلوكًا غير إسلامي.
  • 37. ما هى المؤسسات التى تستطيع علاج مشاكل العمل الجماعى؟
    كتاب الله وسنة نبيه ودون العودة لهما كل المؤسسات لا تساوي شيء
    الأسرة
    المدرسة
    الجامعة
    المسجد
    مراكز التأهيل والنوادي
    مؤسسة رعاية الشباب
    شؤون العمل والتوظيف
    مراكز الموهوبين
    الصحافة و الاعلام
    معارض الكتب
    كل الوزارات تستطيع ان تجمع الشباب وتستخدم طاقاتهم بشكل ايجابي
  • 38. القيادة في الإسلام
    مفهوم القيادة في الإسلام:
    هو الإهتمام بكل ما يخص امور المسلمين وتحريكهم بإتجاه محدد ومخطط نحو هدف جلى من شأنه نهضة ورفعة والمسلمين.
  • 39. مبادئ/أركان القيادة في الإسلام )من القرآن والسنة النبوية الشريفة(
    مبدأ الشورى
    مبدأ العدل
    مبدأ حرية الفكر
  • 40. مبدأ الشورى
    قال تعالى فى كتابه الكريم (والذين استجابوا لربهم وأقاموا الصلاة وأمرهم شورى بينهم ومما رزقنهم ينفقون) الشورى38
    وقال أيضا (فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم فى الأمر )آل عمران 159
    وقال سبحانه (وقالت ايها الملؤا أفتونى في أمري ما كنت قاطعة أمرا حتى تشهدون)النمل 32
    وعن ابى هريرة قال (لم يكن أكثر مشورة لاصحابه من رسول الله صلى الله عليه وسلم) وهو أعظم قائد في التاريخ.
  • 41. مبدأ العدل
    قال تعالى (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل) النساء58 .
    كما قال: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا أعدلوا هو اقرب للتقوى) المائدة 8
    وقال تعالى: (يا أيها الذين ءامنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين( النساء 135
  • 42. مبدأ حرية الفكر
    فمن شروط القيادة توفير المناخ الناسب للتفكير الحر والتبادل السليم للأفكار واتساعا للأفق لكل ما هو جديد من أفكار حتى لو لم نكن نؤيدها بشكل قاطع. وللأعضاء في المجموعة حرية التعبير عن آرائهم وإبداء اعتراضاتهم والمطالبة بالرد على أسئلتهم واستفساراتهم. ولقد اعتبر الخلفاء الراشدون حرية الفكر أمرا أساسيا في قيادتهم, فحينما قاطعت امرأة مسنة الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو يلقى خطبة في المسجد , أقر بخطئه في الحال, وشكر الله أن هناك من يقوم خطاه. كما سئل عمر بن الخطاب رضي الله عنه مرة الجمهور عما سيفعلونه إذا خالف هو مبدأ من مبادئ الإسلام, فأجابه أحدهم بأنهم سيقومونه بسيوفهم فشكر أمير المؤمنين الله سبحانه وتعالى أن وجد في الأمة من يقوم عمرا بسيفه إذا ضل.
  • 43. صفات القائد في الإسلام
    )إن خير من استاجرت القوي الأمين( القصص26
    من فضل الله تعالى ان جمع لنا فى كتابه العزيز ركيزتين من ركائز القائد المسلم فى آية كريمة واحدة (قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استاجرت القوى الأمين) ومنها تنبعث جميع الصفات والقيم التي يجب أن يتحلى بها القائد المسلم الناجح.
  • 44. 1-الركيزة الأولى - الأمانة
    إنها تلك الصفة التي اتصف بها جميع الأنبياء والمرسلين وهنا آية كريمة تدل على عظم الامانة وقدرها ويشعر قارئها بأهمية هذه الامانة التى هى على عاتقه ( إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض فأبين ان يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا) الاحزاب72والأمانة تنطوى على عدة امور ألا وهى 1- السلوك المستقيم والخلق الحميد للقائد.2- مطابقة الأفعالوالأقوال.3- المصداقية في الوعد والعزم والتصميم.4- تحمل المسؤلية.
  • 45. 2- الركيزة الثانية - القوة
    اي القوة القيادية ونعنى بها الكفاءة والذكاء والقدرة على أداء المهام بشكل صحيح.
    وللشيخ محمد الغزالى رحمه الله مفهوم عظيم لمعنى القائد القوى فيقول( هو أن تكون وثيق العزم, مجتمع النية على إدراك الهدف بالوسائل الصحيحة التى تقربك منه, باذلا قصارى جهدك فى بلوغ مأربك, غير تارك للحظ أن يفعل لك شيئا(
    ويقول قائدنا ونبينا العظيم صلى الله عليه وسلم (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير(
  • 46. صفات أخرى للقائد في الإسلام تبعث من الركيزتين السابقتين
    1- الولاء.
