Your SlideShare is downloading. ×
0
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Green Crescent Project
Upcoming SlideShare
Loading in...5
×

Thanks for flagging this SlideShare!

Oops! An error has occurred.

×
Saving this for later? Get the SlideShare app to save on your phone or tablet. Read anywhere, anytime – even offline.
Text the download link to your phone
Standard text messaging rates apply

Green Crescent Project

3,148

Published on

Green Crescent Project is an imitative to tackle the problem of feeding the world; it is based on developing a huge green industrial area to create food and consumers products. Mohamed Adam developed …

Green Crescent Project is an imitative to tackle the problem of feeding the world; it is based on developing a huge green industrial area to create food and consumers products. Mohamed Adam developed this concept as part of an initiative offered to the Sudanese government through by TAQAT Investment.

Published in: Business, News & Politics
0 Comments
2 Likes
Statistics
Notes
  • Be the first to comment

No Downloads
Views
Total Views
3,148
On Slideshare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
0
Actions
Shares
0
Downloads
0
Comments
0
Likes
2
Embeds 0
No embeds

Report content
Flagged as inappropriate Flag as inappropriate
Flag as inappropriate

Select your reason for flagging this presentation as inappropriate.

Cancel
No notes for slide

Transcript

  • 1. الخطة التنفيذية<br />مؤسسة الهلال الأخضر العالمية<br />مشروع التكامل للغذاء والتنمية (السودان)<br />
  • 2. الهدف من هذا الملخص<br />الهدف من هذا الإيجاز هو شرح خطة العمل المقترحة من قبل الإستشاري التنفيذي وتوضيح فكرة عامة عن المشروع وعرض الاستنتاجات وبحث الأفكار و تدارسها للتوصل إلى التوصيات و أفضل وسيلة مجدية تخدم الأهداف الاستراتيجية لمؤسسة الهلال الإخضر العالمية .<br />وكذلك سرد النموذج العملياتي للمشروع لمرحلة الإطلاق الأولى والتي تم إقتراحها بعد القياس على مشاريع مختلفة التي تعمل في ضمن نفس النطاق و إنتهاءا بالنموذج التنفيذي للمشروع و الذي يتضمن الخطط التنفيذية للمشروع إضافة إلى معرفة الفكرة عن الشؤون التنظيمية، القانونية، والميزانية المستوحاة من المخطط الفني، الهيكل التنظيمي لفريق العمل، التوصل الى الخطط المستقبلية والجدول الزمني <br />2<br />
  • 3. الهدف من هذا الملخص<br /> تسعى مؤسسة الهلال الإخضر العالمية بقيادة مؤسسها الشيخ محمد بن سعيد الهلي لتنفيذ مشاريع تنموية زراعية صناعية في العالم تماشيا مع نظرة القيادة الرشيدة لدولة الامارات لتأمين المستقبل ودعم اللإستقرار والتنمية في المنطقة ، والمساعدة في تطوير النهوض الإقتصادي لدولها الشقيقة ، و تأهيل نموذج إستثماري ناجح في القطاعات الزراعية وصناعات الأغذية .<br />سيكون المشروع ذا طابع إستثماري شبه خيري حيث أن الهدف هو تغطية تكاليف المشروع في مدة لاتزيد عن 5 سنوات.<br />وبناءا على هذا التصور تقدمت شركة طاقات الإستثمارية بعرضها للقيام بدور المستشار التنفيذي للمشروع لتنفيذ فكرة المشروع و مراحله التسعة المختلفة من:<br />4<br />3<br />2<br />1<br />الإطلاق المبدئي للمشروع<br />تطوير المفهوم<br />تطوير وتشكيل المؤسسة<br />الدراسة الميدانية والمالية<br />9<br />8<br />7<br />6<br />5<br />المتابعة<br />التسويق والتمويل<br />التنفيذ<br />الشراكات الإستراتيجية<br />تصميم نموذج الأعمال<br />3<br />
