L6
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×

Like this? Share it with your network

Share
  • Full Name Full Name Comment goes here.
    Are you sure you want to
    Your message goes here
    Be the first to comment
No Downloads

Views

Total Views
3,277
On Slideshare
3,277
From Embeds
0
Number of Embeds
0

Actions

Shares
Downloads
46
Comments
0
Likes
1

Embeds 0

No embeds

Report content

Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
    No notes for slide

Transcript

  • 1. السلوكيات المدخلية
    • تخدم خطة التحليل التعليمى وظيفة هامة أخرى لم نتطرق إليها بالبحث حتى الآن، حيث تساعد واضع الخطط فى تعريف ما سيحتاج إليه الدارس تحديدا أو ما سيكون قادرا على فعله قبل بدئ العملية التعليمية . وتتم الإشارة لهذه المهارات بال سلوكيات المدخلية ، بسبب أن الدارس يجب أن يكون قد برع فيهم بالفعل حتى يستطيع أن يتعلم المهارات الجديدة المدمجة فى العملية التعليمية . وسنقوم بشرح كيفية قيام واضع الخطط بتعريف ال سلوكيات المدخلية ونشير إلى سبب أهمية ذلك . كما سنقوم باستخدام بعض التحليلات السابق إيضاحها فى هذا الفصل لإظهار كيفية توسعتهم ليشملوا المداخل السلوكية .
    • ترتبط الإجراءات المستخدمة لتعريف ال سلوكيات المدخلية مباشرة بعملية تحليل المهارات الثانوية . أنت تعرف أنه مع تحليل التسلسل الهرمى فإنك تسأل
    • " ما الذى يحتاج الدارس لمعرفته لكى يعرف هذه المهارات؟ ”
    • وإجابة هذا السؤال هى أحدى أو بعض المهارات الثانوية، وستحتوى قاعدة الهرم على المهارات الأولية .
  • 2.
    • افترض أن لديك ذلك التسلسل الهرمة المتطور للغاية، فهو يقدم منظومة المهارات المطلوبة لأخذ الدارس من أقل مستويات الفهم البدائية صعودا إلى أهدافك التعليمية . ومن المحتمل أن يكون لدى طلابك بالفعل بعض هذه المهارات ولذلك لن يكون من الضروري أن تقوم بتدريس كل المهارات الموجودة في التسلسل الهرمي الموسع . قم بفحص التسلسل الهرمي أو التحليل العنقودي لتعريف ال سلوكيات المدخلية لخطتك التعليمية ولتعريف تلك المهارات التي سيتقنها بالفعل غالبية الدارسين قبل الشروع في بدئ خطتك التعليمية . قم برسم خط متقطع أعلى هذه المهارات في الرسم البياني للتحليل، بحيث ستكون المهارات الظاهرة أعلى الخط المتقطع هي تلك التي يجب أن تقوم بتدريسها في خطتك التعليمية، أما تلك التي تقع أسفل الخط المتقطع فتسمى بالمداخل السلوكية .
  • 3. ما هو سبب أهمية المداخل السلوكية؟ هي المهارات التي تقع مباشرة أسفل المهارات التي تخطط لتدريسها، ولذلك فهي بمثابة حجر الأساس لخطتك التعليمية . فالدارس بحصوله على هذه المهارات يستطيع البدء باكتساب المهارات المُقدمة في خطتك التعليمية، وبدون هذه المهارات سيواجه الدارس أوقات عصيبة محاولاُ التعلم من خطتك التعليمية . فال سلوكيات المدخلية هي عنصر رئيسي فى تصميم الخطة .
  • 4.
    • يظهر الشكل 4-5 أحد الأمثلة حول كيف يمكن تعريف ال سلوكيات المدخلية عبر استخدام التسلسل الهرمى . وهو بالأساس ذات البناء الهرمى الذى يظهر فى الشكل 4-3 مع إضافة ثلاثة مهارات أخرى للرسم البيانى للتحليل . وقد تم رسم خط متقطع بعرض الصفحة يدل على أن كافة المهارات الموجودة بأعلى الخط سيتم تدريسها فى المواد التعليمية، وكل المهارات المدرجة بأسفل الخط فسيفترض أنها مهارات قد استوعبها الطالب بالفعل قبل بدء العملية التعليمية .
