• Like
العلاقات الاسرية
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×

Thanks for flagging this SlideShare!

Oops! An error has occurred.

العلاقات الاسرية

  • 2,361 views
Published

الكلام عن العلاقات الاسريه بدءا من تربية الابناء ليكونوا ا ازواجا صالحين و

الكلام عن العلاقات الاسريه بدءا من تربية الابناء ليكونوا ا ازواجا صالحين و

Published in Education , Self Improvement
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Be the first to comment
    Be the first to like this
No Downloads

Views

Total Views
2,361
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
0

Actions

Shares
Downloads
137
Comments
0
Likes
0

Embeds 0

No embeds

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
    No notes for slide
  • عرضت على المأمون جارية بارعة الجمال ، فائقة الكمال ، غير أنها كانت تعرج برجلها ، فقال لمولاها : خذ بيدها وارجع ، فلولا عرج بها لاشتريتها ، فقالت الجارية : يا أمير المؤمنين إنه في وقت حاجتك لن تنظر إلى العرج ، فأعجبه سرعة جوابها وأمر بشرائها .
  • اتصل بها من العمل لتسلم عليها فقط وأشعرها بذلك. • أرأيت كيف قال النبي - صلى الله عليه وسلم-:"حَتَّى اللُّقْمَةَ تَجْعَلُهَا فِي فِيِّ امْرَأَتِكَ" صحيح البخاري (5354)، وصحيح مسلم (1628). • إن ذلك جزء من الذوق، إذا تعود المرء عليه؛ فإنه لا يحتاج إلى كبير جهد لممارسته. ومن لم يتعود ذلك، ربما إذا سمع هذا الكلام يشعر بالخجل وبالإحراج ويفضل بقاء الأمور كما هي عليه، بدلاً من هذه المحاولة، التي ربما يعتبرها مغامرة. أنت بحاجة إلى أن تدخل عادات و سلوكيات جديدة في حياتك، وإلا سوف تظل تواجه المشكلات
  • فقد نشرت أحدى الصحف البريطانية كيف أن ببغاء صغير نجح في كسر عزلة طفل بريطاني يعاني صعوبة في النطق؛ حيث لقنه أول كلمات يتفوه بها بعد بلوغه من العمر أربع سنوات! وحسب الصحيفة فإن الأطباء يتوقعون أن يبدأ الطفل ديلان في تعلم كلمات من مقطعين من الببغاء، وترجع هذه الظاهرة إلى شعور الطفل بالسعادة في وجود الببغاء فالببغاء نجح في لفت انتباه الطفل إليه والذي حاول بدوره تقليد أصوات الببغاء.