  • 4. القواعد العريضة للمشروع<br />تم وضع تصور مبدئي للمؤسسة وتم تشكيل الهرم الإداري ، وسيتم لاحقا تقديم تصور بالأنشطة والمهام التي سوف توكل لكل قسم من أقسام المؤسسة .<br />تم وضع تصورات مبدئية للبحث عن أفضل و سيلة لتنفيذ المشروع ، وتم وضع الافتراضات التنفيذية للمشروع من مخططات فنية، الرسومات البيانية للموقع، و الميزانية المتوقعة على ذلك الأساس . وسوف يتم مراجعة هذه الإفتراضات على ضوء الدراسات الميدانية وخطط العمل .<br />تم إقتراح واجبات ومهام المستشار التنفيذي والتي سوف يقوم على ضوئها بتمثيل مصالح مؤسسة الهلال الأخضر العالمية والعمل تحت مظلتها كجزء من الفريق الإداري المحلي .<br />المحور المركزي لمشروع التنمية الزراعية الصناعية لمؤسسة الهلال الأخضر العالمية يقوم على وحدتين (وحدة التطوير الزراعي ، و وحدة التطوير الصناعي) ، وسوف يتم الاتفاق على التفاصيل المساندة بعد الدراسة و القياس على المشاريع المشابهة .<br />4<br />
  • 5. مهام الإستشاري التنفيذي - دراسات الجدوى<br />ستقوم طاقات للإستثمار بتشكيل فريق مختص لدراسة جدوى المشروع من خلال التعاون مع مجموعة من الشركات العالمية والمحلية للقيام بدراسات مفصلة لكل من المنتجات المستهدفة ، الصناعات المحتملة ، و الأراضي المستثمرة .<br />1. الإستثمارت في المشاريع الزراعية<br /><ul><li>دراسة الإستثمارات المشابهة من ناحية الأحجام والكميات والمساحات وخطط العمل.</li></ul>2. تحديد طبيعة المشروع كمجتمع زراعي ومجمعات إنتاجية متكاملة.<br /><ul><li>تشكيل رؤية واضحة لطبيعة المشروع والوحدات التي تكونه وتتكامل من خلاله.
  • 6. تشكيل رؤية واضحة للجهات العاملة مع المشروع ومن خلاله والمستفيدين منه.
  • 7. تشكيل رؤية واضحة للخط الزمني ومعدل الإنجاز والكلف المبدئية للمشروع.</li></ul>3. تصميم المخطط التنفيذي الأول ( التقرير الإستشاري العام للمشروع ).<br /><ul><li>تقديم تصور متكامل مدعوم بأدلة ودراسات كافية للأسلوب الأمثل للتنفيذ.
  • 8. تقديم دراسة جدوى مالية تدعم التكامل الإقتصادي للمشروع وتثبت فاعليته.
  • 9. دراسة فاعلية تحويل المشروع إلى مساهمة إستثمارية خيرية عامة.
  • 10. تقديم مخططات مبدئية وتصاميم إفتراضية لشكل المشروع وتفاصيله.</li></ul>4. دراسة التسويق وخطط العمل.<br /><ul><li>تقديم دراسة مفصلة لخطة التسويق المبدئية .
  • 11. تحديد الأسواق المستهدفة وإجراء تقييم للبضائع المطلوبة في غضون العشرة سنوات القادمة ، مع مراعاة كافة الخطط العاملة حاليا في مجال توفير الغذاء .
  • 12. بناء تنظيم للأسواق المحلية لضمان الأسعار المعقولة وتصميم خطة لإنشاء إسم تجاري قوي لتسويق منتجاتنا محليا وعالميا .
  • 13. تصميم شبكة الدعم اللوجستي التي سيحتاجها المشروع في الداخل والخارج .</li></ul>5<br />