    2- الاهداف الإسلامية الكبرى.
    3- القدوة الحسنة.
    4- سعة الأفق.
    5- الكفاءة الإدارية.
    6- التزود بالخبرات التى مرت بها الإدارات المماثلة للإطلاع على النتائج والإستفادة منها.
  • 47. 7- التدريب المستمر.
    8- الثقة بالنفس.
    9- الصبر وقوة التحمل.
    10- الثبات على المبدأ.
    11- الإرادة القوية.
    12- بعد النظر.
    13- التوازن ومعالجة الأمور بهدوء وحسم.
    14- الثقة والمحبة بين القائد وفريق العمل.
    15- القدرة على إتخاذ القرار الصحيح والسريع.
  • 48. 16- معرفة القائد لنفسه أولا ولرجاله واعوانه وعملة جيدا ثانيا.
    17- تحمل المسؤلية.
    18- التواضع .
    19- الأمل والتفاؤل.
    20- صناعة الحلم والطموحات العظيمة.
    21- روح الدعابة.
    22- القدرة على جذب الآخرين.
    23- أن يكون مستمعا جيدا.
    24- الابتسامة.
  • 49. 25- اللباقة فى الحديث.
    26- المدح والثناء على العمل الطيب والتشجيع الدائم والتحفيز على العمل والتذكير دائما بالهدف.
    27- تجنب التوبيخ واللوم على الملأ.
    إن القيادة الإسلامية,هى قيادة لا تعرف الإستبداد أو الفوضى, هى قيادة تهدف إلى النهضة وتوجيه هذه الامة إلى الوجهة الصحيحة, فإذا ما أنطلق القائد المسلم من مبادئ الإسلام متشاورا مع فريق عملة بإحترام وموضوعية, فإنه يتخذ القرارات بعدالة وتجرد قدر المستطاع, فهو ليس مسؤلا أمام أتباعه ومرؤسيه في الدنيا فحسب ولكنه – وهذا هو الأهم – مسؤل أمام ربه سبحانه وتعالى.
    باختصار
  • 50. مهارات القائد
    بجانب أن المدير يجب أن تتوافر لديه صفات الاتصال الفعّال, فهذا لا يكفيه, بل إن هناك أيضًا بعض المهارات يجب أن تتوافر فيه فمنها:
    1- المهارات التصورية:
    وهي مهارات ضرورية في تخطيط العمل وتوجيهه وترتيب الأولويات والتنبؤ بما سيكون عليه العمل في المستقبل، وتتمثل في القدرة على ابتكار الأفكار والإحساس بالمشكلات وصياغة الحلول، والتوصل إلى الآراء وربط الأسباب بالمسببات.
  • 51. 2- المهارات التنظيمية:
    وتتضمن معرفة النظريات التنظيمية والتطوير التنظيمي والاستعانة بها لتفسير الظواهر الإدارية والتنبؤ باحتياجات التنظيم المستقبلي.
    3- المهارة السياسية:
    وتتوفر حينما يكون لدى القائد الإداري الرؤية الشاملة للبيئة المحيطة بالمنظمة الإدارية التي يعمل بها من جميع النواحي السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ومعرفة الفلسفة السياسية للدولة، واتجاهات الرأي العام في المجال الذي يعمل فيه.
  • 52. 4- المهارة الفكرية:
    وتعني قدرة القائد على الحكم على الأمور بشكل سليم، واتخاذ القرارات المناسبة، وعلاج الأمور والمشكلات بالشكل المطلوب والمناسب.
    5- المهارات الإدراكية:
    وتعني قدرة القائد على رؤية التنظيم الذي يقوده، وفهمه للترابط بين أجزائه ونشاطاته، وأثر التغيرات التي تحدث في أي جزء منه على بقية أجزائه، وعلاقات التنظيم بالمجتمع الذي يعمل في إطاره.
  • 53. صفات القائد الناجحقائد لديه من الخبره ما تكفيه لقيادة فريقبالشكل الأمثلفقائد الجماعة يمارس تأثيراً لا يمكن إنكاره على سلوكهاوعلى قدرتها على تحقيق أهدافها فهو الذي ينسق بين جهود الأعضاء ويوجه تلك الجهودبما يتفق مع الهدف.ويجب على القائد الكفء أن يتحلى ببعض الخصائص السلوكيةومن أهمها:
    1-أن يكون صبوراًوقادراً على الإصغاء الجيد.
    2- أن يعطي الفرصة الكافية لكل عضو من أعضاء المجموعة ليعبرعن رأيه في حرية ووضوح.
    3- القدرة على تنمية الحلول البديلة للمشكلة من داخلالمجموعة.
    4- عدم الإنفرادباتخاذ القرار ثم فرضه على المجموعة.
