Fajer
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×
 

Fajer

on

  • 589 views

فضل صلاة الفجر

فضل صلاة الفجر

Statistics

Views

Total Views
589
Views on SlideShare
589
Embed Views
0

Actions

Likes
1
Downloads
3
Comments
0

0 Embeds 0

No embeds

Accessibility

Upload Details

Uploaded via as Microsoft PowerPoint

Usage Rights

© All Rights Reserved

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Processing…
Post Comment
Edit your comment

Fajer Presentation Transcript

  • 1. أَقِمِ الصَّلاَةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا صلاة الفجر
  • 2. قالَتْ لي وهي تحاورني : هلا بقيت في البيت مستأنسا . قلتُ : الفجر قريب . قالَتْ : لا عليك، صلِّ في البيت . قلتُ : حسناً، لكِ ما أردتِ، إن ضَمِنْتِ لي . قالَتْ : وما أضمن لك؟
  • 3. قلتُ : أتضمنين لي أجر الحاج المحرم؟ قالَتْ : ولِمَ؟ . قلتُ : لأن رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ : م َ ن ْ خ َ ر َ ج َ م ِ ن ْ ب َ ي ْ ت ِ ه ِ م ُ ت َ ط َ ه ِّ ر ً ا إ ِ ل َ ى ص َ لاة ٍ م َ ك ْ ت ُ وب َ ة ٍ ف َ أ َ ج ْ ر ُ ه ُ ك َ أ َ ج ْ ر ِ الح َ اج ِّ الم ُ ح ْ ر ِ م ِ . رواه أبو داود وحسنه الألباني قالَتْ : لا أستطيع ذلك .
  • 4. قلتُ : أتضمنين لي أن يغفر لي ذنبي؟ قالَتْ : وما ذاك؟ قلتُ : لأن رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ : من توضأ فأسبغ الوضوء ، ثم مشى إلى صلاة مكتوبة فصلاها مع الإمام ، غفر له ذنبه . رواه ابن خزيمة وصححه الألباني قالَتْ : ما أقدر على ذلك .
  • 5. قلتُ : أفتضمنين لي أجرَ قيام الليل كاملا؟ قالَتْ : كيف ذاك؟ قلتُ : لأن رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ : من صلى العشاء في جماعة ، فكأنما قام نصف الليل . ومن صلى الصبح في جماعة ، فكأنما صلى الليل كله . رواه مالك ومسلم واللفظ له وأبو داود قالَتْ : لا والله .
  • 6. قلتُ : قالَ رسولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : من صلى الصبح في جماعة ، فهو في ذمة الله رواه ابن ماجه وصححه الألباني . قالَتْ : لا وما ينبغي لي . قلتُ : والله لو كان هذا فقط فيها لكفاني . أفتضمنين لي ذلك؟
  • 7. قلتُ : قالَ رسولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ليبشر المشاؤون في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة رواه ابن ماجه وابن خزيمة في صحيحه واللفظ له والحاكم وصححه الألباني . قالَتْ : يا هذا، ومن أنا كي أضمن ذاك؟؟ قلتُ : وما قولك في هذا؟ أتتضمنين لي النور التام يوم القيامة؟
  • 8. قلتُ : أفتضمنين رزقي في الدنيا، والجنة في الآخرة ؟ قالَتْ : هاه؟ قلتُ : لأن رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ : ثلاثة ، كلهم ضامن على الله . إن عاش رزق وكفي ، وإن مات أدخله الله الجنة . ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله ... ( الحديث ) رواه أبو داود وابن حبان في صحيحه وصححه الألباني . قالَتْ : ما بيدي حيلة .
  • 9. قلتُ : أفتضمنين لي البراءة من النار؟ قالَتْ : من أين لك هذا أيضا؟؟ قلتُ : لأن رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ : من صلى لله أربعين يوما في جماعة ، يدرك التكبيرة الأولى ، كتب له براءتان ؛ براءة من النار ، وبراءة من النفاق . رواه الترمذي وحسنه الألباني . قالَتْ : لا !
  • 10. قلتُ : أفتضمنين لي نزلا في الجنة؟ قالَتْ : هات ما عندك ! قلتُ : لأن رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ : من غدا إلى المسجد أو راح ، أعد الله له في الجنة نزلا ، كلما غدا أو راح . رواه البخاري ومسلم وغيرهما . قالَتْ : كلا !!!
  • 11. قلتُ : قالَ رسولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يتوضأ أحدكم ، فيحسن وضوءه فيسبغه ، ثم يأتي المسجد ، لا يريد إلا الصلاة ، إلا تبشش الله إليه كما يتبشش أهل الغائب بطلعته . رواه ابن خزيمة وصححه الألباني . قالَتْ : سبحان الله . أتهزأ بي؟ بالطبع لا ! قلتُ : وما قولك في هذا أيضا؟ أفتقدرين عليه؟
  • 12. قلتُ : قالَ رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : صلاة الرجل في الجماعة تضعف على صلاته في بيته وفي سوقه خمسا وعشرين درجة ، وذلك أنه ، إذا توضأ فأحسن الوضوء ، ثم خرج إلى المسجد ، لا يخرجه إلا الصلاة ، لم يخط خطوة إلا رفعت له بها درجة ، وحط عنه بها خطيئة ، فإذا صلى ، لم تزل الملائكة تصلي عليه ، ما دام في مصلاه : ” اللهم صل عليه . اللهم ارحمه “ . ولا يزال في صلاة ، ما انتظر الصلاة . رواه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجه باختصار ومالك في الموطأ وصححه الألباني . قالَتْ : أعطني شيئا أطيقه، وأقدر عليه !!! قلتُ : أفتضمنين لي ذلك كله؟
  • 13. قلتُ : قال رسولَ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إن أثقل صلاة على المنافقين ، صلاة العشاء وصلاة الفجر . ولو يعلمون ما فيهما ، لأتوهما ولو حبوا . ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ، ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ، ثم أنطلق معي برجال ، معهم حزم من حطب ، إلى قوم لا يشهدون الصلاة ، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار رواه البخاري ومسلم
  • 14. قالَتْ نفسي : غَلَبْتَنِي ! قم إلى صلاتك، يرحمك الله .
  • 15. عودة إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة وأخيرا ... نرجو منكم دعوة بظاهر الغيب، ليقولَ لكم المَلَكُ المُوَكَّلُ : ولك بمثل .. تفضلوا بزيارتنا http:// www.balligho.com انشرها واكسب أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة