Almagixfoods
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×
 

Like this? Share it with your network

Share

Almagixfoods

on

  • 845 views

 

Statistics

Views

Total Views
845
Views on SlideShare
845
Embed Views
0

Actions

Likes
0
Downloads
5
Comments
0

0 Embeds 0

No embeds

Accessibility

Categories

Upload Details

Uploaded via as Microsoft PowerPoint

Usage Rights

© All Rights Reserved

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Processing…
Post Comment
Edit your comment

Almagixfoods Presentation Transcript

  • 1. يتوقف المستوى الغذائي للفرد على العوامل الآتية : 1 - الغذاء الذي يتناوله كماً ونوعناً . 2 - قدرة جهازه الهضمي على هضم ما يتناوله من غذاء . 3 - قدرة الكبد السليم على تحويل العناصر الغذائية إلى مواد أولوية . 4 - قدرة أعضاء الجسم على الاستفادة من هذا الغذاء . 5 - قدرة أجهزة الجسم على التخلص من فائض الخلايا وأي خلل في أي من هذه العوامل ينجم عنة أعراض مرضية مثلاً أمراض الجهاز الهضمي كذالك أمراض الكلى قد تجعلها غير قادرة على تخليص الجسم من مخلفات العمليات الحيوية .
  • 2. 1 - بناء خلايا الجسم . 2 - إمداد الجسم بالطاقة الحرارية . 3 - توفير الحيوية والنشاط . 1 – البروتينات . 2 – الدهون . 3 – الكربو هيدرات . 4 – الأملاح . 5 – الفيتامينات . 6 – الماء .
  • 3. أ – بروتينات حيوانية الأصل . ب – بروتينات نباتية الأصل . هي مواد عضوية تتكون من وحدات صغيرة تعرف بالأحماض الأمنية وتقسيم البروتينات إلى : وهي مصدر هام للطاقة حيث يعطي كل جرام منها في الغذاء مقدار 9 سعرات حرارية وإذا تناول الإنسان منها أكثر من احتياجه الطبيعي يتركز الباقي على شكل شحم تحت الجلد وبين الأغشية ويسبب السمنة . والدهون الغذائية تحمل معها الفيتامينات التي تذوب في الدهون تركيب الهرمونات الجنسية .
  • 4. الزبدة والقشدة والألبان ومنتجاتها . الكربوهيدرات اكبر مصدر للطاقة في الغذاء اغلب سكانه لأنها رخيصة الثمن هضمها واحتراقها سريع للغاية واكل جرام من الكربوهيدرات تعطي عن احتراقها 4 سعرات حرارية 1 – المواد السكرية مثل سكر القصب . 2 – المواد النشوية ك مثل الأرز .
  • 5. الكالسيوم ( أملاح الجير ): ضروري للجسم حيث أنة : 1 – يدخل في تركيب العظام و الأسنان . 2 – ضروري لعملية تجلط الدم . 3 – يعمل على تنظيم ضربات القلب . 4 - يساعد على سلامة الجهاز العصبي . 5 – يدخل في عمليات إنزيمية كثيرة .
  • 6. اثأر نقص الكالسيوم : 1 – لين العظام . 2 – ضعف الأسنان . 3 – سرعة الترف . ضروري بكميات صغيرة لسلامة الغدة الدرقية . اثأر نقص اليود يؤدي إلى مرض الجويتر GOITRE وهو تضخم الغدة الدرقية .
  • 7. فيتامين أ " Vitamin A يحتاج إلى فيتامين أ للمحافظة على سلامة الجلد والأغشية المخاطية وهو يساعد على اضطراب نمو الأطفال . زيت السمك وزيت كبد الحوت كما يوجد في الزبد 1 – مرض العشى الليلي . 2 – وجود غشاوة على القرنية . 3 – خشونة الجلد وعدم سلامة الأغشية المخاطية
  • 8. يساعد على تكوين العظام ويمنع حدوث الكساح ( لين العظام في الأطفال ) وتأخر ظهور الأسنان في الأطفال . وكذلك يمنع حدوث لين العظام في الكبار وخاصة السيدات متكررات الحمل والولادة . يوجد في زيت السمك وزيت الحوت وصفار البيض والزبده واللبن ويختزن فيتامين د عادة في الكبد وكلما زادت الكمية المختزنة في كبد إلام كلما ساعد ذلك على سلامة عظام أطفالها .
  • 9. 1 ) - ظهور أعراض الكساح في الأطفال . 2 ) - وزيادة نقص فيتامين د تؤدي إلى تشنج في العضلات . 3 ) – ظهور أعراض لين الإعظام في السيدات متعددات الحمل والرضاعة لازم لسلامة الجهاز العصبي ولسلامة التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات . أهم مصادر : الحبوب والخميرة والعسل الأسود وصفار البيض والكب .
  • 10. مرض ( البري بري ) وهو ضعف الأعصاب ( في الإطراف ) والقلق وقد يصاحبها حدوث ارشاحات بالانسجة وخاصة القدمين والرجلين والبطن . فيتامين ج : ضروري لتكون مادة الكولاجين ويقوي مناعة على الجسم للعدوى خصوصاً نزلات البرد لان هذا الفيتامين يعتبر عاملاً مساعد في عمليات التأكسد والاختزال في الخلايا .
  • 11. الموالح والطماطم والجوافة والكرنب والخضروات والفواكه عامة . وحيث أن اللبن ضعيف ج فيما يحتوي من فيتامين ج يلزم أعطاء الأطفال الرضع مصدراً أخرى لفيتامين ج مثل عصير البرتقال ابتداء من الشهر الثاني من العمر . نقص فيتامين ج لفترة طويلة يتسبب في حدوث مرض الإسقربوط . * لسلامة الجهاز العصبي : فيتامين ب 1 , ب 6 , ب 7 , ب 12 .
  • 12.