    • كل مهارة مدرجة أسفل الخط تم اشتقاقها مباشرة من مهارة ثانوية قد ظهرت بالفعل فى الرسم البيانى لتحليل التعليمى، قد أُستمد مل منها عبر طرح السؤال " ما الذى يجب على الدارس فعله ليتمكن من تعلم هذه المهارة؟ " ولاحظ أنه حتى ال سلوكيات المدخلية التى سبق تعريفها بالشكل 4-5 لها علاقة هرمية ببعضها البعض . إن المهارات التى تم اشتقاقها تتضمن القدرة على تفسير الأرقام الصحيحة والعشرية . وتلك هى المهارات التى يجب أن تُتقن لتعلم المهارات 1 ، 7 ولكن لن يتم تدريسهم فى هذه الخطة التعليمية . وسيكون على الطلاب لإتقان هذه المهارات قبل شروعهم فى بدء الخطة التعليمية على مقياس القراءة .
  • 5.
    • يجب على واضعي الخطط التعليمية تعريف ال سلوكيات المدخلية المتوقعة للدارسين من خلال استمرار التحليل التعليمي حتى الوصول للنقطة التي تصبح عندها المهارات التي تم تعريفها أساسية لدى المتعلمين . ويجب على واضع الخطط أن يفترض أن معظم الطلاب –إن لم يكن كلهم - سيكتسبون هذه المهارات . ومن ثم فإنه موضوع رسم خط متقطع ببساطة عبر الرسم البياني للتحليل التعليمي للفصل بين تلك المهارات ليتم دمجها في الخطة التعليمية عن تلك المهارات التي يفترض بالطلاب المستهدفين أن يكونوا قد أتقنوها بالفعل .
    • يرتبط وصف ال سلوكيات المدخلية حتى هذا الحد بالتسلسل الهرمي للتحليل التعليمي . وهذا المنهج نفسه يمكن أخذه مع التحليلات العنقودية و المركبة . ويستخدم المنهج العنقودي أو المُركب حيث تم تعريف المهارات الثانوية والمعرفة ثم يمكن استكمال عملية التوصيف يتم تعريف المهارات الأساسية وكذلك الإشارة إليها عن طريق الخط المتقطع .
  • 6.
    • يجب أن تكون على معرفة بأن الأمثلة التى استخدمناها كانت واضحة بحيث تقوم بشرح المهارات المحددة المرتبطة بأهداف تعلية محددة . وهناك بعض مدرسي الطلاب الذين يمكن اعتبارهم إما كمدخل مهارات لوحدة تعليمية محددة أو كمدخل تفسيرى للمستهدف العام للطلاب معه أخذ أسئلة مستويات قراءة الطلبة فى الاعتبار .
    • من الواضح أن المواد التعليمية تعتمد بقوة على قابلية الطلبة للقراءة، ويجب أن يتحلى الطلبة بمقدار قليل من مستوى القدرة على القراءة حتى ينخرطوا فى العملية التعليمية .
  • 7. * هل مواصفات مستوى القراءة هي وصف الخصائص العامة للمتعلم؟ أم أنه مدخل سلوكي محدد يجب أن يتحلى به الطالب قبل بدء العملية التعليمية؟ ويمكن عمل مناقشات واضحة حول أي جانب من هذا الموضوع، ويجب أن تكون قادر على تعريف مهارات أخرى قد ينتج عنها مشكلات مماثلة . كتكنيك يمكن تطبيقه لتعريف التصنيف المناسب لمثل هذه القدرة هو تحديد ما إذا كنت تعتقد أنه من الجدير بالاهتمام أو من المُلائم للمدرس أن يختبر الطالب فى هذه المهارة المحددة قبل السماح للدارس ببدء الخطة التعليمية، فإذا كانت الإجابة على هذا السؤال " بنعم " فقد يستحق الأمر بعض الوقت لاختبار الدارس، ثم من المحتمل أن تعرف المدخل السلوكى المحدد . وعلى الجانب الأخر فإنه إن لم يبدو الأمر مناسبا لاختبار مهارة الطالب ( مثل إجراء اختبار قراءة ) قبل الخطة التعليمية .