Transcript

  • 1. العلقات السرية اعداد عبد المعطي خالد النمر محترف جدارات – مدرب معتمد
  • 2. هذا البرنامج • سرنتعرف على مفهوم السررة واهميتها في المجتمعات وكيفية بنائها. • سرنتعرف على حقوق الوالدين وكيفية الحفاظ عليها والقيام بها. • سرنتعرف على حقوق الزوجين وكيفية تعاملهما وحفاظ كل طرف على حقوق الخرر. • معرفة حقوق الطفال وكيفية القيام بها ومراعات الطفال واحوالهم. • صلة الرحم فضلها واثرها والمحافظة عليها. • السررة في رمضان.
  • 3. السره تعريفها اشكالها دورها
  • 4. التعريف: عند النظر الى التعريفات للسرره وهي كثيرة نجد ان هناك عوامل مشتركة بين هذه التعريفات هي: الجتماع – التنظيم – حفظ السرتقرار – اسرتمرار الجنس البشري – تطور المجتمع وتربط بين افرادها علقاات الزواج – النسب والتبني اشكال السرر: النواة الممتده المشتركهالسرتبداديه الديمقراطيه
  • 5. وظائف السرره الوظيفة البيولوجية الوظيفة القتتصادية الوظيفة الجتماعية الوظيفة الثقافية الوظيفة النفسية الوظيفة الدينية والخللقتية الوظيفة السياسرية الوظيفة التعليمية
  • 6. بناء السرره كيف تبدا ببناء اسررة صالحة نافعه؟
  • 7. قابل الزواج اشتغل بنفسك واصلحها واعلم ان الزواج ليس كالمشاريع التجاريه فيه ربح وخرسارة ويمكن تعويضه فالزواج عبادة ربانيه وقضية انسانية ومهمة كبرى لن فيه تكوين اسررة وبناء جيل وعمارة ارض
  • 8. قابل الزواج اسرتشارة من تثق بعلمه ورأيه. السرتخارة. الدعاء.
  • 9. اختيار الزوجه دعوني اخربركم عن فئات من الناس الذي يعيش في مثاليات وخريالت فيشترط شروطا في زوجته ل توجد في ابنة سرعيد بن المسيب ول في سركينة بنت الحسين ول في فضليات نساء المؤمنين وتجد ان هذا الشخبص احمبق مبن هبنقبه وابخبل مبن مادر واجببن مبن اببي حية النميري وابشع منظرا من الجاحظ. لماذا ل نعيش الواقع ول نتكبر على الخررين ونرى عيوبنا واخرطائنا ونبدأ باصلح انفسنا؟ عندما نتفهم ذلك سرتختفي كثير من المشكلت الزوجيه وسروف تنتهي جولت السب والشتم واللعن والضرب والصياح والنواح من بيوتنا.
  • 10. اختيار الزوجه اذا كيف نختار الزوجه؟ ذات الدين وقاد سرئل - صلى ال عليه وسرلم - : أي النساء خير ، قاال : ((التي تسره إذا نظر ، وتطيعه إذا أمر ، ول تخالفه في نفسها ول ماله بما يكره)) أن تكون ولودًاا أن تكون بكرًاا ان تكون صغيرة (ليس صغرا مفرطا)
  • 11. قاالو في النساء ومن الصفات الحسنة في الزوجة ما ذكرته عائشة أم المؤمنين - رضي ال عنها - عندما سرئلت أي النساء أفضل ؟ فقالت : " التي ل تعرف عيب المقال ، ول تهتدي لمكر الرجال ، فارغة القلب إل من الزينة لبعلها ، ولبققاء الصيانة على اهلها“.
  • 12. قاالو في النساء وسرئل أعرابي عن النساء ، فقال : " أفضل النساء أطولهنَّ إذا قتامت ، وأعظمهنَّ إذا قتعدت ، وأصدقتهنَّ إذا قتالت ، التي إذا غضبت حلمت ، وإذا ضحكت تبسمت ، وإذا صنعت شيئـًاا جودت ، التي تطيع زوجها وتلزم بقيتها ، العزيزة في قتومها ، الذليلة في نفسها ، الودود الولود ، التي كل أمرها محمود " .
  • 13. اختيار الزوج الزوج هو شريك عمر الزوجة، وهو المسؤول عنها وعن تنشئة الطفال وإعدادهيم نفسيياًا وروحياًا، وهيو المسيؤول عين توفيير ما تحتاجه الُسرسررة من حاجات مادية ومعنوية، كما نه مسؤول عن سريلمة الزوجية والُسرسريرة مين الناحيية الخلقيية والنفسية، لنعكاس صفاته وأخلقاه على جميع أفراد الُسرسررة ودوره الكبير في سرعادة الُسرسررة أو شقائها. وجاء الحديث الصحيح في كيفية اختيار الزوج ان يكون مرضياًا في خلقه ودينه، قاال صلى ال عليه وآله وسرلم: "إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه"، وأردف صلى ال عليه وآله وسرلم ذلك بالنهي عن ردّ ت صاحب الخلق والدين فقال: "إنّ تكم إلّ ت تفعلوه تكن فتنة في الرض وفساد كبير" .
