العدد والمعدود

  • 1,629 views
Uploaded on

 

  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Be the first to comment
No Downloads

Views

Total Views
1,629
On Slideshare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
0

Actions

Shares
Downloads
21
Comments
0
Likes
1

Embeds 0

No embeds

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
    No notes for slide

Transcript

  • 1. العدد والمعدود الموضوع: العدد والمعدود المعلم: حازم حفيظه عمل الطلاب:(بشار حنون,فادي نمر,مصطفى حسن,حمزة القيسي) الصف السابع (د)
  • 2. الأعداد " 1- 2 " الأمثلة :_ ( 1- عندي قلمٌ واحد . 2- هذه زهرةٌ واحدة . 3- عندي قلمان اثنان . 4- عندي زهرتان اثنتان . ) الأحكام / " 1- لا يشترط ذكر العدد في هذه الأمثلة . } وذلك لأن المعدود ( قلم .....) يدل بنفسه على العدد فـ ] قلم ، زهرة [ يدلان على الوحدة بنفسهما حيث أنَّ التنوين في ( قلمٌ )" م 1" يفيد الوحدة و التاء في ( زهرة )" م 2" كذلك تفيد الوحدة ، وكذلك المعدود في الأمثلة ] قلمان ، زهرتان [ يدلان على التثنية بواسطة ألف الاثنين لا بواسطة العدد {
  • 3. 2- إذا ذُكِرَ العدد في هذه الأمثلة فإنَّه يعرب صفة للمعدود . } وقيل أنَّ " اثنان " لا تكون صفة وإنما هي عطف بيان لأنَّها جامدة وقيل أنها توكيد فتأمل { 3- إذا ذكر العدد في هذه الأمثلة فلابد أن يطابق المعدود في التذكير والتأنيث وكذلك في الإفراد والتثنية . 4- المعدود في هذه الأمثلة يعرب حسب موقعه من الجملة " م 3" " ملاحظات :/ (1) :- التنوين هنا يفيد الوحدة ويسمى تنوين الوحدة . (2) :- التاء هنا تفيد الوحدة وتسمى تاء الوحدة . (3) :- فقد يكون مرفوع و قد يكون منصوب وقد يكون مجرور ( لاحظ الأمثلة ) . *********************************&
  • 4. الأعداد "3-4-5-6-7-8-9-10 " الأمثلة :_ (- جاء ستةُ رجالٍ . 2- قطفتُ سبعَ زهراتٍ . ) الأحكام / " 1- لابد من ذكر العدد والمعدود في هذه الأمثلة . 2- إذا كان العدد مؤنث لابد أن يكون المعدود مذكر ] كما في المثال الأول [ ، وإذا كان العدد مذكر كان المعدود مؤنث ] كما في المثال الثاني [ . 3- لابد أن يكون المعدود جمع فلا يصح أن يكون مفرداً أو مثنى . 4- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة ." م 1" 5- يعرب العدد في هذه الأمثلة مضاف و يعرب المعدود مضاف اليه مجرور بالاضافه .
  • 5. ملاحظات :/ (1) :- فقد يكون مرفوع و قد يكون منصوب وقد يكون مجرور ( لاحظ الأمثلة ) . *********************************& الأعداد " 11 " الأمثلة :_ ( 1- رأيت أحدَ عشرَ طالباً . 2- رأيت إحدى عشرةَ طالبةً . ) الأحكام / " 1- لابد من ذكر العدد والمعدود في هذه الأمثلة . 2- لابد أن يطابق العدد بكلا جزئيه المعدود في التذكير والتأنيث . ] فإذا كان المعدود مذكر كان العدد مذكر ، وإذا كان المعدود مؤنث كان العدد مؤنث [ 3- لابد أن يكون المعدود مفرداً . 4- يعرب المعدود تمييز منصوب . 5- العدد يعرب مبني على فتح الجزأين دائماً .
  • 6. ملاحظات :/ ملاحظة :- الأعداد المركبة من (11 إلى 19 ) مركبة من جزأين كما هو مبين في الشكل للتالي : الجزء الأول الجزء الثاني أحدَ عشرَ الجزء الأول :- يكون إعرابه حسب المحل . ] مثلاً عند قولي :- " جاء أحدَ عشرَ طالباً " نعرب أحدَ مبني على الفتح في محل رفع فاعل [ وليس دائماً يكون في محل رفع بل قد يكون في محل نصب وقد يكون في محل جر وذلك حسب الجملة . الجزء الثاني :- ليس له إعراب لأنَّه حرف مبنى فهو مثل حرف العين في ( سـعـيد ) وحروف المباني ليس لها إعراب والعرب لم تنطقه إلا بالفتح فلذلك قال النحاة أنَّ الأعداد المركبة مبنية على فتح الجزأين والواقع أنَّه ليس له إعراب ( هذا الكلام يجري في باقي الأعداد المركبة ) *********************************& الأعداد " 12 "