  • 8. شكل 4.5 التحليلات التعليمية لمثال قراءة المقاطع حدد نقطة معينة على مقطع رقمي كلي لأقرب رقم كلي 1 اقسم المقطع المشار إليه فقط في الوحدات كلها إلى عشرات 4 قسم المسافة بين النقطتين إلى عشرة أجزاء متساوية 3 حدد نقطة معينة على مقطع وحدة عشرية إلى أقرب وحدة عشرية 2 حدد نقطة معينة على مقطع وحدة المئات في شكل علامة عشرية إلى أقرب وحدة مئوية 7 قسم المقطع المشار إليه فقط في العشرات إلى المئات 6 قم بتقدير أقرب ± .01 وهي نقطة معينة على مقطع مشار إليه فقط ف يالوحدات العشرية عبر أحد المقاطع المشار إليها في العشرات، قم بتحديد موقع أي نقطة على المقطع بشكل العلامة العشرية من خلال قياس ما بين الأقسام العشرية الثانية إلى أقرب علامة مئوية، ثم سجل القراءة فيما بين الوحدات ± .01
  • 9. توضيح الأرقام العشرية لأقرب وحدات مئوية ت مهارات يشملها التعليم خط السلوك المدخلية مهارات ضرورية تعلمها الطلاب من قبل ( سلوكيات مدخلية ) ( سلوكيات مدخلية ) توضيح الأرقام العشرية لأقرب وحدات عشرية ب توضيح الأرقام كلها أ
  • 10.
    • سيعتمد مقدار ما ستمضى فيه من تعريف السلوك المدخلي المحدد لمادتك على موضع وقوفك عند إجرائك للتحليلات التعليمية . فإذا قمت فقط بتعريف تلك المهام والمهارات التى تخطط لإدراجها فى المواد التعليمية فإنك سوف تحتاج لأخذ المهارات السفلى من التسلسل الهرمى وتحديد المهارات الثانوية المشتركة معهم، وقد تقوم بإدراجهم بالرسم البيانى لتحليلك التعليمى تحت خط يفرقهم بوضوح عن المهارات الثانوية التى تتضمنها المواد التعليمية .
    • فإذا كنت قد قمت بإجراء تحليل المهارات الثانوية حتى مسألة تعريف المهارات الأساسية ومهارات المستوى الدنى فإنه يمكنك ببساطة رسم خط متقطع عبر الرسم البيانى أعلى هذه المهارات التى تفترض إلمام كل الدارسين بها بالفعل .
    • لاحظ أيضا أنه عند تطوير المواد التعليمية عن موضوعات الاهتمامات العامة التى تؤكد أهداف المعلومات فإنه فى بعض الأحيان يكون من الواضح عدم الحاجة لأى من المداخل المهارية باستثناء القدرة على قراءة المواد واستخدام مهارات المنطق للوصول للهدف التعليمى . إذا وجدت أنك قد قمت بتعريف مثل هذا المجال وكان التعريف صحيحا تماما ليدل على ذلك على الرغم من أن المادة مطلوبة لمجموعة محددة من الطلاب فإنه لا يكون هناك حاجة لأى مداخل سلوكية محددة لبدء الخطة التعليمية .
  • 11. ال سلوكيات المدخلية التجريبية إن تعريف ال سلوكيات المدخلية هو أحد مكامن الخطر فى عملية وضع الخطة التعليمية – كما أشار علينا أحد زملائى، وكانت وجهة نظرة أن واضع الخطط يقوم بوضع افتراضات حول كلا من ما ينبغى أن يعرفه الطالب وما يعرفه بالفعل . فمن الواضح أن واضع الخطط التعليمية يمكن أن يخطئ فى اتجاه أو أثنين وكلٌ له عواقبه . على سبيل المثال : فإن بعض مواد المناهج الدراسية قد تم تصميمها من أجل الطلبة النابغين فقط، وقد ينعكس هذا الموقف على تحليل المهارات الثانوية الذى يقسم فيه الخط المتقطع المهارات ليتم تدريسها من مهارات يُفترض أنها معروفة وتوضع مرتفعة نسبيا على الرسم البيانى الذى يفترض أن الدارس قد أتقن فعليا معظم المهارات المشروحة الواردة بالرسم . وعندما نفترض عدم إتقان ال سلوكيات المدخلية من جانب غالبية الأفراد المستهدفين فإن المواد التعليمية تفقد فاعليتها على عدد كبير من الدارسين . فبدون إعداد دقيق للمداخل المهارية فإن جهود الطلبة تصبح غير فعالة وتصبح المواد غير مؤثرة .
  • 12.
    • أما الخطأ الثانى فيحدث عندما يتم رسم الخط المتقطع منخفضا جدا على التحليل التعليمى . من المفترض فى هذا الموقف أن الطلاب لديهم القليل أو لا يملكون أى من المهارات المطلوبة للوصول للهدف التعليمى . وهذا النوع من الخطأ يكون مُكلف من الجانبين سواء من ناحية تطوير المواد التعليمية التى لا يحتاجها الدارس فعلا أو من ناحية الوقت اللازم للطلبة لدراسة المهارات التى يتقنونها بالفعل .