  • 14. مهام الإستشاري التنفيذي - إدارة العلاقات<br />ستقوم طاقات للإستثمار بتشكيل فريق مختص لإدارة العلاقات ، سيمثل هذا الفريق مبادرة الهلال الأخضر أمام الجهات المختلفة التي سوف يتم التعامل معها ، وبناءا على معطيات الدراسات سوف يقوم هذا الفريق بالتعامل مع شركاء محتملين لتحقيق أهداف مشتركة .<br />1. تثبيت فكرة المبادرة وتحقيق الوصول الإعلامي اللازم لها .<br /><ul><li>من خلال خطة إعلامية مدروسة لتحقيق رجع الصدى المطلوب.</li></ul>2. التواصل مع الشركاء المحليين والإقليميين والعالميين.<br /><ul><li>الحرص على أخذ وجهات النظر المطلوبة في عين الإعتبار.
  • 15. الحرص على توصيل الرسالة والأهداف والإعلام عن جدول المهام بشكل مستمر .
  • 16. دعم المقترحات الخارجية ذات الصلة والفائدة وتوفير المعلومات لفريق الدراسات.</li></ul>3. تنظيم المؤتمرات والندوات .<br /><ul><li>كجزء من المبادرة يتوجب تنظيم مؤتمرات عن المشروع محليا وإقليميا .
  • 17. تحضير السكان في المناطق المستهدفة للمشروع من خلال ندوات خاصة .</li></ul>4. دعم الهوية الوطنية و العالمية للمشروع .<br /><ul><li>توفير المواد اللازمة لدعم هوية المشروع .
  • 18. التواصل مع الجهات الداعمة عالميا ومحليا لتوفير التعاون المستقبلي .
  • 19. خلق السياسة المنتهجة للمشروع بعيدا عن سياسة المنطقة ودولها وتوفير الإستقلالية اللازمة للغة الخطاب وأساليبه .</li></ul>5. إقامة حملات المساهمة والتبرع الخاصة ( الإستثمارات الخيرية – الصكوك الخضراء ).<br /><ul><li>إقامة منظومة إستثمارية متخصصة في دعم الهلال الأخضر من خلال إستثمارات خيرية يمكن أن يساهم فيها الأفراد والمؤسسات وأصحاب رؤوس الأموال على حد سواء وذلك على مستوى المنطقة والعالم ، مدعومة بمصداقية الجهات الراعية .</li></ul>6<br />
  • 20. مهام الإستشاري التنفيذي - هندسة التقنيات<br />ستقوم طاقات للإستثمار بتشكيل فريق مختص لهندسة التقنيات المستخدمة في المشروع ، من خلال توفير الكوادر اللازمة لدراسة الإحتياجات وتوفير الحلول التقنية الملائمة لطبيعة المشروع والتي تتكامل مع الأهداف المطلوبة.<br />1. دراسة وتحديد كافة العناصر التقنية في المشروع ككل .<br /><ul><li>تقسيم المشروع إلى أجزاء وتحديد طبيعة التقنيات التي ستستخدم في كل جزء.</li></ul>2. دراسة الحلول المستخدمة في مختلف التجارب في مجالات المدن الزراعية الصناعية .<br /><ul><li>دراسة التجارب العالمية من ناحية الكفاءة والإنتاجية ومعدل الإستهلاك .
  • 21. دراسة الحلول من ناحية معدل الخبرات اللازمة للتشغيل بالكفاءة المطلوبة .
  • 22. دراسة التقنيات المستخدمة حاليا ومقارنة الفائدة الإنتاجية مع الكلفة الإستثمارية .</li></ul>3. تصميم الحلول الهندسية المتكاملة بالتعاون مع المختصين .<br /><ul><li>تصميم الحلول الهندسية الزراعية .
  • 23. تصميم الحلول الهندسية للبنى التحتية .
  • 24. تصميم الحلول الهندسية الصناعية .
  • 25. تصميم الحلول الهندسية اللوجيستية .</li></ul>4. تشكيل قواعد التقييم والسيطرة النوعية.<br /><ul><li>توفير اللوائح الخاصة بالسيطرة النوعية وتحقيق الإلتزام بالمقاييس .
  • 26. توفير اللوائح الخاصة بالمناطق المستهدفة للتسويق وتحقيق المقاييس المطلوبة .
  • 27. تحديد طبيعة الوحدات المطلوب بناؤها ضمن المشروع وإصدار المقاييس النوعية للشركات العاملة في المشروع .</li></ul>7<br />