  • 14. قاالوا عن الزوواج عَ ونْنَ عَ وائِيَشَ وةَ و - رَ وضِيَيَ و اللَّهُ عَنْ عَ ونْنَهَ وا - قَ والَ وتْنَ: "جلست إحدى عشر امرأة، فتعاهَ ودْنَنَ و وتعاقدن أن ل يكتمن من أخربار أزواجهن شيئاً.. (فقالت الوللى): زوجي لحم جَ وملٍ غَ وثّ، ، على رأس جبل وعر، ل سرهلٌ فيرتقى، ول سرمينٌ فينتقل. (قالت الثانية): زوجي ل أثير خربره، إني أخراف أن ل أذَ ورَ وهُ عَنْ، إن أذكره أذكرْنَ عُ عَنْجَ وره وبُ عَنْجَ وره. (قالت الثالثة): زوجي العَ وشَ ونّ، ق، إن أنْنَطِيَقْنَ أُ عَنْطلَّهق، وإن أسركت أُ عَنْعَ ولَّهق. (قالت الرابعة): زوجي كَ ولَ ويْنَلِيَ تهامةَ و، ل حَ ورَّه ول قَ ورَّه، ول مخافة ول سرآمة. (قالت الخامسة): زوجي إن دخرل فَ وهِيَدَ و، وإن خررج أسرَ ودَ و، ول يسأل عما عَ وهِيَدَ و. (قالت السادسة): زوجي إن أكل لَ وف، وإن شَ ورِيَبَ و اشْنَتَ وفَّه، وإن اضطجع التفَّه، ول يولجُ عَنْ الكفَّه لِيَيَ وعلمَ و البَ وثَّه. (قالت السابعة): زوجي عَ وياياءُ عَنْ (أو غياياءُ عَنْ) طباقاء، كلُّ داءٍ له داء، شَ وجَّهكِيَ أو فَ ولَّهكِيَ،أو جمع كُ عَنْلً. لَ وكِيَ.
  • 15. قاالوا عن الزوواج (قالت الثامنة): زوجي المسُّ مسُّ أرنب، والريح ريح زَ ورْنَنَ وبْنَ. (قالت التاسعة): زوجي رفيعُ عَنْ العماد، طويل النِّجاد، عظيمُ عَنْ الرِّماد، قريبُ عَنْ البيت من الناد. (قالت العاشرة): زوجي مالكٌ ، وما مالِيَك؟ مالكٌ خرير من ذلك، له إبلٌ كثيراتُ عَنْ المبارك، قليلت المسارح ، إذا سرمعن صوت المِيَزْنَهَ ور أيقنَّه أنهنَّه هَ ووالك. (قالت الحادية عشر): زوجي أبو زَ ورْنَع؟، وما أبو زَ ورْنَع؟؟ أناسَ و من حُ عَنْليِّ أُ عَنْذُ عَنْنَ ويَّه، ومل من شَ وحْنَمٍ عَ وضُ عَنْديَّه، وبَ وجَّهحَ وني فبَ وجَ وحْنَتُ عَنْ إليَّه نفسي، وجدني في أهل غُ عَنْنيمةٍ بَ وشَ وقٍ ، فجعلني في أهل صَ وهيلٍ وأَ وطيطٍ ، ودائِيَسٍ ومُ عَنْنَ وقٍّ،، فعنده أقولُ عَنْ فل أُ عَنْقَ وبَّهحُ عَنْ، وأرقدُ عَنْ فأتصبُّح، وأشربُ عَنْ فأتقَ ومَّهحُ عَنْ، أم أبي زرع؟ فما أمُّ أبي زرع؟؟: عُ عَنْكومُ عَنْها رَ ودَ واح ٌ ، وبيتُ عَنْها فَ وسَ واح ، ابن أبي زرع؟ فما ابن أبي زرع؟؟: مضجعه كمسلِّ شَ وطْنَبةٍ ، وتُ عَنْشْنَبِيَعُ عَنْهُ عَنْ ذِيَراع؟ُ عَنْ الجَ وفرَ وةِيَ، بنت أبي زرع؟: فما بنت أبي زرع؟؟ طَ ووع؟ُ عَنْ أبيها وطَ ووع؟ُ عَنْ أمها، وملءُ عَنْ كسائها، وغَ ويظُ عَنْ جارتها، جارية أبي زرع؟ فما جارية أبي زرع؟؟: ل تَ وبثُّ حديثنا تبثيثاً.، ول تَ ونْنَقُ عَنْثُ عَنْ ميرتَ ونا تنقيثاً.، ول تَ ومل بيتنا تعشيشاً.. قالت خررج أبو زرع؟ والوطاب تُ عَنْمْنَخَ وضُ عَنْ، فَ ولقي امرأةً. معها ولدان لها كالفهدين، يلعبان من تحت خرَ وصْنَرها برمَّهانتين، فطلَّهقني ونكحها، فنكحْنَتُ عَنْ بعده رجلً. سرَ وريَّهاً.، رَ وكِيَبَ و شَ ورياً.، وأخرذ خرَ وطِيَيَّهاً.، وأراح عليَّه نَ وعَ وماً. ثَ ورِيَياً.، وأعطاني من كل رائحةٍ زوجاً.، وقال: كلي أم زرع؟! وميري أهلك، فلو جمعتُ عَنْ كل شيء أعطانيه ما بَ ولَ وغ أصغر آنية أبي زرع؟. قالت عائشة - رضي الل عنها -: فقال لي رسرول الل -صلى الل عليه وسرلم-: (( كنتُ عَنْ لكِيَ كأبي زرع؟ٍ لم زرع؟ٍ ) ) .
  • 16. الزواج رؤية المخطوبه المهر اليسير حفلة الزفاف الموائد المعتدله