  • 7. الأمثلة : 1- جاءَ أثنا عشرَ طالباً . 3- مررتُ باْثني عشرَ طالباً . 2- رأيتُ اثنتي عشرةَ طالبةً . ) الأحكام / " 1- لابد من ذكر العدد والمعدود . 2- لابد أن يطابق العدد بكلا جزئيه المعدود في التذكير والتأنيث . ] فإذا كان المعدود مذكر كان العدد مذكر وإذا كان المعدود مؤنث كان العدد مؤنث [ . 3- لابد أن يكون المعدود مفرداً . 4- يعرب المعدود تمييز منصوب . 5- يعرب الجزء الأول من العدد إعراب المثنى ] يرفع بالألف ( كما في المثال الأول ) وينصب ويجر بالياء ( كما في المثال الثاني و الثالث ) [ 6- الجزء الثاني يكون مبني على الفتح وهو مثل حروف المباني التي ليس له إعراب . " *********************************& الأعداد " 13-14-15-16-17-18-19 " الأمثلة :_ ( 1- اشترك في الرحلة ثلاثةَ عشرَ طالباً . 2- يحتوي الكتابُ على تسعَ عشرةَ صفحةً . )
  • 8. الأحكام/ " 1- لابد من ذكر العدد والمعدود . 2- إذا كان المعدود مذكر كان الجزء الثاني من العدد مذكر وأما الجزء الأول يكون مؤنث] كما في المثال الأول [ ، وإذا كان المعدود مؤنث كان الجزء الثاني من العدد مؤنث كذلك أما الجزء الأول من العدد فيكون مذكر ]كما في المثال الثاني [ . 3- لابد أن يكون المعدود مفرداً . 4- يعرب المعدود تمييز منصوب . 5- يكون العدد مبني على فتح الجزأين ويعرب حسب موقعه من الجملة " ملاحظات :/ .( انظر الملاحظة في العدد 11 ) *********************************& الأعداد " 20-30-40-50-60-70 -80-90 "
  • 9. الأمثلة :_ ( 1- جآءت ثلاثونَ سيارةً . 3- مررتُ بعشرين صياداً . 2- رأيتُ عشرين صديقاً . ) الأحكام / " 1- لابد من ذكر العدد والمعدود . 2- المعدود قد يكون مذكر وقد يكون مؤنث بغض النظر عن العدد .] لاحظ الأمثلة [ . 3- لابد أن يكون المعدود مفرد . 4- يعرب المعدود تمييز منصوب . 5- يعرب العدد إعراب جمع المذكر السالم لأنَّه من الملحق به . ] فيكون مرفوع وعلامة رفعه الواو ( كما في المثال الأول ) ، ويكون منصوب أو مجرور وعلامة نصبه أو جره الياء ( كما في المثال الثاني والثالث ) [ . " *********************************& الأعداد " 21-31-41-51-61-71-81-91 " الأمثلة :_ ( 1- في مكتبي واحد وعشرون كتاباً . 2- مضى من الأيام إحدى وخمسون ليلةً )
  • 10. الأحكام / " 1- لابد أن يطابق العدد المعدود في التذكير و التأنيث وأما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم . ] أنظر الأمثلة [ . 2- لابد أن يكون المعدود مفرداً و يعرب تمييز منصوب . 3- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة . ] فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوب وقد يكون مجرور [ . " *********************************& الأعداد " 22-32-42-52-62-72-82-92 " الأمثلة :_ ( 1- على السفينة اثنان وثلاثون بحاراً . 3- ركبتُ في اثنين وخمسين سيارةً . 2- رأيتُ اثنتين وثلاثين زهرةً . ) الأحكام / " 1- لابد أن يكون المعدود مفرداً . 2- لابد أن يطابق العدد المعدود في التذكير و التأنيث و أما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم ] انظر الأمثلة [ . 3- يعرب المعدود تمييز منصوب . 4- يعرب العدد إعراب المثنى . ] فيكون مرفوع بالألف ويكون منصوب ومجرور بالياء [ . " *********************************&
  • 11. الأعداد " (23 إلى 29) و (33 إلى 39) و (43 إلى 49) و (53 إلى 59) و (63 إلى 69) و (73 إلى 79) و (83 إلى 89) و (93 إلى 99) " الأمثلة :_ ( 1- أقمتُ في مصر ثلاثةً وأربعين يوماً . 3- لعبتُ في ستةِ وسبعينَ ملعباً . 2- مرَّ عليَّ خمسٌ وستونَ فراشةً . ) الأحكام / " 1- لابد أن يكون المعدود مفرداً . 2- إذا كان المعدود مذكر كان العدد مؤنث ] كما في المثال الأول [ و إذا كان المعدود مؤنث كان العدد مذكر ] كما في المثال الثاني [ . وأما العدد المعطوف فلا يشمله هذا الحكم . 3- يعرب المعدود تمييز منصوب . 4- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة ] فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوب وقد يكون مجرور [ . ] انظر الأمثلة [ الأعداد " 100 ومضاعفاتها 1000 ومضاعفاتها " الأمثلة :_ ( 1- قرأت ثلاثَمائةِ كتابً . 3- كتبتُ على أربعِ مائةِ ورقةٍ . 2- راتبي خمسةُ آلافِ ريالٍ . ) الأحكام / " 1- لابد أن يكون المعدود مفرداً . 2- العدد يلزم طريقة واحدة ولا يتغير سواء كان المعدود مذكر أو مؤنث . ] انظر الأمثلة [ 3- يعرب العدد حسب موقعه من الجملة . ] فقد يكون مرفوع وقد يكون منصوب وقد يكون مجرور [ 4- يعرب العدد هنا مضاف ويعرب المعدود مضاف إليه مجرور بالإضافة .
  • 12. نتمنى لكم جميع الشكر والتوفيق لطلاب الصف السابع (د) نتمنى لكم قراءة ممتعة