  • 28. مهام الإستشاري التنفيذي - الوسائط الرقمية<br />ستقوم طاقات للإستثمار بتشكيل فريق مختص لتصميم المشروع وبناء الوسائط الرقمية التي ستسخدم في عرض المشروع في مختلف المحافل بإستخدام أحدث تقنيات العرض المجسمة وتوفير أفضل الحلول في مجال معالجة التصاميم .<br />1. تصميم الموجز الإستعراضي للمشروع .<br /><ul><li>فيلم متكامل مكون من صور واقعية وإفتراضية مدمجة مع بعضها البعض لتشكل تصور مقارب للواقع الذي سوف يكون عليه المشروع في السنوات القادمة .</li></ul>2. بناء مسرح القرار لتوفير الدعم الصوري للتصاميم الهندسية المختلفة .<br /><ul><li>بناء تصور إفتراضي مجسم لمواقع العمليات وشكل المنطقة .
  • 29. بناء تصور إفتراضي مجسم لمواقع وحدات المشروع المختلفة .
  • 30. بناء تصور إفتراضي لشكل المباني من الخارج والداخل .</li></ul>3. تصميم المواد الإعلامية الرقمية للعروض التوضيحية المتنقلة .<br /><ul><li>بناء العروض التقديمية بأفضل التقنيات المتوفرة .
  • 31. توفير خدمات التصميم المتكاملة لكافة وحدات العمل .
  • 32. إدارة المؤثرات البصرية في المؤتمرات والأجتماعات الخاصة بالمشروع .</li></ul>4. بناء الهوية الرقمية للمشروع على الشبكة.<br /><ul><li>بناء الموقع الإلكتروني للمشروع وتوفير خدمات المعلومات التفاعلية .
  • 33. توفير خدمات الإحصائيات والتقارير الإلكترونية لإدارة المشروع .
  • 34. توفير أدوات إدارة العمليات ومكاتب المعلومات على الشبكة .
  • 35. توفير منظومة مراسلات تقنية عالية الكفاءة على الشبكة .
  • 36. توفير أنظمة الربط والتحليل المساعدة على إتخاذ القرار .</li></ul>8<br />
  • 37. أولويات المرحلة الأولى - المؤسسة<br />يمكن أن تلخص التوجهات والأولويات التي يسعى إليها مجلس الإدارة في المرحلة الأولى من المشروع كما في الشكل المرفق ، علما أن هذه الفترة هي مرحلة الزيارة الفعلية والإطلاق المبدئي للمشروع .<br />9<br />
  • 38. أولويات المرحلة الأولى - الإستشاري<br />أولويات المستشار التنفيذي<br />اتجاهات التقنية<br />البيئة التنافسية<br />تحليل الأهداف<br />تحليل السوق<br />تحليل تنظيمي<br />الاتجاهات التنظيمية <br />والاقتصادية<br />عند الأخذ بالحسبان الأبحاث المكثفة التي تمت ببرنامج العمل هذا، إضافة إلى المعرفة المستندة إلى الخبرة، فقد استطعنا تحديد مجموعة من الأولويات التي ينبغي التركيز عليها في مرحلة الإطلاق المبكر .<br />أولويات مرحلة الإطلاق المبكر<br />قائمة بالفرص التنظيمية المتاحة<br />10<br />
  • 39. النموذج العملياتي للمشروع<br />ستكون دولة الإمارات العربية المتحدة المقر الرئيسي لإدارة وتسويق المشروع ، وسيقوم المركز الرئيسي لمؤسسة الهلال الأخضر بتمثيل كافة أنشطة المؤسسة في المنطقة .<br />سيكون موقع العمليات الميدانية للمشروع في جمهورية السودان الشقيقة ، وسيكون المكتب التمثيلي لمؤسسة الهلال الأخضر العالمية هناك مسؤولا عن سير العمل في المشروع والتنسيق مع المواقع المحلية .<br />سيكون الإستشاري التنفيذي متواجدا في كلا الموقعين من خلال فروعه مع المؤسسة أو نيابة عنها .<br />موقع العمليات الميدانية للمشروع<br />موقع العمليات الإدارية والتسويقية للمشروع<br />11<br />
  • 40. إستراتيجيات القرار<br />أسس التنظيم<br />الرؤية الواضحة<br />المعايير<br /><ul><li>التنظيم المبني على الوظيفة (تخطيط ، تشييد، تشغيل)