  • 17. فضل حقوق الوالدين اكد ال سبحانه وتعالى في كتابه على الوصية بالوالدين والرفق بهما والعناية بهما وفي كل الدييان فقال عز من قائل: ( في وصف يحيى بقوله: (وبرًاا بوا لديه، ولم يكن جبا)رًاا شقيًاا)) (مريم: 14 وكذلك وصف عيسى على لسانه في المهد: (وبرًاا بوا لدتي ولم يجعلني جبا)رًاا شقيًاا)) وكذلك جاء القرآن فجعل المر ببر الوالدين بعد عبادية ال وحده، بعد ( التوحيد . . (وا عبدوا ا ل ول تشركوا به شيئًاا) وبا)لوا لدين إحسا)نًاا)) (النساء: 36 ( (أن ا شكر لي ولوا لديك) (لقمان: 14 ( (وقضى ربك أل تعبدوا إل إيا)ه وبا)لوا لدين إحسا)نًاا)) (السراء: 23
  • 18. حقوق الوالدين وان كانا غير مسلمين يقول ال عز وجل: (وإن جا)هدا ك على أن تشرك بي ما) ليس لك به علم ( فل تطعهما) وصا)حبهما) في ا لدنيا) معروفًاا)) (لقمان: 15 قالت أسماء بنت أبي بكر للنبي صلى ال عليه وسلم: إن أمي زارتني وهي مشركة، أفأصلها ؟ فنزل قول ال تعالى: (ل ينها)كم ا ل عن ا لذين لم يقا)تلوكم في ا لدين ولم يخرجوكم من ديا)ركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم، ( إن ا ل يحب ا لمقسطين) (الممتحنة: 8
  • 19. حقوق الوالدين طاعتهما بالمعروف. الحسسان اليهما. عدم نهرهما وزجرهما. عدم رفع الصوت عليهما. عدم التافف والشكوى منهما. ابتسم في وجهمها ول تغضب ول تعبس. ل تنظر اليهما شزرا. ل تتأمر عليهما.
  • 20. حقوق الوالدين ل تنتقد ما يفعلوه. اصغ اليهما واستمع لحديثهما. امدحسمهما ول تذمهما. ل تشتم. ل تثر المشكلت امامهما. ل تتكلم عليهما بسوء. ل تتركهمها لوحسدهما (طويل).. ل تقدم طاعة الزوجه على طاعة احسدهما.
  • 21. كيف تتعامل مع والديك - هل تشعر بأن والديك ل يفهمانك؟ - هل يسكنك إحسساس بأنهما يظلمانك ويقيدان حسريتك؟ - هل تعتقد أنك دائمًاا على حسق وأنهما مخطئان في حسقك على طول الخط؟ - هل تجد صعوبه في النقاش معهما؟ - هل يرفضان كل طلباتك او بعضها؟ - هل يغضبان عليك دائما؟
  • 22. كيف تتعامل مع والديك بعد الزواج 1 أن يعلم الرجل أن أولى الناس به أمه بالدرجة الولى ثم أبيه ثم زوجته. ) 2) يجب مداراة الم بعد الزواج وإظهار هذه المداراة وإشعارها بها. 3) على الرجل تحمل أخطاء أمه والصبر على تجاوزاتها ومقابلة الساءة منها بالحسان ، وأن يأمر زوجته بذلك وأن تصطنع المحبة إن لم تكن فعل. 4) التهاديي بالمناسبات وغير المناسبات ويفضل أن تكون الزوجة هي التي تهدي الهدايا للم أو الب.. 5) الكذب. مباح في تحسين العلقات الجتماعية والعائلية ، فعلى الرجل احسان استخدامه وفي الضرورة فقط وعندما ل يقوم غيره في تصفية جو السرة
  • 23. كيف تتعامل مع والديك بعد الزواج 6). على الرجل أن يأمر زوجته بعدم التدخول في شؤون الغير ( الخووة والخووات الم ..).. 7). أن يأمر الرجل زوجته بعدم التدخول عندما يزجر أهله أولده وعليها أل تتأثر بذلك ول تبدي معارضة. 8). على الرجل أل يعتبر كلم زوجته وأخوبارها من المسلمات القطعية فيبني عليه حسكما. 9). عدم إفشاء المشاكل الزوجية الخاصة بينهما لشخاص آخورين في البيت .
  • 24. حقوق الزوج القوامه. تحفظه في نفسها. ل تمتنع عنه. تدخول السرور على قلبه. تستقبله بفرح. الحفاظ على كرامته. صون امواله. عدم كشف اسراره. تسمع له وتخفف عنه همومه.
  • 25. حقوق الزوج ل تخرج من بيته ال باذنه. ل تصوم تطوعا ال باذنه. ارفعي منزلته بين الناس. احسترام اسرته. تجاوزي عن اخوطائه. فليكن هو محور حسياتك. ل تثقليه ماديا ومعنويا. انتقي من الكلم اجمله واعذبه. ل تجادلي ول تلزمي رايك.
  • 26. حقوق الزوجه وقايتها من النار. النفقة عليها. اعطائها حسقوقها. عدم المساس باموالها. حسسن المعاشره. اكرامها والرحسمة بها. تحبها وترضى بها كما هي. ل تكثر من انتقادها. استشارتها.