    5- أن يكون مقتنعاً بأن كونه قائد للمجموعة لا يعني أن رأيهغير قابل للمناقشة بل عليه أن يقدم آراءه في شكل استفسارات لفتح باب الحوار
    6- تقسيم العمل قبل البدء بشكل عادل
  • 54. اهم الحلول والمقترحات لنجاح فريق العمل
    اهم صفات فريق العمل الناجح:
    1- واضح الرسالة والأهداف
    2- يعمل بإبـــداع
    3- يركز على النتائج
    4- أدوار ومسئوليات أعضائه واضحة
    5- منظم جــــداً
    6- يعتمد على قدرات أعضائه الفردية
    7- يحسن ظروف عمله الجماعي
    8- أعضاؤه متعاونون ويؤازرون قيادتهم
    9- يحل خلافاته بنفسه
    10-يتخذ قرارات هادفة وبموضوعية
    11- يقيم ويقوم نفسه بنفسه
  • 55. ايات قرانية تحث على العمل الجماعي
    قولَ الله تعالى: (مُحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًاعَظِيمًا)
    الفتح 29
  • 56. يقول الله تعالى : (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ . (
    آل عمران 103
  • 57. قال تعالى : (وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ( الأنفال 63
    قال تعالى :( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ( الحجرات 10
    قال تعالى :( تعاونوا على البر والتقوى ، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )المائدة 2
    قوله تعالى : (ولْتَكُنْ منْكمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلَى الخَيْرِ ويَأْمُرُونَ بالْمَعْرُوفِ ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَرِ، وأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ). آل عمران: 104
  • 58. أحاديث تحث على العمل الجماعى :
    قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم :
    - "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا" . (متفق عليه)
    - "الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه" . (رواه مسلم)
    - "من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته" .  (رواه البخارى)
  • 59. - "مثل المؤمنين في توداهم وتراحمهم كمثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى" .  (متفق عليه)
    - عن أبي هريرة أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم: "من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات، مات مِيتةً جاهليَّة".رواه مسلم
    - "عليكم بالجماعة وإيَّاكم والفرقة"رواه أحمد الترمذيّ، وقال: حديثٌ حسنٌ غريب
    - (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى) (مسلم).
  • 60. - (يد الله مع الجماعة) الترمذي.- (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضُه بعضًا(متفق عليه- (وعَوْنُكَ الضعيفَ بِفَضْلِ قُوَّتِكَ صدقة) [أحمد]. منقول من منتديات السوالف
    - المسلم أخو المسلم لا يَظلمه ولا يُسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربةً فرَّج الله عنه بها كربةً من كربِ يوم القيامة، ومن سَتر مسلماً سترَهُ الله يوم القيامة
  • 61.
    • ((إن لله عباداً ليسوا بأنبياءَ ولا شهداءَ، يَغْبِطُهم النبيون والشهداءُ لقُربهم ومقعدهم من الله يوم القيامة، فقال أعرابي : حدِّثْنَا يارسول الله من هم؟ فقال: هم عباد من عباد الله، من بلدانٍ شتَّى، وقبائلَ شتَّى، لم يكن بينهم أرحامٌ يتواصلون بها، ولا دنيا يتباذلون بها، يتحابُّون بروح الله، يجعل الله وجُوهَهُم نوراً وتُجعلُ لهم منابرُ من نور، قُدَّامَ عرش الرحمن، يفزَع الناس ولا يفزَعون، ويخافُ الناس ولا يخافون.
    - (إن الله تعالى يقول يوم القيامة: أين المتحابون بجلالي ؟ اليوم أظلهم في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي (
    - { لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
  • 62. بعض الحكم
    _ ليس هناك وصفاً للقائد أعظم من أنه يساعد رجاله على التدريب على القوه والفعالية والتأثير .( منسيوس)
    _إن الاكتشافات والإنجازات العظيمة تحتاج إلى تعاون الكثير من الأيدي( النت(
    _ الوطنية لا تكفي وحدها … ينبغي ألا نضمر حقدا أو مرارة تجاه أي كان . (النت(
  • 63. _خلق الله لنا يدين لنعطي بها فلا يجب إذا أن نجعل من أنفسنا صناديق للادخار وإنما قنوات ليعبرها الخير فيصل إلى غيرنا.
    _الرئيس هو ذلك الرجل الذي يتحمل المسؤولية فهو لا يقول غُلب رجالي إنما يقول غٌلبت أنا …فهذا هو الرجل حقاً.