  • 41. وضوح المسئوليات والواجبات لمهام العمل</li></ul>الشركاء<br />النواحي الاستراتيجية<br />تحديد الأهداف ، نموذج العمل ، الخطط التنفيذية<br />كيف تنجز المهمة<br />كيف تتم الإدارة<br />من الداخل <br />من الخارج<br />الإدارة<br />القيادية<br />المحلية<br />تعتبر عملية بناء القدرة على إتخاذ القرار من أهم الأدوار التي سوف يضطلع بها المستشار التنفيذي ، حيث سيؤمن الهيكل التنظيمي اللازم لتسهيل الحصول على كافة المعلومات ذات الصلة والتي ستساعد على إتخاذ القرار .<br />المعلومات الميدانية<br />الدراسات<br />الأولويات<br />الأسواق<br />الوضع العالمي<br />القدرة على إتخاذ القرار الإستراتيجي<br />12<br />
  • 42. هيكل عمليات الفريق الإستشاري التنفيذي<br />الفريق التنفيذي<br />6<br />5<br />التمويل<br />التسويق<br />2<br />1<br />3<br />4<br />إدارة العلاقات<br />الدراسات<br />هندسة الوسائط<br />الهندسة التقنية<br />3.1<br />3.1<br />2.1<br />1.1<br />4.1<br />التخطيط الهندسي<br />الدراسات الإقتصادية<br />العروض التقديمية<br />المكاتب التمثيلية<br />2.2<br />1.2<br />4.2<br />المقاييس والجودة<br />3.2<br />3.2<br />الدراسات الميدانية<br />المواد المرئية<br />المستشار الإعلامي<br />1.3<br />4.3<br />2.3<br />البنية التحتية<br />3.3<br />الدراسات الإستثمارية<br />الخدمات التفاعلية<br />الفعاليات والمعارض<br />هندسة الإنتاج<br />4.4<br />3.4<br />1.4<br />2.4<br />قواعد المعلومات<br />العلاقات العامة<br />الدراسات الإدارية<br />تطوير الحلول<br />3.5<br />4.5<br />2.5<br />منظومة الأعمال<br />الدراسات التسويقية<br />إدارة وحدة الأعمال<br />كفاءات تنفيذية<br />13<br />
  • 43. الخطوات المستقبلية و الجدول الزمني <br />تم تقسيم الجدول الزمني للمشروع إلى مجموعة من المراحل تشكل الحزمة الأولى من المشروع .<br />سيقسم المشروع إلى مجموعة حزم تضم كل منها عدد من الوحدات الزراعية سيتم تنفيذ كل حزمة بناءا على توفر الإستثمار اللازم لإطلاقها .<br />المراحل<br />الحزمة الأولى ( ألف وحدة زراعية )<br />ستتضمن فعاليات المرحلة الأولى من المشروع إطلاق المشروع في السودان والتنسيق مع الأطراف السودانية على أعلى مستوى. بالإضافة إلى مناقشة أجندة المشروع وسبل التنفيذ.<br />المرحلة الأولى<br />ستتضمن فعاليات المرحلة الثانية من المشروع بداية مرحلة الدراسة التنفيذية والإدارية للمشروع ، بالإضافة إلى إنشاء المكاتب التمثيلية في السودان ، والبدء بتشكيل قنوات التعاون والتمثيل المتبادل مع الحكومة .<br />المرحلة الثانية<br />ستسكمل فعاليات المرحلة الثالثة من المشروع مرحلة الدراسة الميدانية و المالية للمشروع ، كما سوف تضع الخطة النهائية للمرحلة الأولى ، والبدء بتشكيل قنوات الخطاب والمراسلات .<br />المرحلة الثالثة<br />ستتضمن فعاليات المرحلة الرابعة من المشروع بداية الحملة التسويقية لجذب الإستثمارات والتمويل اللازم للمشروع من خلال حملات دعائية مكثفة مصحوبة بجولة دبلوماسية بإسم مؤسسة الهلال الأخضر العالمية .<br />المرحلة الرابعة<br />ستتضمن فعاليات المرحلة الخامسة من المشروع بداية توزيع الوحدات التنفيذية للمشروع على عطاءات مختلفة وتنسيق العطاءات وإختيار الشركات المناسبة للمشروع ، بالإضافة إلى تجهيز مواقع العمليات التي تم إختيارها .<br />المرحلة الخامسة<br />إطلاق المشروع<br />ستتضمن فعاليات المرحلة السادسة والأخيرة من الحزمة الحالية البدء في العمل في موقع المشروع ، وأستمرار المتابعة والإشراف على سير العمل لحين تسليم الوحدات الزراعية الألف ووصول المستفيدين إليها والبدء في تشغيلها بشكل دائم .<br />نوفمبر<br />يوليو<br />سبتمبر<br />أغسطس<br />أكتوبر<br />ديسمبر<br />14<br />