  • 27. حقوق الزوجه ان تجعل سعادتها احسد اهدافك. تظهر مشاعرك اليجابية. تحمل اخوطائها والصبر عليها. احسترام اسرتها. مساعدتها في تربية الولد واعمال البيت. ل تهجر ال في البيت. ل تضرب ول تشتم. عدم نشر اسرارها. الغيره – العدل – الشكر – التعلم ... اظهار مشاعرك نحوها.
  • 28. ا لتعا)مل بين ا لزوجين - ما)ذا يقول ا لزووا ج؟ أين السعادية والراحة النفسية فإنني لم أشعر بشيء من ذلك. وقائل يقول: لم أعد أطيق تصرفاتها وحنقها. وقائل آخر: أزعجتني بكثرة خروجها وزياراتها. وقائل آخر يقول أرهقتني بكثرة طلباتها ومصاريفها. وقائل: تعبت من كثرة هجرها للفراش وتمنعها. وقائل: لم أعد أري ذلك الجمال ول التجمل إل في المناسبات والفراح. وقائل يقول: ل تهتم بأولديها وتربيتهم ومتابعتهم . وقائل: تعبت من إلحاحها بطلب خاديمة. وقائل : ل تهتم بي ول تراعى مشاعري. وقائل: لم اسمع منها كلمة طيبة أو عبارة رقيقة. وقائل : لم أعد أطيق فسأطلق .......
  • 29. ا لتعا)مل بين ا لزوجين - ما)ذا تقول ا لزوجا)ت؟ فقائلة تقول: الصباح في وظيفته وفي الليل مع شلته ول نراه إل قليل. وقائلة: ل يسمح لي بزيارة أهلي والجلوس معهم. وقائلة: ل ينظر إلى أولديه ول يهتم بهم ول بمطالبهم. وقائلة: يشتمني ويضربني ويسيء إليّ أمام أولديي. وقائلة: كثير النقد والملحظات والسباب. واللعان. قائلة : ديائما يهدديني بالطلق والزواج من أخرى. و قائلة تقول: أتجمل وأتزين ولم أسمع منه كلمة إعجاب. أو غزل. وقائلة : كثير السهر والجلوس أمام الفلم و المباريات. وقائلة: ل يشاورني ول يجلس معي ويثور لتفه السباب.. وقائلة: آذاني بكثرة جلساء السوء تدخين وغناء وشقاء. وقائلة: ل يهتم بي وبطلباتي الخاصة ، حتى ول بالمنزل وطلباته. وقائلة: يسافر كثيرا وليس لنا نصيب ولو عمرة في السنة .
  • 30. التعامل بين الزوجين فهل هناك علقةة زوجيه تخلو من الحلو والمر والخذذ والرد؟ ل يوجد فكما يقول الشاعر: وأحســن أيـــام الهـوى يومـــك الذي *** تهــدد بالتـــحريش فيه وبالعتب إذا لم يكن في الحب سخط ول رضى *** فأيـــن حـلوة الـرسائل والكتب ل تكمن المشكلة في في العلقةة الزوجية بالمشاكل الحياتية العادية والتي تحدث طوال الوقةت فهذه يتم تجاوزها وتكون في كثير من الحيان سبب في تجديد العلقةة الزوجيه.
  • 31. التعامل بين الزوجين اين تكمن المشكله وكيف الوصول الى علقةة زوجية صحية وسليمه؟ محاولة فهم الطرف الخرر. التكيف مع المتغيرات الحاصله. الخرلص..
  • 32. التعامل بين الزوجين - حب يتجدد الوسائل العشر ( 10 ) للحب الدائم: • أولً: : تعود على استخدام العبارات اليجابية، كالدعوات الصالحة، أو كلمات الثناء. • ثانياً: : التصرفات الصغيرة المعبرة. • ثالثاً: : تخصيص وقةت للحوار بين الزوجين. • رابعاً: : التقارب الجسدي. • خرامساً: : تأمين المساعدة العاطفية عند الحاجة إليها.
  • 33. التعامل بين الزوجين - حب يتجدد الوسائل العشر ( 10 ) للحب الدائم: • سادساً: : التعبير المادي عن الحب. • سابعاً: : إشاعة روح التسامح والتغافل عن السلبيات. • ثامناً: : التفاهم حول القضايا المشتركة: • تاسعاً: : التجديد وإذابة الجليد. • عاشراً: : حماية العلقةة من المؤثرات السلبية مثل: المقارنة مع الخرريات.
  • 34. التعامل بين الزوجين - معالجة الخططاء اللوم ل يأتي بخير غالباً: . أبعد الحاجز الضبابي. استخدم العبارات اللطيفة في إصلح الخرطاء. ترك الجدال أكثر إقةناعاً: من الجدال. ضع نفسك مكانها/مكانه ثم ابحث عن الحل. ما كان الرفق في شيء إل زانه. دع الطرف الخرر يفهم فكرتك. عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب. ل تفتش عن الخرطاء.
