أنواع نظم المعلومات

22,308 views

Published on

1 Comment
3 Likes
Statistics
Notes
No Downloads
Views
Total views
22,308
On SlideShare
0
From Embeds
0
Number of Embeds
5
Actions
Shares
0
Downloads
220
Comments
1
Likes
3
Embeds 0
No embeds

No notes for slide

أنواع نظم المعلومات

  1. 1. الفصل الثاني : أنواع نظم المعلومات<br />الدكتور: عثمان السلوم<br />مقرر 501 نما<br />إعداد العرض:عبداللهالوادعي<br />
  2. 2. أنواع نظم المعلومات<br />
  3. 3. 1 -10 نظم معالجة المعاملات ( Transaction Processing Systems) <br />TPS<br /><ul><li>نظام معلومات مٌحوسب يقوم بتسجيل المعاملات الروتينية اليومية والضرورية لتنفيذ الإعمال، مثل إدخال قيود البيع، المدفوعات،إعداد سجلات العاملين وغيرها.
  4. 4. ترتبط هذه النظم بالمستوى العملياتي ( التشغيلي)، وبالمهام والأنشطة الهيكلية والقرارات المبرمجة.
  5. 5. تختص بأنشطة تحليل وتخزين ومعالجة بيانات أنشطة الإعمال في مستوى الإدارة العملياتية.
  6. 6. تساعد في توثيق كل أنشطة وعمليات المنظمة الداخلية والخارجية.</li></li></ul><li>2-10 نظم المعالجة التحليلية الفورية (Online Analytical Processing Systems<br />OLAP<br /><ul><li>نظم معلومات حاسوبية تقوم بتنفيذ حزمة من أنشطه بناء الاستعلامات وإعداد التقارير وتنفيذ التحليل الإحصائي، بناء تطبيقات الوسائط المتعددة، النمذجة، دعم القرارات.
  7. 7. الهدف الجوهري منها تقديم قدرات التحليل الفوري للبيانات المخزنة في نظم مستودعات البيانات أو قواعد البيانات الكبيرة، وذلك بهدف إنتاج معلومات ذات قيمة مضافة وعرضها في صورة تقارير متكاملة وموجزة ولكنها شاملة ودقيقة ومتعددة الإبعاد والأوجه.
  8. 8. ميزة هذه النظم هي قدرتها على تحقيق مهام التسجيل الالكتروني في الوقت الحقيقي لبيانات المعلومات وتخزينها واسترجاعها عند الضرورة.
  9. 9. تطورت هذه النظم إلى عدة نظم أخرى، منها نظم المعالجة التحليلية العلائقية( المرتبطه)، ونظم المعالجة التحليلية الذكية، ونظم المعالجة التحليلية الفورية المعرفية.</li></li></ul><li>3-10 نظم مستودعات البيانات(Data Warehouses Systems)<br />DWS<br /><ul><li>نظم تتوجه نحو المعطيات الموضوعية (الكينونات) المتكاملة، والتي تعتمد على حزم بيانات زمنية غير مطبعة وغير المتطايرة لدعم عملية اتخاذ القرار التحليلية ( شبة المبرمجة وغير المبرمجة).
  10. 10. المعطيات المعنوية ( الكينوناتSubject –oriented) تعني أن البيانات مٌنظمة في ضوء مواضيع ( زبائن- أفراد) وذلك على عكس قواعد البيانات التشغيلية التي تتوجه نحو المنتج بالدرجة الأولى. والتكامل يشير إلى أن البيانات الموجودة في مصادر مختلفة يمكن ترميزها بأنماط مختلفة مع ضمان التكامل الذاتي. .
  11. 11. تعتمد بيانات نظم المستودعات على متغير الوقت ( السلاسل الزمنية).
  12. 12. عندما نقول أنها بيانات غير متطايرة فالمقصود ان البيانات بمجرد تخزينها في النظام فانها تتحول إلي بيانات للقراءة فقط، وبالتالي لا يمكن تعديلها او تغييرها.
  13. 13. توجد ثلاثة أنماط رئيسية لنظم مستودعات البيانات: مستودعات بيانات لمستويين وثلاثة مستويات وهي الأكثر استخداما، كما توجد نظم مستودعات لمستوى واحد.</li></li></ul><li>4-10 نظم التنقيب عن البيانات (Data Mining Systems)<br /><ul><li>يطلق عليه اسم ” تكنولوجيا استكشاف المعرفة“ ، وهي عملية تستخدم فيها التقنيات الإحصائية، والرياضية، والذكاء الصناعي لتحديد واستخلاص معلومات مفيدة ومعرفة جديدة من قواعد أو مستودعات البيانات.
  14. 14. وظائف نظم التنقيب عن البيانات:
  15. 15. التصنيف: عملية تحديد الخصائص لمجموعة محددة ورئيسية ( مثل الزبائن)، ومن ثم تقسيمها إلى فئات مشتركة بخصائص معينة.
  16. 16. التجميع وبناء العناقيد: من خلال تحديد مجاميع العوامل أو المتغيرات التي تشترك في خصائص أساسية باستخدام خوارزميات التجميع للكشف عن الفئات الخفية، فمثلا التجميع للزبائن على أساس الوظيفة أو الدخل أو العمر ، .. الخ