  • 44. الميزانية التشغيلية والموارد البشرية<br />نظرا لطبيعة المشروع الفريدة من نوعها توجب وضع خطة مدروسة تراعي عامل الزمن والكلفة كما تحرص على تحقيق الكفاءة المطلوبة ، تم تقسيم المشروع إلى مراحل محددة ، وسيتم تقييم الكلف وإعتمادها من الميزانية التشغيلية على رأس كل مرحلة . كما سيتم زيادة القوة العاملة والموارد البشرية للمشروع تدريجيا عند الضرورة .ؤؤ<br />متطلبات مشروع التنمية <br />الزراعية والصناعية<br />V<br />IV<br />الميزانية التشغيلية للمشروع<br />الإطلاق المبدئي للمشروع في <br />السودان<br />13 يوليو<br />ميزانية<br />المرحلة الخامسة<br />20 M<br />III<br />ميزانية<br />المرحلة الرابعة<br />ميزانيةالمرحلة الثالثة<br />230<br />II<br />10 M<br />120<br />ميزانية المرحلة الثانية<br />الموارد البشرية للمشروع<br />I<br />60<br />ميزانية المرحلة الأولى <br />المؤسسة + الإستشاري<br />40<br />الخط الزمني <br />يوليو<br />نوفمبر<br />سبتمبر<br />يناير<br />أغسطس<br />أكتوبر<br />ديسمبر<br />15<br />
  • 45. المرحلة الأولى - يوليو 2008<br />نسبة الاكتمال<br />100<br />تحضير ورقة العمل + سيناريو الفيلم + المطبوعات<br />إدارة فعاليات إطلاق المشروع + التنسيق العام + فعاليات اللجان<br />تكوين خطة العمل المقترحة للمرحلة وتحديد النتائج المرجوة<br />تسليم التقرير التنفيذي للمرحلة + التوصيات + ميزانية المرحلة الثانية <br />تسليم العرض التقديمي + الفيلم + المطبوعات + البدء في تحضير الموقع<br />تشكيل وحدات العمل + جمع المعلومات + المسح الميداني<br />50<br />مكتمل<br />قيد التنفيذ<br />ضمن الخطة<br />20<br />يوليو<br />30<br />يوليو<br />1<br />يوليو<br />5<br />يوليو<br />13<br />يوليو<br />10 يوليو<br />الخط الزمني<br />16<br />
  • 46. التوصيــــات<br />يسعى الإستشاري التنفيذي للمشروع لإطلاق المشروع وفقا للخطة الزمنية الموضوعة من قبل مجلس الإدارة مع مراعاة العوامل الحاسمة والمؤثرة على سير العمل .<br />الشريك السوداني الحكومي عنصر مهم في معادلة النجاح ، يجب إستقطابه وإحتواء أماله ومخاوفه وإيصاله إلى مرحلة القناعة والإيمان بقدرة المؤسسة على تنفيذ المشروع بنجاح .<br />يجب أن يتم تعزيز إسم المشروع من خلال التنفيذ الدقيق والمحترف لكافة عناصره . <br />يجب تحقيق أكبر قدر ممكن من الوصول الإعلامي للمشروع وذلك لضمان الإستثمارات الجديدة في المشروع . <br />يجب مراعاة العلاقة الحساسة بين العناصر الثلاثة للمشروع ( الجودة ، الوقت ، الكلفة ) وذلك لتحقيق الصورة المثالية للمشروع أمام المستثمرين ، ويجب الإتسام بالواقعية .<br />تصميم الخطط يجب أن يتم بالتعاون مع الشركات المختصة و تتوافق مع الأنظمة العالمية في التنفيذ و الجودة .<br />الوقت أهم العوامل في المعادلة الحالية لعمر المشروع ويجب الحرص على إستغلاله .<br />يفضل أن تستحصل موافقة مجلس الإدارة على الخطة التنفيذية خلال 48 ساعة لكي يتسنى لفرق العمل البدء في تنفيذ جدول العمل .<br />17<br />

×