الانضباط
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×
 

الانضباط

on

  • 5,927 views

 

Statistics

Views

Total Views
5,927
Views on SlideShare
5,922
Embed Views
5

Actions

Likes
0
Downloads
91
Comments
0

3 Embeds 5

http://salehmeamar.com 3
http://www.salehmeamar.com 1
http://www.slideshare.net 1

Accessibility

Categories

Upload Details

Uploaded via as Microsoft PowerPoint

Usage Rights

© All Rights Reserved

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Processing…
Post Comment
Edit your comment

الانضباط الانضباط Presentation Transcript

  • تلخيص الأستاذ بدر الرجبي ، الأستاذ وليد القليطي الأستاذ عزام الشايع مقدم إلى سعادة الدكتور صالح معمار إدارة نظام الانضباط دون عقاب
  •   الشعور بالمشكلة :. خلال قراءة نظام الانضباط دون عقاب لمؤلفه / ديك جورت يتضح لنا أن إداري نظام الانضباط والانضباط دون عقاب ، يعيشون مشكلة يعاني منها كثيرون تتمثل في تدني مستوى بعض مديري المدارس ، وهذا ينبثق من قلة الخبرة لديهم وعدم خضوعهم إلى دورات تدريبية . ولكي يتم تطبيق إدارة نظام الانضباط لا بد من وجود كفاءات جيدة وقيادة مدربة ، وليس من المعقول تطبيق هذا النظام من قبل مدرائنا الحاليين الذين يعانون من نقص الخبرة والتدريب ولكي يطبق مدير المدرسة هذا النظام لابد أن يوجه لنفسه عدة الأسئلة .
  • 1- من الذي ينبغي أن أحصل على موافقته قبل اتخاذ اجراء انضباطي؟ 2- ما هو بالضبط الاقتراح المناسب ليصبح الانضباط موثقا؟ 3- من الذي سيحصل على نسخ من التوثيق؟
  • تحديد المشكلة :. س 1/ هل نستطيع الوصول إلى نظام الانضباط دون عقاب في مدارسنا ؟ س 2/ كيف يستطيع مدير المدرسة تطبيق نظام الانضباط دون عقاب دون أن يواجه أي مشاكل ؟
  •     الموافقة الميدانية وهي تتمثل في الآتي :. أ ) موافقة أي شخص في الاتصال الإيجابي بالدورات التدريبية . ب ) الاستعانة بمشرفين أكفاء من شركات أخرى . جـ ) إدخال قسم شئون الأفراد في مناقشة المذاكرة الشفوية . د ) موافقة الرؤساء المباشرين قبل إجراء المناقشة . هـ ) موافقة المدراء واحد أعضاء الإدارة العليا على تلك الإجراءات :.
  •        التوثيق :. كيف يتم توثيق الإجراءات رسمياً ؟ هناك ثلاثة خطوات لابد من اتباعها في نظام الانضباط دون عقاب وهي . أ ) توثيق الاتصال الإيجابي والمذكرة غير الرسمية للموظف . ب ) وجود جلسات توجيه للموظف . جـ ) لابد من وجود نسخ لدى الإدارة العليا .  
  • تدريب المدراء المنفذين :. لابد من تدريب مدراء المدارس والمنفذين لنظام الانضباط دون عقاب على الأسلوب الجيد في حل المشاكل التي تواجه المدرسة بنظام الانضباط دون عقاب واستعمال الحكمة في اتخاذ إي قرار بهذا النظام .
  • كراسة الملخص :. يتضمن هذا الملخص عاملين أساسين وهما :. أ ) جمع المعلومات الكاملة للأساس المنطقي ، ويمكن الحصول على هذه المعلومات أما من الكتاب أو من خلال تجربة المدارس الأخرى التي تقوم بتنفيذ هذا النظام وتكون هذه المعلومات مفيدة في إظهار المطلوب وبالتالي قد تأتي معلومات ذات قيمة أكبر من خلال تجربة المدارس الأخرى . ب ) الرجوع إلى مضمون الكتاب الذي يحتوي على تجارب كثيرة لشركات صغيرة وشركات كبيرة قامت بهذا النظام .
  • توضيح الحاجة لنظام الانضباط دون عقاب لابد من اقتناع كبار الموظفون ومدراء المدارس والمشرفين بالحاجة الماسة لهذا النظام وتأثيره على زيادة الفعالية بشكل عام والتأثير التقدمي والرغبة في توفير الإجراءات الرسمية من أجل تقدير الأداء الجيد من قبل الموظفين وتقليل التعرض للعنف في المدرسة ، وزيادة القدرة الدفاعية على الانتاج .
  • إيجاد شعور بالملكية :. دون الشعور بالملكية فإن كل شيء يتضاءل ولكي نضمن تحقيق النجاح لابد من مشاركة كل فرد خصوصياته وتهيئة فريق التنفيذ للنظام ، حتى يتكيف مع اتخاذ القرار .  
  • مهام فريق تطبيق النظام :. لابد من انجاز الفريق لبعض المهام مثل :. 1-   إرساء سلطة الإدارة على النظام . 2-   توضيح مهمة كل فرد في الفريق . 3-   تطوير الفرد حتى ينتج في حل المشكلة . 4-   تحديد حدة المخالفات . 5-   تطوير اجراءات توثيق فعالة . 6- الحاجة اللازمة لتدريب متميز .    7- تطوير التفاهم والدعم على مستوى المدرسة .