  • 35. التعامل بين الزوجين - معالجة الخططاء استفسر عن الخطا مع إحسان الظن والتثبت. امدح على قةليل الصواب يكثر. تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه. اجعل الخطأ هيّننا ويسيراً: وابنِ جسور الثقة. تذكر أن المرأة تتعامل بعاطفتها أكثر من عقلها.
  • 36. التعامل بين الزوجين - كيف تكسب زوجتك؟ ل توبخها دائما. فكر فيما تحبه هي ل فيما تحبه أنت. اظهر اهتمامك بها. ابتسم. مناداتها بأجمل وأفضل السماء بالنسبة إليها. كن مستمعا لبقا فإن ذلك يعمل على تخليصها مما ران عليها من هموم ومكبوتات.
  • 37. التعامل بين الزوجين - كيف تكسبين زوجك؟ اجعلي محبته لك نصب عينيك. حسن مظهرك واظهري انوثتك دائما. وفري الراحة له في بيته وكوني انيسته. استشارته في ملبسك وعطرك. تقديم وصناعة ما يحبه وما يفضله. خرففي عنه همومه ومعاناته. ابتسمي.
  • 38. حقوق الطفل في السللم حقه في ابوين كريمين. حفظه من الشيطان قةبل ان يولد. الذان في اذن المولود – التحنيك – حلقةة الشعر. حقه في الحياة. العقيقة والسم الحسن والختان. الرضاع الطبيعي. السم الحسن.
  • 39. حقوق الطفل في السللم الرحمة والحنان والحياة الكريمه. العدل بين الطفال. حفظ الدين. حقه في اللعب واللهو البرئ. اثبات النسب. المعانقة والملعبة. تعويذهم.
  • 40. حقوق الطفل في السللم رفع الظلم عنهم. المواساة والزيارة والهديه. التربية والتاديب. التعليم وتنمية المواهب. الحضانه والنفقه. الميراث. الرعاية الجتماعية. الحفاظ على ماله.
  • 41. الطفل والثقافة الجنسيه على مر الزمان كان الولد يثيرون تساؤلت حول كيفية وجودهم على هذه الدنيا وتاتي الجابات بصور مختلفه منها: " ان المهات تبول اولدهم من المام واحيانا يتسبب الطفل في موت امه". "وجدتك في المتنزه او امام المنزل او في احضرك طائر من جزيرة بعيده" "خذلق ال الرجل والمراة وبينهما اخذتلفات جسديه وفي حال الزواج يكون هناك اتصال بينهما ووتخلق في بطني مدة تسعة اشهر ومن ثم تاتي الى الدنيا" الن هل هناك اجابة نموذجية توافق جميع الطفال ؟ هل يصح الكذب ؟ وهل قةول الحقيقة يمكن للطفل ان يفهمها؟
  • 42. الطفل والثقة بالنفس كثير من الباء يسعى ان يوجه ابنه الى طريقته والحفاظ عليه من الوقةوع في الخذطاء التي وقةع فيها. عدم معرفة ميول الطفل وتوجهاته. فقدان الحماس والثقة بالنفس عند القيام بعمل ما. راقةب ابناء عن كثب واكتشف مواهبهم ومهاراتهم. اجب عن اسلئلتهم واسلتفساراتهم بكل صدق وصدر رحب وافسح لهم المجال للنقاش. ل تحقرهم ول توبخهم ول تؤدبهم امام الناس.
  • 43. الطفل والنطواء النطواء مشكلة متشابكة معقدة، فهي نتيجة طبيعية لعدة مشكلت أخذرى تتضافر وتتوحد لتنتج لنا طفل منطويا ومنعزل اجتماعيًاا. ويظهر النطواء على شكل نفور من الزملء أو القةارب، وامتناع أو تجنب الدخذول في محاورات أو حديث، وهي مشكلة تسبب خذلل في التفاعل الجتماعي للفرد مع من حوله، مما يؤثر على سللوكه العام، بل ونموه العقلي أيضا. ويختلف هذا الضططراب في السلوك من فرد لخذر، فقد يتراوح هذا السلوك بين عدم إقةامة علقةات اجتماعية وبناء صداقةة مع القةران؛ إلى كراهية التصال بالخذرين والنعزال عن الناس والبيئة المحيطة وعدم الكتراث بما يحدث فيها
  • 44. الطفل والنطواء - العلج تبدأ خذطوات العلج بالتعرف على السبب الرئيسي لنطوائه ومحاولة علجه وبشكل فعال -1 التربية السلتقللية هي حل الفعال. -2 يعمل الوالدين على إعادة الثقة للطفل المنطوي في نفسه. -3 فتح الباب له لتكوين صداقةات جديدة. تعليم الطفل لمهارات اجتماعية محددة مثل تعليمه مهارة التصال. -5 على الوالدين الهتمام بميول طفلهم الرياضطية بالتحديد.