    _ربما كان من الخطأ ان نبحث عن السعادة لنخلقها لأنفسناوافضل من كل شيء ان نخلفها للاخرين
    _جميل جدا ان تجعل من عدوك صديقا .واجمل ألا يتسع قلبك للعداوة فتكرهه على تحويلها إلى صداقة
    _استشر الرجال وشاركهم في عقولهم
  • 64. وأخيراً بعض النصائح
    1- عبر عن اهتمامك بمن حولك:
    دعهم يعرفون أنك مهتم بهم, عبَّر عن ذلك بنظراتك أو بحركاتك, أو بأي شكل آخر, دعهم يدركون بأنك مخلص لهم.
    2-كن ودودًا:
    عندما تقول (السلام عليكم), قلها بصدق, وعندما تسأل (كيف الحال؟) اسأل باهتمام وعمق، وابتسم وانظر في عيون الناس.
  • 65. 3-ارفع من شأن الآخرين:
    فالعمل المنجز على خير وجه يستحق الإشادة, وحتى إنجاز جزء من العمل على الوجه المطلوب, يمكن أن يسترعي الانتباه والإطراء أحيانًا، وإن المدح لن يكلفك شيئًا, ولكنه سيعود عليك بمكاسب جمة وغير متوقعة.
    4-اعترف بأخطائك:
    إن هذا الاعتراف دليل على القوة المرونة, وليس كعلامة على الضعف والليونة.
    5-لا تقحم (الأنا) في كل شيء:
    أقلع عن استخدام كلمات (أنا، ونفسي، ولي) ليوم واحد فقط, ستجد في هذا الإقلاع تجربة مذهلة في ضبط النفس, وهي تجربة قد تتمخض عن إعادة اكتشافك لنفسك, وإدراك عيوب وحسنات لم تكن لتشك بوجودها على الإطلاق.
  • 66. الخاتمة
    القاعدة الشرعية تقول لايتم الواجب الا به فهو واجب فلا سبيل لتحقيق النجاح الا بجماعة اي امة متحدة فالمرئ قليل لوحده كثير باخواته...فهولوحده ضعيف الطاقة و تاثيره ماقت لا يدوم يد واحدة لا تصفق فمهما عملنا كافراد تبقى شجرة العمل الجماعي الذ و اغلى و اثمن تقطف من شجرة المحبة و التاخي و التفاني في العمل........
    صحيح ان فروع هذه الشجرة متجهة في كل الاتجاهات شمال و جنوب و شرق و غرب الا انها تحمل على جذع واحدلهذا قد تختلف ارائنا لكننا نكمل بعضنا البعض…………..
  • 67.  
     
     
    كارتون عن التعاون
    http://www.youtube.com/watch?v=qm2kdihQ6a0
    نشيد عن العمل الجماعى
    http://www.youtube.com/watch?v=CCmkjP1MMZU
  • 68. أهم المراجع
    1- حلقات صناع الحياة المرحلة الرابعة للأستاذ القائد عمرو خالد.
    2- حلقات قصص القرآن الجزء الثانى للأستاذ عمرو خالد.
    3- فن القيادة، بيل كوهين.
    4- القيادة تحد، كوزوس وبوسنور.
    5- صناعة القائد، طارق السويدان.
    6- فقه السيرة، الألباني.
    7- خلق المسلم، محمد الغزالي.
    8- السيرة النبوية، ابن كثير.
    9- صناعة القائد, طارق سويدان وفيصل عمرو باشراحيل.
    10- إدارة الأولويات, ستيفى كوفى.
    11- بين العقيدة والقيادة, محمود خطاب
    12- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس, ديل كارنيجي.
    13- سحر الاتصال, محمد أحمد العطار.
    14- العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية لشين كوفي.
    15 - قوائم الحياة للمراهقين.
    16 - القيادة ومهارات القائد الناجح, عبدالله بن خميس الكعبي.
    17 - بطاقة للتميز الإدراي, علي حسين العجمي.
    18- بحث التعاون ومدرسة المستقبل د.هيفاء جمل الليل أ. كيري لوفر
    19- قوة الذكاء الاجتماعي، توني بوزان
    20 - الفاعلية وعوامل تنميتها، د. محمد العبدة.
    21- ترتيب المدارك وتقريب المسالك، القاضي عياض.
  • 69. اسم الغرفة : التعاون سر النجاح
    مشرف الغرفة : ابتسام basmahelmyمساعد مشرف1 : matta فاطمةمساعد مشرف2 : متابعة-مريمالأعضاء الان :1- كيميائية معمل رشا2- جوهرة الإيمان - هاجر3- tarekelbadawy طارق4- mounaya5- eng_mohamedabdozaid محمد6- شعلة الإسلام المجاهدة 7- سها الفياض - سها8- انشراح9- هبة اياس10- منى 7abyby yarsoolalla11- صراح 2 princesse_sarahe
    12-عبير a.r.m.a
    13--طوبى أم الخير خديجة Toubioumelkhierkhadija
    14- أسماء حسين أحمد (المحبة لله )
    15- محمد  drmedo2010
    16- أسال سبيل الجنة

×