Your SlideShare is downloading. ×
0
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
إعداد البرمجيات التعليمية
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×

Thanks for flagging this SlideShare!

Oops! An error has occurred.

×
Saving this for later? Get the SlideShare app to save on your phone or tablet. Read anywhere, anytime – even offline.
Text the download link to your phone
Standard text messaging rates apply

إعداد البرمجيات التعليمية

9,528

Published on

1 Comment
2 Likes
Statistics
Notes
  • المعهد العربي للتطوير الإداري
    Arab Institute for Management Development
    AIMD

    البرنامج التدريبي
    أساليب تحليل المشكلات وصناعة القرارات
    مقر الإنعقاد : القاهرة – جمهورية مصر العربية
    خلال الفترة من 5 يناير إلي 9 يناير 2014

    بهدف تزويد المشاركين بالأساليب العلمية فى تحليل وحل المشكلات وإكسابهم الجوانب الإدارية والقانونية فى صناعة القرار لخدمة الإدارة العليا، كان انعقاد هذا البرنامج التدريبي والذي يعرض من خلال إطاره العام إلى : المشكلات ( مفهومها – أنواعها- أساليب التعامل معها)، أسس وخطوات تشخيص وتحليل المشكلات، مهارات وأدوات جمع وتحليل البيانات، الأسلوب العلمى لحل المشكلات، الإبداع والعمل الجماعى فى حل مشكلات العمل، القرار (المفهوم – الأهمية - الأبعاد ذات العلاقة)، دورة صنع القرار، نظم دعم القرار، تحليل المشاكل وتقييم بدائل القرارات. مستهدفين فى ذلك رؤوساء مجالس الإدارة ومديرى العموم ومديرى الإدارات ورؤساء الوحدات والأقسام ومتخذى القرار بالوزارات والمؤسسات والهيئات والمصالح والمنظمات والمجالس المحلية والرقابية.
    وبهذه المناسبة يسعدنا دعوتكم للمشاركة وتعميم خطابنا على المهتمين بموضوع البرنامج التدريبى وإفادتنا بمن تقترحون توجيه الدعوة لهم علما بأن رسوم المشاركة 1400 دولار أمريكي للفرد او ما يعادلها.

    لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
    مدير التدريب الأستاذ/ ياســـر دســوقــــي

    جـــوال 00201123253337 / 00201097905533

    هـــاتــــف0020237795946 / 0020237795948

    فاكـس 0020237795961
    البريد الإلكترونى YasserDessouky2014@Gmail.com
       Reply 
    Are you sure you want to  Yes  No
    Your message goes here
No Downloads
Views
Total Views
9,528
On Slideshare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
2
Actions
Shares
0
Downloads
365
Comments
1
Likes
2
Embeds 0
No embeds

Report content
Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
No notes for slide