  • 45. الطفل والنططواء - العلج -6 عدم تحميل الطفل فوق طاقته وقيامه بأعمال تفوق قدراته. -7 إذا كان سبب شعور الطفل بالنقص اعتلل أحد أعضاء جسمه فينبغي تدريب العضو المعتل لن التدريب يزيد من قوة العضو المعتل، وبذلك يتخلص من شعوره بالنقص وتتحقق سعادته. -8 العتماد على اللعب التعبيري ( التمثيلي ) لتوصيل كيفية أن العضو الفعال في المجتمع محبوب ومحترم لدى الخررين. -9 في بعض الحالت يكون تربية الحيوانطات الليفة المنزلية لها عامل كبير على تحسن التفاعل والنمو الجتماعي لدى الطفل.
  • 46. الطفل والغضب الغضب ميل طبيعي وفطري ل يمكن التخلص منه ولكن يمكن ضبطه والسيطرة عليه وقد يظهر الطفل الغضب لسباب كثيرة وينبغي على العائله ان تساعد الطقل على ضبط غضبه بالسيطرة عليه من نطفسهوليس نطتيجة الخوف من الب او نطتيجة سيطرة خرارجيه. لماذا؟ لن كتم الغضب يؤدي إلى اضطراب وغليان وثورة تختفي في نطفس الولد، وتسبب له المراض. ولبد أن نطعلم أن للغضب فوائد منها المحافظة على النفس، والمحافظة على الدين، والمحافظة على العرض، والمحافظة على الوطن. خرير وسيلة للنجاة من الغضب، هي تقوية الرادة حتى نطستطيع ضبط انطفسنا
  • 47. الطفل والغضب - السباب وللغضب لدى البناء أسباب، إذا علمناها وصلنا للعلج، ومنها مثل: التحقير والسخرية والهانطة، وخرصوص الوالدين. الغيرة، وهي نطاجمة عن عدم عدل البوين في معاملة أولدهما. تكليف الولد ما ل يطيق، بكثير من الوامر والمتطلبات، مما يؤثر في نطفسية الولد ويثير الغضب عنده. الجوع، فعلى الوالدين إطعام الولد في الوقت المخصص، لن الهمال يؤدي إلى أمراض جسمية وانطفعالت نطفسية. المرض، فيجب على الوالدين متابعة الولد طبيًّا، ومحاولة علجه.
  • 48. الطفل والغضب - العلج يجب على الوالدين تدريب الولد على المنهج النبوي في تسكين الغضب: 1 - تغيير الوضع الذي يكون عليه الولد عند الغضب 2 - اللجوء إلى الوضوء. 3 – السكوت. 4 - التعوذ بال من الشيطان الرجيم. -5 توجيه البن للغضب الموجه للقضايا المهمة بدل الغضب للمور التافهة.
  • 49. الطفل والشتائم نطسمع الشتائم في كل مكان وفي أحوال مختلفة بين الوالدين وأبنائهما، حيث تنتشر في البيئات البعيدة عن هدي القرآن، وتربية السلم. من السباب التي تقود إلى ذلك: غياب القدوة الحسنه. رفقاء السوء. دور المعلم والمعلمة. المعالجة الخاطئة للسوكيات المنحرفه.
  • 50. الطفل واللعب ليس اللعب غير ذي فائدة أو أنطه مجرد مضيعة للوقت، ولكن الحقيقة الثابتة هي أن اللعب يعتبر المفتاح الذهبي لنمو الطفل الجسمي والوجدانطي والثقافي، فهو طريقة لكتشاف عالمه واكتسابه لخبرات عديدة عن نطفسه وعن محيطه. ولتعلم أن لكل طفل قدراته وميوله الفكرية وإمكانطياته وخربراته المكتسبة من بيئته الحياتية وبالتالي يتطلب منا كآباء ومربين أن نطقوم باخرتيار اللعاب التي من شأنطها تنمية فكر طفلنا وذكائه وتفريغ انطفعالته. القول إن الدور المهم للعب يتمثل في تحويل الطفل من مخلوق يركز في ذاته إلى إنطسان اجتماعي يشارك الخررين في لعبهم، وهذا بالضبط ما يدفعنا للطلب منك مجددا: دع طفلك يلعب
  • 51. الطفل الموهبه مثال على تعاهد الرسول -صلى ال عليه وسلم- للموهوبين، تعاهده لعبد ال احفظ » بن عباس -رضي ال عنه- حتى كان يبيت معه في داره، والحديث خرير شاهد على ذلك!! « ال يحفظك وقد استشفّ الصحابة هذا المر منه حتى أكمل مسيرته عمر بن الخطاب حين ضمّ ه لمجلس الكابر من الصحابة. ولم يكن صلى ال عليه وسلم يختص فقط عبد ال بن عباس، بل أفسح المجال للصغار لحضور مجالسه؛ مما حدا البخاري أن يبوّ ب: باب إذا لم يتكلم الكبير فهل للصغير أن يتكلم!!
  • 52. الطفل الموهبه دور الم في توجيه الموهوب. دور الب في توجيه الموهوب. ملحظة. أحوال الموهوب الشخصيّةة..