  17. 17. الترابط: توصيف نوع الارتباط ضمن مجموعة من عناصر البيانات، مثل معرفة العلاقة بين مبيعات منتج معين وتأثيرها على مبيعات منتجات أخرى.
  18. 18. الأنماط المتتابعة: تبحث في العلاقات التي تحدث خلال فترة زمنية مثل الزيارات المتكررة للأسواق الكبيرة ونمط شراء الزبائن.
  19. 19. التنبؤ: تخمين القيم المستقبلية بناء على أنماط مستكشفة من بيانات أكبر.</li></li></ul><li>1-5 -10 نظم مساندة القرارات (Decision Support Systems).<br /><ul><li>نظام معلومات حاسوبية تفاعلية تتولى تقديم الدعم للقرارات شبة الهيكلية وغير الهيكلية، لدعم عملية اتخاذ القرارات في المنظمة.
  20. 20. دور نظم مساندة القرارات يقتصر على جمع الموارد الفكرية ( قدرات التفكير) للافراد مع قدرات نظام المعلومات الحاسوبي لتحسين جوده القرارات.
  21. 21. تستطيع تقديم الدعم الكامل لاتخاذ القرارات شبه الهيكلية التي ترتبط معظمها بالادارت الوظيفية ( الوسطى) بينما هنالك اختلاف في تقدير دورها في إيجاد الحلول للمشاكل غير الهيكلية ذات العلاقة بالإدارة العليا ( الإستراتجية).</li></li></ul><li>2-5-10 نظم مساندة القرارات الجماعية ( Group Decision Support Systems).<br /><ul><li>وتسمى أيضا نظم المساندة الجماعي، وهي حزم متنوعة من المعلومات المحاسبية تستخدم تكنولوجيا الدعم الجماعي والاتصال الالكتروني لفرق الإدارة ومجاميع العمل وذلك بهدف المساعدة في تنفيذ مهام العمل المشترك ودعم القرارات الجماعية.
  22. 22. تساهم نظم مساندة القرارات بتحسين جودة وكفاءة وفعالية القرارات الإستراتيجية.
  23. 23. تُستخدم من قبل الإدارة العليا ومجموعات الدعم والتحليل كما أنها تُستخدم من قبل المديرين في الإدارة الوسطى وفي مختلف المجالات الوظيفية.
  24. 24. تتميز نظم مساندة القرارات بسهولة الاستخدام والمرونة وبوجود واجهة بسيطة و صديقة للمستفيد النهائي من خلال الحوار البيني المباشر.
  25. 25. تقدم للمستفيد النهائي أدوات مفيدة لتحليل البيانات باستخدام النماذج وقواعد البيانات وتقديم الحلول الممكنة للمشكلات المعروضة. </li></li></ul><li>2-5-10 نظم مساندة القرارات الجماعية ( Group Decision Support Systems).<br /><ul><li>مكونات نظم مساندة القرارات : النظام الفرعي لإدارة البيانات: الذي يحتوى على نظام إدارة قاعدة البيانات DBMS، النظام الفرعي لإدارة النماذج: حزمة برمجية تتكون من نماذج مالية وإحصائية، النظام الفرعي للحوار البيني: يربط النظام بالمستفيد النهائي، النظام الفرعي لإدارة المعرفة: الداعم لمكونات الأخرى بشكل مستقل.
  26. 26. أنماط نظم مساندة القرارات: يوجد أنماط عديدة ( على أساس البيانات، على أساس النماذج) (تعتمد على البيانات، تعتمد على النصوص، تعتمد على الجداول الالكترونية) ( فردية، جماعية) ( ذكية، دولية) ( العابرة، المتداخلة).
  27. 27. نظم مساندة قرارات الزبائن المستندة على شبكة الويب: مواقع خاصة على شبكة الانترنت توفر المعلومات الضرورية والنماذج وأدوات التحليل الأخرى لتقييم بدائل القرارات في موقع واحد.</li></li></ul><li>6-10 نظم معلومات المنشأة (Enterprise information Systems).<br />مفهوم نظم معلومات المنشأة :<br /><ul><li>يشير مصطلح نظم معلومات المشروع EIS إلى مفاهيم مصطلحات مترادفة (لنظم المعلومات التنفيذية , نظم الدعم التنفيذي ونظم معلومات المنشأة).</li></ul>نظم المعلومات التنفيذية:EIS<br /><ul><li>يُتيح نظام المعلومات الحاسوبي قدرات متطورة للمديرين التنفيذيين في الإدارة العليا للحصول على معلومات متعددة الأبعاد ومتنوعة في مستويات تفاصيلها. ويسمى أيضا نظم المعلومات الإستراتيجية SISاو نظم الإدارة العليا ، ويقوم بصفة جوهرية بمساندة عملية صياغة تطبيق إستراتيجية الإعمال الشاملة للمنظمة والاستراتجيات التنافسية المنبثقة عنها. </li></ul>نظم الدعم التنفيذي ESS<br /><ul><li>اكثر شمولاً في مجال تقديم الدعم. </li></ul>نظم معلومات المنشاة EIS<br /><ul><li>تتميز كونها نظم مؤسساتية لا تقتصر على الإدارة العليا كما تستخدم على نطاق واسع.