  • 13.
    • يجب ملاحظة أن واضع الخطة التعليمية يقوم بوضع مجموعة من التوقعات فى هذه المرحلة المبكرة حول الطلاب الذين سيستخدمون تلك الخطة التعليمية . ويجب – إذا توافر الوقت المتاح لذلك - عمل نموذج تجريبى على مجموعة من الطلبة الأعضاء لإجراء اختبار ومقابلة شخصية لتحديد ما إذا كان أغلبهم لديه ال سلوكيات المدخلية المشتقة من تحليل لمهارات الثانوية، وسيتم مناقشة الإجراءات اللازمة لعمل هذا فى الفصول التالية . وأما إن لم يسمح الوقت بذلك فإنه يجب إخضاع الافتراضات للاختبار فى وقت لاحق فى عملية التطوير، وتأجيل هذا التدقيق لل سلوكيات المدخلية يمكن أن يؤدى للموقف الذى يتم فيه الكثير من التطوير على نحو خاطئ بسبب عدم الموائمة بين الدارسين والخطة التعليمية .
  • 14.
    • إذا أُكتشف عدم وجود تخطيط جيد بين المداخل المهارية والدارسين وتم تخطيط المهارات من أجل تضمينها فى الخطة التعليمية فإنه الرد على السؤال الجوهرى . هل يتم تدريس محتوى محدد، أم يتم تعليم الأفراد المستهدفين؟ لو كانت الإجابة هى الإجابة الأولى فإنه لا يجب تغيير الكثير أو لا يجب التغيير فى المداخل السلوكية . فينبغى على الشخص ببساطة أن يستمر فى البحث حتى يعثر على مجموعة من الطلاب ذوى ال سلوكيات المدخلية الصحيحة، وتحديد خطتك التعليمية بهم .
    • إذا كان هدفك هو تعليم مجموعة محددة من الطلبة فإنه يجب تعديل الخطة التعليمية بالإضافة أو الحذف لكى توائم ال سلوكيات المدخلية الموجودة داخل المجموعة . لا توجد إجابة واحدة شافية لهذه المعضلة، حيث يجب الاهتمام بلك موقف فى ضوء تقييم الاحتياجات التى تسببت فى نشوء هدف الخطة التعليمية .
  • 15. غ البا ما نجد أن جزئ فقط من الطلاب المستهدفين يكون لديهم السلوكيات المدخلية . فما هو التكييف الذى يجب أن يتم فى هذا الموقف؟ ومن الممكن طرح عدة " نقاط بداية " داخل الخطة التعليمية ومجموع درجات الطلاب حول اختبار ال سلوكيات المدخلية الذى يمكن استخدامه لوضع هؤلاء الطلاب فى نقاط البداية المناسبة لهم . أو قد يكون الحل مرة أخرى فى أن تُصمم الخطة التعليمية للطلاب بسلوكيات مدخليه محددة . فهؤلاء الذين لا يتمتعون بهذه المهارات يجب أن يخضعوا أنفسهم لإتقانها فى مكان أخر قبل البدء فى الخطة التعليمية . ولا توجد إجابة سهلة لكل هذه المواقف الشائعة . أمثلة : تحليل هرمى للمهارة الفكرية موضوع المشكلة – حل مناقشات المجموعة الهدف التعليمى : إدارة مناقشات المجموعة بهدف حل المشكلات .
  • 16.
    • تم اختيار المنهج الهرمى لاستمرار التحليل فى الخطوة رقم 6 كما هو موضح بالشكل 3-5 فإن قائد ثلاثة فعاليات رئيسية للمناقشة تم تعريفه بالسلوك الذى قد يساعد فى إدارة تفاعلات المجموعة التعاونية . تُحدث هذه السلوكيات سلوك فردى تعاونى وتُبطل إعاقة السلوكيات وتلطف من حدة الضغط داخل المجموعة أثناء الاجتماع . تم توضيح هذه الفعاليات الثلاثة بالرسم والتتابع فلا الرسم البيانى التالى . وبما أنهم غير مرتبطين بتسلسل هرمى فإن هناك بعض الحرية فى كيفية تتابعهم .
    • تم إدراج إحداث فاعلية التعاون لأنها أكثر التفاعليات الثلاثة استقامة إيجابية، وتم إدراج سلوك إبطال الإعاقة ثانيا لأنها مكملة للتفاعل الإيجابى،
    2. وتم إدراج تلطيف حدة الضغط فى المؤخرة . سيقوم الطالب فى المهارة الثانوية –المهارة رقم 6- بدمج استخدام الثلاث مهارات الثانوية لكى يدير تفاعلات المجموعة التعاونية .