  • 53. فضل الرحم واثرها -1 امتثال أمر ال ورسوله بصلة الرحم حيث أن رسول ال قرنطها بعبادة ال تعالى دللة على عظم شأنطها كما في حديث عمرو بن عبسة لما سأل رسول ال بأي شيء أرسلك ال قال: { بكسر الوثان وصلة الرحم وأن يوحد ال ل يشرك به شيء } [رواه مسلم]. 2 ـ طلب القرب والحسسان والفضضال من ال تبارك وتعالى كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم، عن أبي هريرة رضي ال تعالى عنه قال: قال رسول ال : { إن ال خرلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة قال: نطعم ! أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى قال: فذلك لك... } الحديث. 3 ـ طمعاً فضي دخول الجنة، كما في الحديث الذي رواه ابن ماجة والترمذي والدارمي، عن عبدال بن سلم قال: لما قدم النبي المدينة انطجفل الناس قبلةُ،، وقيل: قد قدم رسول ال ، قد قدم رسول ال ، قد قدم رسول ال - ثلثاً - فجئت في الناس لنطظر، فلما تبينت وجهه، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، فكأن أول شيء سمعته تكلم به أن قال: { يا أيها الناس أفشوا السلم وأطعموا الطعام، وصلوا الرحام، وصلوا بالليل والناس نطيام، تدخرلوا الجنة بسلم }.
  • 54. فضل الرحم واثرها 4 ـ كسب الرزق والبركة فضي الذرية والذكر الحسن، كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم، عن أنطس رضي ال تعالى عنه، قال: سمعت رسول ال يقول:{من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه}. 5 ـ دفضع العقوبة المترتبة على قطيعة الرحسم، كما في قوله تعالى: فَلْهَلْلْ ع عَلْسَلْيْ عتُ،مْ ع إِ ون تَلْوَلْلَّييْ عتُ،مْ ع أَلْن تُ،فْ عسِ ودُ،وا فِ وي الَلْْ عرْ عضِ و وَلْتُ،قَلْطِّععُ،وا أَلْرْ عحَلْامَلْكُ،مْ ع ( 22 ) أُ،وْ علَلْئِ وكَلْ الَّيذِ وينَلْ لَلْعَلْنَلْهُ،مُ، الَّيُ، فَلْأَلْصَلْمَّيهُ،مْ ع وَلْأَلْعْ عمَلْى أَلْبْ عصَلْارَلْهُ،مْ ع [محمد: 23،22 ] وكما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم، عن محمد بن جبير بن مطعم قال: إن جبير بن مطعم أخربره أنطه سمع النبي يقول: { ل يدخرل الجنة قاطع رحم }، وكذلك في الحديث الذي رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجة وأحمد، عن أبي بكر رضي ال تعالى عنه قال: قال رسول ال : { ما من ذنطب أجدر أن يُ،عجل ال بصاحبه العقوبة في الدنطيا مع ما يدخرر له في الخررة من البغي وقطيعة الرحم }.
  • 55. الداب والضوابط الخرلص في وصلهما والحتساب عند ال عز وجل في ذلك. الصفح والعفو والمسامحه ومقابلة الساءة بالحسان. اقاربك وارحامك اولى الناس بك واحقهم بعطفك وخريرك. صلة الرحم من اولى صفات المؤمنين وهي من ابرز من صفاته عليه الصلو والسلم. القدوه الحسنه. المسارعه والمساعده في قضاء الحوائج والوقوف معهم (في الحق)
  • 56. الداب والضوابط الصبر عليهم والرفق بالتعامل معهم. تفقد احوالهم والسؤال عنهم. اليمان دائما بوجود فسحة امل. عدم اتخاذهم عذرا للنجاح او الفشل. مشاركتهم افراحهم واحزانطهم ومناسباتهم. ملطفة وملعبة اولدهم والدعاء لهم.
  • 57. وسائل صلة الرحم اللقاءات الدوريه. محاربة السراف وازالة التكلف في اللقاءات. توقير كبار العائله والستفادة من تجاربهم وخربراتهم. ادخرال المرح واللهو المباح والقصص الطريفة في اللقاءات. حثهم على المشاركة في فعل الخير ولو بمبالغ زهيدة. عمل صندوق للعائله لمساعدة المحتاجين وقت الزمات. عمل دليل هاتف للعائلة. مجله (ورقية او على النطترنطت) تغطي اخربار العائلة. تهادوا تحابوا
  • 58. وآخر دعوانا ان الحمد ل رب العالمين وصلى ال وسلم على نبينا محمد وعلى آله وازواجه واصحابه وسلم تسليما كثيرا عبد المعطي بن خالد النمر aknemer@hotmail.com