</li></li></ul><li>6-10 نظم معلومات المنشأة (Enterprise information Systems).<br />قدرات وخصائص نظم معلومات المشروع:<br />إنتاج تقارير معلومات باستخدام تقنيات ومخططات عرض متطورة. <br />تقديم معلومات عن عوامل النجاح الحرجة ( الجوهرية) ومؤشرات الأداء للمنظمة، مع تحليل علاقة هذه العوامل لمصادرها الأساسية.<br />تقوم هذه النظم بتحليل الوضع الحالي للمنظمة من خلال استعراض مؤشرات أساسية وبناء وظائف تحليلية متكاملة مع تكنولوجيا نظم مساندة القرارات.<br />تتميز بالجودة، والمرونة، والوقت الحقيقي.<br />اعتبارات مهمة التي لابد أن تتحقق في نظم معلومات المشروع: <br />تلبي احتياجات الإدارة العليا، أن تكون وافية عن البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، سرعة الاستجابة والكفاءة<br />
  28. 28. 7-10 نظم تخطيط موارد المنشأة (Enterprise Resource Planning)<br /><ul><li>يقدم حلولاً شاملة ومتكاملة للأعمال ويضمن وجود حزمة برمجية واحدة لتنفيذ كل أنشطة الأعمال، لتلبية احتياجات المنظمة.
  29. 29. من أهم نظم تخطيط المنشأة نظام SAP R/3 و نظام Oracle.
  30. 30. نجاح تطبيق نظام تخطيط موارد المنشاة يعني تقليص دورات الإنتاج، تعزيز دقة التنبؤ، تعظيم الإرباح، تحسين الخدمات المقدمة للزبائن، تخفيض التكلفة الكلية لتكنولوجيا المعلومات.
  31. 31. يعتبر هذا النظام العمود الفقري لذكاء الاعمال بسبب ما يوفره هذا النظام من تحليل فوري ومعالجة متوازية
  32. 32. يعمل هذا النظام بنجاح عندما يكون هنالك رؤية استراتيجةواضحه للنظام.</li></li></ul><li>8-10 نظم إدارة سلاسل التوريد<br /><ul><li>تتولى نظم إدارة سلاسل التوريد عملية تحقيق التكامل بين المورد ،الموزع، والاحتياجات اللوجستيه للزبون كما تقوم بإدارة تدفقات المعلومات،الموارد، الأموال، الخدمات من مصادرها بين المصانع والمستودعات إلى المستهلك النهائي.
  33. 33. تعتمد إدارة سلسلة التوريد على وجود شبكات الانترانت والاكسترانت والانترنت.
  34. 34. تتولى دارة سلسلة التوريد تنسيق الأنشطة الأمامية للسلسلة Upstream، والامتدادات الخلفية Downstream، ذات العلاقة بالتوزيع Distribution.</li></li></ul><li>9-10 نظم إدارة علاقات الزبائن.<br /><ul><li>تتولى أدار علاقات الزبائن مهام استثمار الموارد المتاحة على الشبكة لتقديم حزمة متنوعة من الأنشطة الموجهة لتسويق المنظمة.
  35. 35. من أهم هذه الأنشطة، ما يلي :
  36. 36. تحديد احتياجات الزبائن
  37. 37. مساعدة الزبائن للحصول على المنتجات والخدمات.
  38. 38. الدعم المستمر للزبائن، والاتصال بهم.
  39. 39. تعزيز الدعم لأنشطه ما قبل البيع وما بعد البيع.
  40. 40. تصميم المنتجات الجديدة.
  41. 41. تطوير استراتجيات المنتج والتسويق
  42. 42. ابتكار المحتوى أو المضمون.</li></li></ul><li>10-10 نظم إدارة المعرفة<br /><ul><li>تصنف نظم إدارة المعرفة إلى نظم إدارة معرفة KMS تستخدم تقنيات الذكاء الصناعي بهدف استكشاف الأنماط ،تخزين المعرفة وتطبيقها لدعم قرارات.
  43. 43. ومن بين هذه النظم:التنقيب عن المعرفة ، الشبكات العصبية ، النظم الخبيرة ،نظم الإدراك على أساس الحالات ، المنطق الضبابي الخوارزميات الجينية والوكيل الذكي.
  44. 44. الفئة الأخرى من نظم إدارة المعرفة تعرف باسم نظم العمل المعرفي المستخدمة من قبل العلماء,الباحثين والمهندسين و المصممين ومن أهم أدواتها نظم التصميم.
  45. 45. ومع ذلك ، فإن من أهم النظم تمثيلاً لحقل إدارة المعرفة:النظم الخبيرة ، نظم الإدراكالذكي على أساس الحالات ،نظم الشبكات العصبية المحوسبية ، نظم المنطق الغامض والخوارزميات الجينية.</li></li></ul><li>شــــكراً<br />

×