Transcript

  • 1. إعداد البرمجيات التعليمية
  • 2. مرحلة التحليل والتصميم مرحلة كتابة السيناريو مرحلة التنفيذ مرحلة التقويم والتطوير مراحل إعداد البرمجية التعليمية
  • 3. أولاً : مرحلة التصميم والتحليل :- وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم الخطوط العريضة والتصور الكامل للمشروع ، وتحتوي على : 1- تحديد الأهداف وصياغتها . 2- اختيار المحتوى المناسب وتنظيمه . 3- تحديد المتطلبات السابقة . 4- تحديد الوسائل التعليمية التي ينبغي أن تتضمنها البرمجية والمتمثلة في الأشكال التوضيحية ولقطات الفيديو والألوان والحركة ... الخ . 5- وصف طرق استثارة دافعية المتعلم .
  • 4. أولاً : مرحلة التصميم والتحليل :- 6- تحديد طرق التعزيز ونوعيته . 7- تحديد طرق عرض البرمجية . 8- تحديد أنواع الأسئلة في البرمجية . 9- تحديد المراجع والمصادر التعليمية المناسبة لموضوع البرمجية وتوفيرها . 10- تحديد طرق التقويم المناسبة لموضوع البرمجية .
  • 5. ثانياً : مرحلة كتابة السيناريو :- وهي المرحلة التي يتم فيها تحويل ما تم وضعه في مرحلة التصميم إلى إجراءات تفصيلية على الورق ، وتتلخص خطة العمل في هذه المرحلة بتسجيل ما ينبغي أن يعرض على الشاشة في نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو . وتشمل ما يلي : <ul><li>تحديد النصوص والأشكال ومواقعها على الشاشة . </li></ul><ul><li>تحديد عناصر التفاعل . </li></ul><ul><li>تحديد المؤثرات كالألوان والصور والرسوم المتحركة والأصوات . </li></ul><ul><li>تحديد كيفية الإنتقال من شاشة إلى أخرى . </li></ul><ul><li>تحديد عدد الشاشات وتسلسلها . </li></ul><ul><li>تحديد السلوك المتوقع للمتعلم عند التعامل مع كل شاشة . </li></ul>
  • 6. ثالثاً : مرحلة التنفيذ : - وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية . الذي يقوم بتنفيذ البرمجية يكون لديه خبرة في استخدام الحاسوب وبرامجه تفوق المصمم ومعد السيناريو . وينبغي على المنفذ القيام بالأعمال التالية : 1- تحديد نظام التأليف المناسب . 2- جمع الوسائط المتاحة ، عن طريق الاطلاع على مكتبة الصور في الحاسوب clip art ومكتبة الأصوات ولقطات الفيديو ، وتوفير غير المتوفر من خلال الأقراص المدمجة أو من خلال الانترنت .
  • 7. ثالثاً : مرحلة التنفيذ : - 3- توفير الأجهزة المطلوبة لإنتاج بعض الوسائط ، كالماسحة الضوئية والكاميرا الرقمية ولاقط الصوت . 4- الإنتاج الفعلي للبرمجية . 5- التجريب المبدئي . 6- الإنتاج النهائي .
  • 8. ملاحظات هامة : <ul><li>خصص لكل موضوع أو فكرة فقرة مستقلة . </li></ul><ul><li>أقلل من النص المكتوب ، لأن البرمجية ليست نقلاً للكتاب . </li></ul><ul><li>لا تجعل الشاشة مزدحمة بالنصوص أو الأشكال . </li></ul><ul><li>استخدم الألوان وأنواع الخطوط المتميزة لإبراز الأجزاء الهامة . </li></ul><ul><li>ركز على النقاط الرئيسية والصعبة . </li></ul><ul><li>استخدم الألوان بشكل واقعي ، الماء لونه أزرق والعشب لونه أخضر . </li></ul><ul><li>راع مستوى المتعلم من حيث مستوى الكتابة وحصيلة مفرداته اللغوية . </li></ul>
  • 9. <ul><li>لا تطلب من المتعلم القيام بعملين في وقت واحد . </li></ul><ul><li>راع التسلسل المنطقي في العرض . </li></ul><ul><li>استخدم الأشكال والمؤثرات الصوتية ولقطات الفيديو كلما أمكن ذلك ، ولكن دون مبالغة . </li></ul><ul><li>وحد المصطلحات . </li></ul><ul><li>راع تنوع أساليب التغذية الراجعة : رسالة ، صوت , رسوم ثابتة ، رسوم متحركة ، لقطة فيديو . </li></ul><ul><li>تجنب الانتقال السريع من شاشة إلى أخرى ، كما تجنب البطء الشديد . </li></ul>ملاحظات هامة :
  • 10. رابعاً : التقويم والتطوير :- <ul><li>ينبغي أن تعرض البرمجية على عدد من المعلمين والموجهين ، وخبراء المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم وعلم النفس التربوي ، وعلى عينة بسيطة من الطلاب وفق نماذج معدة لهذا الغرض . </li></ul><ul><li>وفي ضوء الملاحظات التي ترد منهم تجرى مزيد من التعديلات إلى أن تصل لمستوى يسمح بنشرها وتعميمها على نطاق واسع . </li></ul>وهي المرحلة التي يتم عرض البرمجية على عدد من المحكمين بهدف التحسين والتطوير .

×