الماء

5,778
-1

Published on

الاقتصاد بالماء ضروري
الماء حياتنا فلا تبذروه
عدنان جبالي

Published in: Technology, Travel
0 Comments
0 Likes
Statistics
Notes
  • Be the first to comment

  • Be the first to like this

No Downloads
Views
Total Views
5,778
On Slideshare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
2
Actions
Shares
0
Downloads
29
Comments
0
Likes
0
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

الماء

  1. 1. Ria Slides رسالة كتبت سنة 2070 www ww w www w Wwwwww w w ww w wwwwwwww wwwwwww w w w wwwww ww w w w www wWwwwww w w ww w wwwwwwww wwwwwww w w ww www ww w www wWwwwww w w ww w wwwwwwww wwwwwww w w w wwwww ww w w w www w Wwwwww w w ww w wwwwwwwwWwwwww w w ww w wwwwwwww wwwwwww w w w wwwww ww w w w www wWwwwww w w ww w wwwwwwww wwwwwww w w ww www ww w www wWwwwww w w ww w wwwwwwww wwwwwww w w w wwwww ww w w w www w Wwwwww w w ww w wwwwwwww
  2. 2. Ria Slides نحن سنة 2070 عمري 50 لكنني أبدو كأنني 85 لدي مشاكل خطيرة في الكلى لأنني لا أشرب ماء كفاية أظن أنني لن أعيش طويلا اليوم أنا من المعمرين جدا في مجتمعنا
  3. 3. Ria Slides أذكر حين كنت في الخامسة من عمري كانت أشجار كثيرة، مياه كثيرة، كانت لنا بيوت جميلة مع حدائق جميلة، وكان بإمكاني التمتع بالحمام بالبانيو والبقاء تحت الدوش لمدة ساعة . كان الكل مختلفا والآن، لكي أستحم، أستعمل مناشف مزيتة
  4. 4. Ria Slides في حينه كانت النساء تتباهى بشعورهن الغزيرة في تلك الأيام، كان أبي يغسل السيارة بالبربيش واليوم يصعب على الأولاد أن يصدقوا أنه كان بالإمكان استعمال البربيش لهذا الغرض . والآن علينا حلق الرأس للمحافظة على نظافتنا، دون استعمال الماء
  5. 5. Ria Slides أذكر أنها كانت تحذيرات كثيرة للتوفير بالمياه : ” خسارة على كل قطرة “ لكن لم يأبه أحد بذلك وظن كل واحد أن مصادر المياه لا تنضب . اليوم كل الأنهار والسدود والبحيرات جافة وملوثة .
  6. 6. Ria Slides المناظر حولنا قاحلة بلا نهاية تلوث المعدة والأمعاء والأمراض الجلدية والمسالك البولية هي من أسباب الوفاة الشائعة .
  7. 7. Ria Slides الصناعة مشلولة، نسبة البطالة عالية جدا .   منشآت إعذاب مياه البحر أصبحت مصدر العمل الرئيس والوحيد تقريبا والأجر هو مياه شرب .
  8. 8. Ria Slides سطو عنيف مقابل دلو ماء شائع جدا في الشوارع المقفرة . الغذاء مركب من 80% من المواد الاصطناعية .
  9. 9. Ria Slides في حينه أوصوا للشخص البالغ أن يشرب 8 كؤوس ماء في اليوم . واليوم، يمكن شرب نصف كأس فقط في اليوم .
  10. 10. Ria Slides لانعدام إمكانية غسل الملابس فإننا نلقي بها للقمامة، مما يزيد من كمية الزبالة . جراء نقص المياه لم تعد تعمل شبكات المجاري، ولذا اضطررنا للعودة للآبار المحفورة كما في القرن الماضي .
  11. 11. Ria Slides النظر للناس مخيف : الجسم ضعيف ومجعد نتيجة نقص السوائل، الجسم مغطى بالجروح جراء الأشعة فوق البنفسجية التي لا تصفى بسبب الثقب بطبقة الأوزون .
  12. 12. Ria Slides بسبب جفاف الجلد، شابة عمرها 20 تبدو كأن عمرها 40. مستوى الأكسجين منخفض بسبب نقص الأشجار، مما يخفض كثيرا من نسبة ذكاء الجيل الجديد . العلماء يبحثون، لكن لا يوجد حل بالأفق . لا يمكن صنع الماء .
  13. 13. Ria Slides نحن ندفع ضريبة مقابل الهواء الذي نتنفسه : 137 م 3 للشخص البالغ في اليوم . من لا يقدر على دفع الضريبة، يُطرد من ”المناطق المهوية“ المزودة بـ“رئات ضخمة“ تعمل بالطاقة الشمسية . جودة الهواء ليست كما يرام، ولكن ما زال بالإمكان التنفس . متوسط حياة الإنسان هو 35 سنة .
  14. 14. Ria Slides دول قليلة فقط نجحت بالمحافظة على جزر خضراء مع مصادر مياه . يحرس الجيش هذه المناطق حراسة مشددة . غدت المياه سلعة نادرة، نفيسة وثمينة أغلى بكثير من الذهب أو الماس .
  15. 15. Ria Slides هنا، لا توجد أشجار بسبب الجفاف، لا تسقط أمطار، وهذه مياه مؤكسدة . لم تعد الفصول تتبدل جراء الاحتباس الحراري وتلوث الجو من القرن ال 20. حذّرونا جدا بالمحافظة على البيئة، لكن أحدا لم يبالي .
  16. 16. Ria Slides عندما تطلب مني ابنتي أن أحكي لها كيف كان في صغري، أصف لها كم كانت الغابات جميلة . أحكي لها عن الأمطار، الأزهار، عن متعة الاستحمام والصيد في الأنهار والبحيرات، وسعادتي بالشرب قدر استطاعتي . وعن الصحة والعافية للسكان .
  17. 17. Ria Slides فتسأل : بابا، لماذا انعدمت المياه؟ عندئذ أشعر بجفاف في حلقي ...
  18. 18. Ria Slides لا يمكنني تفادي الشعور بالذنب، لأنني أنتمي للجيل الذي سبب دمارا للبيئة . لم نعر التحذيرات الكثيرة اهتماما جديا . أنا أنتمي لآخر جيل كانت بيده إمكانية تغيير العملية، لكنه اختار أن يتجاهلها .
  19. 19. Ria Slides اليوم يدفع أولادنا ثمنا باهظا .
  20. 20. Ria Slides حقا لا أظن أن الحياة ستدوم طويلا على الكرة الأرضية، بسبب الضرر للبيئة الذي وصل حدا لا رجعة منه .
  21. 21. Ria Slides فقط لو يسمح لي بالعودة إلى طفولتي والتأثير على البشرية كلها لتفهم كل هذا ... ... عندما كان بإمكاننا بعد أن نعمل شيئا لإنقاذ ... عالمنا، الكرة الأرضية
  22. 22. أرسل هذه الرسالة لكل معارفك للمساهمة ولو بالقليل لأهمية المحافظة على الماء . اعمل هذا لأجل أولادك، لا تورثهم جحيما ... أترك لهم ماء الحياة ! Ria Slides ترجمة : عدنان جبالي
  1. A particular slide catching your eye?

    Clipping is a handy way to collect important slides you want to go back to later.

×