  • 17. 5 إدارة التفاعل التعاوني للمجموعات 7 تحديد نوع السلوكيات التعاونية لدى الأفراد تحرير سلوكيات الغلق لدى الأفراد تخفيف ضغط المجموعات
  • 18.
    • يمكن الاستمرار فى تحليل التسلسل الهرمى من خلال تعريف المهارات الثانوية لكل من مهارات الإدارة . ولذلك فإننا نصب تركيزنا على مهمة واحدة فى كل مرة ولذلك بدأنا بإحداث السلوك الفردى التعاونى . ولكى يتمكن قادة المناقشات من إحداث سلوك تعاونى فإنهم سيكونون بحاجة للإدراك استراتجيات إحداث السلوك التعاملى والاعتراف بتفاعلات أعضاء المجموعة التعاونية . وأخيرا سيحتاجون إلى تسمية الاستراتيجيات لتشجيع التفاعل التعاونى واختيار عضو الفعالية الذى سيسهل التفاعل التعاونى . وهذه المهمة الأخيرة هى معلومات لفظية، ولذلك فهى مرتبطة بمهام بتصنيفهم الخاص باستخدام رموز المعلومات اللفظية . وهذه المهارة قد يمكن رسمها بيانيا كالتالى :
    تحديد نوع السلوكيات التعاونية لدى الأفراد تسمية تصرفات الأفراد التي تسهل عملية التفاعل التعاوني تصنيف تصرفات افراد المجموعة كتصرفات تعاونية تصنيف الإستراتيجيات لتشجيع روح التعاون تسمية الإستراتيجيات لتشجيع روح التعاون V V
  • 19.
    • المهمة الثانية من الرسم البيانى : إبطال إعاقة سلوكيات أعضاء مجموعة المناقشة . ولتوضيح هذه المهارة سيحتاج قائد المجموعة لتصنيف استراتيجيات إبطال إعاقة السلوكيات بصفته عضو من أعضاء المجموعة الذين يعيقون التفاعل التعاونى . وكل من هذه السلوكيات به عنصر معلومات لفظى مكون من تسمية استراتيجيات الإعاقة واختيار عضو الفاعلية الذى يعيق التفاعل التعاونى . يوضح الرسم التالى هذه المهمة .
    تسمية تصرفات الأفراد التي تعوق عملية التفاعل التعاوني تصنيف تصرفات افراد المجموعة كتصرفات انغلاقية تصنيف الإستراتيجيات لتحرير سلوكيات الانغلاق تسمية الإستراتيجيات لتحرير سلوكيات الانغلاق V V تحرير سلوكيات الانغلاق للأفراد
  • 20.
    • لمهارة الثالثة : تلطيف حدة الضغط داخل المجموعة، وكما فعلنا فى المهمتين السابقتين فإن قائدة المجموعة بحاجة لتصنيف قائد الفعالية لتلطيف حدة الضغط داخل المجموعة وأعراض مجموعة الضغط . ويتم دعم هاتين المهمتين بمهام المعلومات اللفظية المرتبطة بتسمية الاستراتيجيات واختيار الأعراض . ويمكن توضيح هذه المهام فى الرسم البيانى التالى :
    تخفيف ضغط المجموعة تحديد استراتيجيات تلطيف ضغط المجموعة تصنيف استراتيجيات تلطيف ضغط المجموعة تصنيف أعراض ضغط المجموعة تحديد أعراض ضغط المجموعة
  • 21. يتضمن الشكل 4-6 مسودة كاملة للتحليل لشرح العلاقة بين المهام الفرعية في التدرج الهرمي . أولاً , لاحظ أن الخطوات السبعة الأصلية تقدم نظرة عامة وتسلسل خطوة بخطوة للهدف التعليمي المكتوب في قمة الرسم البياني . ثانياً , لاحظ التسلسل الهرمي للبنية تحت الخطوة 6. تحدد البنية المهارات الثانوية في التسلسل الهرمي للخطوة 6 فقط . ثالثاً , لاحظ أن خطوات إدارة المجموعة الثلاثة قد تم ترتيبها أفقيا ( المهارات الثانوية 6-5 و 6-10 و 6-15) والتي تنطوي علي أنهم ليسوا متسلسلين بشكل هرمي . لاستكمال هذا التحليل التعليمي لأغراض تعليمية , ستقوم بتحديد المعلومات التي ستتضمنها مهام المعلومات الشفهية المتبقية ومهارات المهام الثانوية للخطوات الرئيسية الأخرى المحددة في الهدف التعليمي . كما يمكنك أن تري في هذا المثال , فإن التحليل الشامل لأحدي المهارات الفكرية يمكن أن يصبح مفصل إلي حد ما .