  • المسئوليات التي تقع على عاتق فريق التنفيذ :.
  •    هي استيعاب النظام بالكامل أو بقدر الامكان من قبل هذا الفريق وذلك بواسطة نسخ معدله لبرامج التوجيه ، والتأكد من النظرية والفلسفة والاقتراحات وراء المنهج .         المسئولية الأولى :
  • هي التركيز في عاملين أساسيين هما : تطوير السياسة والاجراءات وضمان الاستيعاب والدعم كما يقوموا بدورهم الفعال في تنفيذ هذا النظام كما يقسم فريق العمل إلى قسمين فرعين مجموعة العمل الخاصة بالسياسة مجموعة العمل الخاصة بالاتصالات المسئولية الثانية :
  • التوجيه الإداري نظام للتوجيه الإداري يناقش فيه :. 1-    تحسين الروح المعنوية للمعلمين وتشجيع الأداء الجيد 2-     تحديد موضوعية أداء الفرق العاملة للنظام . 3-     استخدام استراتيجية مناسبة لحل كل مشكلة . 4-     اجراء مناقشات فعالة مع المعلمين . 5-     توثيق جميع المخالفات بشكل صحيح . 6-     رسالة شفهية تحريرية واجازة اتخاذ القرار .  
  • فوائد نظام الانضباط دون عقاب :. 11   الحصول على مدراء أكفاء يتمتعون بأساليب جيدة 2-   الحصول على أساليب حديثة للتعامل مع الأفراد 3-  انتهاء العقاب من الإدارة وعقاب الأفراد لأنفسهم 4- التخلي من شدة الانتقام على الشخص الذي اساء السلوك . 5-  عدم التعامل مع المدنيين والمعلمين بموقف هجومي .  
  • بناء الالتزام الإداري :. لابد من الإدارة تنفيذ كل ما يتعلق بنظام الانضباط دون عقاب لكي لا تكون هناك شائعات بين الموظفين مثل من يقول أنه ذا تكلفة باهظة وهو وسيلة سريعة للتخلص من الناس وليس هناك فائدة من هذا النظام على كل حال . ومتى ما كان للمدير ورؤساء الجلسة قادرين على الإجابة على هذه الأسئلة يعني أن هذا النظام قد نجح وأتت ثماره ويمكن تطبيقه بصورة جيدة وسليمة .
  • التحرك نحو التنفيذ :. قيام دورات تدريبية لهذا النظام وكيفية تطبيقه .   الانذار الشخصي للذين يتعرضون لإجراءات تأديبية في ظل النظام القديم . إعطاء فكرة كاملة للذين قد تعرضوا لإجراءات من قبل النظام السابق .                                     
  • اجتماعات الأفراد يتم عقد اجتماعات مع كل شخص أحيل إلى إجراء انضباطي رسمي اثناء العام ويخير كل فرد منهم بالقرار الذي أتخذ وموقفه إزاء النظام الجديد . وهناك ثلاث بدائل لفريق التنفيذ يمكن اتخاذها للأفراد وهي :. أولاً : يستطيع كل فرد أن يبدأ بداية جديدة . ثانياً : تقليل كل خطوة انضباطية مستوى واحد . ثالثا - يمكنهم ابقاء كل فرد تحت النظام الجديد
  • تقييم فعالية نظام الانضباط دون عقاب 1-   طبيعة وكم العمل الذي يحدث تحت هذا النظام . 2- ردود افعال ووجهات نظر أعضاء المدرسة . 3-  نتائج التشغيل للموارد البشرية التي يمكن أن تعزى إلى النظام .
  • كيفية الحفاظ على نظام الانضباط دون عقاب للحفاظ على هذا النظام لابد من عقد جلسات توجيهية تعمل على معالجة القصور من خلال نهاية السنة ، كذلك لابد من تعيين مشرفين جدد قاموا بالتدريب التام لتنفيذ خطط تهدف إلى تكرار برامج التوجيه الأصلية .   كذلك لابد من الأخذ بتجارب الشركات والمدارس الأخرى التي اتبعت هذا النظام كما لابد من الرجوع إلى الكتيبات والمراجع التي تحدثت عن هذا النظام وهو نظام الانضباط دون عقاب ومشاركة جميع أعضاء الإدارة العليا للمعلمين والموظفين وتوجيههم التوجيه السليم .
  • التطبيق من هنا يتضح لنا أن هنالك أشياء لابد منها من خلال نظام الانضباط دون عقاب وهي :.       1  تدريب المدراء والمنفذين على نظام الانضباط دون عقاب . 2      التخطيط الجيد لتطبيق القرار . 3     مراجعة كراسة الملخص لتوفير المعلومات الكاملة للأساس المنطقي . 4-  توضيح الحاجة لهذا النظام . 5-   إيجاد الشعور بالملكية لهذا النظام . 6-   مهام فريق نظام الانضباط دون عقاب .                    
  • الانضباط خلال فترة التمرين :. قررت الشركات أن نظام الانضباط دون عقاب لا يتم تطبيقه على الموظف في بداية تعينه ، وعلى المدير أن تطبيق ما يراه مناسباً خلال فترة التعين حتى يكون الموظف ملم بهذه التصرفات ومنح هذا السلوك تماماً . انتهى والحمد لله